هذا "القرعان" وهذي خلاجينه!
تختلف درجة الحماقة من شخص الى اخر..والحماقة بحد ذاتها مرض ولكنه ليس كباقي الأمراض, فقد توصل الطب الحديث الى اكتشاف واختراع وتصنيع عقاقير تعالج معظم الأمراض وحتى المستعصية منها, الا أنه بقي عاجزا أمام علاج هذا الداء المستعصي..انه داء الحماقة, بل وباء الحماقة, فهو معدي وسريع الانتشار..انه تسونامي الحماقة والغباء.وفعلا, لكل داء دواء يستطب به**الا الحماقة أعيت من يداويها.
لماذا يصر بعض البشر أن يلتهموا كل الحماقة, ويبخلوا على منح غيرهم ولو قسطا بسيطا منها؟..لماذا يصر البعض الاخر على أن يلبسوا ثوب الجهل والغباء والعمالة؟..لماذا يصر البعض على تحقير كل ما هو عروبي اسلامي, وتمجيد كل ما هو غربي؟..لماذا يقوم البعض بالاصرار على أنهم صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم؟..هل انقطع وريد الخجل عندهم؟. لماذا يصر بعض الجهلة على الاستمرار في جهلهم بل يصرون على مضاعفته رغم النصائح التي توجه اليهم ليستفيقوا من جهلهم هذا؟..لماذا يصر بعض الكتاب العرب والمسلمين والكتابة منهم براء على أن يكونوا صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم, بل أكثر صهيونية من مؤسس الحركة الصهيونية"ثيودورهرتزل" نفسه؟.
هل أصبحت جلودهم كجلود التماسيح, لا يمكن أن يؤثر فيها أي شيء؟..ألم يسمع هؤلاء بالمثل القائل"من علمني حرفا صرت له عبدا", بل انهم يحفظون عن ظهر قلب المثل الكويتي القائل"هذا سيوف وهذي خلاجينه". لقد ظننت بأن أحمد القرعان بعد أن تم نصحه من معظم المعقبين بالتوقف عن الكتابة لأن كتاباته مسموعة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة, وتؤجج الصراع الطبقي والطائفي العربي بشكل عام, وتضرب اللحمة والوحدة الأردنية الفلسطينية, ناهيك عن كون مقالاته هذه مليئة بالأخطاء القواعدية والاملائية والتي يخجل أن يقع فيها تلميذ لم يكمل الدراسة الابتدائية..ورغم كل ذلك طل علينا في الأيام الأخيرة بمجموعة من المقالات تحمل عناوين مختلفة لا علاقة لها بمضمونها, والأمر من ذلك أنها في نهاية الأمر تتناول قضية الوطن البديل وهذا ما لا أفهمه على الاطلاق, فوالله لو تناول القرعان في أحد مقالاته قضية التسونامي الذي اجتاح اليابان في العام المنصرم لقام بالتطرق للفلسطينيين وقضية الوطن البديل وكأنهم السبب في ذلك التسونامي المدمر, ناهيك عن تناقضاته ووجهات نظره والتي تتغير بسرعة البرق والبورصة"التانزانية".
فقبل أيام قليلة خلت طل علينا بمقالة تحمل عنوان:"العرب بربيعهم يحتفلون والصهاينة تحت الاقصى يحفرون", وفيها يهاجم رياح التغيير العربية التي أطاحت ببعض القادة الذين عفنوا على كراسيهم, ويهزأ ممن قادوا هذه الرياح.لا أقول بأن هذه الثورات قد أخذت مسارها الصحيح, ونتائجها لم تتوضح لنا حتى الان, ولكننا نأمل أن تكون لمصلحة الشعوب العربية التي عانت من الجوع والفقر والمرض والقمع ونهب خيرات بلادها لصالح فئة صغيرة اعتبرت نفسها منزلة ويحق لها ما لا يحق لغيرها. ويتطرق لقضية تهويد القدس وكأنه حامي حماها, وهنا أقول له ولغيره بأن ما يقوم به الصهاينة من أعمال في مدينة القدس تؤدي الى تهويدها وفصلها نهائيا عن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة, فان السلطة الفلسطينية والعالمين العربي والاسلامي يتحملون مسئولية الدفاع عن القدس ومقدساتها, وباقي أراضي فلسطين من بحرها الى نهرها.
وفي مقال له تم نشره مؤخرا يطالب القرعان الصهاينة والأمريكان بالتدخل الفوري لحماية الشعب السوري من قادته القامعين, ويلومهم على تأخرهم في هذا الأمر, ونقرأ له في مقالة أخرى حملت عنوان:"اتركوا سوريا وشأنها خوفا على الاردن وشعبه", انها قمة التناقض, بل انه مرض انفصام الشخصية, فلا يوجد عاقل على وجه الخليقة يقوم باعطاء رأيه في قضية واحدة وخلال يومين أو ثلاثة أيام بصورة متناقضة تماما, الا اذا كان يعاني من هذا المرض أو أنه لا يع ما يكتب أو يكتب لمجرد الكتابة.
وفي اخر صرعاته طل علينا هذا "المحلل السياسي الكبير" بمقالة حملت عنوان:"الربيع العربي صناعة صهيونية", بالنسة لقضية الربيع العربي فلي رأيي الشخصي فيها, لكن كون القاسم المشترك لكل المقالات المذكورة هو الفلسطينيون وقضية الوطن البديل وكأنهم وأينما يتواجدون يشدون الرحال صوب الأردن ليكون وطنا بديلا لهم, وقد قلت للقرعان مرارا ولغيره من أشباه الكتاب بأن الفلسطينيين سيعودون يوما الى وطنهم طال الزمان أم قصر, ولن يرضوا بغير فلسطين كل فلسطين وطنا بديلا لهم لأنهم ملح أرض فلسطين الطاهرة, ولكن لقد أسمعت لو ناديت حيا..ولكن لا حياة لمن تنادي.
والى القرعان أقول, هل ما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن سببه الفلسطينيون, وما علاقة الوطن البديل في ذلك؟.
اليوم تمر علينا الذكرى الخامسة والأربعون لما يسميها البعض"نكسة حزيران", أو حرب الأيام الستة, وهنا لا بد من القول انها"حرب الساعات الست", فقد عاصرتها ورأيت جنود الاحتلال الصهيوني يجولون ويمرحون بعد ساعات من اندلاع الحرب..في هذه الحرب تمكن الصهاينة من الانتصار على ثلاثة جيوش عربية واحتلوا ما تبقى من فلسطين وأراضي عربية أخرى..لقد كانت مهزلة يندى لها الجبين, فقد كان العرب يحملون شعارا مضحكا"سنلقي باليهود في البحر", وبعد شهرين من اندلاعها, انعقدت قمة الخرطوم التي تحمل أسم"قمة اللاءات الثلاثة", لا اعتراف ولا صلح ولا تفاوض مع العدو الصهيوني, وأصبحت هذه اللاءات وبقدرة قادر"نعم وبالثلاثة", فقد اعترف العرب بالكيان الصهيوني وعقدوا الصلح وتفاوضوا معه وكذلك وقعوا اتفاقيات السلام, وبعض الأقطار العربية تبادلت السفراء معه بشكل علني والبعض الاخر بدأ بشكل سري سياسة التطبيع معه. وكعادته لا يترك القرعان الفلسطينيين وشأنهم, ومن هنا نقول بأن التخاذل العربي هو سبب هزائمنا وتراجعنا, فمن استلم البلاد بغير عنف..يهون عليه تسليم البلاد, وهذا ما حصل لشعبنا الفلسطيني وقضيته. وللقرعان ومن هم على شاكلته أقول, نحن لسنا بحاجة اليك ولأمثالك أن تقوموا بالدفاع عنا, فأشبال وأولاد وأطفال ونساء ورجال فلسطين شيبا وشبانا سيحررووها من العدو الصهيوني طال الزمان أم قصر, وهكذا علمنا التاريخ, فالاحتلال الى زوال مهما طال أمده. وللقرعان وأصحابه من الكتاب العرب المتصهينين أقول, أكتبوا ما شئتم وتذكروا بأن القافلة تسير رغم نباحكم, وأنتم وكتاباتكم ومن يقومون بدعمكم أقذر من براز جمل في صحراء قاحلة..والويل لأمة رهنت سياستها ومقدراتها وخيراتها وثرواتها لأمم أخرى, تزيد إثراء وتمعن فساداً وإفساداً..الويل لأمة فيها هؤلاء أشباه الرجال ممن يجعجعون وينبحون كالكلاب الضالة, كالذباب حول حفنة من البراز يطيرون, ولكنهم لا يرتفعون كثيراً. وعلى القرعان وزمرته المنتشرين في كافة البلاد العربية ينطبق ما قاله ديفيد وارمرزالمستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني, عندما قال عن اسطبل المثقفين العرب: "من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام..الإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلا من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائما إن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما حظيرة الخنازير الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة؟"..ألا ينطبق عليهم قول الشاعر:وجُفونهُ ما تستقرُّ كأنها ** مطروفةٌ أوفُتَّ فيها حصرمُ..وإذا أشار محدثاً فكأنه ** قردٌ يقهقه أو عجوزٌ تلطِم..وتراهُ أصغرَ ما تراهُ، ناطقاً **ويكون، أكذب ما يكونُ، ويُقِسم؟. حمى الله كافة الشعوب العربية ونصرهم على قادتهم الرجعيين, والنصر دائما وأبدا حليف الأحرار. سؤال للقرعان:لماذا لا تجرؤ على الكتابة عما يجري في وطنك من مظاهر الفساد والفقر والجوع والبطالة والعنف المجتمعي والجامعي, حيث أصبحت الجامعات وكرا للفساد وظيفتها تخريج أجيالا جاهلة فاسدة ومفسدة..سؤال أطرحه فهل بامكانك الاجابة؟.
**"هذا سيوف وهذي خلاجينه"..مثل كويتي قديم يضرب في الشخص الذي لا يتغير وضعه حتى وان تلون بكل الوان الطيف, فانه سيبقى كما هو".
تختلف درجة الحماقة من شخص الى اخر..والحماقة بحد ذاتها مرض ولكنه ليس كباقي الأمراض, فقد توصل الطب الحديث الى اكتشاف واختراع وتصنيع عقاقير تعالج معظم الأمراض وحتى المستعصية منها, الا أنه بقي عاجزا أمام علاج هذا الداء المستعصي..انه داء الحماقة, بل وباء الحماقة, فهو معدي وسريع الانتشار..انه تسونامي الحماقة والغباء.وفعلا, لكل داء دواء يستطب به**الا الحماقة أعيت من يداويها.
لماذا يصر بعض البشر أن يلتهموا كل الحماقة, ويبخلوا على منح غيرهم ولو قسطا بسيطا منها؟..لماذا يصر البعض الاخر على أن يلبسوا ثوب الجهل والغباء والعمالة؟..لماذا يصر البعض على تحقير كل ما هو عروبي اسلامي, وتمجيد كل ما هو غربي؟..لماذا يقوم البعض بالاصرار على أنهم صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم؟..هل انقطع وريد الخجل عندهم؟. لماذا يصر بعض الجهلة على الاستمرار في جهلهم بل يصرون على مضاعفته رغم النصائح التي توجه اليهم ليستفيقوا من جهلهم هذا؟..لماذا يصر بعض الكتاب العرب والمسلمين والكتابة منهم براء على أن يكونوا صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم, بل أكثر صهيونية من مؤسس الحركة الصهيونية"ثيودورهرتزل" نفسه؟.
هل أصبحت جلودهم كجلود التماسيح, لا يمكن أن يؤثر فيها أي شيء؟..ألم يسمع هؤلاء بالمثل القائل"من علمني حرفا صرت له عبدا", بل انهم يحفظون عن ظهر قلب المثل الكويتي القائل"هذا سيوف وهذي خلاجينه". لقد ظننت بأن أحمد القرعان بعد أن تم نصحه من معظم المعقبين بالتوقف عن الكتابة لأن كتاباته مسموعة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة, وتؤجج الصراع الطبقي والطائفي العربي بشكل عام, وتضرب اللحمة والوحدة الأردنية الفلسطينية, ناهيك عن كون مقالاته هذه مليئة بالأخطاء القواعدية والاملائية والتي يخجل أن يقع فيها تلميذ لم يكمل الدراسة الابتدائية..ورغم كل ذلك طل علينا في الأيام الأخيرة بمجموعة من المقالات تحمل عناوين مختلفة لا علاقة لها بمضمونها, والأمر من ذلك أنها في نهاية الأمر تتناول قضية الوطن البديل وهذا ما لا أفهمه على الاطلاق, فوالله لو تناول القرعان في أحد مقالاته قضية التسونامي الذي اجتاح اليابان في العام المنصرم لقام بالتطرق للفلسطينيين وقضية الوطن البديل وكأنهم السبب في ذلك التسونامي المدمر, ناهيك عن تناقضاته ووجهات نظره والتي تتغير بسرعة البرق والبورصة"التانزانية".
فقبل أيام قليلة خلت طل علينا بمقالة تحمل عنوان:"العرب بربيعهم يحتفلون والصهاينة تحت الاقصى يحفرون", وفيها يهاجم رياح التغيير العربية التي أطاحت ببعض القادة الذين عفنوا على كراسيهم, ويهزأ ممن قادوا هذه الرياح.لا أقول بأن هذه الثورات قد أخذت مسارها الصحيح, ونتائجها لم تتوضح لنا حتى الان, ولكننا نأمل أن تكون لمصلحة الشعوب العربية التي عانت من الجوع والفقر والمرض والقمع ونهب خيرات بلادها لصالح فئة صغيرة اعتبرت نفسها منزلة ويحق لها ما لا يحق لغيرها. ويتطرق لقضية تهويد القدس وكأنه حامي حماها, وهنا أقول له ولغيره بأن ما يقوم به الصهاينة من أعمال في مدينة القدس تؤدي الى تهويدها وفصلها نهائيا عن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة, فان السلطة الفلسطينية والعالمين العربي والاسلامي يتحملون مسئولية الدفاع عن القدس ومقدساتها, وباقي أراضي فلسطين من بحرها الى نهرها.
وفي مقال له تم نشره مؤخرا يطالب القرعان الصهاينة والأمريكان بالتدخل الفوري لحماية الشعب السوري من قادته القامعين, ويلومهم على تأخرهم في هذا الأمر, ونقرأ له في مقالة أخرى حملت عنوان:"اتركوا سوريا وشأنها خوفا على الاردن وشعبه", انها قمة التناقض, بل انه مرض انفصام الشخصية, فلا يوجد عاقل على وجه الخليقة يقوم باعطاء رأيه في قضية واحدة وخلال يومين أو ثلاثة أيام بصورة متناقضة تماما, الا اذا كان يعاني من هذا المرض أو أنه لا يع ما يكتب أو يكتب لمجرد الكتابة.
وفي اخر صرعاته طل علينا هذا "المحلل السياسي الكبير" بمقالة حملت عنوان:"الربيع العربي صناعة صهيونية", بالنسة لقضية الربيع العربي فلي رأيي الشخصي فيها, لكن كون القاسم المشترك لكل المقالات المذكورة هو الفلسطينيون وقضية الوطن البديل وكأنهم وأينما يتواجدون يشدون الرحال صوب الأردن ليكون وطنا بديلا لهم, وقد قلت للقرعان مرارا ولغيره من أشباه الكتاب بأن الفلسطينيين سيعودون يوما الى وطنهم طال الزمان أم قصر, ولن يرضوا بغير فلسطين كل فلسطين وطنا بديلا لهم لأنهم ملح أرض فلسطين الطاهرة, ولكن لقد أسمعت لو ناديت حيا..ولكن لا حياة لمن تنادي.
والى القرعان أقول, هل ما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن سببه الفلسطينيون, وما علاقة الوطن البديل في ذلك؟.
اليوم تمر علينا الذكرى الخامسة والأربعون لما يسميها البعض"نكسة حزيران", أو حرب الأيام الستة, وهنا لا بد من القول انها"حرب الساعات الست", فقد عاصرتها ورأيت جنود الاحتلال الصهيوني يجولون ويمرحون بعد ساعات من اندلاع الحرب..في هذه الحرب تمكن الصهاينة من الانتصار على ثلاثة جيوش عربية واحتلوا ما تبقى من فلسطين وأراضي عربية أخرى..لقد كانت مهزلة يندى لها الجبين, فقد كان العرب يحملون شعارا مضحكا"سنلقي باليهود في البحر", وبعد شهرين من اندلاعها, انعقدت قمة الخرطوم التي تحمل أسم"قمة اللاءات الثلاثة", لا اعتراف ولا صلح ولا تفاوض مع العدو الصهيوني, وأصبحت هذه اللاءات وبقدرة قادر"نعم وبالثلاثة", فقد اعترف العرب بالكيان الصهيوني وعقدوا الصلح وتفاوضوا معه وكذلك وقعوا اتفاقيات السلام, وبعض الأقطار العربية تبادلت السفراء معه بشكل علني والبعض الاخر بدأ بشكل سري سياسة التطبيع معه. وكعادته لا يترك القرعان الفلسطينيين وشأنهم, ومن هنا نقول بأن التخاذل العربي هو سبب هزائمنا وتراجعنا, فمن استلم البلاد بغير عنف..يهون عليه تسليم البلاد, وهذا ما حصل لشعبنا الفلسطيني وقضيته. وللقرعان ومن هم على شاكلته أقول, نحن لسنا بحاجة اليك ولأمثالك أن تقوموا بالدفاع عنا, فأشبال وأولاد وأطفال ونساء ورجال فلسطين شيبا وشبانا سيحررووها من العدو الصهيوني طال الزمان أم قصر, وهكذا علمنا التاريخ, فالاحتلال الى زوال مهما طال أمده. وللقرعان وأصحابه من الكتاب العرب المتصهينين أقول, أكتبوا ما شئتم وتذكروا بأن القافلة تسير رغم نباحكم, وأنتم وكتاباتكم ومن يقومون بدعمكم أقذر من براز جمل في صحراء قاحلة..والويل لأمة رهنت سياستها ومقدراتها وخيراتها وثرواتها لأمم أخرى, تزيد إثراء وتمعن فساداً وإفساداً..الويل لأمة فيها هؤلاء أشباه الرجال ممن يجعجعون وينبحون كالكلاب الضالة, كالذباب حول حفنة من البراز يطيرون, ولكنهم لا يرتفعون كثيراً. وعلى القرعان وزمرته المنتشرين في كافة البلاد العربية ينطبق ما قاله ديفيد وارمرزالمستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني, عندما قال عن اسطبل المثقفين العرب: "من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام..الإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلا من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائما إن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما حظيرة الخنازير الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة؟"..ألا ينطبق عليهم قول الشاعر:وجُفونهُ ما تستقرُّ كأنها ** مطروفةٌ أوفُتَّ فيها حصرمُ..وإذا أشار محدثاً فكأنه ** قردٌ يقهقه أو عجوزٌ تلطِم..وتراهُ أصغرَ ما تراهُ، ناطقاً **ويكون، أكذب ما يكونُ، ويُقِسم؟. حمى الله كافة الشعوب العربية ونصرهم على قادتهم الرجعيين, والنصر دائما وأبدا حليف الأحرار. سؤال للقرعان:لماذا لا تجرؤ على الكتابة عما يجري في وطنك من مظاهر الفساد والفقر والجوع والبطالة والعنف المجتمعي والجامعي, حيث أصبحت الجامعات وكرا للفساد وظيفتها تخريج أجيالا جاهلة فاسدة ومفسدة..سؤال أطرحه فهل بامكانك الاجابة؟.
**"هذا سيوف وهذي خلاجينه"..مثل كويتي قديم يضرب في الشخص الذي لا يتغير وضعه حتى وان تلون بكل الوان الطيف, فانه سيبقى كما هو".
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
أنت بمقالاتك ومعارضتك له تجعل منه شيئا مذكورا بدلا من النموذج المضحك المبكي الذي يعرفه عنه القراء جميعا وهم بالمناسبة المعلقين الأذكياء جدا.
فرجاء لا تتعب نفسك، استريح.
...... لديه أجندة مستوردة أو مفروضة عليه من شخص آخر، قابع في الظلام، كان رئيسا للوزراء يوما ما أسود، أو كان رئيسا للوزراء في غفلة من الزمان.
.... وغيره من ... العنصرية البدائية الضعيفة، علاجهم الإهمال. مع التحية.
واقول لاشباه الكتاب وانا متأكد بأن احدا ..... يكتب له لانه في الجهالة والفساد والافساد يسرح ويمرح وان كان يحمل شهاده فمعروف كيف تم شراؤها ويا ليته ينضب النفط من بلاده حتى نرى اين وكيف سيعيش بعدها اقول له هذين البيتين
رأيتك أثلةً في أرض هشِ
أتاها وابل من بعد رشِ
رأيتك بعرة في ذيل كبشِ
مدلاة وهـذا ألكبش يمشِ
سيد يوسف
كثير من الناس يتعاملون مع حمقى ويحسبون أن الآخرين هم الحمقى ولقد استبان لى أن الفعل الأحمق غير الشخص الأحمق ..أما الفعل فيتجاوز عنه ويمر عليه العاقلون مرور الكرام وأحيانا بلا تعليق ولا رد فعل…وإنما- فى أحيان أخر- إشارة عابرة لبعضهم- من أولى العقل- لعل وعسى.
وأما الشخص الأحمق فالعاقل يتجنبه وكأن بشرا غير موجود أمامه..وإنه لإهمال عن فهم وعقل مبعثه قوله تعالى (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).
قال أبو حاتم بن حيان الحافظ:
علامة الأحمق
سرعة الجواب، وترك التثبت، والإفراط في الضحك، وكثرة الالتفات، والوقيعة في الأخيار، والاختلاط بالأشرار… والأحمق إن أعرضت عنه اغتم، وإن أقبلت عليه اغتر، وإن حلمت عنه جهل عليك، وإن جهلت عليه حلم عليك، وإن أحسنت إليه أساء إليك، وإن أسأت إليه أحسن إليك، وإذا ظلمته أنصفت منه، ويظلمك إذا أنصفته…. فمن ابتلى بصحبة الأحمق فليكثر من حمد الله على ما وهب له مما حرمه ذاك.
قال الخليل بن أحمد: الناس أربعة:
رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوا عنه، ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري، فذاك ناسٍ فذكروه، ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري، فذاك طالب فعلموه، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه.
وقال أيضاً: الناس أربعة، فكلم ثلاثة، ولا تكلم واحداً:
رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فكلمه، ورجل يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه،ورجل لا يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه، ورجل لا يعلم ويرى أنه يعلم فلا تكلمه.
قال جعفر بن محمد: الرجال أربعة:
رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه، ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه.
لا تجالس الأحمق
عن شعبة أنه قال: عقولنا قليلة، فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلاً منا ذهب ذلك القليل،فإني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلاً منه فأمقته.
قال بعض الحكماء: مؤنة العاقل على نفسه، ومؤنة الأحمق على الناس، ومن لا عقل له فلا دنيا له ولا آخرة.
كيف يعامل الأحمق
قال حكيم آخر: ليس كل أحد يحسن يعامل الأحمق وأنا أحسن أعامله، قيل له كيف؟
قال: أبخسه حتى يطلب الحق بعينه، إذ متى أعطيته حقه طلب ما هو أكثر منه.
والحق أن العاقلين يكادون يتفقون فى كتاباتهم ووفقا لتجاربهم على أن أفضل طريقة للتعامل مع الحمقى هى إهمالهم وترك مصاحبتهم والحديث معهم وترك مداخلتهم.
ha ha ha hah hah hah aha
أخي الدكتور صلاح، ...
أنت بمقالاتك ومعارضتك له تجعل منه شيئا مذكورا بدلا من النموذج المضحك المبكي ...
فرجاء لا تتعب نفسك، استريح.
.. لديه أجندة مستوردة أو مفروضة عليه من شخص آخر، قابع في الظلام، .. علاجهم الإهمال. مع التحية.
الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن
معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً..
القطو العود ما يتربى
معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد ..
اللي ما يعرف الصقر يشويه
يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.
للبحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من اليره
موب كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيّره
يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ولكل صنعة خبراء بها فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً..(وهذا المثل ينطبق على كل انسان يدعي الكتابة مثلا..فليس كل من حمل القلم أصبح كاتبا)
«نجاة بلقاسم» عمرها 34 سنة، أصغر وزيرة فرنسية في حكومة «أولاند»، هاجرت من المغرب وعمرها أربع سنوات!! لو كانت قد هاجرت للكويت، لكانت الآن.. «حفافة في صالون» أو.. تصبغ جذور «شعر واحدة جلحة وملحة متزوجة داعية»!!
ونقول لهذا .. لا تقلل من مستوى فتياتنا فهن .. وافهم منك بملايين الدرجات!!
أنت قلتها بنفسك يا دكتور صلاح
فأنت ترى وكلنا نرى ونتابع أخطاء وتناقضات القرعان بمقالاته
يوم مع قضية س واليوم الثاني ضد قضية س وهذا الغريب في تناقضاته
ومهما مهما مهما انتقدته وتكلمت عنه فلن يجدي شيئا
لكننا نثني على مقالاتك ونشكرك على الكلام الذي تقوله بحقه
فعلا أخطاء كتابية ولغوية يخجل طالب الابتدائي أو على أعلى تقدير طالب الإعدادي من أن يقع بها
هو دائما كما تفضلت يصر على أن الفلسطينيين هم أصحاب قضية الوطن البديل
مع أنه يعرف تمام المعرفة أن هذا مخطط صهيوني
.......
يكفيه مهازل بكتاباته وعناوين مقالاته المضحكة والمقرفة
فمقالاته كوم ومقالة له بعنوان:
(في حضرة المسؤولين الأردنيين رحمة الله على إسحق رابين)
إيش بتتوقعوا من شخص يترحم على المجرم السفاح إسحق رابين
اللهم اهلك الظالمين بالظالمين
اللهم احشر الظالمين مع بعضهم
اللهم احشر اليهود مع محبيهم
اللهم احشر اليهود مع المدافعين عنهم
اللهم احشر اليهود مع مادحيهم
اللهم احشر اليهود مع الذين يترحمون عليهم
يعنى ياحضرة الكويتب كل الشعب الاردني مش عاجب سكسكوتك
سابقا كنا ضد القرعان لكن كلنا اليوم القرعان ابن الاردن البار ونشمي من نشامى الوطن
بالفعل انك يا صلاح ... ونحن كاردنيين نمقتك ونكرهك جدا والعتب على . ..
لكن الخير بالجايات
الاردن للاردنيين فقط واللي مش عاجبه يترك الجنسية ويشوفلة بلد غير هالبلد اللي ضابيته
كاتب .. ضد الاردن والاردنيين
مثل الجزائر للجزائرين
هناك ازمة حقيقة بالاردن
نتيجة السلب والنهب المنظم اصبح عجز الميزانية 24 مليار دينار
هناك ازمة بالهوية الاردنية من هو الاردني
هناك مخطط منظم لجعل الوطن الحبيب بديلا لفلسطين ترانسفير منظم ومن فكر وقدر ودبر هو عدو الاردن اللدود
.....
عيب والف عيب ولازم تتعلم كيف العيب
.. على هيك زلم
بعها فأنت لما سواها أبيع **** لك عارها ولها المقام الأرفع
لك وصمة التاريخ أنت لمثلها **** أهل ومثلك في المذلة يرتع
شبح مضى والناس بين مكذب **** ومصدق ويد الكرامة تقطع
ضيعت جهد المخلصين كأنهم **** لم يبذلوا جهدا ولم يتبرعوا
والله ما أحسنت ظني في الذي **** تدعو ولا مثلي بمثلك يخدع
وقرأت في عينيك قصة غادر **** أمسى على درب الهوى يتسكع
وعلمت أنك ابن اسرائيل لم تفطم **** وأنك من هواها ترضع
لكن بعض القوم قد خدعوا **** بما نمّقته فتأثروا وتسرعوا
ظنوك منقذهــم ولو علموا **** بما تخفي وأنك في الرئاسة تطمع
لرماك بالأحجار طفل شامخ **** ما زال يحرس ما هجرت ويمنع
يا من تزوجت القضية خدعة **** وحلفت أنك بالحقيقة تصدع
عجبا لزوج لا يغار فقلبه **** متحجر وعيونه لا تدمع
عجبا لزوج باع ثوب عروسه **** لا ينزوي خجلا ولا يتورع
يا بائع الأوطان بيعك خاسر **** بيع السفيه لمثله لا يشرع
اللي مو عاجبة يغادر او يقعد باحترام متقاسمين معنا حتى بالهوية يا افندية
عاش الاردن وطني حبيبي عيوني ولا نامت كل عين تكتب ضد الاردن والاردنيين
حتى نكسة حزيران كانت الضفة الغربية والجزء الشرقي من القدس تابعة للأردن, ومن البديهي القول بأنه يتحمل ضياع الضفة الغربية وخضوعها للاحتلال الصهيوني, تماما كما هو حال قطاع غزة الذي كان يتبع للإدارة المصرية..وهنا أقتبس البيت الذي ذكره الدكتور صلاح:ومن استلم البلاد بغير عنف**يهون عليه تسليم البلاد..واللبيب من الإشارة يفهم يا قرعان انت وامثالك, هذا إن كنت لبيبا.
اردنية مثل النار وتراب يا اردن غالي
نحن نعرف اعداء الاردن اللي باعوا الجنسة بالمجان ونعرف عدوات الاردن ايظا
...
مروحتان
فى أروقة الصيف الحران
أغنيتان مسافرتان
أبحرتا من نايات الرعيان
بعبير حنان
بعزاء من الهة النور الى مدن الأحزان
سنتان
وأنا أبنى زورق حب
يمتد عليه من الشوق شراعان
كى أبحر فى العينين الصافيتين
الى جزر المرجان
الى عمان وحسبان
اني من عشاق يا عمان
رغم فلتان الهوية
عاش الاردن عاش الاردن عاش الاردن
الاردن للاردنيين فقط
والضيوف من فلسطنيين وعراقيين وسوريين
بيحمدوا ربهم ويقعدوا باحترام
إيش قدمتوا للأردن سواء اقتصاديا أو سياسيا أو اجتماعيا
إيش موقعكم من الإعراب في الأردن
إيش إلكم منجزات على أرض الواقع
ولا بس حكي ومهاترات وخزعبلات فاضية ما إلها أي قيمة
وإنتوا قلتوها
الأردن للأردنيين
يعني كل أردني يحمل الجنسية الأردنية بغض النظر عن أصله هو أردني رغما عن من رضي أو لم يرضى
واللي مو عاجبه منكم أو من كل الأردنيين كافة الله معه
اللي مو عاجبه البلد أو شاعر نفسه مش قادر يقدم شيء الله يسهل عليه
يشوف له بلد ثانية غير الأردن
روحوا شوفولكم بلد أجنبي عيشوا فيها وخذوا الجنسية الأجنبية
فالهبر في دنيا الهما لة رغم أنف الفضل أوحد
فاعرف مكانك من مكا نته الرفيعة يا " معوّد "
واشهد فديتك إنّه المجد المؤثل يوم ينشد
واعطف على الجنديّ واستشهد مواطننا محمد
واسأل " فردريك بن بيك " إذا شككت بذاك يشهد
" الهبر " لا تطرده عن باب ، أمثل " الهبر " يطرد ؟!
أو ما تراه إذا هممت تهينه أرغى وأزبد
واغبرّ في عثنونه قمل هو الدّر المنضد
حرّ طليق لا يبا لي العيش أسعف أم تنكد
لمّا أهانته الحيا ة على نفائسها تمرد
ورأى بأنّ المال يست خذي الرّجال فهبّ " يشحد "
إنّي ومن لا يحتفي بجنابه لعلى يلندد
لله درّ " الهبر " إنّ طرافه الأفق الممدد
وبالاردن اللي بيطق الباب بده يسمع الجواب
احنا وانت فرس وسط حصن بس نصهل انت تحيل
لا يعطي الشعب نهائيا مؤشر على ثورة وانما تقوم وتقعد بلحطة
الشعب الاردني يؤثر بكل العالم ويتاثر بكل العالم
شعب جبار اطباء ومهندسين ورجال اعمال وعسكر واقتصاديين رغم ان المؤامرة كبيرة عليهم الا انهم تعلموا ان اللي يضع الحية تحت ابطه تقرصه
إن أكبر عدو للوحدة الوطنية هو القرعان
راجع مقالاته كلها وتأكد بنفسك
هو ضد شيء اسمه الوحدة الوطنية
وقد كتب مقالا سابقا خاصا بهذا الموضوع
وكان بعنوان
الوحدة الوطنية ليست أرقاما وطنية
وكان بكل مقالاته يشن الهجوم الكاسح والحرب الشرسة على الوحدة الوطنية
مع أن جلالة الملك حفظه الله شدد على أهمية الوحدة الوطنية وقال أن من يقف ضد الوحدة الوطنية هو عدوي ليوم الدين
فالذي يجب حبسه هو القرعان
تأتي بدليل واحد فقط
دليل واحد فعلي تثبت لنا فيه
أن د.صلاح عدو الأردنيين
أما إن لم تأت بالدليل
فسنعتبرك تلقائيا عبارة عن مهرج ومهذرج يريد التعليق فقط
عدو الاردن والشعب الاردني واتلبدو وابناء العشائر واتلاحزاب ..صلاح
كل ما واحد قال شيء حتى من الذين في داخل فلسطين تقولون الحق على اللي جنسك
هو كل الفلسطينيين معهم جنسية يا فصح
بس هذا دليل على ... المتفحل عندك
لأنه ..أصبح مرض عضال يجري في دمكم
والله بدك الصحيح
...
وأحيانا بقول بستاهلوا خرجهم الله لا يقيمهم ولا يردهم اللي خلوا أشكالك المصدية تحكي عليهم
وتصير تحكي بمواضيع أكبر منك مثل موضوع الجنسية
اللي هذه الجنسية أنت نفسك حصلت عليها بعد اعلان الدولة الأردنية لكن اسم العائلة عندك خدمك وصرت ممن يدعون بالأصول
مستشفى الفحيص بستنى فيه مشان يعالجك إنت
اطمئن راح ييجيك د.صلاح بأسرع وقت لأنه حالتك صعبة
لإنك مقهور ومثل ما توقعت ما عندك شيء وفاضي وفارغ عقليا وفكريا
وما عندك أي دليل ومهرج ومهذرج
بعدين شوي شوي لا تشد على حالك
بلاش يطق لك عرق ها ها ها ها ها
وللعلم اذا الزمان بده يعرف حقد فهو منك ومن امثالك
والدليل استخدامك لرقم 70
Not discuss the patient's possession of mental illness, but give him sedative drugs to stay quiet like a bull and this is Mr. Salah myself sick with hatred, hatred of the Jordanian people, which divided a loaf of bread with him and the nation, education and health but the reason that the state of Jordan is the
Jordan first and foremost
كلامك صحيح
الفلسطينيين والسوريين والعراقيين ضيوف
شو المشكلة انا مش عارف شي
الفلسطينيين من داخل فلسطين المقيمين سواء للعلاج او التعلم او ما شابه ضيوف كرام مقيمين بكل احترام
وكذلك اخواننا السوريين والعراقيين
والله ما شفنا منهم كلهم إلا كل خير
Mhjahj сумасшедший
لكن بدي اسئلك سؤال
كم لك عقل واحد والا اثنيين
قلب واحد والا قلبين
يا اما انك اردني او انك فلسطيني
لا تصبغ فكل انواع الصبغة مكشوفة للاردنيين
ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفة ) صدق الله العظيم سورة الاحزاب
الله ايعينك يا اردن على حملك
ولما تعرف معنى الآية ومعنى القلبين في الجوف بجاوبك
ولما بالأول تعرف تكتب الآية صح بجاوبك
(في جوفه وليس جوفة)
وحسابه واصل وزيادة
ما فيه عبء نهائيا
وجراسا المحترمين الظاهر انهم راعوا مشاعرك وخافوا عليها
علشان هيك ما نزلوا تعليقي اللي جاوبتك فيه
تلحلق معروفة
اترك الجواب للقراء
كشفت مذكرات جلالة الملك عبد الله الثانى ابن الحسين التى صدرت فى كتاب بعنوان "السلام فى زمن الخطر" فى الفصل الثالث من الكتاب أشار جلالة الملك عبدالله إلى أن عمان لم تكن عام 1968 من المدن الآمنة تماما وقال "ياسر عرفات ومقاتلوه كانوا يشنون هجماتهم على إسرائيل انطلاقا من الأراضى الأردنية وكان الجيش الإسرائيلى يرد على هذه الهجمات بين الحين والآخر موجها ضرباته إلى أهداف داخل الأردن"، مضيفا أن ياسر عرفات الذى فتح له جلالة الملك حسين الأردن بعد الحرب عام 1967 "لم يقابل المعاملة الكريمة بالمثل بل أخذت قواته تزعزع أركان الدولة بإقامة الحواجز على الطرقات وجباية الضرائب وانتهاك القوانين والأنظمة".
واعتبر جلالته انه "من الخطأ اعتبار هذه الهجمة حربا أهلية بين الأردنيين والفلسطينيين"،لافتاً الى أن "العديد من الأردنيين من أصل فلسطينى قاتلوا بشجاعة فى صفوف الجيش كما أن بعض الأردنيين من الضفة الشرقية التحقوا بالفلسطينيين وقاتلوا ضد الجيش".
الاردنيون والفلسطينيون في خندق واحد فنحن عرب ومسلمين وعشنا في هذة البلد اخوان وجيران وانساب وهم واحد ولا اشعر بانة يوجد فرق بين الجنسيتين والقيادة الاردنية الملهمة والمعطاءة ساهمت بحد كبير في ايجاد هذا الفكر الناضج لدي الشعبين الذين هم شعب واحد كما نفكر فارجوا من الجميع التفكير في مصلحة الوطن اولا واللة الموفق وحفظ اللة تراب الوطن ومليكة المفدى.
اريد ان اقول لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين
يا سيدي الشعوب تحرق نفسها من اجل الحرية ومن اجل اسقاط الانظمة وانا سأحرق نفسي لو من اجلك
اعدك يا سيدي اني سأدافع عن ارض الاردن بقطرات دمي
نعم الاردنيون جميعا اخوة
لا للعنصرية
نعم للوحدة الوطنية
كل الولاء و الانتماء للاردن و الملك و الراية الهاشمية ورحم الله الملك الاب و اطال الله في عمر الملك الابن وهذا الاسد من ذاك الاسدكلنا فداك
جاءت تلك المعركة لتضع حداً لمقولة" الجيش الصهيوني الذي لا يقهر" ولتؤكد زيف هذه المقولة التي طالما رددها العدو في محاولة بائسة ويائسة منه، لزرع اليأس في روح ووجدان الأمة العربية.
ما يهمنا بشكل رئيسي، في هذه المناسبة استخلاص الدروس الضرورية من هذه المعركة، التي أفرزت مجموعة من الدروس التكتيكية والإستراتيجية التي لا بد من تمًثلها في المرحلة الراهنة أبرزها:
أولاً: أن الوحدة الوطنية ووحدة الدم على أرض المعركة هي العامل الحاسم في تحقيق الحشد والتعبئة ضد العدو الصهيوني، وضد بقية أطراف التحالف الإمبريالي، وهي الشرط الضروري لخلق الحاضنة الجماهيرية للفعل المقاوم بشقيه الكلاسيكي والشعبي .
ثانياَ: أنه عندما يتوفر قرار القتال وإرادة المقاومة، وعندما تتوفر الوحدة على أرض المعركة، فإن النصر يكون حليف الأمة رغم الخلل في موازين القوى.
ثالثاً: أن المقاومة هي الأسلوب الرئيسي، لإجبار العدو الصهيوني على الانسحاب من الأراضي المحتلة، وتحرير الأرض العربية وليس استجداء الحلول، عبر الإدارة الأمريكية ومشاريعها التصفوية للقضية الفلسطينية ، وهي الخيار الوحيد والمجرب القادر على إلحاق الهزيمة بالعدو الصهيوني، عبر تحقيق سلسلة من الانتصارات التكتيكية التي تصب في تحقيق الأهداف الاستراتيجية وعلى رأسها تحرير فلسطين، ودحر الاحتلال الصهيوني الإمبريالي عن الأراضي العربية المحتلة .
رابعاً: أن خيار المواجهة في الكرامة الخالدة شكل مقدمةً وحافزاً لمجمل الانتصارات اللاحقة في حرب تشرين 1973 وفي معارك ومواجهات الانتفاضتين الأولى والثانية، وفي هزيمة الاحتلال في جنوب لبنان عامي 2000 و2006 ، وفي إفشال استهدافات العدوان الصهيوني على قطاع غزة في شتاء 2008- 2009 .
خامساً: أكدت معركة الكرامة الخالدة بمفاعيلها الممتدة حتى اللحظة الراهنة بؤس الرهان على خيار التسوية، الذي لم يحرر أرضاً ورهن القرار العربي والسيادة الوطنية لواشنطن.
سادساً: أثبتت معركة الكرامة صحة وجدوى حرب الشعب في مواجهة العدو الصهيوني، وإمكانية المزاوجة، بينها وبين الحرب الكلاسيكية.
لقد شكلت معركة الكرامة الخالدة- التي يحتفل الشعبان الأردني والفلسطيني، هذه الأيام بذكراها العطرة- محطة بارزة للصمود والمقاومة، محطة بارزة من محطات الانتصار، ورداً على نكسة عام 1967 ، نقول نكسة وليس هزيمة، لأن الأمة بأسرها لم تسلم في حينه بنتائج الحرب، ورفضت الاستسلام لشروط العدو وبدأت تعد العدة، لجولات جديدة لتنهي الآثار المأساوية، التي نجمت عن تلك الحرب.
كما أعادت معركة الكرامة الخالدة، اعتبار الأمة العربية لنفسها والثقة بقدراتها، حين التحم الجيش العربي الأردني، مع المقاومة الفلسطينية في خندق واحد، وتمكنا بكل كفاءة واقتدار من إفشال الهدفين الرئيسيين، من العدوان الصهيوني، ألا وهما احتلال المزيد من الأراضي الأردنية( الأغوار ومرتفعات السلط)،والقضاء على ظاهرة المقاومة الفلسطينية.
ولا تقل معركة الكرامة في أهميتها، وفي لحظتها التاريخية،آنذاك عن معركة السويس عام 1956 ، فإذا كانت معركة السويس قد أنهت والى الأبد الإمبراطورية، التي لا تغيب عنها الشمس، فإن معركة الكرامة حطمت ولأول مرة، أسطورة التفوق الزائفة اللجيش الصهيوني.
المجد والخلود لشهداء الكرامة ولجميع شهدائنا الابرار والخظي والعار لكل الاعداء ومن يسير في فلكهم!!
إذا عطشتِ وكان الماء ممتنعـــــــاً فلتشربي من دماء الزند يا بلدي
السلام عليك يا وطني منزهاً مقدساً من كل فاسق وفاسد.
السلام على الطفيلة حيث تغفو بين أحضان الشراه، السلام على اسمنتها وفوسفاتها المسروقة، السلام على حد الدقيق، وعلى دماء أجدادنا طاهرة نقية تقية حد النقاء، السلام على جعفر وزيد وعبد الله هل تشمون رائحة ديمونا؟! السلام على طريق الخضار السريع في معان، السلام على البلقاء وجلعاد هل لا زال القلب صوب الخليل، ....
لكن المكياج تبعك معروف
بمعنى واين ما هب هواها اتذري انت باللهجة الاردنية
ضاع البلد بلدكم
واردناه ووطناه واردناه
واردناه ووطناه واردناه
واردناه ووطناه واردناه
واردناه ووطناه واردناه
واردناه ووطناه واردناه
واردناه ووطناه واردناه
واردناه ووطناه واردناه
واردناه ووطناه واردناه
و احكي لكل الي بيسأل من وين رح تشربي قولي اله من وريد الرجال مش بس من زنودهم دم الأردنيين لعيونكن ياالنشميات