مالك "بوغوص" للمشروبات الروحية يرفض اتهام السلفيين بتكسير محله


جراسا -

خاص - اكد مالك محلات بوغوص للمشروبات الروحية  لـ"جراسا نيوز" قيام "مجهولين" عند السادسة من مساء الاثنين, بالاعتداء على المحل وتكسير مقتنياته بالكامل باستخدام السيوف والعصي.

ونفى أفديس ميناس نصرليان ان يكون من قام بتكسير محاله من التيار السلفي , وشدد على رفضه اتهام اي جهة قبل الانتهاء من التحقيقات .

وكان شهود عيان قد افادوا لـ"جراسا نيوز" ان اشخاص يعتقد بانهم من التيار السلفي قاموا بتحطيم احد محال بيع المشروبات الروحية "الخمور" في شارع بغداد قرب دوار الشهيد وصفي التل, وهو ما نفاه مالك المحل بشكل قاطع .

واضاف نصرليان ان الاجهزة الامنية هرعت الى المكان بسرعة الا ان الجناة لاذوا بالفرار بعد محاولتهم الاعتداء على العاملين بالمحل .

وقامت الاجهزة الامنية بمباشرة التحقيق للوقوف على ملابسات الحادث .

من جانبه, ذكر مصدر امني لـ"جراسا نيوز" ان المعتدين طلبوا من اصحاب المحل عدم بيع شقيقهم الخمور, وبعد مشادات مع اصحاب المحل قاموا بتكسيره ومحاولة الاعتداء على العاملين فيه .

ونفى المصدر ان يكون المعتدين من التيار السلفي , موضحا انهم من عائلة متدينة .





تعليقات القراء

أبو سياف
ولعت
28-05-2012 08:24 PM
ابووو عرب
صار اله 50سنة هذا المحل )) شو جاي بالهم اليووم يطبشوووه !!
28-05-2012 08:25 PM
ابو البلوط
شو يعني؟
اليوم شافوا المحل؟
ولا اليوم اسلموا؟
ولا الهدف هو الفتنه و اختلاق المشاكل؟
نطالب الحكومه بالضرب بيد من حديد..لكل من تسول له نفسه العبث بأمن المواطن والوطن و مقدراته حتى و لو كان محل بيع خمور
..
28-05-2012 08:26 PM
الخمور
يجب منع بيع الخمور في الاردن.
الكثير من حوادث القتل و هتك العرض و حوادث السير وقعت بسبب الخمور.
الكثير من الاسر تفككت بسبب الخمور.
28-05-2012 08:30 PM
عماد الاردن
هلا هلاااا.... الله...
28-05-2012 08:34 PM
بني حس
تسلم ايديهم
28-05-2012 08:39 PM
الخمور في الاردن
فعلا محلات الخمور الها 50 سنة ليش ما حدا اعترض عليها للان
28-05-2012 08:40 PM
أحمد ن
.... هاي أقدم خمارة باربد
28-05-2012 08:43 PM
ابو عمر
هذة البدايه بكرة اللى بيلبس بنطلون الله يعينه
28-05-2012 08:46 PM
أحمد ن
بس عفوا سؤال يطرح نفسه في تلك المنطقة وعند الدوار وبالقرب من هذا المحل يكون متواجد دائما عالاقل من 3 الى 4 سيارات شرطة(فرع النجدة) ودراجتين نارييتين( دائرة السير ) وعنصر متحرك ........ هذول وين كانوا كلهم وقت يلي صار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
28-05-2012 08:50 PM
لله وفي الله / كيف يتم تغيير المنكر
:
فالمقصود بالمنكر عند العلماء المتفق على إنكاره أو ما يؤول إليه وتغيير المنكر يخضع للقواعد الشرعية ومنها ما جاء في الحديث النبوي الشريف: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: (مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ) رواه مسلم.
فيفهم من هذا الحديث ومن غيره أن تغيير المنكر يخضع لجملة من القواعد:
أولاً: يخضع التغيير للقدرة المعبر عنها في الحديث باليد، والقدرة هنا هي تلك القدرة التي تغير المنكر دون أن يترتب على تغييره حدوث منكر أكبر من المنكر القائم.
ومن هذا المنكر القائم ما يترتب عليه من أضرار جِسامٍ على الجماعة أو الحزب الملتزم بالإسلام الذي ينتمي إليه هذا المسلم الذي قام بالتغيير دون فقه لما يترتب عليه ودون إذن شرعي ممن يملك إعطاء هذا الإذن فَيَلحقُ بجماعته ضررٌ كبير جداً يُسأل عنه ويحاسب عليه؛ لأن من القواعد الفقهية أنه قد يسع الفرد ما لا يسع الجماعة من الأخذ بالعزائم فقد يملك المسلم أن يتحمل ما ينتج عن فعله ضرر بشخصه ولكن ليس من حقه أن يفعل فعلاً يُلحق الضرر بالجماعة أو بمن ينتمي إليهم فهذا أمر غير مسموح به شرعاً.
والقاعدة الثانية: من القواعد التي يخضع لها تغيير المنكر باليد أنه إذا عجز المسلم عن تغييره، والعجز هنا ليس مقصوراً على العجز المادي بل يُنزل منزلة هذا العجز ويأخذ حكمه إذا كان لا يستطيع أن يمنع أي ضرر يترتب على إزالة هذا المنكر باليد.
ومن أمثلة ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، كان يرى الأصنام حول الكعبة وكان باستطاعته أن يأمر واحداً من المسلمين بتكسير جميع الأصنام ولكنه لم يفعل! فهذه القدرة المادية ليست التي ينبغي وجودها فقط للتغيير باليد وإنما الإذن الشرعي أيضا.
فالقدرة المطلوبة التي يستطيع صاحبها أن يقوم بالتغيير بها أن يكون جاهزاً لمنع أي ضرر أو حدوث أي منكر جديد يكون أكبر من المنكر القائم.
ولا بد لمن يريد تغيير المنكر باليد أن يَحُسَّ من نفسه القدرة المادية على إزالة المنكر واستعداده لتحمل أي ضرر عليه والنظر إلى المآلات لمنع أي منكر أو ضرر جسيم عليه أو على غيره دون حصول المطلوب من إزالة المنكر.
ويؤكد ذلك ما قررناه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- طيلة العهد المكي كان يرى الأصنام ويقدر على إزالتها ولكنه لم يفعل ذلك لأنه لو فعل ذلك لترتب منكر أكبر منه فالأصنام المكسرة يصنع غيرها بدلا عنها وتنشغل الدعوة بالمنكر الجديد وهو المصيبة المترتبة في إيذائهم دون حاجة شرعية.
والقاعدة الثالثة: أن المطلوب عند العجز أن ينتقل المسلم إلى المرتبة الثانية وهي التغيير باللسان بأن يُبين لأصحاب المنكر أن هذا منكر ينهى الله عنه باعتبارهم مسلمين والدار دار إسلام فيحرم وقوعهم في إقرار المنكر ورضاهم بحدوثه.
ويستطيعون الخروج من هذه المسؤولية بالقيام بإزالته عن طريق اللسان بإظهار عدم الرضا به، وبهذا يخرج المسلم المحتسب من العهدة والمسؤولية لأنه انتقل من التغيير باليد الممنوع منه هنا إلى التغيير القولي باللسان المقدور عليه والمأذون فيه.
ومن الشبه في هذا المقام أن يقوم المسلم بإزالة المنكر دون فقه في نتائج فعله وعدم رضاه بالأساليب الشرعية ونوعيات إزالة المنكر بانتقاله مباشرة إلى التغيير بالقوة الممنوع منها شرعاً وترك التغيير المقدور عليه المأذون به شرعاً باللسان اعتزازاً بقوته واستعداده لقبول ما يحدث له من ضرر حتى في فداء نفسه لما يقوم به لأن المطلوب من المسلم أن يطيع الشرع فيما يأخذ ويترك فيكون ما يفعله موافقاً للشرع فلا يجوز مخالفة ما يأمر به الشارع بحجة أنه حاضر أن يفدي حياته في سبيل الإسلام فهذا لا يبرر له ذلك إذا كان ما يقوم به الفرد خارجاً عن المنهج الإسلامي الواجب اتباعه في إزالة المنكر وفي أي فعل آخر؛ لأن روح الإنسان ليست ملكه وإنما هي ملك خالقها فلا يجوز أن يعرض حياته لخطر أو يجلب الضرر الجسيم على نفسه دون أن يجد المبرر الشرعي والإذن الشرعي فيما يقوم به.
ألا يُرى أن الذي يعرض نفسه للهلاك عن طريق انتحاره أو عن طريق تعريض نفسه لأعداء الإسلام إظهارا لشجاعته دون إذن من الشرع مخطئ لعدم ترتب النتيجة المنظور إليها في إزالة المنكر في نظر الشرع الإسلامي.
ويدلنا على ذلك أن الله تعالى نهى المسلمين أو المسلم عن سب آلهة المشركين مع أنها منكر، ومن يدعون غير الله فعلوا شركا أكبر، والواجب على المسلم إسكاتهم وإقامة ما ينبغي إقامته عليهم من ردع وزجر وعقاب وهذا أمر مشروع ولكن إذا ترتب على فعله أن يقوم المشركون أو يقوم المشرك الذي يسب آلهة المشركين أمامه بالرد عليه عن طريق سب الله تعالى فيمتنع من هذا السب، قال الله تعالى: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم..)، وهذا في حالة قيام المسلم بسب آلهة المشركين وعجزه عن منعهم عن سب الله تعالى إن قاموا به.
ثم إن المسلم إذا انتحر بأن أزهق روحه ظنا منه أنه يتصرف بحياته فيجعل انتحاره أو تعريضه لإزهاق روحه مبررا لفعله المخالف للشرع فهذا جزاؤه النار.
بينما الذي يقاتل كما أمر الله تعالى في المواضع التي يجب عليه القتال فيها معرضاً نفسه للقتل يكون من الشهداء إن قتل وينال المنزلة العظمى.
فالمهم في مسألة إزالة المنكر الخضوع الكامل للشرع في إزالتها سواء من الأفراد أو الجماعات وإدخال النتائج المترتبة عن تكسير صنم أو منع قمار أو إراقة خمر أو منع صاحب بدعة من القيام بمحاضرة في الحسبان، فإن لم يستطع فينتقل إلى الرد اللساني لتفنيد ما قاله، وكذلك غيرها من المنكرات يُراعى فيها تلك النتائج.
وأما إن كان ما يقوله الشخص داخلا في دائرة الردة عن الدين فحكم المرتد جواز قتله شرعا وإن لم ينقل إلى الجهة التي تحكمه، والذي يترتب على قاتل المرتد إن قتله دون الرجوع إلى القضاء أن يعزر لافتئاته على سلطة القضاء أو الدولة؛ ولذلك كان الرجوع إلى القضاء لمحاكمة هذا المرتد هو الوسيلة الراشدة في معالجة هذا الأمر وهي وسيلة يجب اتباعها.
وخلاصة الخلاصة:
أن للشرع حكما في كل ما يقوم به المسلم وعليه أن يلتزم بما يحكم به الشرع من قيام بفعل أو تركه، ومن هذه الأفعال قيامه بإزالة المنكر باليد والوقوف عند هذه الكيفية في إزالة المنكر مع أن الشرع يأمره بالتحول إلى الكيفية الثانية وهي التغيير باللسان.
وفي السيرة النبوية توجد أمثلة حية لهذا الذي نقوله في هذا الباب: ففي معركة أحد ‏جَعَلَ النَّبِيُّ ‏ -‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ‏ ‏عَلَى ‏ ‏الرَّجَّالَةِ ‏ ‏يَوْمَ ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏وَكَانُوا خَمْسِينَ رَجُلًا ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جُبَيْرٍ ‏ ‏فَقَالَ: ‏ ‏إِنْ رَأَيْتُمُونَا تَخْطَفُنَا الطَّيْرُ فَلَا تَبْرَحُوا مَكَانَكُمْ هَذَا حَتَّى أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ وَإِنْ رَأَيْتُمُونَا هَزَمْنَا الْقَوْمَ وَأَوْطَأْنَاهُمْ فَلَا تَبْرَحُوا حَتَّى أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ، فلما رأوا انحسار جيش المشركين أحبوا مطاردة الكفار وانشغلوا بالغنائم ولم يأتمروا بأمر قائدهم صلى الله عليه وسلم فجاء المشركون فقتلوا الباقين على رأس الجبل وقتلوا كثيرا من المسلمين فأصاب المسلمين ما أصابهم ولقد عفا الله عنهم مما يدل على وجوب الالتزام على النحو الذي يأمر به الشرع أو يأذن به.
وفي حرب الخندق أراد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعرف ما عند المشركين المحاصرين للمدينة من نية بقاء أو انسحاب فأرسل حذيفة -رضي الله عنه- وقال له: انظر ما عند هؤلاء ولا تحدث شيئاً حتى تأتيني، قال حذيفة: رأيت أبا سفيان يصطلي بالنار وظهره إلي فأردت قتله فتذكرت نهي النبي صلى الله عليه وسلم لي عن إحداث شيء فامتنعت.
والشاهد هنا: توقف حذيفة -رضي الله عنه- عند أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- مع قدرته على رأس هذا الكافر حينذاك، والحرب موجودة وقائمة، لكنه لم يفعل استجابة لتوجيه النبي صلى الله عليه وسلم مع أن في ظاهر قتل أبي سفيان إزالة منكر عظيم.
فعلى المسلمين أن يلتزموا بهذه الأمور وبالمنهج الإسلامي وأن لايسببوا لغيرهم الأذى، وأقصى ما يكون ممن لا يلتزموا بضوابط الشرع أن نيَّتهم الحسنة قد تخفف عنهم العذاب ولكنها لا تبرر سلامة أفعالهم وموافقتها للشرع؛ لأن النية الصالحة لا تحسن الفعل المخالف للشرع ولا تمنع الأضرار المترتبة على مخالفته.
ثم يلاحظ أخيراً: أن المسلمين في تاريخهم شهدوا مسألة إزالة المنكر بإزالة حُكامهم بالثورة المسلحة فلم يحصل لهم ما أرادوا لترك أخذهم بالتدرج المشروع في إنكار المنكر استعجالا منهم في تحقيق ما يريدون.

فالواجب إذاً الخضوع للشرع في علاقات المسلمين مع ولاة أمورهم لأن العلاقة بين الرعاة والرعية علاقة نصيحة وليست علاقة عداء وانتقام وتشهير ولا علاقة مداهنة وقد دل على ذلك الحديث النبوي الشريف: عن أبي رقية تميم بن أوس الداري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الدين النصيحة، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم) متفق عليه، فعلاقة المسلمين إذا برؤسائهم وحكامهم وولاة أمورهم كما قررنا علاقة نصيحة إذا صدر منهم ما يستدعيها ويستدعي تكرارها لأن الناصح يريد الخير للمنصوح ولو كان هذا المأمول من الخير يستلزم التكرار كرر المسلم النصح كما هو منهج الرسل الكرام.
ثم لو كان الأمر يقتضي تغيير المنكر باليد فلا بد من وجود القوة الكافية وأن لا يترتب ضرر أكبر وأن يوجد إذن شرعي وعلى هذا تقرير أئمة المسلمين.
وعلى المسلمين التثبت في هذه الأمور العظيمة، ومن لا يعرف فليسأل أهل الذكر: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، وكما يسأل المسلم عن العبادات فليسأل عن أفعال يده وعن آثارها، فإن لم يستطع فلينتقل إلى اللسان فإن لم يستطع الإنكار باللسان فلينتقل إلى الدرجة الثالثة وهي كراهية المنكر بالقلب وليس وراء ذلك حبة خردل من إيمان.
وبتطبيق هذه القواعد يتحرى المسلم مراد الشرع في التغيير في المراحل الثلاث الواردة في الحديث برغبةٍ صادقةٍ فيما عند الله باتباع شرعه.
هذه هي قواعد إزالة المنكر والحديث طويل، فتُرد الفروع إلى أصولها، والمسائل والجزئيات إلى قواعدها التي تحكمها وتضبطها.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
28-05-2012 08:51 PM
jordan my love
والله عال يا عالم اناس وصلت علقمر من سنين شو .....هاذ انت ما بدك تشرب انت حر ما بطلعلك تفرض رايك على غيرك في اشي اسمه حريه تطور بدهم يرجعونا 1000 سنه لورا
28-05-2012 08:53 PM
مسكين
...
رد من المحرر:
نعتذر..
28-05-2012 08:53 PM
فتح مخك
....
رد من المحرر:
نعتذر...
28-05-2012 08:56 PM
الكرك
...
رد من المحرر:
نعتذر...
28-05-2012 08:57 PM
سفيان
يعني بدهم البلد عكيف السلفيه الجهاديه ؟؟؟؟؟
28-05-2012 08:59 PM
ممكن
..
رد من المحرر:
نعتذر...
28-05-2012 09:05 PM
رامي...
هذا الكلام وهذا المنطق والتصرف الفردي غير مقبول نهائيا... وليس في ديننا من شيء فقط هو لتشويع صوره الاسلام... والمسلمين واذا كانوا هؤلاء الاشخاص فعلا سلفيين فانهم لم يفهوا طبيعه الاسلام وما امر به.. عليك فقط ان تدعوا بالموعظه والكلمه الحسنه,,,.. غدا يخرج واحد علينا ليقول ,,, ان الذين يرتادون تلك الاماكن هم من المسلمين...؟؟واعتقد لا توجد ايه واحده في قراننا العظيم تحرم الخمر انما الاجتنابه وهو اشد من التحريم...لذلك لا يعقل هذا التصرف ... كلنا نخرج من بيو تنا وكلنا نعرف طريق المسجد ونعرف طريق الخمر والسكر فكل واحد ينظر الى اين يذهب..وكفـــى
28-05-2012 09:08 PM
بلال السرحان
الربيع العربي هو مؤامره وكذبه كبرى لقد خرجت الفئران من جحورها ويجب الضرب بيد من حديد
28-05-2012 09:09 PM
قصة مكشوفة
ممكن تكون القصة مفتعلة وبدهم يعتقلولهم كم واحد من السلفيين وبدهم سبب محرز ، وارسلوا كم واحد من الزعران ولبسوهم القضية . لأن السلفيين ما بعملوها وليس دفاعا عنهم ولكنهم ليسوا ...حتى يعملوها ويزج فيهم بالسجن لاتفه الاسباب .
28-05-2012 09:12 PM
مختل عقليآ
هذه روية الحكومة

والحقيقة تجدوها ابعد من الأصلاح الي بلعبو فيه علينا
28-05-2012 09:13 PM
طبوش
هذول زعلانين لأنه اسعار الخمور مرتفعة لأنهم كلهم الهم اسبقيات معاقرة خمور , يمكن دخلوا يشتروا والبائع رفض يعطيهم ببلاش فكسروله المحل
28-05-2012 09:14 PM
بجوز سكران عملها
بجوز يكون واحد سكران وثقل بالشرب وقام بتكسير الخماره ، مش بعيده عن السكران عندما يفقد عقله وبتحصل كثيرا في محلات الخمارات .
28-05-2012 09:14 PM
الى Jordan my love
....

دايما تقليد أعمى, كل اشي عاطل عند الغرب بناخده وحتى التكنلوجيا بناخد منها وبنستعملها بالعاطل

وكل شي منيح عندهم احنا بنعتبره تخلف مثل الرفق بالحيوان,

الله يهدينا بس
28-05-2012 09:19 PM
الحق واضح
من راى منكم منكرا فليغيره بيده، هذا امر قطعي لا جدال فيه فلا تحورو وتعدلو الاسلام على اهوائكم واولى نشر احكام الاسلام في الاردن الهاشمي فشكرا للابطال
28-05-2012 09:23 PM
الاسم
...
رد من المحرر:
نعتذر..
28-05-2012 09:23 PM
ابو فارس الى رقم 13
انت بتفكر بس المسحيين بشريوا بالبلد صحيح انك مسكين نسبة المسيحين لا تتجاوز 4 % و نصفهم اقل من 16 سنة و بعضهم كبار العمر او مرضى في حسبة بسطية يوجد اقل من نص بالمئة من المسيحيين بشربوا لو مصانع ومحلات المشروب بعتمدوا على هذا الرقم كان فلسوا من زمان
28-05-2012 09:33 PM
شهم
انا بدي اسأل سؤال اذا ممكن
يعني انت مين اعطاق الحق انت تكسر و تقتل الي ما بمشي حسب وجهة نظرك يا عمي احنا بل قرن الواحد و العشرين و بلدنا بلد سياحي والمفروض يكون فيه حريه مش هيك الحياه .
28-05-2012 09:50 PM
0000000000000000000000
اخي تدمر بسبب الشرب .يجب منع ا لمشروبات الروحية بتاتا
28-05-2012 09:53 PM
مواطن قرفان الى سفيان
بدنا البلد تكون دولة يحكمها القانون لا السلفية وكمان ما بدنا بلد على مزاج ....
28-05-2012 09:57 PM
شخص ما
هؤلاء المجرمون انا متأكد شخصيا وواثق بخبرة اجهزتنا الامنيه سيلقلى القبض عليهم خلال ساعات بما ان هذا المحل مراقب بكاميرات .
28-05-2012 09:58 PM
love bird
....
رد من المحرر:
نعتذر...
28-05-2012 10:04 PM
مشربش
ما تنسو ان اكتر نسبت ظرايب +جمارك من المشروب
28-05-2012 10:20 PM
ابو البدر
اللي مش عاجبة رأي الشرع يشوف رأي علماء الاجتماع والصحة والنفس .... محاولات كثيرة لمنع بيع الخمور في الدول الغربية .... من باب اولى احنا

نحرم بيعها ......الله يهدي ويستر ويلطف بامة النبي محمد
28-05-2012 10:24 PM
ابن مادبا
...
رد من المحرر:
نعتذر...
28-05-2012 10:50 PM
مجد
اقتباس "من جانبه, ذكر مصدر امني لـ'جراسا نيوز' ان المعتدين طلبوا من اصحاب المحل عدم بيع شقيقهم الخمور, وبعد مشادات مع اصحاب المحل قاموا بتكسيره ومحاولة الاعتداء على العاملين فيه " يا جماعه انا كنت على الحدث..اللي كانو 3 معهم سيوف وبلشو بتكسير المحل واصبح المحل كتله من الزجاج.. ولما طلعو من المحل رفعو سيوفهم لعند رؤوسهم ونزلوهم 3 او 4 مرات .. وقالو انه مارح اتظل خماره بالبلد..فالموضوع ليس كما ذكر اعلاه ..
28-05-2012 10:50 PM
amal.story
الله يستر
28-05-2012 10:51 PM
احمد الاردني
هذه البدايه واول الرقص حنجله من لا يود ان يشرب لا يجبره احد على ذلك لكن ان يقوم البعض بفرض قوانينهم فهذا غير منطقي
28-05-2012 10:54 PM
هياجنة
افو وميناس ناس محترمين جدا وما بيدخلوا بحد نهائيا هم جيراني من زمان وبعدين لا سلفية هدول شوية......وهم معروفين للناس كل شي بندخل فيه السلفية.
28-05-2012 10:57 PM
جد كان المنظر بخوف
انا شفنهم وكانو معصبين ونازلين تكسير عن جنب وطرف وعاملين لحى طويلة ودشاديش وحاملين عصي
28-05-2012 11:05 PM
مخنوق
قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) المائدة/90

وفي صحيح البخاري ( 2295 ) ومسلم ( 86 ) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ . " أي لا يكون مؤمناً كامل الإيمان بل يكون قد نقص إيمانه نقصا عظيما بهذا الفعل الشنيع .

وفي البخاري أيضا ( 5147 ) ومسلم (3736) عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :" مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا حُرِمَهَا فِي الآخِرَة "ِ

وفي سنن أبي داود ( 3189 ) عن ابْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ قال : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَشَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ " وصححه الألباني كما في صحيح أبي داود ( 2/700 ) .

وفي سنن النسائي ( 5570 ) أَنَّ ابْنَ الدَّيْلَمِيِّ قال لعبد الله بن عمرو هَلْ سَمِعْتَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ شَأْنَ الْخَمْرِ بِشَيْءٍ فَقَالَ نَعَمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لا يَشْرَبُ الْخَمْرَ رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي فَيَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَلاةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا " وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 709 ) . والمعنى : أنه لا يثيبه عليها لا أنه لا تجب عليه الصلاة ، بل يتوجب عليه أن يأتي بجميع الصلوات ، ولو ترك الصلاة في هذا الوقت لكان مرتكبا لكبيرة من أعظم الكبائر ، حتى أوصلها بعض العلماء إلى الكفر ، والعياذ بالله .

والأحاديث والآثار الدالة على شدة تحريم الخمر كثيرة جدا ، وهي أم الخبائث ، فمن وقع فيها جَرَّأته على ما سواها من الخبائث والجرائر . نسأل الله العافية .

وأما عقوبة شاربها في الدنيا فهي الْجَلْدُ بِاتِّفَاقِ الْفُقَهَاءِ . لِما رواه مُسْلِمٍ ( 3281 ) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه : أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم : { جَلَدَ فِي الْخَمْرِ بِالْجَرِيدِ وَالنِّعَالِ } .

ثُمَّ اخْتَلَفُوا فِي عَدَدِ الْجَلَدَاتِ : فَذَهَبَ جماهير العلماء إلَى أَنَّهَا ثَمَانُونَ جَلْدَةً فِي الْحُرِّ , وَفِي غَيْرِهِ أَرْبَعُونَ .

واستدلوا بما جاء في حديث أنس السابق وفيه : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِرَجُلٍ قَدْ شَرِبَ الْخَمْرَ فَجَلَدَهُ بِجَرِيدَتَيْنِ نَحْوَ أَرْبَعِينَ قَالَ وَفَعَلَهُ أَبُو بَكْرٍ فَلَمَّا كَانَ عُمَرُ اسْتَشَارَ النَّاسَ فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ أَخَفَّ الْحُدُودِ ثَمَانِينَ فَأَمَرَ بِهِ عُمَرُ ."

ووافق الصحابة عمر رضي الله عنه على ذلك ولم يخالفوه . وقد قرر مجلس هيئة كبار العلماء أن عقوبة شارب الخمر هي الحد ، وأن الحد ثمانون جلدة .

وبعض العلماء كابن قدامة رحمه الله ، وشيخ الإسلام في الاختيارات يرون أن الزيادة على الأربعين تابعة لنظر الإمام المسلم فإن رأى الحاجة داعية إلى الزيادة على أربعين كما حصل في عهد عمر رضي الله عنه فله أن يجعلها ثمانين . والله أعلم ( ينظر توضيح الأحكام 5 / 330 ) .
28-05-2012 11:45 PM
فواد
اذا كان صاحب الخمارة والمتضرر الاول رفض اتهام اى جهة او افراد او جماعات فلماذا تتطوع بعض المعلقين بذلك ؟لدينا جهات امنية قادرة على الامساك بالفاعلين وتقديمهم للمحكمة اذا ثبت عليهم فعلهم ,انا ارى ان هناك من يسعى الى تأجيج الخلافات بين ابناء المجتمع الاردنى سواء اقليميا او طائفيا او جهويا او اجتماعيا بهدف تمزيقة من الداخل واضعافة لصالح اليهود واصدقائهم فهل ننتبه ونحرص على امننا وامن ابنائنا ومستقبلنا ارجو ذلك
28-05-2012 11:54 PM
ىبو حنكشة
فتش عن قطر!
29-05-2012 12:02 AM
سيف الحق
...
رد من المحرر:
نعتذر...
29-05-2012 12:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا حول ولا قوة الا بالله .... يا اخوان اذا كانت روايه الامن صحيحه فكل الشكر للشباب اللي كسروا المحل ..لانهم حذروا صاحب المحل وما ردش عليهم وضل يبيع اخوهم ... يا اخي ابعد عن الشر وغنيله
29-05-2012 01:52 AM
مفقوع منك يا 29
الى 29 إذا اخوك تدمر من شرب الكحول فهذا تصريح منك على سوء التربية وغياب الوعي والتوجيه الاسري, يا أخي اين دورنا كأهل ؟ لماذا نعلق تقصيرنا واخطائنا على الاخر دائما...
29-05-2012 02:31 AM
كريزة يا حلاوة
انا بقول يحول صاحب المحل نشاطه لقشطة وكريزة احسن له. لاني سمعت انه سوق الكريزة ماشي هذه الايام.
29-05-2012 03:05 AM
إلى المعلقين الأميين أعلاه
اقرأوا الخبر أولاً ثم علّقوا .. !! فوراً استليتوا سيوفكم و نزلتوا طعن بالسلفيين و الإسلاميين ؟؟؟ إذا كان صاحب المحل نفسه ينفي صلة السلفيين بهذا الحدث كيف انتم اتهمتوهم ؟؟ والا الموضوع حقد مبيت على كل ما له صلة بالإسلام ؟؟ الخبر بيقول جاء أشخاص ليطلبوا من صاحب المحل عدم بيع المشروب لأخيهم !! قلبتوا الموضوع لحرب الردة و الحروب الصليبية ليش ؟؟؟
29-05-2012 07:26 AM
ابن الاغوار/ البيع بالبطاقات هو الحل
يا اخوان يجب عمل بيع الخمور عن طريق بطاقة تصرف للعائلة المسيحية ويكون معروف وموثق لدى الجهات الرسمية ويتم بيعه زجاجه واحدة شهريا ولا يتم بيع شخص اخر لا يحمل هذه البطاقة والكمية المحددة ويتم ثقب البطاقة لتكون هذه الخماره اسست لهدف واحد وهو تأمين المشروب للعائلات المسيحية فقط مش لشباب المسلمين
29-05-2012 07:42 AM
ابن الوحدات
يتم التشديد على محلات بيع الخمور وان يتم ايقاع اشد العقوبات على بيع الخمور للمسلمين تحت اي ظرف
29-05-2012 07:43 AM
ابو حسام
في بلد مسلم لا يجوز بيع الخمور , وعلى الدوله ان تقوم بدورها للحفاظ على ابنائنا من شر مصائب الخمور
29-05-2012 08:24 AM
الى مجد
حتى لو رفعوا سيوفهم مئة مرة، فنحن معهم لا نريد خمارات بالاردن.
29-05-2012 08:32 AM
ابو راشد
الى 51 ابو حسام ..انا معك في بلد مسلم ممنوع المشروبات...وممنوع المسلم يشرب ..ولازم اعدام من يتم الامساك به سكران..داخل على ولاياك ..تشدوا الهمة وتغلقوا كل محلات المشروب .. في الوطن العربي مش بس بالاردن..ادعوا لله ..الله يقويكو
29-05-2012 08:51 AM
mmm
حتى السكرة بدكوا تطيروها من روسنا
29-05-2012 08:53 AM
اردننيي
الله يلعن الخمور ويجب اغلاق محلات الخمور اللعين فورا
29-05-2012 09:06 AM
ماما زمنها جاية جاية بعد شوي
ليش المحروس اخوهم كم عمرة سبع سنيين ؟؟!!!؟؟؟!؟!؟!؟!؟
29-05-2012 09:07 AM
ناس متخلفة كثير فى الدينا
اذا ما بدهم ابنهم يشرب يضربوا ابنهم مش صاحب المحل !!!!!
29-05-2012 09:09 AM
الى تعليق 49
حبيبي اذا الواحد صار 18 سنة هو راشد ويعمل شو ما بدة انت وين عايش عدم المؤاخدة ؟؟!!!
29-05-2012 09:13 AM
سنفور
على هل الحال راح يضربوا صاحب محل ال سى دى وصاحب السينما وصاحب الكفى شوب لانة ابنهم بارجل وبدخن وكمان ابوة البنت الذى ستكون صاحبة ابنهم... !
29-05-2012 09:19 AM
دقامسه
وحتى لو منعت محلات بيع المشروب فشارب الخمر بامكانة تصنيع ذلك فليست المشكلة بتكسير او اغلاق المحلات اهم شىء التربية البيتية والاخلاق وما الى ذلك
29-05-2012 09:22 AM
ابو قاقيش
يا اخوان ، كل دول الخليج فيها محلات بيع مشروب سواء بتصريح او من غير تصريح حسب سياسة الدولة، ليش بس عندنا بصير هيك مشاكل ؟؟

29-05-2012 09:28 AM
خالد
يجب الضرب بيد من حديد كل هؤلاء المخربيين ما بميشي الامن الناعم
29-05-2012 09:52 AM
مفيد
الخبر مش واضح اخوهم شو حاول يشتري ويسكي ولا فودكا ؟؟
29-05-2012 09:55 AM
سند
الامن بحصلك حقل يا صاحب محل المشروب والله يخلي الامن والامان في البلد
29-05-2012 10:05 AM
ابو وحيد
هو الواحد ...ومش عارف يعيش
29-05-2012 10:24 AM
سنفور وديع
هو بصراحة ما في بعدها تحط هل ... وتسمع جورج وسوف مع سيخارة اخخخخخخخخخخ على السلطنة
29-05-2012 10:31 AM
زهير
لو اعتبرنا شرب الخمر حرية، فهذا لا يعني أن تسمح الدولة بفتح الخمارات جهارا، اتقوا الله يا مسؤولين، كم من البيوت تهدمت بسبب هذه الخمارات
29-05-2012 10:55 AM
الى تعليق 67
يعنى بدك يفتحوا المحلات في الصحراء والله شي بضحك:)))))))
29-05-2012 11:10 AM
طفيلي ساكنها
طيب يا جماعة صاحب المحل ينفي ان من كسر المحل من السلفية والأمن يؤكد أنهم جماعة كان أصل خلافهم مع صاحب المحل على بيغ أخيهم خمرا وليس على فتح خمارة وإلا لماذا هذا المحل دون سواه!! ومع هذا يصر البعض لأسباب غير موضوعية أنهم السلفيون !!
29-05-2012 11:20 AM
جامعي سنة اولي
بكفي كبت بالشباب هذا كلة من الكبت تعيش الحرية و الانفتاح انا عمري 20 سنة وانا بقرر اذا بدي اشرب او اتدخن افففففت..
29-05-2012 11:33 AM
ام سحلول
انا التكتور قلي .....ل يوم لانة عندي مشاكل صحية وهذا بفيدني كثير روح ....
29-05-2012 12:01 PM
الى ابن الاغوار/ البيع بالبطاقات هو الحل
...ضحكتني لو ان محلات الخمور بتبيع بس للمسيحيه كان سكرت زمان وانت بتعرف هل الحكي صحيح و بعدين يا اخوان الكحول من ناحيه دينيه حرررررررام عند المسحييين و لا تضحكو على حالكو
29-05-2012 12:34 PM
الى 12
.....بدك تكسير مثل ما كسرو المحل
29-05-2012 12:42 PM
الى طفيلي ساكنها
تعرف ليش يا طفيلي بقول صاحب المحل هيك لانة خايف يرجعوا مرة ثانية ويكسروة فعليا والكميرات اثبتت من هم ؟
29-05-2012 01:40 PM
الي 73
اسلوب الكلام يدل على الامم الجاهلة والامم المتقدمة
29-05-2012 01:49 PM
سعدون
الى 72 حط الدين علي جنب كل واحد حر في حالة ان يشرب او لا
29-05-2012 01:51 PM
الى ابن الاغوار وغيرة
هل تعلم ان كل ممنوع مرغوب ولو اغلقت محال الكحول لزاد عدد متناولي الكحول هكذا اثبتت الدراسات
29-05-2012 02:24 PM
to Gerasa
.....
رد من المحرر:
بعض التعليقات لا يصل معناها ارجوا اعادة ارسال التعليق باللغة العربية وشكرا...
29-05-2012 03:01 PM
الى 74
ليش!!!!!!!!!!!

صاحب المحل بدو إخاف واحنا ابلد أمن وأمان،بعدين هوي مش لمصلحتو انو ... لإنو هوي المتضرر....
29-05-2012 03:50 PM
خالد البرمكي
الى 74 افو وابو ميناس والفوكس لصغير بوغوص بخافوش من حدا وبعدين احنا ببلد امن وامان ومش لمصلحه صاحب المحل ...لانو هو المتضرر
29-05-2012 04:06 PM
jordan my love الى 73
هذا الذي كنت احكي فيه هيك اسلوب و تفكير رجعي وغير منطقي سبب رئيسي في جعلنا من دول العالم الثالث.
29-05-2012 04:17 PM
انا ضد التخريب
ولكن ضد وضد وضد ان تصبح الخمور او على راي الكاتب مشروبات الروحية قضية موافق او غير موافق مين من الاردنين الشرفاء مع هاي المحلات اكيد ولا حدا بس للاسف الشديد صارت الشغلة انو في كم..... لازم نلبي طلباتهم طيب رخصولنا هالاسعار ولبو طلبنا زينا زي....
29-05-2012 04:30 PM
يا اسفي يا 72
صار الدين زي جريدة انحطو على جنب الاسلام دين الدولة ودينا لا تسيء لدينا رجاء ولازم يكون في قانون يجرم هالالفاض لانها بتسيء للدولة الي هو اساسها
29-05-2012 04:34 PM
بقول للجامعي
انا الي بدك تقررو بدك ولا ما بدك كانك بدك تقرر بدك تكون مسلم ولا بوذي فلاتقول هاي حرية اللهم ابعد عنا هاكذا حرية
29-05-2012 04:37 PM
باسل
من ساعه اللي كسر المحل رجع هو كان واحد بس رجع وحاول يكسر مره ثانيه بس اليوم كانو مستعدين و الشرطه مسكتو بمسجد اربد الكبير شاب ....
29-05-2012 07:11 PM
حسام 1
من يأخذ بالسيف , بالسيف يؤخذ .
30-05-2012 12:12 AM
اربدي اللون حوراني
تسلم أيديهم
30-05-2012 02:03 AM
إلى رقم 68
شكلك مش مركز
30-05-2012 12:01 PM
رنا عبدالله
مرحبا مع احترامي لاراء الجميع. هل الحرية الشخصية ان نحلل ببيع الخمور وهي محرمة ونحن ببلد اسلامي. حتى من ناحية العقوبة هي ليست رادعة لمدمني الخمور ولتي تنص على ان تشرب مثلما تريد ولكن الشرط ان لا يكون مصحوب بالشغب ! يعني اشرب مايحلو لك وبالكمية التي تريدها بس ماتزعج من بالشارع . من منكم يشعر بما تعانيه الاسره التي تسكن تحت سقف شخص مدمن ! بما يعانوه من خوف والم وعدم استقرار وعدك الشعور بالأمان وهو ببيته !لماذا لا تكون عقوبة مدمني الكحول مثل المخدرات اليس هي دمار للبيوت وتشرد الاسرة . كم من المشاكل تحصل من وراء الخمور وكم من الجرائم نسمع عنها ويكون مرتكبيها مدمني الخمور. لماذا لايتم منع بيعها وتحريمها . لماذا لا توجد عقوبة رادعة لها. لقد اصبحت تباع كالماء بالمحلات واعلاناتها عللا جوانب الطرق. ارجو من واضعي القرار ان يرحمو الامهات والزوجات الواتي يسكن تحت سقف مدمن وما باليد حيلة . الا الدعوات الى الله ان يخلصهن من هذه السموم ويمنع بيعها وتحريمها.
03-06-2012 10:17 PM
يزن مياس
جزاك الله كل الخير اختي الكريمه,صاحبة التعليق السابق, اصبحنا نرفض بشده اي عمل يعيد بعضا منا اللى طريق السواء او يبعد المحرمات عن اعين الناس اصبحنا في الزمن الذي قال فيه النبي الكريم(صلى الله عليه وسلم)القابض عليه دينه ك القابض على الجمر.
10-06-2012 07:24 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات