تعلمت الحكمة من الجهلاء!!


الاخوة الأعزاء في موقع"جراسا" الموقر, عملا بحرية النشر والتعبير عن الرأي والرد, أرجو نشر مقالي التالي ردا على ما جاء في مقالة أحمد القرعان"مصلحة الاردن العليا تقتضي عدم استقبال اللاجئين الفلسطينيين تحت أي ظرف"!. "تعلمت الحكمة من الجهلاء, فكلما رأيت فيهم عيبا تجنبته"..لقمان الحكيم.

رغم أنني أعلم بأنني أضيع بعضا من وقتي الثمين في قراءة مقالات من يدعي الكتابة وهي منه براء, إلا أنني لا أستطيع تحمل ما يرد في مقالاته المسمومة من أفكار..انه الكاتب"المتصهين" أحمد خليل القرعان الذي يصر أن ينشر أفكاره القذرة الحاقدة على أبناء شعب فلسطين وكأنهم هم السبب في الأزمات الخانقة التي تعصف بالأردن الشقيق. لقد سبق وأن قلت بأن للكيان الصهيوني سفراء في بلادنا العربية وهم شلة منتشرة في البعض من هذه البلاد..إنهم الكتاب العرب المتصهينون. وها هو القرعان ينضم إلى قافلتهم..جل همهم هو مناصرة الكيان الصهيوني ووقوفهم موقف المعادي لحركات المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق وغيرها من بلاد العرب والمسلمين من المحيط إلى الخليج. ومن أواخر صرعات القرعان, قرأت له مقالا لا يزال منشورا في موقع "جراسا نيوز" بعنوان"مصلحة الاردن العليا تقتضي عدم استقبال اللاجئين الفلسطينيين تحت أي ظرف", وفيه يناصر دخول اللاجئين العرب الى الأراضي الأردنية الا الفلسطينيين, لأنه يرى وبحسب رأيه بأن دخول اللاجئين الفلسطينيين الى الأردن يدعم نظرية الوطن البديل.ويرى القرعان بأن هنالك فرق شاسع بين قبول اللاجئين الفلسطينيين من سوريا الى الأردن وبين اللاجئين السوريين, ويبرر هذا الأمر بما يجعل كل انسان أكمل دراسته الابتدائية أن يسخر منه ومن تبريره المضحك المخزي, حيث يقول:"وليعلم اهل الانسانية ان هناك فرق كبير جدا بين استقبال اللاجئين السورين وبين استقبال اللاجئين الفلسطينيين يجب أن يعرفه أولئك المتباكون على أهل فلسطين ويتمنون عودة الأقصى الحزين , وهو أن السوريين سيعودون يوما إلى بلادهم ,وحتى لو بقوا في الأردن فلن يشكل وجودهم ذلك عقبة ديموغرافية للشعب الأردني تخدم إسرائيل وتجرح أهل الأردن قاطبة". فعلا, لكل داء دواء يستطب به**الا الحماقة أعيت من يداويها...أسأل القرعان:ما الفرق بأن يكون الفلسطيني لاجئا في الأردن أو سوريا أو أي قطر عربي اخر؟, فوالله لو قلت يا قرعان بأنك تعارض خروج الفلسطينيين من وطنهم وقدومهم الى الأردن, فسأكون أول من يتفق معك, لأن هذا ما يريده الصهاينة وهو تفريغ فلسطين من مواطنيها وأهلها أصحاب الحق الأول والأخير فيها, لكن نعلم تمام العلم بأنك تكره فلسطين وكل من ينتمي اليها ويدافع عنها, وهنا أذكرك بمقال كتبته قبل فترة بعنوان:"إسرائيل تقدم المساعدات الانسانية لاهل غزة اكثر بكثير من النقابات المهنية والجماعات الاسلامية في الاردن", وفيه تهاجم الجماعات الإسلامية والنقابات المهنية الأردنية التي تقوم بمد يد العون لأهلنا في غزة هاشم مدعيا بأن أبناء غزة يعيشون حياة الترف ولا ينقصهم أي شيء, وتطالب هذه الجماعات بتقديم المساعدات للأردنيين الذين لا يملكون القدرة لشراء قوتهم البسيط, وتختتمه بنتيجة أقل ما يمكن نعتها بأنها متخلفة غير واقعية كتخلفك ورجعيتك وهي إن الصهاينة يقدمون لغزة مساعدات تفوق بكثير تلك التي تقدمها هذه الجماعات الأردنية. وأذكرك أيضا بمقالة أخرى كنت قد كتبتها في الماضي وحملت عنوان:"انعقي أيتها الغربان, ليس لك في الاردن مكان"..انها مقالة وان كانت سخيفة الا انها خطيرة, فكاتبها يدعو وبصراحة الى طرد الفلسطينيين من الأردن. لا أدري ما هو ذنبكم يا أبناء شعب فلسطين..هل هذا هو جزاء سنمار؟..هل أمر اعتزازكم وفخركم وتشبثكم بهويتكم الفلسطينية أصبح أمرا اجراميا يعاقب عليه القانون؟..هل نسي القرعان أن معلمه كان ولا يزال فلسطيني الأصل, ولولاه لبقي هذا القرعان يسير وراء الجمال ويرعى الغنم..ولكن, أسفي على قدر يصادر روحه ويطيق أشباه الرجال تعيش. ينتشر الفلسطينيون في كافة الدول العربية, ولكن علاقتهم باخوانهم الأردنيين تعتبر علاقة مميزة ولا داعي للخوض في تفاصيلها كونها واضحة وضوح الشمس الا للقرعان ومن هم على شاكلته الذين يصرون على اخفاء عين الشمس بغربال..انهم فقدوا البصر والبصيرة وكذلك السمع..انهم فعلا أشباه رجال كل همهم الدعوة المقيتة الى الكراهية والحقد وفي النهاية تدمير بلدهم من خلال جره الى حرب أهلية لا تحمد عقباها..ولكن, ان لم تستح فافعل ما شئت. يقول المثل العربي شر الناس من لا يبالي بأن يرى الناس شرّه, وبدوري أضيف هو من يريد أن يفرض على الناس أسلوبه وفكره ولا يؤمن بالرأي الآخر وقبول حرية التفكير والتعبير لغيره, ويوهم الناس بالوطنية والاحساس بالمسؤولية ولا يكترث حتى لو افتضح أمره..انني مع حرية التعبير عن الرأي ولكنني ضدها اذا كانت مليئة بالسموم, فمقالة القرعان هذه مسمومة كصاحبها, ومن هنا سؤالي الى القرعان:لماذا كل هذا الحقد على الفلسطينيين؟. "إن عجبت لشيء فعجبي لرجال تنمو أجسامهم وتصغر عقولهم"..الأحنف بن قيس. أبناء الشعب الفلسطيني وأينما تواجدوا في الشتات لا زالوا يتمسكون بحق عودتهم الى قراهم ومدنهم رغم مرور أكثر من ستة عقود على نكبتهم, وأكثر من أربعة عقود على النكسة العربية التي تمكن الصهاينة من خلالها احتلال ما تبقى من فلسطين التاريخية وأراضي عربية أخرى..أبناء شعب فلسطين سيعودوا يوما الى وطنهم طال الزمان أم قصر, ولن يرضوا بغير فلسطين وطنا بديلا, وهذا الأمر يعرفه كل أبناء الشعب الأردني الشقيق الشرفاء, الا أنت ومن هم على شاكلتك والحمد لله فأنتم شلة لا وجود ولا تاريخ لكم, وسيقذفكم التاريخ الى مزابله, وان كنت أشك بأن هذه المزابل ستقبل بكم. سأل أعرابي الخليل بن احمد:ما أنواع الرجال؟, فقال الخليل الرجال أربعة, رجل يدري ويدري انه يدري فسلوه, ورجل يدري ولا يدر انه يدري فذاك ناس فذكروه, ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك يسترشد فعلموه, ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه..والى القرعان أقول, أستحلفك بالله أن تقوم وبصدق بتصنيف نفسك, ولكنني أسأل وفي ذات الوقت أجيب, انك لن تقوى على فعل ذلك لأنك من أشباه الرجال, وحديث الخليل يدور فقط عن الرجال. من منا لم يسمع عن برنامج أسبوعي تبثه فضائية الجزيرة..منبر الجزيرة..منبر من لا منبر له..ولكن يبدو بأن الكتابة في أيامنا هذه أصبحت مهنة من لا مهنة له, والى اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين أوجهها دعوة صارخة الى الغاء عضوية القرعان, فهو غير مؤهل لأن يكون عضوا في اتحادكم من كافة النواحي الأدبية والانسانية والأخلاقية, فالكاتب له صفاته التي تؤهله لذلك وليس كل من حمل القلم أصبح كاتبا, وليس ابن الشيخ شيخا, ومعظم مقالاته مليئة بالأخطاء الاملائية والقواعدية. الأردن وأبناؤه الشرفاء وهم الأغلبية الساحقة يشاطرونني الرأي بأن أبناء شعبنا الفلسطيني قدموا للأمة العربية ما لم يقدمه أحد غيرهم..شعبنا الفلسطيني ليس بشعب يقبل الذل ولحمه لا يؤكل, فليست كل الطيور يؤكل لحمها, ومن هنا أقول لأحمد القرعان ما قاله بشر بن عَوانة العبدي يصف ملاقاته الأسد وما كان بينهما:نَصَحْتُكَ فَالْتَمِسْ يا لَيْثُ غَيْرِي..طعَاماً؛ إِنَّ لَحْمِي كَانَ مُرَّا..نعم ان الأسود عجزت عن شعبنا الفلسطيني يا أحمد وأذكرك بما قاله أفلاطون:من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئا, فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر..وأتمنى ألا تكون من الاسفين يا أيها القرعان, فعندها ستندم حيث لا ينفع الندم. وقفة للتأمل:قال لقمان لابنه يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك..فهل أنت متعظ يا أحمد؟. عاشت الاخوة واللحمة الأردنية الفلسطينية, وعاش الأردن والحرية لشعب فلسطين وتحرير وطنه من البحر الى النهر. د. صلاح عودة الله-القدس المحتلة



تعليقات القراء

ابن الوحدات
سواء في أزمة في سوريا أو لا فالفلسطينيين هنالك غير مسموح لهم بدخول فلسطين نهائيا..فسواء بقوا في سوريا أو لجؤوا للأردن أو لأي بلد آخر..

نفس الشيء لن يقدم أو يؤخر بموضوع فلسطين أي شيء,لأنهم غير ثم غير ثم غير مسموح لهم بدخول فلسطين..رد رائع يا دكتور صلاح للقرعان ............


24-05-2012 02:37 PM
واحد
لا تتعب حالك يا دكتور مع هيك .. فلسطين إلها الله والفلسطينيين إلهم الله وبس..
24-05-2012 02:39 PM
متابع
................
رد من المحرر:
نعتذر لطول التعليق
24-05-2012 02:56 PM
الى ابن الوحدات
لا تلوموا الاردن فهو بالكاد قادر على اطعام نفسه, ولا تلوموا الفلسيطيني ......... واياه من ٤٨. بل لوموا حكام العرب ...........
24-05-2012 02:58 PM
ابن البلد
..........
رد من المحرر:
نعتذر...........
24-05-2012 03:00 PM
حق العودة
..............
رد من المحرر:
نعتذر..............
24-05-2012 03:01 PM
يا وطني
سلام من صبا بردى ارق،،،ودمع لا يكفكف يادمشق ستبقى قضية فلسطين قضية العرب الاولى،وانا على يقين ان هذه الكيانات والزعامات الهزيلة البائسة التي تكذب على الشعوب ليل نهار محاولة بغباء احتواء الوضع انما هي كمن يحاول اثبات انه مخلص للصهاينة اكثر من الصهاينة انفسهم فينبغي على مجلس سياسات الدمى هذا ان يفصح عن اهداف السياسات وهل حقا الاردن عاجز عن استضافة22عائلة؟ماهذا الاستغباء؟ديوان بني صخر يتسع ل22 الف لوحده،احيي الاصول الاردنيةوالفلسطينية وتبا للعنصريةالحمقاء فالولايات العربيةالمتحدة قادمةلتسحق الاذناب
24-05-2012 03:08 PM
أردنية ترثي لحال شعبها
..........
رد من المحرر:
نعتذر..........
24-05-2012 03:11 PM
فلسطينية وافتخر
بالنسبا للي بقول انو الفلسطينيه ناهبين خيرات بلدو احنا بالدستور مواطنين ومش ضايل بجيوبنا ولا قرش من الضرايب والمخالفات وغيرو يعني علينا واجبات ولينا حقوق زي ما بندفع الضرايب وبنعمل غيرو النا حقوق العمل التعليم الصحه ....الخ يعني مش تفكر هالواسطات والشغلات حق الك الحكومه وميزانيتها كلو من اموال الشعب بغض النضر اردني او فلسطيني فمن باب اولى انو يكون توزيعها بشكل من العدل والمساواه بين الشعب وغير هيك لا تنسى انو المساعدات الامم المتحده اللي تشكل جزء كبير من الميزانه السنويه بسبب احتضان الفلسطينيين
24-05-2012 03:12 PM
أحسنت يا د. صلاح عودة الله
في هذه الدنيا ثلاثة أنواع من البشر النوع الأول ينشر الأخطاء بهذا الكون والنوع الثاني بشر مهمتهم التفرج على هذه الأخطاء والنوع الثالث بشر ينظفون هذه الأخطاء.

النوع الأول :

هذا النوع عادة لا يدري بأنه ينشر الأخطاء ويدمر من حوله وربما دمر أجيال كامله أو دولة بضخامتها وهم عادة لا يعتقدون بأنهم أغبياء ويظنون بأنهم أكثر الناس ذكاء على وجه الأرض وإذا إلتقى عنصرين من هذه العناصر يعتقد كل منهما أنه أذكى من الأخر وأفضل منه مع انهما بنفس مستنقع الخبالة يتشاركان الكأس ويشربان وهذا النوع لا يمكن إصلاحه أبدا لأن الأوان قد فات والطبع يغلب التطبع وغالبا ما يكونوا مرضى نفسيين بحاجه للعلاج النفسي وقد يكونوا مدراء أو أساتذه والطامة الكبري أنهم قد يعتبرون أنفسهم أنهم من الرقي بمكان بحيث لا يسمح لأحد بانتقادهم.



أحسنت وسلمت يداك يا دكتور صلاح

بالنسبة للقرعان لقد:

وصفت

فأبدعت

فأوجزت



القرعان ينطبق عليه النوع الأول أعلاه،،، فهو حي جسما لكنه ميت عقلا وقلبا وضميرا ووجدانا



لقد كتبت فكفيت

ومهما وصفنا وكتبنا فلن نوفي القرعان حقه من الأوصاف التي يندى لها الجبين

فهو في الحضيض

إن كان على المستوى الأخلاقي أو الخلقي أو العلمي أو اللفظي أو الفكري أو الاجتماعي أو السياسي ...الخ



ولا تستغربوا إن قلت لكم عن المستوى الأخلاقي فأنا أعرف ما أقول لكن لا داعي لأن نذكر هنا أي شيء،،، فالقرعان عندما يقرأ تعليقي سيعرف ما هو قصدي

شخص فاااااااارغ جدا

شخص لا يملك إلا الكذب والنفاق والتبلي على الناس

همه الأعلى والأكبر الوظيفة واستلام الراتب فقط لاغير



والمصيبة أن صاحبنا رئيس قسم النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم



أكتفي بذلك لأنني لو أريد أن أصف وأحكي عن حال القرعان لاحتجت إلى أضعاف أضعاف أضعاف ما كتبته في تعليقي
24-05-2012 03:21 PM
اين قطر
صحيح ان الاردن يستضيف عدة ملايين من الاشقاء الفلسطينين ومنهم من اصبح اردني الجنسية بكامل الحقوق واخرين هم غير اردنيين وان الرقم 150 لا يؤثر على تلك التركيبة كما حاولت الجزيرة توجيها سهامها المسمومة ولكن ما لم نسمعه من الجزيرة هو ما هي الضمانة لعدم دخول اعداد اضافية للاردن بسبب الاوضاع في سوريا هذا اولا والاهم الذي لا تعرفه القناة ولا من يملكها ان اسلوبها التحريضي قد اصبح مكشوف للاطفال الرضع قبل الساسة .

هنا نسأل قناة الجزيرة وياسر ابو هلاله ونسأل مشايخ قطر الذين يملكون القناة ويملكون بحر الغاز والنفط ما هو دور قطر العظمى في احتواء وتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينين ؟؟؟ ولماذا لا تخصص قطر العظمى 1% من مخصصات مباريات كرة القدم واستضافة المهرجانات للشعب الفلسطيني من منطلق ديني وعربي ؟؟ ولماذا لا تستوعب قطر العظمى بعض المئات من اللاجئين الفلسطينين على ارضها وبين شعبها دعما لهم كما تدعم المطربات والفنانات وحتى حدائق الحيوان ...او بقدر ما تدفع لعمليات التجميل لبعض افرادها ..او حتى بدل ثمن شقة في نيويورك لاحد مشايخها .

الاردن تحملت الجزء الاكبر من معاناة اخواننا الفلسطينين وهذا واجبنا الاسلامي والعروبي ولكن ما تعانيه الاردن من ضائقة مالية وصعوبات اقتصادية ومحدودية الموارد الان بالاضافة الى البعد السياسي يمنع الاردن من استضافة اي شقيق فلسطيني وبنفس الوقت نطالب كل الدول التي لا تعرف كم لديها من الاحتياطيات ان تتحمل جزء من مسؤوليتها الدينية والتاريخية اتجاه الامة .

ان قطر العظمى كما هو معروف خصصت 100 مليار للاستعدادات التي تبذلها لاستضافة مباريات كرة قدم ....فلماذا لم تخصص نفس المبلغ لدعم 10 دول عربية فقيرة وتكون تلك مبادرة لكل الاجيال القادمة وتكون قدوة في تاريخ الامة ' المخزي ' والمتآمر على الشعوب الساكته عن تبديد خيرات الامة وثراواتها على ملذات نفر قليل ممن ابتلانا الله بهم .

اخيرا نقول للجزيرة وللمشايخ ' ابحثوا عن مكان غير الاردن لتنفيذ مخططاتكم ' واتركوا الاردن لاهله هم من يقررون ما يناسبهم وهم من يعرفون مصالحهم وان كنتم غيورين على الاخوة من ابناء فلسطين من غير حركة حماس فلتفتحوا ابواب جزيرة الغاز لهم .

24-05-2012 03:21 PM
ان تنصروا الله ينصركم
ترى يا قرعان انت لغم كبير فى جسم المجتمع الاردنى وتحاول بشتى الوسائل والحجج ان تؤجج صراعا وشقاقا بينى الاخوة لصالح اسرائيل سواء كنت تدرى او لاتدرى فبدلا من توجه الناس الى اعدائهم اليهود المغتصبين والجلاديين توجه ........... الى الضحية ابناء دينك وقوميتك حتى انك خالفت الدين والعادات العربية الاصيلة بعدم نصرة العربى المسلم واعتبرته خطرا على الاردن وشعبها واستهزأت بكل مفردات الشهامة والنخوة العربية ونسيت ان هذة البلاد هى وغيرها من البلاد المحيطة بفلسطين هى خزان الدم لتحرير الاقصى وفلسطين واذا كنت لاتدرى فان الاقصى هو مسرى رسول الله وواجبك الشرعى ان تعد العدة لاسترجاعة حربا او سلما فقلمك يجب ان يكون للدفاع عن فلسطين وشعبها لا بالتحريض عليهما بحجج انت ادرى بانها باطلة ولا تقنع طفلا مسلما واخيرا اقول بارك الله فى قيادتنا الهاشمية العربية الاصيلة وفى كل الاحرار العرب والمسلمين ولا بارك الله فى كل انسان يسعى الى الفتنة بين الاخوة المسلمين والعرب
24-05-2012 03:33 PM
ماجد العلي
في كل مرة كنت هاقراء السجال بين الكاتبين واذهب....اما في هذه المرة عن جد انك اكثر من ..... يا صلاح عودة الله ...ان ليبرمان وحده هو الذي ينادي بتجميع الفلسطينيين في الاردن لحل قضيته على حساب الاردن ...لقد تفوقت على ليبر مان وهذا يحسب لك وفعلا يجب ان ينظر لك من هذا الباب فقط
24-05-2012 03:33 PM
لماذا لا




المفروض يتم ادخال الفلسطينين اللاجئين من سوريا ،،



والترحيب فيهم نص الدار ليهم والعتبه لينا ...



اذا الرسول صلى الله عليه وسلم بقول هم غربي النهر وانتم شرقي النهر



يعني لازم كل الفلسطينيين يتجمعوا في الاردن وينسقوا مجاميعهم وقوتهم لينقضوا على اليهود ويقضوا عليهم



ومش مشكله المده الزمنيه يلي ممكن تحتاجه هالعمليه !!



المهم انها ستنفذ في يوم من الايام ..



وعليه يجب ان نساعدهم حتى يتم لم شملهم في الاردن ارض الحشد والرباط ..



يعني حشد كل الفلسطينيين في الاردن للانطلاق منه لفلسطين



والاردن رح يتم ذكره في التاريخ على تضحياته الكبيره في تجميع جميع الفلسطينيين المهجرين واللاجئين من جميع بقاع العالم على ارضه



وهذا بحد ذاته مفخره وانجاز كبير في الغائهم لانفسهم وتفضيل اخوتهم الفلسطينيين على انفسهم



وهذه قمة الايثار والتضحيه ..



ونحن بانتظار استقبال اخوتنا اللاجئين في جميع مخيمات لبنان حتى تكتمل الصوره لمعركة الاستفلال والتحرير



حتى لو اخذ التجهيز لهذه العمليه الف سنه مما تعدون.





ويجب الا ننسى شكر القاده العظام في حماس وسلطة رام الله على سعيهم الحثيث والدؤب لتجميع الفلسطينيين في الاردن



للانطلاق نحو معركة التحرير الكبرى



ولا ننسى اصحاب الفكر والتخطيط والتنسيق من علمائنا الاجلاء في جماعة الاخوان المسلمون الذين كانوا يصلوا الليل بالنهار عملا على هذه الخطه .



بوركتم .

24-05-2012 03:35 PM
انه التاريخ
...............
رد من المحرر:
نعتذر............
24-05-2012 03:37 PM
سيهزم الجمع ويولون الادبار باذن الله
من اجل الشرفاء من اهل الاردن الذين هم ابناء الاعمام والاخوال والخالات والعمات ومن اجل من دافع واستشهد من الطرفين على الارض الواحدة ارجوا من كتابنا الفلسطينيين ان لا ينزلوا الى هذا الدرك من اللغة لان الكاتب الذي يتكلم مثل هذا اللغة يجب عزله وليس الرد عليه من ابناء الشعب الذي يشهد عليه العالم بانه ظلم واضطهد من اعتى الامم ولم يستسلم ولم يياس بل باذنه تعالى سيياس اعدائه جميعا ونسال الله ان يتولاهم ونحن نعرف يا دكتور من جياب وهو شي منه والروس وماو انكم في منطقة اعدائكم من بني جلدتكم اخطر من عدوكم الظاهر وانتصاركم ان حصل سيكون معجزة في منطقة تعتبرها الامبريالية المنطقة الحيوية الاولى لها على مستوى العالم وروزفلت هدد الملك السعودي باستعمال السلاح النووي اذا هدد امن اسرائيل عندما التقاه بعد اعلان اسرائيل وكثير من الاسرار لا داعي لذكرها نعرفهم جميعا وبالوثائق منذ ان نزف دمنا في عام 1917 وما زال لحمنا وعظمنا يسلخ في كل مكان نسال الله ان يتولى اعداء شعبنا وحسبنا الله ونعم الوكيل على من تامر علينا وظلمنا وتجنى علينا بعلم او بغير علم اتذكر معنا الاية الكريمة الاعراب اشد كفرا ونفاق ولله في خلقه شؤون
24-05-2012 07:39 PM
محمد المحتسب
نحن اخوه والاردن ارض العز ارض الهاشمين والشعب الاردنى توام الشعب الفلسطينى والله ان الشعب الاردنى لهو شعب رائع ومضياف
24-05-2012 09:19 PM
د. صلاح عودة اله
أكتفي برد الأخ محمد المحتسب فله الشكر والامتنان على رده!!
24-05-2012 09:34 PM
عامر احمد الحياصات .
.. هذا الكاتب المتعجرف الذي لم يعرف كيفية تسويق قضيته بعدالة .
25-05-2012 12:58 AM
ساطع غريب الحاج
أخي د. صلاح سامحك الله، يعني ردك في غير محلو .. !
وعشان تصدق إنك غلطان في الرد على القرعان، هل تقبل على نفسك ان تدخل في جدال مع شخص يكتب شعرا كهذا؟
------------------
يا بغايا صُحف الزيت
ويا أذناب أصحاب القرون
هاأنا اعرض عرضا جيداً
يرفع من أسعاركم عند الزبون
فافتحوا أذانكم كي تسمعون
وافتحوا أجهزة التصوير كي تلتقطوني
وافتحوا أكياسكم واستثمروني
فأنا أردني
متخم بالهموم في أي مصرف ستصرفوني'.
-----------------
أنا أقدر لك غيرتك على الأردن وعلى فلسطين، لكن لا تخاف عليهما .. مع محبتي
25-05-2012 09:44 AM
ملاحظ ومراقب شيشاني
الموضوع هسا ما هو موضوع الفلسطينية...
هسع بلشو العنصريين ينبشو علينا إحنا والشركس.

وانا باسم الشيشان والشركس كلهم أقول إنوا إحنا اللي أسسنا البلد. لما العثمانيين بعثونا والله ما كان بيها ناس.
واللي عاجبو عاجبو ...

وهسع صارو بينقو وبيقولو عنا مش ولاد بلد وبيطالبونا نرجع على شيشنيا وشركسيا وقوقاز. والله احنا ولاد البلد .. وبلاش حك بجلودنا.
25-05-2012 09:56 AM
الى سيهزم الجمع ويولون الادبار باذن الله
ردك رائع واتفق معك في كل كلمة كتبتها وفعلا ولله في خلقه شؤون!!
25-05-2012 10:17 AM
الى ماجد العلي
من الواضح انك لم تقرأ مقالة الدكتور صلاح وواضح جدا في مقالته بأنه يقول لا فرق بين وجود اللاجئين الفلسطينيين في الاردن او سوريا ولكن المهم بأن كلهم سيعودوا يوما ما الى وطنهم..اقرأ ثم عقب يا رعاك الله!!!!
25-05-2012 10:21 AM
ابن الطاهات
يجب على القيادات العسكرية لدينا والامنية التخطيط لضربة قوية لجمهورية قطر على مبدأ الضربة الاستباقية لان من الواضح من الشريط الاخباري لقناة الفتنة انها بدأت ترفع من درجة التحريض على الاردن فيجب علين التنبه لهذا والقيام فورا بالاتفاق مع بعض المقيمين هناك بعمل مظاهرات حاشدة او اعتصامات مفتوحة ... المهم تفهم قطر ان الاردني بصير انتحاري ارهابي في سبيل الدفاع عن الاردن وملكه وانا جاهز لاول مهمة .
25-05-2012 10:37 AM
نعم لدعم الاردن
الأخ المحرر، قضية فلسطين قضية أمة بحالها، الأردن قدّم و يقدّم كل شيء، و كأن القضية فقط قضية تخص الأردن.

يجب على الدول العربية كلها أن تمنح الأردن على الأقل 40 مليار دولار بدل استضافته لشعبنا العربي الفلسطيني، كحصتها من تحمل المسؤولية الأخلاقية و الدينية و القانونية بموجب ميثاق الجامعة العربية و قبل ذلك بموجب القرآن و السنة و العروبة و المنطق.

الأردن تعيش أزمة، و الأردن قدمت شهداء في معظم الأراضي العربية دفاعاً عن الأمة و حان وقت الوفاء، نحن شاركنا بتأمين البحرين من الهجمة الصفوية، و شاركنا في ظفار بتأمين النظام العماني، و شاركنا بحرب العراق العظيم ضد إيران، فيجب على الدول التي تخسر بيوم واحد من أسهم حقائبها السيادية عشرات المليارات أن تساعد الأردن و بشكل عاجل و بمساعدات على قدر الأزمة و على قدر تضحيات هذا البلد العظيم الصابر

25-05-2012 10:38 AM
واقدساه
قضيت من حياتي ٣ سنوات حبس في فرنسا بسبب معاونتي لشاب أردني من منطقة وادي السير وكانت المشكلة تتعلق بالشرف الله يبض رايته وين مهو الآن عملاً أنه لم يزرني ولو مرة واحد في مدة الحبس والله غير نادم أقولها لضابط الذي صفع المرءة الفلسطنية مش نادم حتى وانا أقرء هذه الأخبار يا عيب العيب ١٥٠ شخص حبسينهم ليش الرسول عليه الصلاة والسلام منع حبس القطه !!! ولماذا لا يعامل الفلسطني اللاجئ مثل اللاجئين العرب الآخرين لماذا نعود ونذكر بمشكلة الفلسطنيين في العراق ومخيم الرويشد ومخيم التنك وماذا حصل معهم في نهات المطاف في البرازيل

هل تودون ان يذهبوا هؤلاء ١٥٠ الى البرازيل !!! لماذا الفلسطيني بالذات أهلكتونا ..!
25-05-2012 10:38 AM
الباحث عن الحقيقة
الامن الوطني الشامل لا يقبل القسمه على اثنين ولا يقبل الحماس والمزاوده والعواطف ولا يقبل الافتراضات الغير في مكانها ولا المجاملات فوق الجوزه وتحت الجوزه...حقيقه لو كان فيه ناس يهمه هذا الامن الوطني وخاصة" في هذا المحيط المضطرب والمتغير من ساعه الى ساعه ووضع البلد الاقتصادي المتردي والمجهوله نتائجه بالاضافه الى الوضع الداخلي والذي يغلب عليه الشكوك والضبابيه وعدم الوضوح ..لكل ماذكرت للحفاظ على الامن الوطني كان من المفروض عدم السماح لأي كان ان يدخل للاردن من سوريا او غيرها من طالبي اللجؤ في هذه المرحله الا بعد اجراءات تنسيقيه ومشروطه مع الدول العربيه ومتفق عليها وان تقدم كل دوله ما عليهاوأن يكون استفبالهم لفتره محدوده واذا طالت تلتزم كل دوله عربيه بضيافة" قسم وبالتساوي بين الدول العربيه وحتى تحل مشكلتهم وكفانا من الكرم الحاتمي الذي اوصلنا الى ما وصلنا اليه....
25-05-2012 10:39 AM
فؤاد الرازم
لماذا لا تأخذهم قطر سؤال عجيب لماذا لا تدخلهم الاردن عنوة لوطنهم الام اليسوا فلسطينين وارضهم موجودة لماذا لا يتوسط لهم المسؤلين الاردنين لارجاعهم الى ديارهم الا يفكيهم 64 من التشرد والشتات وهم مستعدون ان يموتوا على ارضهم الطهور بدل موتهم على يد علوية سوريا او التدخل في شؤن من استضافهم لعقود ومنعوهم من تحرير ارضهم ومنعوهم من التدريب على السلاح بل منعوهم من حمل اصغر قطعة سلاح وضربو عليهم سياج كي لايخرجو او حتى يفكروالو محاولة واحدة ان يزعجوا اليهود بني صهيون يحاربون من بقيى في الداخل منهم والعرب يحاربونهم بالنيابة عن بني صهيون بل ان العرب يساعدوا بني يهود على تركيع من في الداخل بضرب حصار عربي عربي حيى الرجال والله يضربون عليهم حصارا بكل ما اوتوا من قوة لا يسمحوا للفلسطينين ان يدخلو ابرة الا بموافقة بني يهود لم اسمع او اقرء عن شعب في التاريخ ان شعب حورب وقوتل من قبل كل البشرية الا الشعب الفلسطيني الكل يجاهر ويفاخر في قتله وقتاله وحصاره واقلها الكل يريد ابعاده قدر المستطاع عن ارضه المغتصبة الى قطر الى البرازيل امريكا الهند او حتى الى زحل المهم ان يساعد بتشريدة .. !
25-05-2012 10:40 AM
اخوة في الدم
الفلسطينيون في الأردن ليسوا جميعا لاجئين ،فمنهم من هاجر إلى شرق النهر وإلى عمان تحديدا هجرة طوعية كهجرة ابن معان وإربد لعاصمة دولة الوحدة آنذاك ، وهؤلاء لا فضل لأحد بأردنيتهم إلا بذات الفضل للدولة على الشرق أردنيين ،أما اللاجئون فقد استحقوا الجنسية بقرار الوحدة أيضا، ومر على ذلك زمن طويل فكاتب هذه السطور له من البنين ثلاثة وهم طبعا أردنيون ، الشاهد هنا أن جد جدهم ، توفي في نهاية الستينات ، حمل الجنسية الأردنية في آخر عشرين سنة من حياته، فبرأيكم أي جنسية ستسحبون ممن كان جد جده أردنيا؟؟؟ يا سادة آن لهذه الهرطقات أن تتوقف ، فالفلسطينيون في الأردن هم مواطنون بحكم التاريخ والجغرافيا والدستور، وليس بمنة من أحد وليسو ضيوفا على أحد ، وهو أمر لا يلغي بالضرورة حقهم في فلسطين وفي حق العودة ، ولا يلغي نضالهم في سبيل مواطنة كاملة غير منقوصة في وطنهم الأردن ، والسلام على من اتبع الهدى وأما الجاهلون فسلامي لهم أيضا
25-05-2012 10:41 AM
محمد النسور
كثر الحديث التافه بحق فلسطين وغير فلسطين من الدول الاسلامية العربية , والصحيح بدل ان .. الكتاب لبعضهم البعض ان يتم وضع اسس فكرية تنث بين ابناء الامة الاسلامية العربية لحماية اي شبر في العالم الاسلامي العربي . ان ضياع الارض لا يخص فلسطين وحدها ولكن يخص كل الدول العربية والعالم الاسلامي . فاذا بقينا على تشرذمنا وطعننا في بعضنا البعض دون التمسك بالاسلام وهجر العنصرية فلن نفلح.
ارجو ان يكون هناك ندأ من كل اصحاب الفكر لتحرير كل شبر عربي مسلم من اي احتلال سوأ فلسطين او العراق او .... وحتى ايضا يجب تحرير الفكر العربي الاسلامي من الافكار العنصرية الاستعمارية التي تعصف بنا ونحن نطعن في بعضنا البعض.
الى القرعان وغيره ارجو ان تحترموا الاسلام والعروبة وتحترموا الارض الاسلامية والارض العربية .
25-05-2012 01:22 PM
اه منك يا وطني


لــــــم

يعـــــــد صمتــــــي مجــــرد إستســــــلام...بـــل هــــو بركـــــان

ينتظـــــر الأوان...!! فـــــلا تفســــر صمتـــــي بأنــــه

إنكســــــار...بــــل هــــو الهـــــدوء قبـــــل الإنفجــــار




الـــى متـــى يا وطنـــي تتوجـــع من ظلـــم ونهـــب ممن ائتمنـــو علـــى رعايـــتك الـــى متـــى يا وطنـــي تتوجـــع من ظلـــم ونهـــب ممن ائتمنـــو علـــى تضميـــط جـــراحك .....ايـــها المتسلقـــون الساعـــون للمناصـــب ين هـــو القســـم والعهـــد الـــذى يزلـــزل الارض ومن عليـــها امـــام الله وامـــام الشعـــب علـــى ان احتـــرم الدستـــور ورعايـــة الوطن واحتـــرام الشعـــب.....ايــــها الشعــــب المألــــوم والمكلــــوم واللة لن تــــنام عيــــواننا ولن تــــغمض جفــــوننا حتي نأخـــذحقـــوقـــنا ولن يهــــدا لــــنا بــــال حتــــي تبيــــض وجــــوهــــنا ونخــــرج كل فاســـد من حجـــرة كــــما يخــــرج الاســــد ضحيتــــةمن جحــــرها ولن نرضــــى لـنا ولاطفالــنا غيـر الاصــلاح الدستــــوري المنشــــود والسلطــــة بيــــد الشعــــب

25-05-2012 02:20 PM
اللهم احمي بلدنا
لا يمر يوما على هذا الوطن الا بفضيحه ماليه او غذائيه او قانونيه او تجاوز على الدستور او تهديد لامن الدوله بتهريب مخدرات او اعتداء على المال العام ... فها هو وزير الداخليه يسحب جوازات مواطنين اردنيين بدعوى فك الارتباط ولا يتحرك ساكنا او يهتز رمشا لاحد ...

اللهم فرج هم الاردن والاردنيين واعنهم على الثوره بوجه الفاسدين واقتلاع شروشهم ... قولوا امين !!!

25-05-2012 02:21 PM
الصعاليك
اسمحوا لي بعرض قصيدة حيدر محمود"الصعاليك"..هذه القصيدة وان كتبها عام 1989 الا أنها تتحدث عما يجري في أردننا الغالي في هذه الأيام..التاريخ هو معلمنا وملهمنا:

عفا الصّفا.. وانتفى.. يا مصطفى.. وعلتْ ظهورَ خير المطايا.. شرُّ فرسانِ



فلا تَلُمْ شعبك المقهورَ، إنْ وقعتْ عيناكَ فيه، على مليون سكرانِ!



قد حَكّموا فيه أَفّاقينَ.. ما وقفوا يوماً بإربدَ أو طافوا بشيحانِ



ولا بوادي الشّتا ناموا.. ولا شربوا من ماءِ راحوبَ.. أو هاموا بحسبان!



فأمعنوا فيه تشليحاً.. وبهدلةً ولم يقلْ أَحدٌ كاني.. ولا ماني!



ومن يقولُ؟.. وكلُّ الناطقين مَضَوْا ولم يَعُدْ في بلادي.. غيرُ خُرسانِ!



ومَنْ نُعاتبُ؟.. والسكيّنُ مِنْ دَمِنا ومن نحاسِبُ؟.. والقاضي هو الجاني!



يا شاعرَ الشَّعبِ.. صارَ الشّعبُ.. مزرعةً، لحفنةٍ من عكاريتٍ.. وزُعرانِ!



لا يخجلونَ.. وقد باعوا شواربَنا.. من أن يبيعوا اللحى، في أيّ دكّانِ!!



فليس يردعُهُمْ شيءٌ، وليس لهمْ هَمُّ.. سوى جمعِ أموالٍ، وأعوانِ!



ولا أزيدُ.. فإنّ الحالَ مائلةٌ.. وعارياتٌ من الأوراقِ، أَغصاني!



وإنّني، ثَمَّ، لا ظهرٌ، فيغضبَ لي.. وإنّني، ثَمَّ، لا صدرٌ فيلقاني!



ولا ملايين عندي.. كي تُخلّصني من العقابِ.. ولم أُدعَمْ بنسوان!



وسوف يا مصطفى أمضي لآخرتي كما أتَيْتُ: غريبَ الدّارِ، وحداني!



وسوف تنسى رُبى عمّانَ ولْدَنتي فيها.. وسوفَ تُضيع اسمي، وعُنواني!





عمّانُ!! تلك التي قد كنتُ بلبلَها يوماً!.. ولي في هواها نهرُ ألحانِ..



وربّما.. ليس في أرجائها قَمَرٌ إلاّ وأغويتُهُ يوماً، وأغواني!



وربّما.. لم يَدَعْ ثغري بها حجراً إلاّ وقبَّلَهُ تقبيلَ ولهانِ



وربَّما.. ربّما.. يا ليتَ ربّتَها.. تصحو.. فتنقذَها من شرِّ طوفانِ!



وتُطلعَ الزّعتر البريَّ، ثانيةً فيها.. وتشبك ريحاناً، بريحانِ



وتُرجعَ الخُبزَ خبزاً، والنبيذَ كما.. عهدتَه.. في زمانِ الخير «ربّاني»!



وتُرجعَ النّاس ناساً، يذهبونَ معاً.. إلى نفوسهمو.. مِنْ دونِ أضغانِ



فلا دكاكينَ.. تُلهيهم بضاعتُها.. ولا دواوينَ.. تُنسي الواحدَ الثانيَ



ولا.. مجانينَ.. لا يدرونَ أيَّ غدٍ يُخبّئُ الزَّمنُ القاسي.. لأوطاني!!





ماذا أقولُ (أبا وصفي) وقد وضعوا جمراً بكفّي.. وصخراً بين أسناني



وقرّروا أنّني – حتّى ولو نَزَلتْ بي آيةٌ في كتاب الله طلياني!!



وتلك روما.. التي أودى الحريقُ بها تُفتي بكفري.. وتُلغي «صكَّ غفراني!»



وتستبيحُ دمي.. كي لا يحاسبها يوماً.. على ما جنتْ في حقّ إخواني!



وللصّعاليك يومٌ، يرفعون بهِ.. راياتِهم.. فاحذرينا، يا يدَ الجاني!





يا «خالَ عمّارَ».. بعضي لا يُفرّطُ.. في بعضي.. ولو كلّ ما في الكلّ عاداني..



فكيفَ أُلغي تفاصيلي، وأشطبُها..؟ وكيف ينكر نبضي.. نبضَه الثاني؟!



وكيف أَفصلُني عنّي، وأُخرجُني مني.. وما ثمَّ بي إلاّيَ، يغشاني!؟



لقد توحَّدْتُ بي.. حتّى إذا التفتتْ عيني.. رأتني.. وأنَّى سرتُ.. ألقاني!





يا خالَ «عمّارَ»، هذا الزّار أتعبني وهدَّني البحثُ عن نفسي، وأضناني..



ولم أعد أستطيع الفهم.. أُحْجيةٌ وراءَ أحجيةٍ.. والليل ليلانِ!



وإنني ثَمَّ أدري، أنّ ألف يدٍ… تمتدُّ نحوي، تُريدُ «الأحمر القاني!»



فليجرِ.. علَّ نباتاً ماتَ من ظمأٍ.. يحيا بهِ، فيُعزّيني بفقداني!



وتستضيءُ به، عينٌ مُسهّدةٌ فيها – كعين بلادي – نهرُ أحزانِ



وحسبيَ الشعر.. ما لي من ألوذ بهِ سواه.. يلعنهم في كل ديوانِ..



وهو الوليُّ.. الذي يأبى الولاءُ.. له أنْ ينحني قلمي.. إلاّ.. لإيماني…

25-05-2012 02:27 PM
خامس ابتدائي
يا صلاح عودة الله :

تستشهد كثيرا بكلام نبي الله لقمان , ولكن مقالك ليس فيه الا الشتم!

اين انت من قول الله :

{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}
25-05-2012 04:01 PM
دراسة
يجب أن نجري دراسة مقارنه لكي نتوصل للسبب . فلو أخذنا الوضع الفلسطيني في سوريا لوجدنا الفلسطيني منتمياً لفلسطين ومحباً للشعب السوري ولا تظهر أية احتقانات رغم مرور سوريا بأصعب مراحل تاريخها "فلجميع الفرقاء الفلسطيني وقضيته مقدسه والفلسطيني يحافظ على الحياد ولا يطلب منه احد أن يناصر احداُ".

أنه لا مناص من الاعتراف بخلل المعادلة من أساسها فالتجنيس السياسي لم يغير انتماءات الناس بل زاد من حدة الاحتقان , وحتى القائلين "بالوحدة مع الضفة الغربية" فهم أول العارفين أن علماً أردنيا لم يرفع يوماُ في مظاهرة أو اعتصام ليدل على أي شعور مع "الوطن الأم " مقارنه بالجولان السوري المحتل مثلاً حيث الأعلام السورية حاضرة دائماَ .

في النهاية لا يصح إلا الصحيح مهما طال الزمن فالشعب الفلسطيني في الأردن هو جزء من الشتات الفلسطيني وهو يسعى للحفاظ على مكتسباتة في الأردن مقارنه بدول الشتات الأخرى ولكن يجب ترك التمثيل السياسي له في وطنه . ولكن الخوف كل الخوف أن نفقد قدسية العلاقة ولكم تمنيت من الكاتب صلاح أن يحتج لعدم انتخاب فلسطينيي الأردن في المجلس الوطني الفلسطيني وتعيينهم تعييناً مما يرسل الرسالة الخطأ للشعب الأردني والشرفاء الفلسطينيين.
25-05-2012 04:01 PM
الشعب ليس عنصرياَ
عليك التفريق يا صلاح بين العنصرية "وهي شعور بغيض" وبين حاله ملتبسة للهويه والانتماء الفلسطيني في الأردن , فلو كانت القضية مجرد عنصريه كما تعتقد لكان الشعب الأردني يبادل هذا الشعور للشرفاء الصامدين في وطنهم أو حتى للاجئين الموجودين في الشتات المتمسكين بحق العودة .
القضية تعود لأن الشعب الأردني يعيش تحدياً وجودياَ فإسرائيل تعلن ليل نهار أن دوله الفلسطينيين في الأردن (ليس في لبنان أو سوريا). وكان من الممكن أن لا يأبه الشعب الأردني لولا أن بعض الفلسطينيين لم يكونوا متورطين بهذا المخطط "وعلى شاكلة الرنتاوي وزهران" أو حتى النواب اللذين مكانهم الطبيعي المجلس الفلسطيني .
الحالة الفلسطينية في الأردن حاله فريدة تتطلب حلولاً لا تخرج عن تثبيت الحق الفلسطيني في فلسطين وإلا سنكون في مسلسل متجدد من المفارقات مثل أن تستقبل الحكومة الأردنية قادة حماس "التنظيم الفلسطيني" وهم أردنيون!!!
أو أن يكون حمادة فراعنه عضواً في مجلس النواب الأردني والمجلس الوطني الفلسطيني في نفس الوقت!!!!ونستطيع ذكر الآلاف المفارقات .

أتمنى أن تكون وصلت الفكرة لأن هذا الشعب ليس عنصرياَ.
25-05-2012 04:10 PM
عشت
احسنت يا دكتور و ابدعت و اصبت بخير الكلام و قليله ...
25-05-2012 05:04 PM
الى خامس ابتدائي
بما ..... تطرقت الى سيدنا لقمان فهذه نصائحه الى ابنه اوجهها الى القرعان ومن هم على شاكلته فهل يتعظون:

يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ، وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس . ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ، فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ، فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك . ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .







يا بنى احضرالجنائز ولا تحضر العرس فان الجنائز تذكرك الاخره والعرس يشهيك الدنيا.. يابنى لا تكن حلوا فتبلع ولا مرا فتلفظ ..يابنى اذا اردت ان تؤاخى رجلا فاغضبه قبل ذلك فان انصفك عند غضبه والا فاحذره ...يابنى لا تؤخر التوبه فان الموت ياتى بغتهيا بنى ان الذهب يجرب بالنار والعبد الصالح يجرب بالبلاء فاذااحب الله قوما ابتلاهم فمن رضى فله الرضى ومن سخط فله السخط..يا بنى بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعا ولا تبع آخرتك بدنياك تخسرهمامعا



يا بنى اذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادةيابنى لا ينزلن بك أمر رضيته أو كرهته إلاجعلت فى الضمير أن ذلك خير لكيابنى جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك فإن اللهيحيى القلوب بنور الحكمة كما يحيى الله الأرض الميتة بوابل السماءيابنىتعلم من العلم ما جهلت ،وعلم ما علمت ، واذا رأيت قوماً يذكرون الله فاجلس لعل أنيطلع عليهم برحمته فيرحمك معهميابنى اتخذ تقوى الله تعالى تجارتك يأتيكالربح من غير بضاعةيابنى احضر الجنائز ولا تحضر العرس فإن الجنائز تذكركالآخرة ، والعرس يشهيك الدنيايابنى لا تتعلم مالاتعلم حتى تعمل بما تعلميابنى انك منذ نزلت الى الدنيا استدبرتها واستقبلت الآخرة فدار انت اليهاتسير أقرب من دار انت عنها ترحليابنى لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسيطاًتكن أحب الى الناس ممن يعطيهم العطاءيابنى عود لسانك أن يقول : اللهم اغفرلى فان لله ساعات لا ترديا بنى اذا أردت أن تؤاخى رجلاً فأغضبه قبل ذلكفإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذرهيابنى لا تكن أعجز من هذا الديك الذى يصوتبالأسحار وأنت نائم على فراشكقيل للقمان :

- أى الناس أعلم؟

- من ازداد من علم الناس الى علمه

- فأى الناس أغنى؟

- الذىيرضى بما أوتى

- فأى الناس خير؟

- المؤمن الغنى

- منالمال؟

- لا بل من العلم فان احتاجوا اليه وجدوا عنده علماً وان لم يحتاجاليه أغنى نفسهيابنى انى موصيك بثمانية أمور:

احفظ قلبك فىالصلاةواحفظ نظرك فى بيوت الناس واحفظ لسانك فى مجالس الناس واحفظ بطنك من حلقومك واذكر اثنين وانس اثنين : اذكر الله والموت، وانس احسانك الى الناس واساءتهم اليك.. دار يوماً هذا الحوار بين أشكموأباه لقمان :

- ياأبت أى الخصال من الانسان خير؟

- الدين

- فاذا كانت اثنتين ؟

- الدين والمال

- فاذا كانت ثلاثاً ؟

- الدين والمال والحياء

- فاذا كانت أربعاً ؟

- الدين والمال والحياءوحسن الخلق

- فاذا كانت خمساً ؟

- الدين والمال والحياء وحسن الخلقوالسخاء

- فاذا كانت ستاً؟

- يابنى اذا اجتمعت فيه الخمس خصال فهونقى تقى ولله ولى ومن الشيطان برىء!!!!!!!!!!!!!!!

25-05-2012 05:30 PM
الى الشعب ليس عنصريا من الكاتب
ومن قال لك يا أخي بأنني اتهم الشعب الأردني الشقيق بالعنصرية, بل على العكس أجزم بأن أبناء شعبنا الفلسطيني في الأردن لاقوا أفضل معاملة ممكن أن يلاقوها ولا داعي لتوضيح أقوالي والمغارقات واضحة بين أوضاعهم في الأردن ولبنان وسوريا وغيرها من الأقطار العربية وشكرا لك وشعبنا لا ينسى الجميل!!د. صلاح عودة الله
25-05-2012 05:37 PM
تأكيدا للمعقب دراسة
قرر ممثلون عن الفصائل الفلسطينية اجتمعوا في عمان في بداية العام الحالي على ان يكون عدد اعضاء المجلس الوطني الفلسطيني المقبل 350 عضوااستثناء الفلسطينيين المقيمين في الاردن من انتخابات المجلس الوطني المقبلة، بسبب تمتع غالبية الفلسطينيين المقيمين في الاردن بالجنسية الاردنية، على ان يتم تمثيلهم وفق نسبة معينة.وعقد الاجتماع برئاسة رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، وبحضور ممثلين عن جميع الفصائل الفلسطينية التي شاركت في التوقيع على اتفاق المصالحة الفلسطينية في القاهرة.

وقد تم الاتفاق خلال الاجتماع على ان يكون اعضاء المجلس الوطني 350 عضوا، منهم 200 عضو يمثلون الفلسطينيين الذين يعيشون في الخارج، و150 يمثلون الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس.واما بالنسبة الى نسبة تمثيل الفلسطينيين المقيمين في الاردن فقد ترك تحديدها الى اجتماع يعقد لاحقا..

ويعتبر المجلس الوطني الفلسطيني السلطة التشريعية العليا التي تمثل الفلسطينيين في كافة اماكن تواجدهم، اكان داخل الاراضي الفلسطينية او خارجها، وهو يناقش القضايا السياسية العليا التي تتبناها اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ويقرها.

وكان هذا المجلس الذي ليس له عدد محدد حتى الان اعلن الاستقلال الفلسطيني في العام 1988 خلال جلسة عقدت في الجزائر.

25-05-2012 06:12 PM
د. صلاح عودة الله
الاخوة المعقبين الأعزاء..انا لا أهاجم القرعان لأنه أحمد خليل القرعان وهو "عضو" في اتحاد الكتاب الأردنيين(مع استغرابي وتحفظي من هذا الأمر), فأمثال القرعان قليلين جدا في الأردن, ولكن عليكم الدخول الى موقع وزارة الخارجية الصهيونية لتجدوا عشرالت الأسماء من الكتاب العرب المرحب بهم في هذا الموقع لأن كتاباتهم مسمومة ومعادية لكل انواع المقاومة والقومية العربية واذكر منهم:عبد الله الهدلق وفؤاد الهاشم من الكويت حيث قال عنهم رئيس وزراء الصهاينة السابق أولمرت بأنهم صهاينة أكثر من هرتزل "مؤسس الصهيونية " نفسه, فهل هذا الأمر يطاق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25-05-2012 06:20 PM
الى الشعب ليس عنصريا من الكاتب




أقول ما قاله دولة رئيس الوزراء الأردني الأسبق أحمد عبيدات في مقاله القيم”كيف نواجه فكرة الوطن البديل”:(لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تفهم العلاقة الأردنية الفلسطينية أو أن تستغل أي حالة فيها من أي طرف وتحت أي ظرف لتصبح مدخلاً للانتقاص من حقوق المواطنة وواجباتها، أو سبباً لإضعاف الدولة الأردنية من الداخل، وخلق الظروف التي تؤدي إلى تمرير المشروع الصهيوني لتحويل الأردن إلى بديل عن فلسطين. وبهذا المفهوم يصبح الالتزام بأمن الأردن الوطني والقومي مسؤولية تقع على عاتق المواطنين جميعاً، مثلما يؤكد ذلك نضالهم وتضحياتهم الموصولة في سبيل تحرير فلسطين والحفاظ على الأردن وعروبته)..انها كلمات ناطقة معبرة, نتمنى من كل من يحاول المس بالعلاقات الاردنية الفلسطينية أن يتعظوا منها ويعملوا بها. وانطلاقاً من كل ما أسلفت, فإنني أوجهها نصيحة مجانية لكل من تسول له نفسه بالتطاول على الفلسطينيين وقضيتهم ومن اواهم من الأردنيين الشرفاء:الوحدة الوطنية الأردنية هي الصخرة الصلبة التي تتحطم عندها كل الصخور, وهي التي تقوم عليها العلاقة الوثيقة بين جميع المواطنين في الدولة الأردنية. والى هؤلاء المفسدين ومن يدور في فلكهم, أقول:لماذا لا تتخذوا من الدكتور يعقوب زيادين مثالا يحتذى به؟, فقد وجد هذا الطبيب الشاب عند تخرّجه عملاً في مستشفى”أوغستا فيكتوريا” أو”المطلع” في القدس، فضمن من خلاله مأوى ومصدر دخل..أضرب مع كامل أطباء المستشفى وممرضيه عن العمل، إثر قرار وكالة الغوث بإغلاق المستشفى، ونجح في النهاية بالتصدي للقرار. آنذاك، قابل الدكتور زيادين مندوب وكالة الغوث الأميركي”الملوّن”، فنصحه:”عد إلى أميركا ودافع عن حقوق الملوّنين، عوضاً عن إلحاق الأذى بضحايا العدوان الأميركي الصهيوني”.لقد ازدادت شعبيته بين المقدسيين بعد التصدي لقرار إغلاق المستشفى، حتى جاءت انتخابات 1956 وفاز فيها عن مقعد القدس المسيحي رغم أنه من مواليد مدينة الكرك. لقد كانت اللحمة بين الشعبين الأردني والفلسطيني مثالا يحتذى به, وقد ظهر هذا الأمر جليا على أرض الواقع, وكبار السن يشهدون ويقرون به, وما شهادة الدكتور زيادين لهي أكبر دليل على ذلك, وعلى من يريد التأكد من هذه الحقيقة فعليه الرجوع لكتاب”البدايات” للدكتور زيادين, وفي مقدمته يطول حديث الكاتب عن تجربة الشعبين الأردني والفلسطيني، النضالية، لتكون رافداً قوياً من روافد نضال حركة التحرر الوطني العربية، من أجل دحر الثالوث الإمبريالي الصهيوني الرجعي، ومن أجل أن ترتفع خفاقة عالية رايات الحرية والديمقراطية والكرامة فوق كل أرض عربية. ان هذا الكتاب يعتبر وثيقة من أهم وثائق التاريخ الوطني في الأردن، نتعرف من خلاله على المجرى المعقد الصعب الذي سلكته الحركة الوطنية الأردنية خلال سنوات طويلة دفاعاً عن الكرامة الوطنية لجماهير الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني، بحيث لم تبخل الألوف من خيرة أبناء الشعبين عن بذل دمائها، لتظل إرادة الشعب أقوى من كل الإرادات، ولتبقى شعارات العداء للإمبريالية والصهيونية والرجعية، خفاقة عالية تحف بها دماء الشهداء وتضحيات المناضلين. تحية للدكتور يعقوب زيادين ولرفاقه الذين شاركوه مرارة السجون والمعتقلات، وما زالوا على الدرب سائرين. وفي الختام أقول بأن الأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين, وانني على ثقة تامة بأن الفلسطينيين المشتتين في كافة بقاع الأرض بما فيهم المتواجدين في الأردن سيعودون الى قراهم ومدنهم في فلسطين بعد تحريرها من بحرها الى نهرها, وان هذا اليوم ات لا محالة.

25-05-2012 06:23 PM
الى طلاح..........
.........
رد من المحرر:
نعتذر.........
25-05-2012 07:15 PM
رد على المعقب على دراسة




أثار خبر, نُشِر وانتشر, قبل مدة, حول قرار فلسطيني, باستثناء الأردن من "دائرة دول الشتات" في المجلس التشريعي لغطاً كثيراً, وردود فعل قوية, لمدى تأثير القرار, لو كان صحيحاً, على الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.



في الواقع القرار لم يستثن اعتبار الأردن من دول الشتات الفلسطيني, لكنه استثنى الأردن من بين دول الشتات التي ستجرى بها انتخابات, والاستعاضة عن ذلك باختيار أعضاء في المجلس الوطني من فلسطينيي الأردن "بالتوافق" كما كان متبعاً دائماً منذ تأسيس الهيئة التشريعية الفلسطينية الأعلى عام1964.



هذا الاستثناء الذي تم بموافقة جميع الأطراف من حكومة أردنية وتنظيمات فلسطينية هو بمثابة اعتراف ضمني بحساسية العلاقة التاريخية الأردنية الفلسطينية, لما فيها من تداخل, وطبيعة جدل الهوية الدائر على الساحة الأردنية.



قد لا يرى البعض الفرق بين القرارين, لكن هناك فرق سياسي كبير, فلو كانت التنظيمات الفلسطينية قد استثنت تصنيف الأردن من دول الشتات, عدا عن كون مثل ذلك التفكير ضرباً من الجنون, فأن في ذلك خطرا يؤدي إلى تقويض حق العودة للاجئين الفلسطينيين, وهو تفريط لا تستطيع أن تتحمله أي جهة فلسطينية أو أردنية.



قانونيا لا يؤثر حتى مثل هكذا قرار, حتى في حال اتخاذه, على استحقاق حق العودة للفلسطينيين, لا كأفراد ولا كجماعات, لكن ردود الفعل القوية في الأردن, كان خوفاً من مغزاه السياسي, بأن "استثناء الأردن من دول الشتات", قد يكون مقدمة سياسية لتسوية سياسية تستثني فلسطينيي الأردن من حق العودة وما يتبعه من تثبيت مخاوف إقامة "وطن بديل للفلسطينيين " في الأردن, وتأثير ذلك على التوتر الناتج عن جدل الهوية في البلاد.



انتشار الخبر غير الدقيق, في قسم منه, كان نتيجة سوء فهم يتحمل مسؤوليته الأولى مكتب المجلس الوطني الفلسطيني في عمان, والذي لم يبادر بنشر تصحيح للمعلومات, وان كان متجاوبا مع تساؤلات أي كاتب كلف نفسه بالسؤال, وانا لم أكتب, حتى تحدثت مع أحد كاتبي صيغة القرارات, وبعدما حصلت على نسخة من المقاطع المعنية في قانون الانتخاب المقترح.



الشق الصحيح في الخبر المنشور, كان في قرار عدم إجراء انتخابات في الأردن واستمرار اختيار أعضاء المجلس بالتوافق, وهو محور جدل في بعض الأوساط لما قد يتضمنه ذلك انتقاصاً من ديمقراطية التمثيل, لكن إجراء مثل تلك الانتخابات في الأردن تحتاج إلى حل لكثير من الإشكاليات لمعالجة المخاوف القائمة مما يوصف "بازدواجية التمثيل والولاء" ومن الجدل الدائر في الوقت الحالي حول "تعريف الأردني"بالطبع يجب أن تكون الصيغة التوافقية المعمول بها تراعي ادنى الشروط لديمقراطية التمثيل.



البعض دعا إلى انتخابات فلسطينية في الأردن, كوسيلة لحل جدل الهوية من خلال "دسترة فك الارتباط", أي من خلال سحب الجنسية من كل المواطنين من أصل فلسطيني, الذين تجنسوا بعد فك الارتباط, لكن حتى لو سلمنا بذلك فهل يعني أن الأردنيين من أصول فلسطينية لا يحق لهم التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني, الذي بصفته أعلى سلطة مرجعية تختص بحقوق الفلسطينيين,, يستطيع قبول أو رفض أي اتفاق مشروع يعرض لحل الصراع الفلسطيني العربي مع إسرائيل?



أسئلة كثيرة, تحتاج لحوار بعيد عن التعصب والـ تأليب, فقرار القيادة الفلسطينية, بما في ذلك حماس, بإجراء انتخابات موسعة للمجلس الوطني الفلسطيني, ولأول مرة, هي في جانب رئيسي استجابة لضغوط شعبية فلسطينية في الداخل والخارج, تدعو إلى إعادة بناء وتفعيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية, بناء على توسيع المشاركة الديمقراطية للفلسطينيين في جميع أنحاء العالم.



أي أن قرار إجراء الانتخابات ليس له علاقة بوضع الفلسطينيين في الأردن بل باستحقاق استراتيجي فلسطيني لحل أزمة الشرعية الفلسطينية التي تآكلت, نتيجة اتفاقات أوسلو, وما بعدها من تفاهمات, وما نتج عنها من إضعاف وتهميش لمنظمة التحرير الفلسطينية, كما أنه استحقاق للوحدة الفلسطينية وما تتطلبه من انضمام كل من حماس وحركة الجهاد الإسلامي, إلى هذه المؤسسات, ومن ضرورة تمثيل أجيال فلسطينية جديدة, الناشطة خارج إطار التنظيمات في القرار الوطني الفلسطيني-بالإضافة على أن توسيع المشاركة التمثيلية الفلسطينية يعتبر ضمانة لعدم إقدام أي قيادة فلسطينية كانت بالتفريط الجزئي أو الكلي بحقوق الشعب الفلسطيني التاريخية في فلسطين.



فالانتخابات المحدودة في إطار منظمة التحرير والمنظمات الشعبية, اضافة إلى اختيار شخصيات لها مكانتها النضالية, أو الاجتماعية أو الأكاديمية, لعضوية المجلس الوطني الفلسطيني, كما كان متبعاً, لم يعد كافيا, خاصة في ضوء ما تتعرض له القضية الفلسطينية من محاولات سياسية, وعلى الأرض في الداخل الفلسطيني لتصفيتها.



أن أي نقاش حول أسلوب اختيار أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني, يجب أن لا يتحول إلى مسألة جديدة لتأزيم العلاقة بين مكوني الشعب الأردني, بل يجب الحفاظ على رؤيتها كخطوة ضرورية لتدعيم مواجهة المخططات الإسرائيلية ضد الأردنيين والفلسطينيين معاً وليس كلا على حدة.

25-05-2012 07:32 PM
الى الشعب ليس عنصريا
صدقت بأقوالك والى الجميع هذا الخبر الذي نشر في الماضي ليس بالبعيد:



............
25-05-2012 07:35 PM
الرنتاوي
............
رد من المحرر:
نعتذر.........
25-05-2012 08:04 PM
ردا على تعقيب الدكتور صلاح 42
تاريخ أردننا واضح ونقي ولكنك استشخدت بزيادين الشيوعي ونسيت أبطالا حقيقيين دافعوا واستماتوا فدى فلسطين فهل بامكانك ذكرهم ولا تنسى معركة باب الواد واللطرون!!!
25-05-2012 08:09 PM
الى الكاتب
ارجوك سيدي لا تتدخل بقضايا البلد الداخلية فأنت تتكلم من بلد ومكان اخر .. دعنا نحل امورنا بنفسنا ارجوك .. اذهب بعيدا عن قضايانا ودعنا نحلها بأنفسنا .. مع تحياتنا للاشقاء الفلسطينيين في فلسطين
25-05-2012 08:46 PM
حسنين
شفيت غليلي من الكويتب القرعان .شكرا لك يا صلاح
25-05-2012 09:09 PM
محمد العلي
الى الكاتب اعتقد ان هذه ليست المرة الاولى التي تهاجم بها القرعان وتتهمه بانه متصهين وانك باستمرار تضيع وقت الثمين بالرد عليه،ولا اعرف انا من هو المتصهين اهو الذي يريد الحفاظ على الاردن وعلى ارض فلسطين وذلك من خلال وجودهم في سوريا ولبنان وغيرهاللتاكيد للعالم كله بان هناك مشكلة الاجئين لكن وجودهم بالاردن فقط هذا ما تريده اسرئيل لتثبيت مقولة ان الاردن هو فلسطين هل هذا تصهين ام الذي يهاجمه هو المتصهين ويعمل فعلا لخدمة اسرائيل واسمه مسجل عندهم لخدمة دولة اسرائيل كما ذكرت واعود واقول لك ارجع وابحث مجددا عن الاسماء لعلك تجد اسمك معهم بعد كتابتك لهذا المقال ، واخيرا لا تسىءالى الشعبين بكتاباتك ....... يا د. صلاح
25-05-2012 09:41 PM
متابع
اذا كان القرعان هذا هو الموظف في النشاطات في وزارة التربية فلا يستحق الرد
25-05-2012 10:12 PM
د. صلاح عودة الله الى محمد العلي
مرة أخرى أقول بأن وجود الفلسطينيين في الشتات هو أمر مؤقت وأنا لا أدعو الى تجميعهم في الأردن وكل اللاجئين سيعودون يوما الى وطنهم طال الزمان أو قصر..اقرأ المقال كاملا ومن ثم قم بالرد ولا تكن كمن يقولون ما جاء في الاية الكريمة:"ولا تقربوا الصلاة", ولا يكملوها..نحن نعاني ويلات الاحتلال وأمثال القرعان وأمثالك وبعض قيلدات السلطة الفلسطينية هم سبب تخلفنا ورجعيتنا..أعانك الله على مصيبتك!!!
25-05-2012 10:24 PM
الى متابع
نعم يا أخي هذه هو القرعان الذي تقصده!!!
25-05-2012 10:25 PM
الدستور الأردنية
نعتذر.......
25-05-2012 10:28 PM
رد من الكاتب الى المعقب 48
أنا لا أتدخل في مشاكل الأردن الداخلية ولكنني لا أسمح لكاتب يدعي الكتابة وهي منه براء أن يصب جل حقده علينا, فلينظر الى نفسه أولا ونحن شعب سنحصل على حريتنا وتحررنا رغم أنف الجميع مع علمي المسبق بأن هنالك الكثيرين مما لا يريدون ذلك من اخوتنا العرب ومن بعض قادة أوسلو سيئة السمعة والصيت والتي جلبت الدمار لنا كما هي اتفاقية كامب ديفيد ووادي عربة...عليكم بالصحوة فقد حان موعد الاستيقاظ وقودوا القطيع ولا تجعلوه يقودكم؟؟؟؟
25-05-2012 10:39 PM
الى تعقيب الدكتور صلاح 41
..........
رد من المحرر:
نعتذر.........
25-05-2012 10:50 PM
واحد2
صدقني يا صلاح عودة الله هذه أول مرة اقرأ لك مقالا ..........بالكامل،وفوجئت بأنه لديك بعض أساسيات الكتابة،فلم لا تحاول أن تنمي هذه الهواية لديك؟كنت قد أشرت غلى القرعان بأنه"عضو"في اتحاد الكتاب،نعم،للأسف بأنه عضو،طال أم قصر لا يعيبه ذلك،ولكن أنت "عضو"أيضا،أنت عضو في ........
25-05-2012 10:53 PM
محمد العلي
الى الكاتب !!!! قرأت ما ذكرت ولم ارى اي شىءجديد كالعادة تتهم القرعان بالكره والحقد وتتهمه بانه كان يسير وراء الغنم والابل، وتقصد من ذلك الاساءة الى الاردنين، واقراء التناقض فيما قلت حيث مرة تقول ان العلاقة مميزة بين الشعبين (هذا للتستر على عملاتك لاسرائيل ) ومرة تحرض على حرب اهلية بالاردن ، فعلا اتمنى لك الشفاء وان تحاول الكتابة بما يفيد بعيدا عن الفتن .
26-05-2012 12:15 AM
الجزيرة واعلامها المسموم
بثت قناة الجزيرة القطرية مؤخرا برنامجا خلال اخبار الحصاد من اعداد ياسر ابو هلاله حول اللاجئين الفلسطينين الذين دخلوا الحدود الاردنية ويقدر عددهم بحوالي 150 لاجئ ، وكان واضحا ان القصد من البرنامج الاساءة للاردن وانه لا يراعي ظروف اللاجئين الفلسطينين وان المسؤولين في الاردن يتخوفون من هجرات فلسطينية جديدة من فلسطيني سوريا .

صحيح ان الاردن يستضيف عدة ملايين من الاشقاء الفلسطينين ومنهم من اصبح اردني الجنسية بكامل الحقوق واخرين هم غير اردنيين وان الرقم 150 لا يؤثر على تلك التركيبة كما حاولت الجزيرة توجيها سهامها المسمومة ولكن ما لم نسمعه من الجزيرة هو ما هي الضمانة لعدم دخول اعداد اضافية للاردن بسبب الاوضاع في سوريا هذا اولا والاهم الذي لا تعرفه القناة ولا من يملكها ان اسلوبها التحريضي قد اصبح مكشوف للاطفال الرضع قبل الساسة .

26-05-2012 03:56 AM
حل الدولتين والاردن
الاردن يسعى لحل الدولتين لماذا؟

ليتحمل جزء من رعايته للمفاوضات الفلسطينيه الاسرائيليه عبر توطين الفلسطينيين الذين يريدون مجرد اعلان الدوله الفلسطينيه ان يتأردنوا حتى يرفعوا عن انفسهم جلد الذات بموافقتهم على التأردن قبل الدوله ويعتقد الاردن الرسمي ان مزيد من التوطين يساهم في اعلان الدوله وتراهن السلطه الفلسطينيه ان التوطين يرفع عنها عبئ عودة خمسة مليون لاجئ لا تستوعبهم اراضي الضفه واسرائيل هي المستفيد النهائي لقد اعطى الحاكم العسكري الاردني الجنسيه ايام دخول الجيش الاردني في حرب 1948 الجنسيه لابناء 48 ثم منحها لابناء الضفه ايام الوحده الجبريه 1952 ثم استوعب ابناء غزه نيابه عن مصر وهاهو يستعد لاستيعاب الشتات الفلسطيني كله كما تريد اسرائيل استيعاب الشتات اليهودي!!!!!!!!!
26-05-2012 03:59 AM
دور السلطة..أين هو
أدارة قضيه اللاجئين الفلسطينيين يجب أن تقوم بها السلطه الفلسطينيه"المنتفعة" فهي قضيه سياسيه وقانونيه قبل أن تكون قضيه أنسانيه ...لماذا يمنع الفلسطيني من العودة لوطنه ؟؟ ولماذا لا يتم رفع مثل هذا القضيه لمحكمه العدل الدوليه من قبل السلطه؟؟

بالنسبه للأردن دوله تشكو بشكل مرير من عدد اللاجئين لديها ولنكن منطقيين فلو تمكن النظام السوري من تمرير هؤلاء سيتمكن بعدها بسهوله من دفع مئات الآلآف الفلسطينيين غيرهم كما فعلت اسرائيل ولن يعودوا أبداً كغيرهم .

26-05-2012 04:01 AM
رأي شخصي
بعد أن يتم أدخال اللاجئين الفلسطينيين بأسبوع يبدأون بموشح الذين سبقوهم.. محاصصات ووطن بديل ويبدأون بالقول أن نسبتهم اصبحت 95% من المتواجدين في البلد(وكأنه كلما زاد عدد تاركي فلسطين فأنهم يستحقون جوائز الترضيه على عدم بقائهم في بلادهم ) . ويبدأون بالقول أنهم أحضروا المليارات معهم وأنهم عمروا الأردن وأن سبب التهجير ليس أسرائيل كما يفعل غيرهم .. على السلطه والدول العربيه تحملً مسؤولياتهم في القضيه الفلسطينيه .
26-05-2012 04:03 AM
الى فؤاد الرازم
قطر وباقي دول الخليج غنية جدا ومساحاتها كبيرة جدا بامكانها ان تستوعب ملايين اللاجئين فلماذا لا نطالب هذه الدول بذلك ونقف عند مطالبة الأردن هذا البلد الفقير الذي استوعب وتحمل عبء الملايين؟؟؟؟؟؟سؤال أطرحه فهل من مجيب؟؟؟
26-05-2012 04:10 AM
خليل مراد الى محمد العلي
لا أرى فيما جاء به الكاتب الا الحقيقه وانت تناكفه مجرد مناكفه وهذا خطأ يا أخي فهذا شخص مثقف يتكلم بوقائع ...
26-05-2012 05:00 AM
مؤيد
القرعان ما غلط السوري ليس له قدس وارض محتلة ..السوري لا يطلب مصادرة هوية البلد ..والله ما فيه متصهين الا اشكالكوا
26-05-2012 08:39 AM
اردني الى الكاتب
انا موظف هنا في بلدي ، في وزاره (اعتبرها سياديه)، وهناك موظف اردني من اصل فلسطيني، ايضا ، هذا الموظف اقسم امامي وامام زمرة موظفين بأن ( تعريفة مصديه احسن من البلد هاي ) ، واقل اذا كنت لا تعرف التعريفة ايها الكاتب ، اقول لك بان التعريفة تساوي خمسة فلسات ، ومع ذلك نعتها بانها مصدية مش جديده ، اي اكل الدهر عليها وشرب ، اقسم بالله العظيم ان هذا حدث امام عيني ، فماذا تقول في حق هذا الشخص علما بانه درس وعاش وولد في البلد هنا الذي فضل التعريفه المصديه عليه ، اجبني ، يا من وصفت القرعان بانه وراء الأبل وأن للفلسطيني الذي علمه له فضل عليه ؟؟؟
26-05-2012 09:29 AM
الفلسطينيّ المعذب
الدولة اليهودية-عدونا- سببت لنا كارثة واحدة ..........
لكـــم اللــــه أيّها الفلسطينيّون

26-05-2012 10:05 AM
إلى رقم 66 أردني
تحية وكل الاحترام

أخي الكريم لا يخلو الأمر من ....... من كلا الشعبين

فإن كان حصل وأنت صادق بقسمك فهذا لا يعبر عن رأي الشعب الفلسطيني في الأردن

وما قاله إنما يعبر عن ....وعن رأي الشخصي

وهو دليل على ......
ونحن متفقون معك بأن كل من يكيل الشتائم للآخر

فميصيره إلى ...........
وبالنسبة للقرعان فأنا لا أدافع عن د.صلاح، لكن القرعان يستحق أكثر من ذلك

والسبب أنه دائم التهجم على الفلسطينيين ودائم التخوين لهم بحجة الدفاع عن الأردن ودائما يتهمهم بأنهم أصحاب الوطن البديل

وهو يعرف تمام المعرفة بأن كلامه خاطئ مية المية

ودائما يذكر بأحداث أيلول الأسود

لماذا لا نعرف

ودعنا لا نبتعد

فأزمة العراق واحتلال الكويت ليست ببعيدة

ومع هذا لا نجد أي كاتب كويتي أو الإعلام الكويتي يذكر بذلك أي يحض الشعب على معاداة العراقيين

أما القرعان فلا يكتب مقالة إلا ويضع الفلسطينيين كما يقال بالنص

مصائب الأردن ومشاكلها كلها بسبب الفلسطينيين حسيما يدعي
..................

لماذا لان نعرف

لكن لا يخلو الأمر من ........


وشكرا
26-05-2012 11:22 AM
الى صلاح عودة الله
يا صلاح خليك بالع حقيقة واحدة أن أرضك محتلة.

واستغرب الردود التي لا تطرق جوهر الموضوع ;

كاتب يطلب منك أن تكون فلسطيني تعي كامل حقك الشرعي، وتناضل من اجله وان تزرع في أبنائك فلسطين والنضال من اجلها وان لا تكون منشدا ً للأغاني الثورية فقط, فماذا في ذلك؟

كاتب يطلب منك أن تحاسب العشرات من أبناء فلسطين الرأسماليين المالكين لمئات المليارات، بحيث يشكلوا عامل قوة لا ضعف ولا يبخلوا على شعبنا من الملايين والقناطير المقنطرة ,فماذا في ذلك؟

كاتب يطلب منك أن تقارن مواقفهم بمواقف كبار رجال المال اليهود الذين يتبرعون بمئات الملايين دعما للكيان الصهيوني، دون أن يحثهم احد على فعل ذلك، غير شعورهم بالمسئولية تجاه قضيتهم الأسطورة, فماذا في ذلك؟

كاتب يطلب منك رفض فكرة اعتبار الأردن وطنا بديلا و رفض الاكتفاء بالمطالبة بالحقوق المنقوصة,فماذا في ذلك؟

كاتب يمجـّد موقف حماس كحاضن للنضال الفلسطيني, فماذا في ذلك؟

كاتب يطلب منك أن لا نوجـّه بنادقنا صوب بعضنا بل لعدونا, فماذا في ذلك؟

كاتب يطلب منك كغيور أن تكون الوجه الحقيقي للشعب الفلسطيني, فماذا في ذلك؟

يا أستاذ لا تكون انفعالي .
26-05-2012 11:38 AM
الى الكاتب /42
...........
رد من المحرر:
نعتذر....
26-05-2012 11:48 AM
الى..........
مع أن تصوير الفلسطينيين ككتلة خاصة ضرب وطعن في الوحدة الوطنية ألا إنني مضطر للرد عليك بنفس أسلوبك:

مع العلم انك تريدين محاصصة وبعد ذلك ربط الأردن بالضفة ........

بس سؤال:

أذا كنت تعرفين العد فكم عدد الوزراء من أصل فلسطيني ؟؟؟؟؟؟

ألا تعتبر وزارة التربة والصحة والمالية والتخطيط والمياه والتنمية الاجتماعية والتي يمثل فيها السواد الأعظم من أصل فلسطيني وغيرها وغيرها دوائر الحكومية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ألا يتلقى هؤلاء رعاية حكومية؟؟؟؟؟؟

ألا يتلقى الأطفال من أصل فلسطيني دون السادسة وهم الغالبية الرعاية الصحية المجانية كغيرهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تعتبر من يخدم في الخدمات الطبية من أصل فلسطيني في القوات المسلحة وهم الأكثرية؟؟؟؟؟؟
أو في الاتصالات أو في التموين أو الموسيقات أو الصيانة؟؟؟؟؟؟ ,نعم فهم لا يسجلون في الوحدات المقاتلة !!!!

الأردني من أصل أردني يتعرض لأبشع تمييز عرفته البشرية وعلى أرضه!!!

هل كل من يعمل في القطاع الخاص من أصل فلسطيني أقارب لصاحب العمل بحيث يوظفهم فقط؟

عليك ِ أن تفهمي أن من هو من أصل فلسطيني يطلب العمل في المناطق القريبة من عمان والوظائف السهلة وبرغبة منه لا يطلب وظائف أخرى !!

الشركات الكبرى والتي قام عليها الاقتصاد الأردني وكانت للامس القريب حكومية وظفت من عشرات السنين وتوظف من أصل فلسطيني ! انظر لموظفي قطاع الكهرباء والبوتاس والاسمنت والمياه غالبيتهم من أصل فلسطيني .
وأنا بعرف أن الراحل الحسين بن طلال وقف مستقبلا القادمين من الكويت على الحدود:
وأعطاهم استثناء في الوظائف
واستثناء في العلاج
واستثناء في جمرك السيارات
واستثناء في قبول أولادهم في المدارس
واستثناء....واستثناء انعكس على مقيمي الأردن للان

............
26-05-2012 11:52 AM
طبوش الى 71
لقد اصبت كبد الحقيقة ، عمي روح شوف يوم واحد فقط مستشفى ............... ، فقط يوم واحد من الساعة 8 - 4 والله غير تحبط.
26-05-2012 01:01 PM
سميح العجارمة .. إليكما أنتما :
يقول الغني عن التعريف " محمود درويش " :

ايها المارون في الكلمات العابرة
احملوا أسمائكم وانصرفوا
وأسحبوا ساعاتكم من وقتنا ،و أنصرفوا

***

ايها المارون بين الكلمات العابرة
كالغبار المر مروا اينما شئتم ولكن
لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة
26-05-2012 01:57 PM
الومك ولا انتقد ما جاء في مقالك
عزيزي الدكتور ما كان يجب ان ترد على هذا ...... خوفا من اثارة شجن المثل العربي القائل ( انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب ) علما انني لا اعترف ان هذا .... هو اخي ........
26-05-2012 02:16 PM
إلى 71
والله يا 71 الظاهر عليك غارق جدا في الأحلام

ومو عارف ايش اللي بحصل حولك

من وين لك هالاحصائيات

لايكون في بلد ثاني مش داخل الاردن

اصحى عمو اصحى

صح النوم

الظاهر انت بتحكيلنا عن حلم شفته في منامك

مش حقيقة على ارض الواقع



كلامك كله بالكامل مردود عليك

لأنه لا يوجد أكثرية كما تقول في بداية كلامك

ولا يوجد استثناءات كما قلت في نهاية كلامك

... صح النوم
27-05-2012 07:47 AM
د. صلاح عودة الله الى المحترم69
اولا لماذا لا تنزل باسمك الحقيقي فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ونزولك برقم يذكرني بهتلر عندما امر جنوده بوشم ارقام على ايدي اليهود..وصدق هتلر في كتابه المشهور"كفاحي" عندما قال :"كان بامكاني القضاء على كل اليهود ولكنني فضلت الابقاء على القليل منهم لكي يعرف العالم حقارتهم ولا يلوموني لماذا دمرتهم"...أ،ا يا عزيزي أعلم تمام العلم بأن وطني محتل ولكن هل نجح الصهاينة لوحدهم باحتلاله عام 1948 أم حصلوا عل مساعدة الغرب وبعض العرب والفلسطينيين وكيف تمكن الصهاينة من هزيمة ثلاثة جيوش عربية عام 1967؟ أليت هذه مؤامرة مدبرة لسحق شعب كامل اسمه فلسطين..مؤامرة لا تزال حتى يومنا هذا فالكل يريد القضاء على هذا الشعب الذي كل ما يريده هو التحرر والتحرير وكل ما حصل عليه هو الدمار والقتل والتشريد..ولكن سيأتي اليوم الذي سينتصر فيه هذا الشعب وما بعد الليل الا بزوغ الفجر...ما موقف الدول العربية من قضية فلسطين الذين يعتبرونها مجازا قضيتهم الأولى؟؟؟كلهم يشحدون على حساب قضيتنا وهل تذكر مؤتمر الخرطوم بع نكسة حزيران عام 1967 والذي اطلق عليه مؤتمر اللءات الثلاثة"لا اعتراف ولا صلح ولا سلام مع العدو الصهيوني", وأصبح بقدرة قادر مؤتمر "النعم الثلاث"..فاعترفوا بالصهاينة وعقدوا الصلح معهم والسلام كذلك..هل استوعبت الدرس؟؟؟
27-05-2012 09:40 AM
د. صلاح عودة الله الى 68
صدقت يا اخي فالقرعان ولغاية في نفس يعقوب يكره الفلسطينيين ويحملهم مصائب الاردن الشقيق وفي اية مقالة له حتى وانت تناولت موضوع الخلافات العشائري الاردنية يتهم الفلسطينيين بأنهم هم السبب فيها ويا ليته يرد على ما جاء في مقالي؟؟؟؟؟؟؟
27-05-2012 10:00 AM
تمثل فلسطيني حقيقي
نطالب باعادة النظر في تقسيمة الدوائر الانتخابية لأن الكثافة السكانية من الاصول الفلسطينية محرومة من التمثيل فلا يجوز ان يكون في مجلس نواب قوامه 120 نائباً 15 نائباً من اصول فلسطينية فقط.



ان قانون الانتخاب الحالي لم يكن نتاج توافق وطني سياسي توافقي او برلماني مجتمعي حكومي بل جاء من صناع القرار بالدولة.

27-05-2012 10:21 AM
مواطن درجة رابعة
.............
رد من المحرر:
نعتذر...........
27-05-2012 01:07 PM
الى د.عودة الله من صالح المعايطه
.....................
رد من المحرر:
نعتذر
28-05-2012 02:48 PM
إلى المحترم صلاح عودة الله /76:
الدرس الوحيد الذي يجب أن تستوعبه وقد ذكرت هتلر,أن هتلر قد قتل الملايين في لننغراد ولندن بقصف الطائرات الألمانية ومع ذلك لم يغادرها أهلها ,هذا واقع ولا داعي للعصبية التي تدل على قصر النظر.
29-05-2012 01:27 PM
إلى /75:
أنا عاوز جملة مفيدة!!!!!!!!!
29-05-2012 01:31 PM
الى........
هاي جمله مفيده
,أن هتلر قد قتل الملايين في لننغراد ولندن بقصف الطائرات الألمانية ومع ذلك لم يغادرها أهلها ,هذا واقع ولا داعي للعصبية التي تدل على قصر النظر.
استخرج منها فعل ماضي
استخرج منها فعل امر
استخرج منها جمله اسميه
استخرج منها جمله حقيقيه
استخرج منها جمله خبريه
30-05-2012 07:23 PM
ايمن الشبول
الكاتب الذي اظنه محترم لم يتحامل على القرعان وحده ولكنه تحامل على كل الاردنيين الذين استضافوه وفتحوا له ولغيره بيوتهم تماما كما فعلوا مع العراقيين والليبين والسوريين الان ... يهين الاردنيين بالقول انهم كانوا خلف الغنم والجمال ونسي ان هذه كانت مهنة اجداد العرب جميعا بالكامل ان لم يكن الجد الاول فالثاني او الثالث او الرابع .... كما هي مهنة الرسل اما ان كان كاتبنا ليس عربيا او كان جده يعمل في مصانع اليهود ايام الانتداب البريطاني فهذا كلام اخر
اقول لهذا الكاتب المحتد بلا معنى لماذا يا اخي الاصرار على المجيء الى الاردن لماذا الا اذا كنتم تعتبرونها لكم او انكم تسيرون بمشروع الوطن البديل دون ان تعلموا .... كيف اصدق انكم ستعودون الى فلسطين ولا اقول وانتم تحملون جوازات اردنية وتبنون قصورا فارهين عندنا وتشترون الالاف الدونمات في الصحاري الجرداء ولكن كيف لي تصديق انكم ستعودون وانتم تساومون الان ممثلين بعباس وعريقات وغيرهم من تجار السلام على جزء لا يساوي 20% من الضفة الغربية اما اراضي 48 فهي في عقولكم وعقول من نصبتموهم عليكم قد اصبحت في خبر كان
يكفينا كلاما وصراخا لان من يريد ان يعود لارضة لا يبني القصور الفارهة ومن يريد ان يعود لارضه لا يبيع املاكة في فلسطين ولا يوكل من يساوم على 20% مما تبقى من الضفة الغربية يا رجل حتى الاقصى ساوموا وفاوضوا عليه والقدس في مفهوم عباس وعريقات ودعاة السلام اصبحت ابو غنيم
02-06-2012 12:54 AM
أيمن الشبول
اسأل الكاتب المحترم اي فلسطين تريد العودة اليها هل تريد العودة للمنطقة أ ام تريدالعودة الى المنطقة ب ام تريد العودة الى المنطقة ج الخاضعة بالكامل لليهود ...
ان من يقبل تقسيم فلسطين حسب الحروف الابجديةالعربية والانجليزية والعبرية لا يحق له لفظ اسمها نهائيا لانه ان لفظ اسمها لاندري ابدا ماذا تعني عنده هل تعني منطقة أ ام ب أم ج ام ....وان لفظ اسم القدس لا ندري ماذا يعني فيها فربما عنى ابو غنيم او حتى دير علا او عين الباشا او ....
ان الوحيد الذي يحق له ذكر اسم فلسطين هو كل انسان عربي أو مسلم مناضل يكره اليهود ومن لف لفهم ويكره العملاء ومن مشى في ركبهم ويكره كل من باع كلام البطولة للاخرين وهو يحتسي قهوته في شرفة قصرة الفاره أونادي بالموت لاسرائيل وهو يساومهم باسم العقلانية والسلام على القدس والاقصى أو... كفانا عويلا وصراخا ومتجارة باقدس قضية في التاريخ الاسلامي وهي ليست قضيتكم وانما قضية المسلمين الاولى فربما كان بنغاليا أو موريتانيا بكى بصدق من قلبه لاجل فلسطين والقدس اعظم درجات عند الله وعند الاشراف ممن نافق وراوغ وتلون وباع باسم الديبلوماسية والعقلانية ثم ادعى النضال والجهاد وشتم الاخر وصرخ وخون
ثم شتم الاخر وصرخ وخون ثم نافق للاعداء وتلون ثم ساوم ثم باع ثم تعطر وتزين ثم ساوم ثم قايض ثم قبض ثم مشى مختالا متباهيا يتمختر ثم صاح انا البطل الوحيد وانتم الخونةانتم يا معشر البشر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
02-06-2012 10:43 AM
عيب ومخجل ما صدر منك وانت دكتور ( منصف )
عيب عليك يارجل قسيت على الرجل واسأت الادب جدا معه ... ولكني اجد ان الكاتب تمثل بشعر الامام الشافعي :
يخاطبني السفيه بكل قبح ***** فاكره ان اكون له مجيبا
يزيد سفاهة فازيد حلما ***** كعود زاده الاحراق طيبا

03-06-2012 12:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات