" الافتاء العام " المتوفى بمرض السرطان ينال أجر الشهادة


جراسا -

قالت دائرة الافتاء العام ان من ابتلي بمرض السرطان فصبر وحمد الله على حاله ثم مات بسببه نال أجر الشهادة بإذن الله تعالى ، فهذا المرض من أشهر الأمراض الفتاكة التي تؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان، ولا يملك الإنسان لها شفاء حتى اليوم، فمن أصيب به فلا ينزعج ولا يضيق صدره، بل يبذل أسباب العلاج، ويُسلم الأمر لله تعالى راضياً بقضائه، يعلم أنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له، وأن الله كتب له أن يصطفيه مع الشهداء إذا صبر واسترجع.


وبيننت الدائرة في فتوى ان النصوص الشرعية جاءت تُبيّن أصناف الشهداء، ومن ذلك ما رواه البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، وَالمَبْطُونُ، وَالغَرِقُ، وَصَاحِبُ الهَدْمِ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ).


واضافت ان بعض العلماء وضع ضابطاً للشهيد فقال: "كل من مات في عِلَّةٍ مُؤْلمةٍ متماديةٍ، أو مرضٍ هائلٍ، أو بلاء مفاجئٍ، فله أجر الشهيد، فمن النوع الأول: المَبْطُون، ومن النوع الثاني: المَطْعُون، ومن الثالث: الغريق". انتهى من كتاب "فيض الباري شرح صحيح البخاري" للكشميري.

وبحسب الافتاء فان المتتبع لأصناف الميتات المذكورة في الأحاديث يجد أن فيها شدة، ويكون فيها المشرف على الموت حاضر العقل واعياً، متحسساً لآلامها، فبذلك يكون شهيداً على نفسه يوم أن يلقى الله تعالى، وكل ذلك زيادة لأجورهم وتكفيراً لذنوبهم، فيبلغوا مراتب الشهداء التي أعلاها القتل في سبيل الله.

وتابعت لكن من شروط نوال أجر الشهادة الصبر على المرض، واحتساب العبد شأنه عند الله تعالى، كما قال الإمام السبكي في فتاويه عندما سُئل عن الشهادة فقال: "حالة شريفة تحصل للعبد عند الموت لها سبب وشرط ونتيجة". وعدَّ من الشروط أموراً منها: الصبر، والاحتساب، وعدم وجود ما يمنع كالدّين، وأخذ حق الغير ... وغيرها.

وختمت الدائرة ان مما يستبشر به جميع المسلمين ما نقله الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه "فتح الباري" قال: "روى الحسن بن علي الحلواني في كتاب المعرفة له بإسناد حسن من حديث علي بن أبي طالب قال: كل موتة يموت بها المسلم فهو شهيد غير أن الشهادة تتفاضل" انتهى. والله تعالى أعلم.



تعليقات القراء

ن
والي مات زمان محسوبه عليه ولى راحت عليه
04-07-2012 12:47 PM
راما عربيـات
الله يرحك يا إمـــي ,,,

ويشافي جميع مرضى السرطان يا رب ,,,

04-07-2012 01:52 PM
بهلول أخو شهلول
طب بالله شو حكم المفتي اللي بوظف ابنه معاه بالواسطة وخلاه سواقه الخصوصي، ووين ما راح بوظفو معاه؟ مكروه ولا حرام؟
04-07-2012 02:02 PM
حسبنا االه ونعم والوكيل (من رقم (1) ن ورقم (3) بهلول اخو شهلول
ليتكم تعتلوا علو الموضوع ,,,وليتكم تعلقون بما يفيد الاخرين ,,,

اما من ابتلاهم الله بمرض السرطان واي مرض مزمن

ندعوا لهم بالشفاء وان يرحم الله برحمته
04-07-2012 02:53 PM
رفيق الاحزان
هل يتحمل اثمه من ادخل الاغذيه الفاسده والمصانع الفاسده وغيرها من الاموور المشابهه لانه ذلك يخص طعامنا وشرابنا وحاجاتنا اليوميه لو توجهوا دعوه الى المسؤليين واصحاب المصانع والتجار اذا هم ياثموا لما يسببوه من غش وامراض للبشر هل لهم اجر ام اثم
04-07-2012 03:43 PM
ن ال 4
احنا بنمزح مالك فقعت ماحكيت غلط
04-07-2012 05:53 PM
اتقوا الله
وين فتواكم من مهرجان جرش ولا مش قادرين
04-07-2012 06:06 PM
رمضان المصري
الله يرحمك يا أمي ويجعل مثواكي الجنة .
04-07-2012 07:47 PM
إلى 4 من بهلول اخو شهلول
يا حبيب روحي،،، الإفتاء العام مش ملاقي فتوى يبيض فيها وجهه، يا أخي وين فقه الواقع عن فتاوى الإفتاء العام، العالم بتدبح في سوريا وفلسطين والدول الإسلامية لإنهم بقولوا لا إله إلا الله، وين حكم التخاذل عن نصرة هؤلاء المظلومين، وين حكم تعذيب الناس في هالبلد، وين حكم استغلال المناصب من قبل النواب، يا أخي اللي معاه سرطان -الله يعافيه ويحفظه ويمد في عمره- كونه شهيد أو مش شهيد هو في علم الله، إحنا ما بطلعلنا نحكم على الناس هم في الجنة أو في النار، هذا شيء في علم الله، أسأل الله إنهم يكونوا شهداء، لكن فعلاً كيف بدك اياني أقبل فتوى مفتي شغال عالواسطات والمحسوبيات هو ومساعده ووظف ابنه سواق في الإفتاء، وطبعاً ابنو كان معاه في الجيش لما كان مفتي بالجيش، بيجوز هذا الشي مو موضوعنان بس إذا الرأس صاحب العلم والدين يخالف قوله فعله، فلا عتب على باقي الناس.

الله يهدينا بس
04-07-2012 08:40 PM
ابو عدي
الله يرحمك ياقيس ويجعل مئوك الجنة
05-07-2012 01:02 AM
ايمان
الله يرحمك يا ماما مثواك الجنه ان شاء الله احن ام في الدنيا فقدانك اصعب ما بالحياة
05-07-2012 09:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات