سيادة نظام جديد للمعلومات


إن نظام الفضاء الإلكتروني للمعلومات وهذا أطلق على مجموعة الاتصالات الكونية والإلكترونية التي يمكن أن تنقل المعلومات في اللحظة من وإلى أي مكان في الكون. والإشكالية التي تعرض لها هذه المقالة هي هل يمكن لنظام الفضاء الإلكتروني للمعلومات أن يمحي الجغرافيا والحدود الجغرافية التقليدية للعالم. وأنني أُنفي قدرة نظام الفضاء الإلكتروني للمعلومات على إلغاء الحدود الجغرافية التقليدية للسياسة الدولية وهل يمكن لجغرافيا الأمن القومي أن تتحول إلى سراب وبالتالي لا يعترف بها فيما بعد؟ وإن حدث ذلك فكيف يمكن أن يحدث؟ في هذا السياق يمكن القول أنه طالما يستخدم البشر الأدوات التي تخضع لوسائل الاتصالات الموجودة في البر والبحر والجو فإن معظم ما نعرفه عن الجغرافيا أو ما يعرف بالجغرافيا السياسية هو ما يطبق في هذا الإطار المحدد لكن مع التطور السريع والمتلاحق في عالم الاتصالات والمواصلات ظهر منطق جديد ينسخ المنطق القديم الذي كان يحدد العلاقات السياسية على الأساس الجغرافي المتعارف عليه دولياً وهذا يعني أنه نتيجته التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم في صناعة الطيران يمكن غزو بريطانيا من أي مكان في قارة أوروبا وبهذا المنطق استطاعت الولايات المتحدة أن تشق حملتها على اليابان والجزر المحيطة كذلك تسببت الصواريخ الباليستية في الصراع الذي دار في الأجواء الفضائية بين الولايات المتحدة وروسيا. إن نظام الفضاء الإلكتروني للمعلومات يعتبر وسيط المستقبل في علاقة الدول بعضها ببعض وهو وسيط غير محدد التعريف إلا أنه يسمح بقيام مشروعات متعددة الجنسيات وأسواق عالمية ووسائل أعلام عبر القارات وأعالي البحار إلى جانب تبادل المعلومات العلمية والتقنية من خلال شبكات الإنترنت أن المعلومات التي تستخدمها اليوم ستصبح قديمة غداً على سبيل المثال مخزون العالم الثالث من أجهزة التلفونات سوف يزداد الإقبال عليه على مدى العشرين عاماً المقبلة حتى تستنفيذ تماماً هذا إلى جانب استخدامات الكمبيوتر الذي برغم المهمات المعقدة التي يقوم بها. إن التطورات التكنولوجية والعلمية المتجددة التي يشهدها العالم إنما تدل على أهمية نظام الفضاء الإلكتروني للمعلومات.

 

The rule of a new information system
The system of cyberspace and the information that was on a global and electronic communications that can transmit information at the moment to and from anywhere in the universe. The problem suffered by this article is whether the system can e-space for information that protects the geography and the geographical boundaries of the traditional world. I deny the ability of the electronic information space for the abolition of the traditional geographical boundaries of international politics it can be geographically national security into a mirage and therefore not recognized by the post? And if so, how can that happen? In this context, we can say that as long as people use the tools that are subject to means of communication on land, sea and air, most of what we know about the geography, the so-called political geography is applied in this specific context, but with the rapid development and rapid in the world of communications, transportation, a new influence on the logic of the old logic, which was determined on the basis of political relations, geographical internationally recognized and this means that the result of technological developments in the world aviation industry in the invasion of Britain could be from anywhere in the continent of Europe, and in this the United States was able to make their campaign against Japan and the surrounding islands as well as ballistic missiles have in the conflict that took place in the air space between the United States and Russia. The system of electronic information space is a mediator in the relationship between the future states to each other, a broker non-specific definition, however, allowed the establishment of multinational enterprises and global markets and the media across the continents and the high seas as well as the exchange of scientific and technical information through the Internet, the information will be used by today"s old Tomorrow, for example, stocks the world"s third organ of the phone will increase the demand for over twenty years until the next full Tstniv This is in addition to the uses of the computer which in spite of the complex tasks carried out. The technological and scientific developments in the renewable world are indicative of the importance of the cyberspace of information.

talal_gerasa@yahoo.com



تعليقات القراء

جمال طلال
للة درك يا ابو عبدالله هذا الفضاء الواسع الذي طغت علية العولمة وثورة المعلومات بعيدا عن حسابات الجغرافيا وحدودها فاصبح كل شي الكتروني حتى اصبح الاولاد يرسلون لابائهم بطاقات الكترونية بدل الحنان والعاطفة لله درك يا ابو عبدالله ( طلال ابو سير )
22-02-2009 10:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات