ما الذي يجري في سوريا العربية


لفهم مايجري في سوريا الشقيقة العربية التي لم توقع لحد الآن معاهدة سلام مع الكيان الصهيوني المغتصب للأرض العربية والمقدسات الإسلامية الطاهرة وما تمثله من ثروات طبيعية وقوة عسكرية لا يستهان بها واكتفاء ذاتي تقريبا، مما لا يروق لأعداء الأمة العربية والإسلامية من قوى أمريكية وغربية وصهيونية . أضف إلى ذلك حاكم لبلد عربي ووزير خارجيته تصهينا أكثر من الصهاينة أنفسهم، جرذونان خرجا من جحورهما ليذهبا تأكيدا إلى مزبلة التاريخ العربي والعالمي والإنساني بعون الله تعالى . كما لم يرق لهم عندما شاهدوا العراق العربي الشقيق ينهض ويكبر ولاعبا مهما في السياسة العربية والدولية، مما دفعهم وبمساعدة حكام عرب متصهيينين إلى تدمير الوطن العربي الأشم، وهاهو التاريخ يعيد نفسه، حيث تتكالب القوى الامبريالية الغربية والصهيونية بمساعدة حكام عرب متصهيينين على تدمير سوريا الشقيقة العربية الأبية اقتصاديا وعسكريا. ولا زال بعض الحكام العرب يتصور بعد هذه التجارب المريرة أنهم سينجون من التدمير لبلدانهم والإزالة من الحكم.
هو سلسلة من حلقات متتابعة تنفيذا لإستراتيجية امريكصهيونيه غربية وعرب متصهيينين، تستهدف بالدرجة الأساس الهوية العربية وتذويبها في شرق أوسط كبير وتفتيت بنية الوطن العربي وتعميق روح الانهزامية والاستسلام عند الأمة العربية. وبدأت أولى حلقاتها في إخراج مصر العربية من دائرة الصراع العربي الصهيوني وتحول الصراع العربي الإسرائيلي إلى صراع فلسطيني إسرائيلي وثاني حلقاتها تدمير العراق الشقيق واحتلاله والقضاء على قوته العسكرية والاقتصادية لما تمثله من خطر على الكيان الصهيوني وثالث حلقاتها تدمير سوريا العربية الشقيقة والقضاء على قوتها العسكرية والاقتصادية وهناك حلقة رابعة لربما تكون الأردن كونه دولة مواجهة مع الكيان الصهيوني وكل من كان يساهم في دعم المواجهة مع الكيان الصهيوني في حلقات أخرى متتابعة وصولا لتسوية القضية الفلسطينية حسب الاملاءات الصهيونية، حيث إن عالم أعدائنا كأمة عربية إسلامية قد استنفذ معظم إن لم يكن كل أهدافه من هذه القضية .
إن ما يحصل في سوريا لهو حقا مؤامرة. صحيح إن هناك مطالب شعبية شرعية مئة بالمئه، إلا إن ظهور بعض الدعوات من هذا الفصيل او ذاك للتدخل الأجنبي لإسقاط نظام بشار الأسد وانتقال المظاهرات السلمية إلى حراكات مسلحة ضد النظام لهي مؤشرات على إن مايحدث في سوريا لهي مؤامرة أمريكية غربية صهيونية وعرب متصهيينين.
وهنا من الجدير بالذكر، إن معظم الحكام العرب جاؤوا إلى الحكم برعاية أمريكية صهيونية غربية ولولا هذه الرعاية لما بقوا على كراسي الحكم لفترات طويلة متفاوتة .
وللتأكد من إن ما يحصل في سوريا هو مؤامرة، أليس بإمكان أمريكا وحلفائها بالمنطقة إسقاط نظام بشار الأسد وهم الذين نصبوه بالوراثة وهو نظام جمهوري بدون أن يتم تدمير سوريا ؟! نعم ولكن المطلوب أولا تدمير البني الاقتصادية والعسكرية لسوريا ومن ثم إسقاط النظام.
وما يحز بالنفس إلى متى ستبقى العقلية العربية تتعامل مع قضاياها المصيرية بروح العاطفة المجردة التي لا تغني ولا تسمن من جوع؟ أما آن الأوان للنخب العربية المثقفة أن تحدد البوصلة والمسار لمصلحة الأوطان، لا الحكام الفاسدين المفسدين ؟.
الأمة بحاجة إلى نخب مثقفة ثقافة وطنية وطليعة قيادية تكون لاعبة أساسية وتوجه المسار لتحقيق أهداف الشعب العربي في الوحدة والحرية والعدالة الاجتماعية.
واني كأحد أفراد هذه الأمة، أقول أما آن الأوان لإصلاح العقل العربي وخاصة عقول النخب العربية أولا قبل إسقاط الأنظمة العربية؟ لان إسقاط النظام سهل جدا والأصعب ما بعد إسقاط النظام في حال كان العقل العربي بشكل عام وعقول النخب العربية بشكل خاص بحاجة إلى إصلاح.
إن إصلاح الأمة العربية لا يمكن أن يكون أحادي الجانب، بل ثنائي الجانب. هناك شعب بكل مكوناته من أناس عاديين ومثقفين ونخب وغيرها وهناك نظام يقود شعب. فالمطلوب إصلاح الاثنان معا.
وختاما أقول إن إسقاط النظام في سوريا حاصل مؤجلا حتى يتم التدمير أولا وبعدها سيكون الإسقاط حاصل تحصيل.
حمى الله سبحانه وتعالى وطننا العربي من التذويب والتفكيك والتدمير إن شاء الله .



تعليقات القراء

ابو عمر
مقال صحيح ولكن معظم المثقفين العرب والصحفيين فى اوضاع ماليه سيئه لقلة القراء لذلك تجد ان من يستطيع بيع قلمه لمن يستطيع الدفع والجميع يعرف من فتراهم يتزاحمون على قنوات الفتنه وتشويه الحقيقه يبيعون اقلامهم وارواحهم لقاء حفنه من الدولارات فتضيع الحقيقه امام الشعب الذى لا يقرأ
20-05-2012 07:12 AM
مراقب مستقل إلى الأستاذ هاشم الطعاني .
الأستاذ هاشم ....أشكر لك غيرتك وحميتك على العرب والعروبة ووحدة أمتنا من محيطها لخليجها ، واعتقادك بأن ما يجري في سوريا مؤامرة مدبرة لتدمير وتفكيك هذا البلد الصامد ضد أعداء الأمة ولكونه لم يوقع معاهدة استسلام ....إلخ وهنا نتسائل ... لنفرض أن كل ما قلته صحيح ودقيق 100% ...فلماذا لا زال السيد الرئيس جالسا على كرسيه ولا يريد لعملية تغيير ديموقراطي أن تحصل وفقا للمطالب الشعبية المحقة كما أشرت في مقالك ؟ ألم يئن الأوان لحضرة الدكتور أن يدرك أن آلام أسنان سوريا من سوس بشار وأن التسوس وصل الجذور ويتطلب القلع ؟ ...لماذ ينتظر هو كونه رئيس مسؤول وحريص على وطنه وعروبي حر على حد قول البعض لماذا ينتظر حتى تدمر سوريا وتصبح أطلالا ويقضي معظم أحرارها ينيران ذويهم من أجل عيون الدكتور ؟ أي وطنيته وقد أدرك الآن وكل سوري معه أن لا رجعة ، فلماذا لا يغادر بأي وسيلة ديمقراطية أو تونسية أو يمنية ؟؟؟!!!
20-05-2012 09:29 AM
هاشم الطعاني
اخي ابو عمر :صح لسانك حقا اننا امة اقرأ لا نقرأ للاسف وهذا مؤلم ومؤلم جدا والاسلام حث على العلم والتعلم والمعرفة حيث العلم قبل السنة للعلم كما افتى شيخ جليل لان الاسلام يقوم على العلم لا الجهل حيث بعد عصر الجاهلية ماذا اتى ؟ اتى الاسلام اليس كذلك وشكرا لك اخي ابو عمر
الاخ مراقب مستقل : انا لم امتدح بشار ولا غيره وانا لست معه وانما احلل من الناحية السياسية ما يحصل في سوريا حسب فهمي ورؤيتي ومعرفتي لا اقل كل الحقيقة وانما جزءا منها .. اما بخصوص عزله او عزل نفسه عن الحكم اقربها لكم بالتالي : اذا كان امين عام حزب او رئيس جميعة خيرية او رئيس نقابة يبقى على الكرسي سنوات وسنوات وليس هناك المكاسب والمنفعة التي تتحقق لهم كما هو حال الزعماء العرب الذين تتحقق لهم منافع تفوق على هؤلاء ... اليس كذلك ؟ اذن اين العيب ؟ العيب فينا ( الشعب )لا في الحكام العرب وشكرا لكم
24-01-2014 12:51 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات