وطني مُبْتلىً بعصبة «دَلاّلينَ»


قال الطراونة :ان وضع الموازنة العامة اصعب بكثير مما كان متوقعا. واضاف اننا وصلنا الى السقوف في المديونية الداخلية والخارجية ولا بد من اجراءات سريعة محليا كي نطمئن الدول الشقيقة والصديقة والمؤسسات الاقليمية والدولية المانحة الى اننا نقوم بواجبنا في ترتيب اوضاعنا الداخلية ماليا واقتصاديا.
وقال 'بكل صراحة ووضوح لدينا ازمة تتمثل في عجز الموازنة والفجوة التمويلية والقدرة على تمويل تلك الفجوة اضافة الى المديونية المرتفعة داخليا وخارجيا.
يعترف الرئيس ان لدينا أزمة اقتصادية خانقة وان المديونية قد وصلت الى سقوف مرتفعة, كما ويعترف الرئيس وبطريقةٍ مبطنة من أن هناك ضغوط على الاردن من الخارج لرفع الدعم عن السلع الاساسية , وما لم يقله الرئيس من هو المسؤول عن هذه المديونية ؟ ومن اوصل البلاد الى شفا جرفٍ هارٍ؟ هل هم المواطنون الفقراء والطفرانين الذي نهبوا مؤسسات البلد وباعوها بثمن بخس؟ والذين باعوا الارض وما في باطنها ووضعوا الخطط الاقتصادية ؟ ام اعضاء الحكومات المتعاقبة الذين سوقوا علينا الخصخصة وبرنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي وسوقوه - من خلال اعلاميين مدفوعي الاجر- على الاردنيين من أنه سينقلهم من حال الفقر الى حال الثراء والغنى ومازال هولاء الاعلاميين لغاية الآن يدافعون عنه. الليبراليون الجدد والهابطون علينا بالمضلات من الفضاء هم من اوصل البلاد والعباد الى هذا المستوى من الفقر والمديونية , ونقول لدعاتها أن مايناسب الغرب ليس بالضرورة يناسينا...!
وتصريحات الرئيس هي نوعٌ من التبرير تمهيدا لرفع الدعم عن المواد الاساسية , اي ان اخطاء ومصائب وكوارث المرحلة السابقة والتي ارتكبها المجرمون تحمل للمواطن الفقير اصلاً, ليزداد فقراً الى فقره,ومرضاً الى أمراضه , وضنكاً الى ضنكهِ وهم الى همومهِ التي لا يعلمها الا بارئها, اما اولئلك والذين صدق الشاعر في وصفهم بالدلالين بقوله :
وطني مُبْتلىً بعصبة **** «دَلاّلينَ»، لا يتّقون فيـه اللّهَ
في ثيابٍ تُريكَ عِزّاً ولكنْ**** حَشْوُها الذلُّ والرياءُ سَداها
ووجوهٍ صفيقةٍ ليس تَندى**** بجلودٍ مدبوغةٍ تغشاها
نعم عصبة الدلالين الذين دلوا ودللوا وسمسروا وروجوا لبيع الارض والمؤسسات والاتصالات والكهرباء والماء .
أليس هؤلاء الفاسدون الذين اغلق ملفات فسادهم مجلس التزوير "111" هم من يجب ان يتحمل ويحاسب عن ماوصل اليه المواطن والوطن من البلاء ؟ لماذا لاتتم استعادة الاموال المنهوبة بفعلهم؟ لماذا لا توضح المعادلة الخاصة بالمشتقات النفطية وكيفية حسابها؟، وما هو حجم الإنفاق الحقيقي الذي تتحمله الحكومة في المجال الطاقة بعد ان يدفع المواطن ثمن البنزين والكاز والسولار بعد إضافة ضريبة المبيعات والضريبة الإضافية على هذا الثمن ؟.
و لماذا لا تحاسب الحكومات السابقة وأي حكومة مستقبلية على تقصيرها في البحث عن البدائل الممكنة لمصادر الطاقة من خلال الطاقة المتجددة (كالطاقة الشمسية وطاقة الريح)، واستعمالهما كمصادر بديلة؟. أم أن اقصرواسرع واسهل طريق للحل هو جيوب الفقراء والمساكين الذين لا بواكي لهم.

لماذا يتذكر الاردنيون المرحوم وصفي وهزاع كانموذج واسطورة يادولة الرئيس؟
والجواب على هذا السؤال تصفة الجزيرة في برنامجها " الجريمة السياسية" من أن وصفي حظي بحب الاردنيين لانة لم يتلوث على الاطلاق بالفساد فكان نقياً نظيفاً عفيفاً وطني , بحب وطنة وفداه بروجه ودمه. وصدق فيه قول الشاعر:
رحم اللهُ مُخلِصاً لبلادٍ*** ساوموه الدنيا بها فأباها
لو أتَوْهُ بالتِّبْر وزنَ ثراها*** لأباهُ وقال أفدي ثراها
فسر ابا زيدٍ على خطاهم ولا تتبع الفاسدين وهواهم تحلق يوماً في سماهم
رحم الله وصفي وهزاع ومن سار على اثارهم حباً وفداءً للوطن وحمى الله وطني الاردن عزيزاً كريماً وهدى حكومتنا لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات