مشعل: ابلغت الملك ان علاقة حماس مع الاردن لا تقاس بمكتب


جراسا -

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل، "إن إعادة فتح مكاتب الحركة في الأردن غير وارد في هذه المرحلة".

وأوضح مشعل في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء اليوم الاثنين، أنه أبلغ العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عندما التقى به قبل أيام أن العلاقات ليس لها صورة نمطية واحدة، ولا تقاس بوجود مكتب من عدمه، بحد قوله.

ولفت إلى أن هناك دولاً في المنطقة تجمعها بحركة حماس علاقات تحالفية وتنسيقية، دون أن يكون ذلك عبر بوابة المكاتب.

وبحسب مشعل فإن إعادة فتح المكاتب التابعة لحماس في الأردن ليس مطروحًا في هذه المرحلة، والمطروح "هو علاقة متينة قائمة على التفاهم والتعاون والعمل في المساحات المشتركة، لخدمة فلسطين والأردن والأمة، والتعامل مع ملفات المنطقة على أساس تحقيق مصالح الجميع".

ويزور مشعل الأردن منذ أيام برفقة وفد من قيادات الحركة، بناء على دعوة وجهها لهم الملك عبد الله. والتقى خلالها بالعاهل الأردني وكبار المسؤولين الأردنيين، لا سيما رئيس الوزراء فايز الطراونة ومدير جهاز المخابرات العامة فيصل الشوبكي.

وأكد مشعل أن أجواء الحوار بين وفد حماس والملك الأردني كانت مشجعة، وقائمة على الصراحة والشفافية وتبادل الآراء حول مختلف القضايا.

وقال "نأمل أن تتوج هذه اللقاءات بعلاقة متينة، تستمر إلى الأمام بما يحقق مصلحة الجميع".

كما أكد حرص الحركة الفلسطينية على أمن الأردن واستقراره، قائلاً: "نرفض كل مخططات الوطن البديل الذي يروج له الكيان الصهيوني على حساب الأردن وشعبه".

وكان مشعل زار الأردن برفقة ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قبل عدة أشهر، وأجرى خلالها محادثات رسمية مع العاهل الأردني، وكانت تلك الزيارة هي الأولى منذ استبعاده وعدد من قادة حماس من المملكة في عام 1999.

واعتبر رئيس الوزراء الأردني السابق عون الخصاونة في تصريحات له في نوفمبر/ تشرين الثاني أن "إخراج قادة حماس من الأردن كان خطأ دستوريًا وسياسيًا"، مؤكدًا سعي بلاده لإيجاد "علاقات متوازنة" مع كل القوى الموجودة على الساحة الفلسطينية.

وأبعدت عمان خمسة من قادة حماس بينهم مشعل من المملكة إلى قطر في 1999 قبل أن يستقر مشعل في سوريا، ويغادرها مؤخرًا إثر تدهور في العلاقات بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد وحماس.

وشهدت علاقة المملكة مع حماس مزيدًا من التوتر عام 2006 عندما اتهم الأردن الحركة بتهريب الأسلحة من سوريا إلى أراضيه، وهو ما نفته الحركة آنذاك.



تعليقات القراء

رجل الحق
اكيد يا مجاهدنا البطل خالد مشعل اللي بينا اكبر من هيك حياك الله و بياك
02-07-2012 01:31 PM
deport him to Gaza
not welcome in Jordan.
03-07-2012 08:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات