إلى أخوان الأردن لاتجبرونا على الأمَّرْ من المٌرْ ؟


ما يحدث في مصر في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية شيء يفقد العقل ميزانه ، فالثورة التي راح ضحيتها أكثر من الف شهيد الأف المصابين تنتهي بالسباق على فرسي رهان أحدهما رمز من رموز الحكم الذي قامت عليه الثورة ، والأخر هم الإخوان وإن كانوا يمارسون اللعبة السياسية تحت أسم الحرية والعدالة والذي خرج من السبق هو تيار الثورة ممثل بصباحي وبقية التيارات الإصلاحية والتي حملت عبء الثورة منذ إنطلاقها .
بعد هذه المقدمة المصرية البحتة نعود للوطن ونقدم مجموعة من الاسئلة التي لابد من طرحها بكل شفافية على جماعة الأخوان وقيادتها العليا ، في البداية وتماشيا مع تفكيركم المتطرف فيما يخص حجمكم في الساحة الأردنية وإذا وضعنا فرضية وصولكم للحكم ( رئاسة الوزراء من خلال أغلبية برلمانية ) ما هو موقفكم من التالي :
أولا : اتفاقية وادي عربة هل ستقومون بإلغائها أم سوف يتم شرعنة العهود السياسية وبالرجوع للموروث التاريخي لعلاقة الاسلام مع اليهود في مكة ؟
ثانيا : النوادي الليليه ما هو موقفكم منها ؟ وهي تمثل جزء من الحركة السياحية في البلد ؟
ثالثا: قضية الاختلاط في الجامعات والمدارس هل سيتم محاربتها وإيقافها ؟
رابعا : محلات بيع الخمور هل سيتم إغلاقها ومنع تناولها في الفنادق والبارات ؟
خامسا : تغول النظام الربوي في التعاملات البنكية سواء العادية أو الاسلامية ما هو موقفكم منها ؟ ، وما هو البديل الذي ستطرحونه ونحن نعلم كيف يتم التعامل من خلال البنوك الاسلامية في البلد ؟.
سادسا : العلاقات المسيحية الاسلامية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي في البلد ما هي تصوراتكم لها وخصوصا في موضوع الحجاب وسيطرة رأس المال المسيحي على نسبة كبيرة من الاقتصاد الوطني ؟
سابعا : ماهو شكل العلاقة التي ستكون بينكم وبين حركة حماس ، وفي نفس الوقت ستصبحون ممثلين للسلطة التنفيذية في البلد وعلاقتكم مع السلطة الفلسطينية بناء على الاتفاقيات الموقعة ، ونحن نعلم حجم الخلاف الداخلي بين طرفي المعادلة الفلسطينية ( السلطة وحماس ) ؟ .
ثامنا : ما هو مدى قدرتكم على الخروج من لهجة الخطاب الناري لكم الأن والتعامل مع ما يسمى بالخطاب الدبلوماسي الذي يعتبر من ضرورات العلاقات الدولية بين الدول والحكومات ؟.
تاسعا : ما هو موقفكم من الوزارات السيادية وخصوصا تلك الوزرات التي يتولاها رجال دولة منذ فترة وغير قابلين للتغير لما تربطهم من علاقات عائلية مع القصر ( الخارجية ومعالي علاء البطاينه ودائرة المخابرات العامة ) ؟.
عاشرا : ما هو موقفكم من تغول الأجهزة الأمنية على القرار السياسي الداخلي ؟ .
أحد عشر : ما هو تصوركم لحجم التعينات الفائض عن الحاجة في مناصب الدولة العليا ؟ ، والتي تمثل عبئا على ميزانية الدولة وتعيق تقدمها للأمام ؟ .
الثاني عشر : ما هو موقفكم من الهيئات والمؤسسات المستقلة والطريقة التي يتم بها التعين أو ميزانية تلك الهيئات والمؤسسات وحجم مديونيتها العالي ؟ .
الثالث عشر : ما هي الحلول المقترحة من قبلكم لتخفيف عجز الميزانية وتقليص حجم الدين العام .
الرابع عشر : هل ستسطيعون إختراق المخيمات الفلسطينية بطرح الديني ومواجهة بقية الانتماءات لبقية التظيمات الفلسطينية ؟ ، وأي طرح سيكون طرحكم مقابل موقف هذه التظيمات من حركة حماس ؟.
وأكتفي بهذه الاسئلة التي تتشابه مع محاور الخلاف السياسي القائم الأن في مصر بعد أن سيطروا الأخوان على مجلس الشعب وهم في طريقهم إما للسيطرة على رئاسة الدولة أو ينعكس فشلهم في الأداء السياسي الواقعي ( مجلس الشعب ) على خيارات المصريين ويلجأون للذي يعتبر أمرّ من المُرّ ، وكي نبعد الوطن عن خيار مُرّ من مثل المطالبة بعودة رجال الحرس القديم لتولي زمام الأمور لأنهم أخف مرارة منكم ؟.



تعليقات القراء

فراس القدومي
اضيف الى لمقالك :

خامس عشر : ما هو موقفكم من قانون الخلع و هل سوف تحمون الزوج من تسلط الزوجه باسم حقوق المرأة.

سادس عشر : ما هو موقفكم ازمة دوار المدنية و شارع الجامعة هل سوف تحفرون انفاق تحت الارض .

سابع عشر : ما هو موقفكم من تحميل ركاب زيادة على خط باصات المدينة الطبية ؟ .

ثامن عشر : ما هو موقفكم من البسطات داخل مجمعات الباصات و على جنب الطرقات .

_______________________________

سؤال للكاتب : ماذا كان موقف الحكومات و الشخصيات الوطنية و الاحزاب الاردنية من كل ما ذكرت ؟؟؟؟

هل يلام الاخوان على اخطاء غيرهم ؟؟
01-06-2012 10:28 PM
طلع السّلفُ علينا . من مغترب.
...
رد من المحرر:
نعتذر
02-06-2012 05:26 AM
متفائل
يبدو بان الكاتب غير مطلع على التشريعات الاسلاميه التي جعلت لكل مشكله حل صغيره ام كبيره ويبدو ان الكاتب لم يقرأ تاريخ الاسلامي ولاسيما عهد الخليفه (عمر بن عبد العزيز) حيث وصلت الامور في عهده من الرفاهيه بان امر بشراء القمح ونثره في الجبال وذلك حتى لا يقال بان طيرا في ارض المسلمين قد جاع هذه الرفهيه لم تأتي بيوم وليله فلامر يحتاج صبر " وبشر الصابرين"
02-06-2012 09:13 AM
عبدالله الكركي
وما راي الاخوان المسلمين في مطبات مؤته والمزار والعدنانيه هل يبقوها على حالها ام يقومون بزيادتها
وما موقف الاخوان المسلمين من زيادة عدد السكان الذي يمثل خطرا على جيراننا ..... هل يقومون بتحديدها واجبار النساء على الاجهاض حتى يرضو عنا الخ الخ الخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
02-06-2012 10:20 AM
علي جيت
أولاً أريد أن أقول للكاتب يا حبذا لو تم تدقيق المقال للانه يحوي أخطاء إملائية ولغوية.
ثانياً: لا داعي لاستباق الزمن وتخويف الناس من جماعة الإخوان فهم جزء من النسيج الوطني في الأردن ومصر وغيرها ولهم يد بيضاء في الثورة المصرية والواقع يشهد لهم في ذلك.
ثالثاً: الإخوان تنظيم له ما له وعليه ما عليه من الإيجابيات والسلبيات ولكن يبقى الأفضل - برأيي - من أي تنظيم أو حزب آخر . فلا داعي أحبتي من أن نثير القلق لدى الآخرين ولا أرى مبرراً لإستخدام سلاح " الفزاعات " في هذه المرحلة فالشعوب أوعى من الجميع .
02-06-2012 06:21 PM
مش من الاخوان
يا اخي غريبين انتوا بالاردن ...المهم التغيير ...وتحسين الأوضاع ...وبعدين الشاطر بيعمل حزب أو تكتل وبنافس الاخوان وغيرهم ...أنا عمري ما كنت مع الاخوان بس مع التغيير ...يعني رؤساء الحكومات اللي بتم تعيينهم واللي أكلوا الاخضر واليابس احسن ...
03-06-2012 04:14 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات