السعودي : "التربية" تدرس انشاء مدارس اهلية حكومية


جراسا -

قال وزير التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي إن الوزارة تسعى الى اختصار محتوى المناهج دون التاثير على المضمون بحيث يتم ادخال المفاهيم الرئيسية "التوليدية" بكل موضوع تعليمي دون اللجوء الى التكرار او الحشو ، مبينا إن المفاهيم التوليدية تمكن الطالب من استيعاب أي مفهوم قد يتعرض له في دراسته المستقبلية.

ونوه السعودي لدى لقائه اليوم السبت اصحاب ومدراء وممثلي المدارس الخاصة إن الوزارة تدرس دعم العملية التربوية والتعليمية عبر انشاء مدارس اهلية حكومية لتشكل الى جانب المدارس الحكومية والخاصة رافدا ثالثا لدعم القطاع التعليمي في المملكة.

ولفت السعودي إن المدارس الاهلية تهدف الى تحسين البيئات التعليمية وتوفير فرص التعليم للجميع بعدالة من خلال التركيز على انشائها في المناطق التي تحتاج الى دعم في مختلف مناطق الممكلة ، و ان هذه المدارس هي مدارس حكومية تدار من قبل القطاع الخاص لتخفيف الضغط على المدارس الحكومية وزيادة نسبة التعليم.

ونوه السعودي إن رؤية الوزارة تتضمن تنفيذ المشاريع التطويرية بدءا من اطراف المملكة لتحقيق العدالة والمساواة وتزويد المدارس بجميع احتياجتها الفنية والادارية وتوفير البيئة الصفية المناسبة للتعلم.

وقال السعودي إن التعليم الالكتروني يجب إن يكون وسيلة لطرح بعض الانشطة التي لا يستطيع الكتاب تلبيتها بحيث لا يكون بديلا للكتاب او الحقيبة المدرسية ، مشيرا الى إن انه يجب دعم المدارس الخاصة قبل الشروع في تصنيفها الى فئات يتم بموجبها تحديد حد ادنى للاجور وحد اعلى للرسوم ضمن كل فئة.



تعليقات القراء

ضرار
طيب شو المشكلة لو زدنا الرقابة شوي واهتمينا بالمدارس الحكومية ونوفر على حالنا هيك مشاريع ما من وراها غير فساد وهدر للمال العام ، ؟ ليش ما القائمين على قطاع المدارس الحكومية يتقوا الله شوية ويهتموا بهالطلاب وننسى اشي اسمه مدارس حكومية؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
09-06-2012 08:33 PM
ابو خاطر
بدأت ....

هذه المرة مدارس اهلية وحكومية

والمرة القادمة بتسير قلة حيا وبيقولك مدارس مختلطة عيال وبنات لتحسين نوعية التعليم
09-06-2012 08:34 PM
مممنوع
اها بدينا في الممنوع شو رايك ....تخلي التعليم مختلط عشان تحلو اكتر
09-06-2012 08:47 PM
مجرد اقتراح
انا بقترح الاتي
1) نقل جامعة اليرموك الى التكنولوجيا تخصيص مباني جامعة اليموك لمجمع مدارس ثانوية لانه اربد بكفيها جامعة واحدة كبيرة وخاصة ان التكنو مساحتها كبيرة

2) تغيير اسس النجاح والرسوب للمرحلة الثانوية ووضع مبلغ من المال على كل طالب راسب ويرغب بالاستمرار لانه وللاسف 80% من طلاب الثانوية طموحهم توجيهي راسب عشان يروح يسجل في الجيش
09-06-2012 08:55 PM
سلام محمد
كل تجاربنا التعليميه والتربويه فاشله ... لم ننتج جيلا منتمي للوطن ونرجع الطلاب الولاء علي حساب الانتماء حتي تخرجت أجيال وأجيال لا علاقه لها بالوطن ولا يعرفون اسماء وعدد المحافظات .... ولا حدود الاردن ولا الدول المجاورة ..... اذا لم نصلح حال المعلم اولا والبيئه التعليميه وحال المدارس .... والاهتمام الحقيقي بالطلاب والا سنخرج أجيالا من الأميين كما هو حالنا الان لسنا بحاجه الي مزيد من التجارب ... بحاجه نعيد النظر في كل مكونات العمليه التعليميه والتربويه .... والتربويه اولا ..... يجب ان نعترف اننا فشلنا حتي الان ..... فهل سنكون واقعيين وغير مكابرين ونبدأ من الان . ياريت .... لكن ياريت عمرا ما كان بتعمر بيت .... لكن ياريت .
09-06-2012 09:20 PM
باسم - Base
هذا ما نادينا به وننادي به منذ زمن وأستغرب هذا التخير ويجب العمل الفوري على هذا الامر حتى يتخلص المواطن الاردني من أحتكار المدارس الخاصه وأرتفاع رسومها .

المطلوب مدارس خاصه حكوميه بمدرسين أكفاء ومرافق جيده.
09-06-2012 09:23 PM
باسم - Base
للمعلقين الذين يعارضوا الاختلاط في المدارس أقول بأن الاختلاط يعلم الاجيال الناشئه أحترام بعضها البعض ويعلم الاطفال بأن لا فرق بين بنت وشب ...ويعلم الاهالي عدم التفرقه بين أبناؤهم.

لو وضعتم بناتكم وأولادكم في نفس المدرسه المختلطه سوف يتعلم أبناؤكم من الاولاد أحترام البنات وأنه يجب عليهم أحترامهم حتى يحترم الجميع " شقيقاتهم ".

التعليم المختلط هو أساس الخروج من النظره السلبيه للمرأه في الكبر وهو الذي يجعل البشر سواسيه فيما بينهم بحيث لا يكون هناك فارق بين الولد والبنت.

قلة الحيا التي تتحدثوا عنها تحصل فقط أذا تعلم " الولد " بأنه يحق له ما لا يحق لاخته بالعاميه....وعندما يفتخر الاباء بقلة حيا أبناؤهم ويتشددون على بناتهم بحيث أستباحة أعراض الناس مسموحه لاولادهم وغير المسموح لاحد بأن يقترب من بناتهم.

التعليم المختلط يعني نمو وأرتقاء ومسيره الى الامام وليس كما تعتقدون ...ولا يعتقد ذلك سوى من يفكر في أمور الحرام ويرى أن جميع البشر وأن أباؤهم ليسوا كذلك.
09-06-2012 09:28 PM
تربية عجلون
يا معالي الوزير قبل هالحكي صوب الفساد في تربية عجلون والله مدارس الذكور في الفصل الثاني ما داومت ما حد راد والموجودين بالمديرية يبدو أهم هرموا ولا يستطيعون القيام بشيء صوب
09-06-2012 09:38 PM
لى 6
هذا ما نادينا به وننادي به منذ زمن



مين حضرتك لحتى تنادي باسم الشعب كله................
09-06-2012 09:54 PM
طفيلي حر
...
رد من المحرر:
نعتذر...
09-06-2012 10:05 PM
باسم .....
مين حضرتك ..مين أنت..مين أبوك...أنت شو عملت للبلد....بأي حق تتكلم ، لا تتدخل في شيء لا يخصك.....كلها أمور يتحدث بها من ليس له حجة ولا منطق ولا يستطيع أن يتحاور بشكل عقلاني ومؤدب.

زهقنا منكم ومن تعليقاتكم التي ليس بها الا التشكيك والسلبيات....!!

مين أنا تسأل حضرتك....أنا الذي أمثل الاردن الحضاري وليس الرجعي...أنا من يريد أن يرى الاردن أكثر الدول تقدما" وعلما" وليس تخلفا" وجهلا"....أنا من لا يقبل النفاق ولا المنافقين ولا مزدوجي المعايير ويقف لهم بالمرصاد لانهم أناس سلبيين متشائمين يححللوا لانفسهم ويحرموا على الاخرين.

أنا الاردن ..والاردن أنا ....
09-06-2012 10:08 PM
الى 7
بالفعل ان لم تستح فاصنع ما شئت

ديننا الحنيف وعاداتنتا نحن الأردنيين

تمنعنا من الاختلاط

يا ابو الوطنجيات
09-06-2012 10:18 PM
الى باسم
...
رد من المحرر:
نعتذر..
09-06-2012 10:20 PM
من
اول اشي اعملوا صيانة للمدارس الحكومية وانشؤا المدارس جديدة في المناطق ذات الكثافة السكانية والمناطق النائية ؟؟؟؟؟؟؟؟
09-06-2012 10:24 PM
زياد
ممكن حدا يفهمني ما المقصود بمدارس حكومية يديرها القطاع الخاص لتطوير العملية التعليمية لاني والله ما فهمت ماذا يقصد معاليه بكلامه اذا هو فاهم الموضوع
09-06-2012 10:35 PM
زيد
شو رايك معالي الوزير ان نؤجر المدارس الحكومية لمستثمرين في القطاع الخاص ونذهب مباشرة نحو الهدف
09-06-2012 10:40 PM
معلم اردني
والله يا وزير التربية تؤكد لنا على اصرارك مثل الوزراء قبل على التنظير الذي لا فائده منه
يا معاليك لايمكن اصلاح التعليم بلا نظام تعليمي صحيح
قانون التربية والتعليم واسس النجاح هي سبب تخلف التعليم في الاردن
انظمة وزارة التربية وتعليناتهات المتخلفة التي ارجعتنا لعصور التخلف
كل يوم تقول لنا وزارة التربية انجازات جديدة ومخرجات التعلم تقول مخزيات جديدة
الم يحن الوقت لتعترف وزارة التربية انها نجحت في شيء واحد وهو تدمير التعليم
لن يكون تعليم في الاردن بلا معلم حقيقي قوي وليس مهزوم كما فعلت وبكل قصد وزارتك كما هي الوزارات السابقة
09-06-2012 10:52 PM
المدرس
شو خيو دخلنا على البزنس كمان ؟..
09-06-2012 11:26 PM
باسم الى 12
الذي لا يستحي هو من لا يعرف كيف يتحاور ويتطاول على البشر.

الذي لا يستحي هو المنافق الذي يريد أن يعيش حياة الحضاره وهو في القرن السادس ميلادي.

حضرتك تتحدث أن الدين لا يسمح الاختلاط....من قال لك هذا الكلام ...!! أذا كان هناك أختلاط في بداية الاسلام وكانت النساء تحارب مع الرجال وتسعفهم وتقدم لهم الطعام.

أعطني أيه تحرم الاختلاط يا محترم....!!!

ومن ثم أذا أدخلتم الدين في كل شيء، وجب عليكم عدم أستخدام السيارات ولا الطيارات ولا الانترنت ولا حتى الهواتف فهذه كلها من الامور التي لم تكن موجوده في بداية الاسلام وليس هناك من يفتي أو وجود أيه بها.

الا تتعامل أنت مع النساء في السوق وفي العمل وفي المواصلات ...أم أنك تعيش في عصر غير الذي نعرف.

فعلا" أننا شعب لن يستقيم يوما" طالما أتخذنا الدين حجة لنا في كل نقاش....!! الواضح لي ولكل من يعرف كيف يستخدم عقله ، هو أن كل أنسان ليست له حجة ولا وسيله للاقناع يلجأ الى الدين كي يبرر موقفه عالما" بأن الناس سوف " تخاف " من النقاش ومن الجدال في أمور لا يفهمونها.

أنا أقول لك ولامثالك ، أذهبوا وتعلموا أمور دينكم جيدا" قبل أن تحاولوا أستخدام الدين كحجة عندما لا تستطيعوا الاقناع.

تتكلم عن عاداتنا الاردنيين وكأني قادم من المريخ ...!!! هل تتكلم عن عاداتنا البدويه وهل تعرف من كان يزرع ومن كان يحصد ...!! تريد أن تخبأ النساء في الخيم والبيوت خوفا" من ماذا يا محترم...أجبني على هذا السؤال ...مما تخاف وعلى ماذا تخشى..هل تخاف من جارك أو قرايبك أو هل تخاف بأن يتمكن الشيطان من النساء لانهم " ناقصات عقل ودين "....أذا كان هذا هو منطقك فلا حوار لي معك ..وأنصحك بأن تعرف معنى ناقصات عقل ودين ولا تأخذها حرفيا"...والمرأه أذا أرادت فعلت ما شاءت غصبا" عنك...فعاملها جيدا" تكسبها وعاملها بخوف وتشكيك تخسرها.

لا أريد أن أراك تتحدث مع أمرأه غريبة عنك ولا أريد أن أراك تتعامل مع أي أمرأه في أي مؤسسه حكوميه أو خاصه ...ولا أريدك أن ترسل بناتك الى المدارس ولا الجامعات ...أقولك لماذ لا نعود الى أيام وأد البنات ونخلص من همهم...أهكذا تريد أو ترتاح بالاحرى..!!!

عجبي فيمن لا يرى أبعد من خشمه ويتحدث بأمور يجهلها وكأنه علامه في الدين والدنيا....لو كان الدين مفهوما" من قبل أهل العلم لما كان هناك فتوى جديده كل يوم..فلا تأخذ مات تريد من الدين وتترك الباقي....وأن كنت لا تستطيع الحوار فلا تحاول

فأن لجأت الى الدين فلا شيء حلال هذه الايام.
09-06-2012 11:32 PM
وحيد العلي
مقدمة لخصخصة التعليم في الاردن
09-06-2012 11:44 PM
ماجد
اخي العزيز باسم ... ما تتوجه به من افكار لا تصلح في مجتمعات تحترم النفس الانسانية والله من وراء القصد وعذرا
10-06-2012 12:42 AM
ابو السندس
...آخخخخخ
10-06-2012 01:46 AM
إلى باسم
كل الدراسات الاوروبية و الامريكية الحديثة اثبتت ان التعليم الغير مختلط اكثر ايجابية للتلاميذ من التعليم المختلط
10-06-2012 05:35 AM
الى ماجد
نحن المحتمعات التي تسيئ للتفس الانسانية .. نحن المجتمعات الرجعية .. نحن المقيدون بما ليس بالدين و نقول هذا بالدين .. نحن اهل التخلف و عدم الرقبة بالتطور ..

كلام باسم صحيح 100\100
10-06-2012 06:14 AM
لماذا لا
ان من ايجابيات هذا التوجه ان نتخلص في بعض المدارس من الطلاب الذين يرسلوهم اهاليهم للمدرسة للتخلص من شرورهم لان هؤلاء الاباء لن يدفعوا رسوم ولو متواضعة على تربية وتعليم ابنائهم
10-06-2012 06:20 AM
مطلوب اعادة دراسة ملفات مدير تربية
...
رد من المحرر:
نعتذر..
10-06-2012 07:46 AM
تربوي
انا بحكي انسوا الموضوع، لأن هذا الموضوع باب جديد من ابواب الفساد
10-06-2012 08:01 AM
مطلع على مثل هذه التجربة
الشيء الذي نعتز فيه في الاردن هو التعليم على الرغم من التراجع الواضح في الاهتمام به ولكن يبدو ان كل وزير يأتي يريد ان يضع بصمته في خراب التعليم بدأ من الافكار التي تتعلق بالتوجيهي وانتهاء بالمزج الان اقول لم يبقى لنا الا التعليم اتركوه بدون عبث حتى لا ينطق التاريخ ويقول ان.........هدم التعليم
10-06-2012 08:14 AM
زيادنة
ما انا فاهم شي ء مدارس خاصة حكومية كبف صارت ومين يدرس فيها .تخبط في التعليم.مش داريين شو اساووا
10-06-2012 08:58 AM
الى وزير التربية
هل يعرف وزير التربية والتعليم انه يوجد معلمات ..زادت خدمتهن عن
38 سنة ومن تعيين سنة 1975 . ويوجد اداريين ومفتشين تربويين تزيد خدمتهم عن 35 سنة ..
10-06-2012 05:20 PM
الى وزير التربية
هل يعرف وزير التربية والتعليم انه يوجد معلمات ..زادت خدمتهن عن
38 سنة ومن تعيين سنة 1975 . ويوجد اداريين ومفتشين تربويين تزيد خدمتهم عن 35 سنة ..
10-06-2012 05:22 PM
مدير مدرسة بني كنانه
فكرة ممتازه سر بها ولا تلتفت خلفك ايها الوزير المحترم .....
11-06-2012 12:26 AM
الى معالي الوزير المتفتح
يا ريت معالي الوزير يلتفت الى المهندس المعلم في المدارس المهنية ويعطيه حافزاويصرف له مكافاة شهرية لكي يبقى ولا يفكر بالهروب عند اول فرصة تاتيه.
12-06-2012 10:46 AM
طالب
امتحان التوجيهي صعب ولازم تتاخدو علامات المدرسه بعين الاعتبار
21-06-2012 10:43 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات