السياسات الجامعية بين المشاجرات الطلابية العشائرية .. وحظر "الفيزون" !!


جراسا -

خاص - في الوقت الذي تسجل فيه جامعاتنا الأردنية الحكومية والخاصة رقما غير مسبوق في تعداد المشاجرات الطلابية ذات الخلفية العشائرية، وفي ظل الظرف الراهن للشارع الاردني الذي أنهكته مسيرات الغضب ، ينأى صانع القرار الجامعي بظاهرة العنف الجامعي والمشاجرات الطلابية التي تقع غالبيتها داخل الحرم الجامعي جانباً، مع ما يتسبب بعد ذلك من تردي سمعة التعليم الجامعي الاردني امام العالم قاطبة .

ولا يقتصر دور صانع القرار الجامعي بركن اخطر الظواهر الجامعية على هامش المشهد الاكاديمي الاردني، بل راح إلى أبعد من ذلك، باهتمامه بمسألة طلابية شخصية بحتة ازاء ما أثارته مؤخراً معلومات تقول بحظر بعض جامعاتنا الاردنية وبعض كليات التعليم المتوسط لارتداء الطالبات (الفيزون) !!

في المشهد الجامعي للعنف الطلابي والمشاجرات ذات الخلفية العشائرية، لم تجهد ادارات الجامعات الحكومية والخاصة على احتواء هذه الظاهرة التي بدأت تفتك بالمجتمع الطلابي للتعليم العالي، بيد أن ما مجموعه نحو 100 مشاجرة طلابية شهدها العام المنصرم في جامعاتنا، حيث لم نشهد اي تحرك فعلي جاد ومسؤول من قبل هذه الادارات أقلها اصدار ميثاق شرف يضع الجامعات والطلبة على ذات المسؤولية في التصدي للعنف الجامعي العشائري بوجه خاص منه .

وعلى الرغم من عدم صدور قرار رسمي تجاه حظر ارتداء "الفيزون" للطالبات الجامعيات، إلا أن لا دخان من غير نار في اروقة وحرم جامعاتنا، حيث انتشرت معلومة طالبية تقول بنية جامعاتنا على اصدار قرار الحظر، في حين دخلت كلية القدس في عمان لقرار الحظر بصورة مبكرة وتم فعلا اصدار القرار بل ومنع الطالبات اللواتي يرتدين "الفيزون" من دخول حرم الكلية .

"جراسا نيوز" إذ تضع هذه القضية للنقاش ، ليصار الى الوقوف على حجم افرازات القرار حال صدوره كـ قرار رسمي، مع جملة من التساؤلات نضعها امام القراء :

• هل ارتداء "الفيزون" مسألة تتعلق بالحريات الشخصية ؟

• هل يجب التعامل بمعادلة الحلال والحرام في ارتداء "الفيزون" كفيصل في اصدار القرار ؟

• ما هي الاولوية في سياسات الجامعات وقف العنف المسلح بين الطلبة وحماية مرافق الجامعة ام حظر "الفيزون" ؟

• آملين أن تكون تعليقاتكم ومداخلاتكم ذات أثر فاعل وبنّاء في ابراز دور الاولويات .



تعليقات القراء

مصدر مطلع..
يا جماعة اكثر المشاجرات بين الطلاب سببها البنات...

كل واحد بده يفرد عضلاته قدام صاحبته(اذا واحد ضايقها).. ومن جهه ثانية اللي بشوف اخته او بنت عمه قاعدة مع شب في الجامعة ما بلومه اذا (ضربه ) لانه بفكر انها قاعدة معه غصب عنها( لا يا حبيبي قاعدة بكيفها)ارجع لاهلها وخليهم يربوها.. ليش بتحطوا الحق دايماً عالشباب .. البنت لو تحكي لاي شب (اقلب وجهك) ما بقدر يطلع فيها مرة ثانية..

واللي بتعطيه عين (الله يستر من تاليها)

(واللي بتشوف نابها الحقها ولا تهابها)

وبالنسبه للفيزون الله يعين الشباب عالمناضر اللي بشوفوها..

رد بواسطة ؟
وانت صح
رد بواسطة معلمة اردنية
والله انك صادق مليوووون بالمية ...موضة الفيزونات المقرفة منتشرة للاسف في المدارس تحت المريول القصير ..واكثر من مرة انبه الطالبات انه في دول الاجانب اللي بيشوفوها لابسة فيزون بيعرفوا انها ؟؟؟؟؟؟..واحانا للاسف وخاصة الاهل بفكروا لبس الفيزون رقي وتقدم واللي ما بتلبسة بتكون متخلفة ومش وااااو...ولما نيجي نحاسب الطالبات على اللبس ونطلب اولياء امورهم..قسما بالله العظيم اولياء الامور بيصيروا يحكوا البنت طالعة من البيت هيك واحنا راضيين عنها... شو بدنا نحكيله للاسف ولا اشي لانه مافي قانون بالتربية يعاقب من لا يلتزم بالزي الرسمي ...اهم اشي يكون في مريول بغض النظر عن موديله...اشي يقرف...الل يعين الشباب على المناظر ...اذا احنا الاناث بنصير نعلق وننتبه..
رد بواسطة عبيدات
صح 1000000%
20-05-2012 11:17 AM
ابن الزعبي
انا سائق تكسي والله لما تركب معي وحدة لابسة فيزون بتمنى ما تنزل ..........
20-05-2012 11:21 AM
ابن الحمايدة
هاي هيا اكبر الاسباب التي تؤدي الى العنف الجامعي بين الطلاب لا للفيزونات والشرتات

الجلابيب وبس.........................

20-05-2012 11:23 AM
اياد ياسر حمد الزيودي
اذا كان لبس الفيزون حريه شخصيه فان التحرش واجب وطني
20-05-2012 11:30 AM
احمد القبطاوي
الحل واضح لكل الناس يجب فصل الاناث عن الذكور بالجامعات
نحن نقلد الغرب بكل شيئ سيئ
هذا الفساد بعينه يجب ان نصلح انفسنا
ونتقيد بما امر الله ورسوله
والا فلا داعي ان تدرس البنت بالجامعة لان الجامعة هذه الايام لم تعد لطلب العلم وانما لطلبات الصداقة والانحلال الاخلاقي والديني
انصح كل ولي امر ان ينظر بجدية والا سوف تكون بنته نقمة عليه في الدنيا والآخرة
رد بواسطة nase7a
...
رد من المحرر:
20-05-2012 11:36 AM
اميرة كل النجمات******
• هل ارتداء 'الفيزون' مسألة تتعلق بالحريات الشخصية ؟
حرية شخصية لماذا لا يكون انفتاح متخلف وتطور غبي ادى بنا الى الهاوية
تنتهي حريتك عندما تبدأحرية الاخرين

• هل يجب التعامل بمعادلة الحلال والحرام في ارتداء 'الفيزون' كفيصل في اصدار القرار ؟

الفيصل نعم الاسلام هو الحل
الدين الاسلامي ليس ضد الحرية بل بحدود تحفط كرامة المراة من المهانة المهانة التي تبحث عنها فتيات الايام تحت مسمى الحرية

• ما هي الاولوية في سياسات الجامعات وقف العنف المسلح بين الطلبة وحماية مرافق الجامعة ام حظر 'الفيزون' ؟
هل ترون ان قضية الفيزون بالقضية السخيفة
ارى ان هذه القضية ليست باقل من العنف بين الطلبة في الجامعات لانها سبب للحفاظ على جميع الشبان والشابات


رد بواسطة مقدادي
الله يسلم ثمك كلامك صح
رد بواسطة ارب ايدول
على قولت نجوى كرم حبيتك وعلى قولت ناصر جميل وعلى قولت على اقنعتيني........ تلاته نعم
20-05-2012 11:39 AM
ن
حجاب وفيزون مابزبط
20-05-2012 12:17 PM
طالب جامعة
يعني يا اخوان انتوا بتلومول الشباب بس يتحرشوا بوحده اي مهو منخصبن عنه بده يتحرش وهيه لابسه فيزون ....بس بحياتكوا عمركوا سمعتوا عن تحرش بوحدة لابسة جلباب مافيش
رد بواسطة مقدادي
يا رجل انا سمعت انه فيه بعض البنات بكونو لابسات جلابيب بس يصيرو الجامعه بلبسو جنز وبدي وفيزوان واللع اعلم اذا الخبر صحيح
20-05-2012 12:26 PM
الصحيح
وضع جامعات خاصه للبنات واخر خاصه برجال هو الحل فقططططططططططط
20-05-2012 12:28 PM
الفيزون@ضدكم
الفيزون@ضدكم
20-05-2012 12:44 PM
الخصاونة
الحل الانسب هو وضع لباس موحد للطلاب في الجامعات والاتزام به من قبل الطلاب تحت طائلة العقوبات ..حيث انه مطبق في اكثر واعرق الجامعات العالمية..حيث يعمل على الغاء الطبقية و العنصرية حيث اصبحت الجامعات دور لعرض الازياء والمكياج لا اكثر

رد بواسطة ??!!
معك حق وهذا حل مناسب
رد بواسطة صح لسانك
أضم صوتي إلى صوتك
رد بواسطة محمد محمود
وانا معك ...
كثير من طلبة الجامعات كانوا في مدارس خاصة ويلتزمون بالزي المدرسي لذلك ما في فرق انهم يلبسوا زي جامعي جميل ومرتب وانيق بعد ان يؤخذ استفتاء برأي الطلاب في الشكل واللون .
20-05-2012 12:44 PM
مقدادي
الله يستر على الي بدها الستيره ,الله يستر على جميع بنات المسلمين
20-05-2012 12:50 PM
الحقيقه
اساس البلا الفيزون والخصر الساحل الله يعين الشباب
20-05-2012 12:55 PM
لا يوجد خلافات بين العشائر
والله يا جراسا ما في مشاكل بين العشائر الاردنية وهذا كلام غير دقيق ولكن المشاكل بالجامعه لايمكن تحصل الا في وراها قصص بنات لذلك انا مع منع الفيزون واحترام دين الدولة واحترام مشاعر الآخرين من الفتيات والشبان وانتم مهتمين كثير في موضوع الحريات هذه ليست حرية بل اعتداء على الحرية والدين
رد بواسطة محمد محمود
اكيد ما في مشاكل بين العشائر ولكن ....

المشاكل من جيل الشباب الطايش اللي بيفكر بعضلاته وليس بعقله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20-05-2012 01:01 PM
سمعة
قرار حكيم وسليم انشالله بدات تطبق الشريعة الاسلامية
20-05-2012 01:06 PM
ابو شرار
فليحيا الفيزون و المتفيوزينات !!!!
20-05-2012 01:16 PM
محمد عبدالله المعاني
ان لم ترى العلاقه بين اللباس الفاحش و العنف الجامعي
فعليك السلام !!!
20-05-2012 01:18 PM
حسام
اذا كان الفيزون حرية شخصية واثارة الشباب فمن الحرية ان ..............
20-05-2012 01:21 PM
فارس ابو فارس
اللي بخصص .......... شيء لابد له ان يشجع ارتداء الفيزون

او ارتداء لاشيء.....
20-05-2012 01:41 PM
عابر A سبيل
الله يلعن ابو الفيزون وابو يومو من وين طلعلنا ؟ يبدو الوقاحة زادت والاصرار على المعصية وقلة الادب زادت الفيزون كانت الوحدة ما تخلي اخوها يشوفها بالبيت وهي لابساه شو اللي بصير ؟ فعلا صاحبات الفواحش محجوز مقعدهن من النار باذن الله الفيزون يعصرها بقبرها كل من ترتديه
20-05-2012 02:51 PM
اسئلو يلي جابو
مش بدكو الحرية ليك الحرية خدو هي الحرية يلي طالبتو فيها راجعو حالكم قبل 10 سنين كيف كنتو قبل الحرية وكيف الان عايش مع الحرية يلي اعطوكو ياها واقانون المراة وقانون حماية الاسرى بتعرفو ليش وصلتو لهون
20-05-2012 03:21 PM
الفيزون
اقترح عقد موتمر وطني يناقش الفيزون على مستوى الدولة
20-05-2012 03:23 PM
فيزون
اعرف واحد كويتي قاللي مرة: احنا ندرس في جامعاتكم عشان .........
20-05-2012 03:27 PM
عواد بن فراج
الفيزون وما ادرك ما الفيزون هي الحرية التى تطلب بها بعض النساء حقوق المراه
20-05-2012 03:41 PM
حنان عميره
ياناس كل واحد حر بلبسه مانا شايفه حجاب الناس هالايام بلاطين جينز ضيقه ومكياج صارخ وازا حكيتا شو هالحجاب بحكو بكفي انا حاطين منديل
رد بواسطة زمن العجايب
يعني احنا حابين انها البنت تكون محجبة وللاسف كأنها مشلحة ؟؟؟ مهو الفيزون يلبسوه المحجبات والغير محجبات ... وبدول الغرب يعتبروا البنت اللي لابسة فيزون هي بنت ليل ...انتوا ما بتشوفوا يا ناس ؟؟ والله اللي بيفوت على جامعه او على المولات عنا بالاردن ...ولا كأننا بدولة اسلامية ..زي .... بطلعوا مشلحين وما بحسوا بشوية حيا ...طبعا الدين لاغيينه من زمان ..
20-05-2012 04:03 PM
نفر
ياناس اصحوا على حالكم في عصابات بتنشر الفتنة بينا وبتحارب فينا شوية الاخلاق ال ظلت عندنا
20-05-2012 04:13 PM
؟؟!!
• هل ارتداء 'الفيزون' مسألة تتعلق بالحريات الشخصية ؟
ليست حرية شخصية طالما انها تؤثر سلبا على الاخرين . النت حرة ترتديه في بيتها اما الاماكن العامة فهي للجميع .
_____________
• هل يجب التعامل بمعادلة الحلال والحرام في ارتداء 'الفيزون' كفيصل في اصدار القرار ؟

نعم على ان تكون هناك قنوات اخرى غير الحلال والحرام لانه ليس الجميع يكترثون لهذه المسألة ، ومن هذه القنوات مراعاة اللائق وغير اللائق ارتدائه في صرح تعليمي مخصص للدراسة وليس لعرض الازياء .
الزي الموحد سيكون حل لكثير من المشاكل.
____________
• ما هي الاولوية في سياسات الجامعات وقف العنف المسلح بين الطلبة وحماية مرافق الجامعة ام حظر 'الفيزون' ؟
ربما يكون احد اسباب العنف هو سلوكات البنات حيث ان اغراء الشباب وبالتالي ارتفاع نسبة هرمون الستستيرون والكبت الجنسي لدى الشباب يؤدي الى سلوكات عنيفة .

20-05-2012 04:52 PM
فوق الركبة بشبر
....
رد من المحرر:
نعتذر...
20-05-2012 06:36 PM
Haas
امبارح في بنات على فيس بوك وتويتر بحكو انه اذا منعو الفيزون راح يلبسن شورتات , انا بحكي ياريت يمنعوا الشورتات كمان علشان ...
20-05-2012 07:07 PM
رفيق الاحزان
البسن الفيزون في الشارع والتسوق لانه بقوي النظر وبركز الواحد وبدقق
20-05-2012 07:47 PM
عبدالله شواقفه
لماذا يعتبر التدخين في الاماكن العامه جريمه بحق القانون والافراد,,, كما نعرف جميعا لانه يؤذي الاخرين صحيا ويعتبر تعديا على حرياتهم... لذلك يعتبر الفيزون اشد اعتداء على الحريات لانه يؤذي المشاعر الانسانيه والدينيه على حد سواء ... ما هو ذنب كل انسان ملتزم محافظ على نفسه من السوئات ان يرى مثل هذه المناظر وما زلنا نقول حريه شخصيه... يجب ان يأخذ المجتمع دوره في التربيه بدلا من الاسره لاولئك الذين عجزوا عن تربية بناتهم , وخانو امانة الله لهم ولم يحافظو عليهن فتركو اجسادهن وعوراتهن معرضا رخيصا ينهش بها كل من راها...
20-05-2012 07:48 PM
ام يحيى
بغض النظر انه حلال أو حرام وهو حرام طبعا لكن لن نتكلم بالفتوى الشرعية ، بس ما الفرق بين واحدة لابسة فيزون وواحدة مش لابسة هل هناك فرق ، حرية الجماعة واحترامها اولا ، عندما تلبسين الفيزون فانتى تستهزئين بكل حريات المجتمع ، لا وجود لحرية لا أخلاق فيها وشكرا
20-05-2012 07:49 PM
زهير
اللي بدها تلبس فيزون تلبسه ببيتها، بكفينا مناظر مقرفة
21-05-2012 10:43 AM
احنا بلبسه عشان نلهي عن العشائريه
احنا بلبسه مشان نلهي الشباب ع المشاكل العشائريه
رد بواسطة Diamond
بس أنا بعرف بنت العشاير والأصول ما بتلبس هيك ......
21-05-2012 01:54 PM
Diamond
وأكيد هيل رح يلتهو الشباب من المشاكل العشائرية وينتقلوا لمرحلة مشاكل .......... ؟

أين المرأة المسلمة التي أعزها الإسلام وأكرمها ؟ والتي لا تظهر زينتها ومفاتنها إلا لزوجها مخافة من الله تعالى
21-05-2012 02:44 PM
انتبيه هنا
...
رد من المحرر:
نعتذر عن نشر الروابط ......
21-05-2012 07:24 PM
الى اميرة كل النجمات
بس لازم تعرفي يا ست كل النجمات انه مش بس الاسلام يحافظ على المرأة ويحرم الفيزون ....، للعلم انه جميع الاديان التي انزلها الله سبحانه وتعالى تحرم هذه الملابس غير المحتشمة.
22-05-2012 10:19 AM
مثقاال العزازي
اذا كان لبس الفيزوووون عند الفتاه حررريه شخصيه .. فان لتحرش عند الشباب المكبووت عمل وووطني ... اعتقد انه مجرد تقليد اعمى .. وما في احلى ولا اجمل من اللباس المحتشم للبنت فهو يزيد جمال اخلاقها على جمال خلقها ...
22-05-2012 09:10 PM
بنت الخالدي
انا ضد الفيزون
23-05-2012 10:46 AM
محمد عناب
من علامات الساعه ظهور نساء كاسيات عاريات لا يشمن ريح الجنه من مسافة 500 عام فيا رعاك الله اعدي لمثل هدا اليوم



23-05-2012 06:51 PM
د اسامة الرقب
عندما نتخلص من الاغراء والاثارة التي تنطلق من لباس الكثير من الفتيات سوف نتخلص من تبعات نفسية كبيرة جدا ..
24-05-2012 06:58 AM
بدون تعليق
انا برايي المتواضع منع لبس الفيزون للبنت له الاولويه الاولى من باقي المواضيع الاخرى
25-05-2012 12:03 PM
حكيــــــم بالموضـــــــة
الفيزون والجــزر 00 يقويان النظــر
26-05-2012 07:59 AM
حكيم الموضــة
تبا للفيــــزون ان لم يحرك مشــاعر
( نيــــــرون )
26-05-2012 08:01 AM
حكيم الموضــــة
الفرق بين (نيـرون)و ( فيــزون )00
نيــرون حــرق رومـــــا
و
فيـزون حــرق اعصــابي 0000


26-05-2012 08:05 AM
مهداه للغالي أبو شــــــرار
وحدهم معلمي الجغرافيا ينصحون بالفيزون 0000 لأنة يظهر التضاريس جيدا
26-05-2012 08:09 AM
اخو علياء
هنال قضية أخطر من المشاجرات والعنف في الجامعات فجامعاتنا الاردنية في الخارج تفوح منها رائحة لا تليق بالشعب الاردني
26-05-2012 07:07 PM
love bird
أجبر الفتيات على لبس معين يعتبر سابقة خطيرة .... الخطوة الثانية هي اجبار لفتيات على لبس الحجاب ثم الخطوة الثالثة على لبس النقاب .... أما الرابعة فيلبسو شوال زبالة أسود ويربطوة من فوق أحسن ما حدا يشم ريحتهم حتى ما يثيرو غرائز الشباب ..... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ..... العالم وين وأحنا وين دعو الخلق للخالق وسيبوكو من التخلف الي رجعكو دهور للخلف
26-05-2012 09:22 PM
the hacker
اكيد في اجندات خارجية تشجع على لبس الفيزون طبعا بالاردن لو تموت عنز باستراليا يحكو السبب اسرائيل انا الي مستغربو انو ما طرحتو اسرائيل بالموضوع
27-05-2012 12:15 AM
فادى
الله يستر على الجميع كلكم إخواننا وبناتنا اللى بدى اقولوا ان الفيزون لا يختلف عن الكولون وهو يصف أدق التفاصيل وأول ما تقع العين على ما تشتهى من الفتاه. والعين تزني وزناها النظر لو تعلم كل فتاه الشعور الداخلى الذى يطرأ الشباب لهذا المنظر لتمنت لبس العباءة في الحال
رد بواسطة Diamond
المشكلة أنهن بعرفوا وبلبسوه

يعني بجاكروا بالشباب

شم ولا تذوق؟

الله يستر من تاليها
27-05-2012 08:45 AM
ابو الراغب
يجب اعطاء حقوق المراة ثم القضاء على المراة
28-05-2012 03:58 PM
صخري R
يجب على الدوله اتباع سياسة.....والحث على انتشاره حتى يتسلى الشباب العاطلون عن العمل وتتفرغ هي للقيام بالاصلاحات ومحاربة الفساد
28-05-2012 09:07 PM
ابو حظ نحس
بصراحة اذا في مجال عمل تعديل على الفيزون بحيث انه لا يعارض المواصفات والمقاييس فانا من وجهة نظري الثاقبة ومن نظرة عيني الحارقة مافي مشكلة .
29-05-2012 10:14 AM
حظي ونصيبي
يعني ما بكفي الحكومة خانقيتنا مثل الصيصان من كل النواحي خفوا علينا واتركونا منفس وخلوا الفيزون بحاله اقل ما فيها يخفف علينا ... !!

لا مهو الصحيح
يمين .. شمال ,, يمين .. شمال ،، شمال .. يمين ...طننننننننننن " عمود كهربا"
30-05-2012 05:11 AM
اردنية
الموديلات ضبحتنا
30-05-2012 01:43 PM
الطفلاوي
يجب على الدوله اتباع ..والحث على انتشاره حتى يتسلى الشباب العاطلون عن العمل وتتفرغ هي للقيام بالاصلاحات ومحاربة الفساد
31-05-2012 06:30 PM
انيس
الشعب يريد اسقاط الفيزون
01-06-2012 09:17 PM
انس اربد
في الحقيقة مسالة الحريات الشخصية اذا تجاوزنا مفهوم الشرع هي مكفولة لكن الذي نشاهده في طلاب جامعاتنا ذكورا واناثا هي مسالة خواء فكري او انحطاط تربوي قلة من طلبة الجامعات يستطيعون تقرير توجهانهم وايدلوجياتهم بفكر ثاقب ونظرة مستفيظة موضوع الفيزون يطرح كجانب اثبات لفكر فتيات جامعيات هن بالدرجة الاولى يعتبرن مسالة الجاذبية الجنسية هي محل الرغبة الاولى في الالتحاق بالجامعات كما اننا نلاحظ ان لبس الفتيات الجامعيات يعاني من مقاييس مختلفة وافكار مبعثرة الزي الجامعي في جامعاتنا غير موجود وبالتالي اصبحت كل طالبة تبحث عن لوك مناسب يلبي حاجاتها العاطفية والغرائزية والمظهر العام بالتالي فقدت الفتاة مفهوم الفكر الجامعي وهذا ادى الى ظهور خواء فكري بين طرفي المعادلة الجامعية الطلاب والطالبات فالطالبة تسعى الى تقديم نفسها بلوك مثير يعكس السيكولوجية الموجودة بداخلها والطالب يبحث عن جو الحرية الجامعية بدون اي قيود اجتماعية او عشائرية الاان المشكلة تكبر في تقمص كلا الطرفين شخصية مختلقة من الخيال العاطفي تبعده عن المنظور النفسي المجبول عليه هو اصلا بالتالي حالة الصراع الداخلي عند طرفي المعادلة تظهر باساليب عنف تعكس مدى الاحباط للطرفين الاانه يجب الاشارة ان مجتمعنا هو مجتمع اصلا لايتقبل الغزو الغربي من ملابس ولوك وفكر وهذا يخلق انشقاق اخر في سعي طرف المعادلة الاول طلاب وطالبات الجامعة الى العيش ببرستيج غربي جديد وبين مفهوم الطرف الاخر المتمثل بالمجتمع الذي يفتي ببطلانه وهذه مواجهة اخرى اظف الى ذلك ان الفتاة الجامعية اصبحت تتجاوز علاقة الزمالة مع الطلبة الى الرغبة في انشاء العلاقة الحميمة وهذا جانب خطير جدا ينزلق بمجتمعنا الى شفير الهاوية فالطالب اصلا هو مشتاق لاحراز هذه العلاقة بل هو يتوق اليها وبالتالي اصبحت المعادلة اعتراف كلا الطرفين بحق الجنس مع الاخر وهذه طامة كبرى لايتقبلها مجتمع ولايقر بشرعيتها مبدا الاسلام الحنيف وهذا يعكس حالة الطالبة التي ترتدي الفيزون فهي تعرف اصلا انه مخالف للشرع وتقر ايظا بانه يمثل حالة اغراء جنسي قاهر للطرف الاخر فاين الحل مهما قدمنا من حلول فالحرية الشخصية مكفولة الااننا عندما نعرج على موضوع الشغب المسلح في الجامعات ماسبابه السبب الاول الخواء الفكري السبب الثاني عدم تحقيق الطالب للحاجته الجنسية في الجامعة لذلك يظهر اثار هذا العامل بمبادىء البلطجة والاعتداء على الاخرين وتهيج امر النزوات العاطفية والجسدية عليه ثالثا الطالب من المرحلة الاساسية حتى الثانوية لم يعد اعدادا سليما يرتبط بقياس الذكاء لديه فالمدارس ولله الحمد هي مظبة اودور حظانة اظف الى ذلك طبيعة المجتمع القبلي الاردني الذي لايتفهم الاخر الابسياسة رفع الصوت وايظا عدم تحقيق الاخصائي النفسي في المدارس للوظيفته المطلوبة وهناك ايظا كثير من الطلبة يعانون من اظطرابات وحالات نفسية خطيرة لايتم علاجهم خوفا من المفهوم الشعبي المتخلف عيب والله هذا كله واسباب تعرف بضيق الحالة المادية للطلبة اظف الى ذلك حالة الثراء الزائد لدى الطلبة لذلك لابد من دراسات كمية ونوعية تقف على اسباب هذه الظواهر وتجد لها حلولا جذرية
01-06-2012 09:47 PM
ابن البلقاء
اغلب التعليقات والاراء تتحدث عن ان سبب المشاجرات هو لباس الطالبات
وأريد ان اسأل : ما الفرق بين الانسان والحيوان؟
اذا كان الحيوان تقوده الغريزة فأن الانسان يختلف عن الحيوان ان له عقل يفكر وعندما تقود الغريزة الانسان يصبح في مصاف الحيوان.
01-06-2012 10:44 PM
قصر النجوم
زمان كنت افيع بنت بالمدرسة حتى انه كل الشباب بيستنوني عند المدرسة وكنت لما انزل عالسوق هات تعليقات الشباب وتغنجهم بالحكي معي
بس الحمد لله هلا تحجبت"خمار كامل"ما ببين ولا شي مني اشعر عندما اخرج مع زوجي بأني ملكة بسبب احترام الكل لحجابي حتى ان الشباب ينادونني خالتي وانا اصغر منهم
كما اني اتندم على كل ما فاتني قبل الحجاب
03-06-2012 12:00 AM
الى ابن البلقاء
شو رأيك نحبسك انت ووحده لابسه فيزون لمدة اسبوع بس !!! مش زي الجامعات 4 سنوات ... وبدي اشوف غريزتك كيف بدك تتحكم فيها ... لو كان كما تقول لما حرّم الله اي شيء وتركه للغريزة ... ياأخي عندنا مفكرين امثالك عجبي!!!
03-06-2012 08:25 PM
ابو السعود
المشكله مش بالفيزون , المشكله باللي بنجروا وراه
04-06-2012 01:02 AM
ابن البلقاء
الى رقم 61 : تعليقك اثبت بانك تقاد بالغريزة.

والموضوع ليس موضوع لباس الموضوع عبارة عن ازمة اخلاقية يواحهها المجتمع الاردني والعربي يعني اننا امة تعاني من ازمة اخلاقية بكافة المجالات فالمراة عبارة عن هدف سواء كانت تلرتدي الفيزون او ترتدي الحجاب
ونحن امة كثيرا ما تتحدث عن الاخلاق وهي بعيدة كل البعد عن الاخلاق.
07-06-2012 08:24 AM
داود
حتى ا...., لسه في ناس بتناقش هيك مواضيع , بالهند الوحده بتمشي بالشارع وبطنها مبين والساري ملفوف لف عليها .
08-06-2012 06:30 PM
جديع
لما يرجع التفكير الى مكانه الطبيعي - فوق الأكتاف - وليس اسفل .. فلن توجد مشكله
15-06-2012 02:11 AM
مصطفى
اللباس الجامعي هو الحل , لا طبقيه ولا مصروف لا لزوم له.اذكر في سنوات السبعينيات قامت الجامعات العراقيه بفرض اللباس الجامعي الموحد وكان للطالبات تنوره طويله تحت الركبه سكني وجاكيت كحلي , وللطلاب بنطلون سكني وجاكيت كحلي ,وقد كانت ملابس جميله والمعظم اقتنع بها
15-06-2012 10:03 AM
imam
المشكلة الرئيسة تكمن في الاختلاط. اما العنف فسببه الرئيسي الواسطات والمنح والمكرمات والاسس الظالمة التي يتم اختيار الطلبه وفقا لها والتي انتجت طلبة غير مؤهلين جامعيا. يجب ان يكون الاختيار حسب المؤهل فقط. لا غير.
وهي المشاكل التي نعاني منها في كل مكان وخصوصا بانتخاب اعضاء البرلمن والتوظيف في مؤسسات الدولة. والتي انتجت اصاب قرار ومتنفذين غير مؤهلين.
19-06-2012 12:47 PM
مشهور الفايز
مع الأحترام للجميع,المشكله ليست اللبس"فيزون".المشكله هي إستخدام إدارات الجامعات و المؤسسات التعليميه ل" العشائرية" كشماعة لتعليق فشلها و اخفاقها في ضبط الطلبة. و لتتنصل هذه الادارات عن مسؤوليتها في رسم سياسات تعليميه و تطبيقها. للأسف
الأخوة الأعزاء العشائريه لفظ يجب على الجميع احترامه و تقديره. فالانتماء للعشيرة هو رابط و ضابط أخلاقي لابن العشيرة. وليس العكس كما تريد هذه الادارات التعليمية الفاشله.
ان احدى الضوابط على الانسان بعد الدين هي العشيره, فكثير من يحترمون عشائرهم على إستعداد أن يقتل . على أن يقال له " يا عيب عليك , مش انت من العشيره الفلانيه " .
كنا طلاب جامعات و تشاجرنا مع زملاء لنا. وكنا ننهي ما بدأنا"سواء كان شرا او خير" دون ان نسمح بان يعاب علينا بعشائريتنا.
السادة ادارات جامعاتنا العزيزه يجب ان تخافوا الله . ويحكم فانتم اساس كل المشاكل......
يا ابناء العشائر . وكلنا ننتمي لعشائر سطر التاريخ لها مجلدات للكرامة و المحبة و حفظ اعراض الناس. كل العشائر الاردنيه تاريخها يحفل برموز و مواقف للرجولة.
اعزائي.... كلنا نتحمل مسؤولية حماية تاريخ العشائر الاردنيه. وكل فرد منا يجب ان يحترم نفسه وان يضيف ولو سطر من سطور الرجولة لتاريخ العشائر.
وفي النهاية نرجوا الله عز و جل ان يحمي عشائرنا من شر نفوسنا و من شر من لا يقدرها
20-06-2012 04:07 PM
فايق الجبور
سؤالي لمن ترتدي الفيزون :

- هل ارتديتيه منذ طفولتك فتعودت عليه فاصبحت ترينه شيئا عاديا مالوفا ؟ اذا كنت من هذه الفئة فانت مظلومة ببيئتك التي قبلت ان تجعلك محط انتقاد واكسبتك اثما وافقدتك نسبة كبيرة من الحياء وعلمتك كيف تسلبين حرمة الانظار للآخرين ، فحريتنا تنتهي عند بداية حرية الآخرين .

- هل لبسته حديثا بسبب تقليدك للموضة واقتدائك بزميلاتك ورغبة منك في " التحضر" المسموم ؟ اذا كنت كذلك فاسال الله ان يهديك وتعودي الى رشدك واعلمي ان هذا اللبس وغيره الكثير مما لا تقبله الانسانة الحرة التي تحترم نفسها ولا ترى نفسها بضاعة رخيصة لا تنتظر ان ياتيها الشاري بل انها تخرج اليه وتعرض نفسها عليه ، وهذا ما لا تقبلينه ولا نقبله وانت اكبر من ان تنزلي الى هذا المستوى ..

* اما عن نظرتي الى البنت بوصفي شابا فاقول: تكبر في نظري البنت الملتزمة بلبسها واحترمها كثيرا لانها تستحضر داخلي كل قيم المروءة والاحترام اما تلك المتبرجة فانها تستحضر الشياطين داخلي فلا اكاد اردهم عنها الا بشق الانفس فلا تلومني اذا تمرد شيطان ووصل اليها ، وانا احب من تظرني ملاكا لا من تظهرني شيطانا ..
23-06-2012 10:55 AM
معن
والله انه عقولكم اصغر من عقل الذباب الناس و صلوا القمر و إحنا قاعدين مشغولين هى لبست شو او هى لبست ايش اطلعوا على العالم الا وصلوا القمر كيف وصلوا احسنلكم
24-06-2012 11:01 PM
عبد الفتاح حامد
لماذا البنت تلبس الحجاب مع الفيزون ؟
زهل اصبح الحجاب من الموضة؟
20-08-2012 03:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات