بالصور .. بعد 17 يوما على الاضراب :اهالي الاسرى يعتصمون ويشتكون "التقصير "


جراسا -

خاص - نور أبوحميد- تصوير فارس خليفة - لليوم السابع عشر على التوالي يستمر الاسرى الفلسطسنيون في سجون الاحتلال الاسرائيلي اضرابهم عن الطعام للمطالبة بانهاء العزل الانفرادي و الذي قضى بموجبه العديد من الاسرى أكثر من 10 سنوات متتالية في عزلة تامة عن العالم الخارجي .

ويطالب كذلك الاسرى بالسماح لذويهم من قطاع غزة بزيارتهم والتي حرموا منها لاكثر من 6 سنوات متتالية اضافة الى تحسين الوضع المعيشي في السجون، بعد أن تدهور نتيجة لقرارات سياسية وقوانين جائرة والتفتيش المهين العاري، والعقوبات الجماعية، والاقتحامات الليلية'.

وكان الاسرى الاردنيون في سجون الاحتلال الاسرائيلي قد اعلنوا مشاركتهم في الاضراب منذ بدءه.
ويعد هذا الاضراب الذي بدأ في 17 من ابريل نيسان الاضخم حيث ان 1600 اسير يشاركون فيه من ضمنهم اسرى موقوفون اداريا دون محاكمة منذ سنوات .


وكانت العديد من الفعاليات والحملات والمسيرات التضامنية مع الاسرى قد نظمت في مختلف دول العالم ومنها الاردن الذي نظمت فيه الفعاليات الشعبية وذوو الاسرى الاردنيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي اعتصاما عصر اليوم على الدوار الرابع امام رئاسة الوزراء للمطالبة بالافراج عن الاسرى وللتضامن معهم في اضرابهم عن الطعام والذي دخل اسبوعه الثالث.

ورفع المشاركون يافطات كتب عليها
انا متضامن معهم
الشعب يريد تحريرالاسرى
عهدا منا لن ننساكم
الشعب يريد جلعاد جديد
اسرانا عن الطعام يضربون وحكامنا مع اعدائنا ياكلون
فلتسقط معاهدة وادي عربة
عيب على الحكمومة تنسى الاسرى

وهتف المشاركون بهتافات وهي
يا اسير سير سير ....واحنا معك للتحرير
الاسير قالها ثورة واحنا رجالها
الاسير بيصرخ ويقول .....الحرية على طول
طير وعلي يا حمام ....ودي للاسرى السلام
السلام ما بيصر وارانا بالزنازين
اصرخ سمع هالنواب الاسرى بدأوا الاضراب
عيب على الحومة عيب ...عيب تنسوا الاسرى عيب

وقال الاسير المحرر سلطان العجلوني في تصريح خاص لـ"جراسا نيوز"ان التعاطي الحكومي مع قضية الاسرى اقل ما يقال عنه انه هزيل واحيانا مخزي خاصة بعد تسليم المواطن الاردني سامر البرق للقوات الاسرائيلية بعد ان كان موقوفا لدى الاجهزة الامنية الاردنية وتهمته الوحيدة انه يحب هذه البلد .

زوجة الاسير علاء حماد والمحكوم ب12 عام تحدثت مع "جراسا نيوز"وقالت ان زوجها قضى من محكوميته 5 سنوات تقريبا وان اخر زياة قامت بها قبل اربع سنوات بعدها لم يسمح لها باخرى .

واضافت زوجة الاسير بان الحكومة مقصرة تجاه قضية الاسرى وان ما يتخذ من اجراءات لم يخرج من حيز الوعود اوالاماني .

وقالت ان اولاد الاسير السته يتمنون لقاءه قريبا وان يعشوا في كنفه .

وتسائلت عن جدوى وجود سفير لدى اسرائيل ان كان لا يقوم بمهامه مضيفتا لماذا لم يقم بزيارة الاسرى المضربين حتى الان؟؟؟

وتوجهت زوجة الاسير بسؤال للحكومة وقالت الى متى ؟؟وماذا تنتظرون ؟ان يشتشهد احد الاسرى مثلا حتى يتم التحرك .

الاسير المحرر انس ابو خضيرة قال في كلمة القاها خلال الاعتصام ان اضراب الاسرى دخل مرحلة حرجة وان الحزم بات قريبا فاما ان تذعن مصلحة السجون لمطالبهم واما ان ينتهي الاضراب .

وقال ابو خضيرة ان وضع الاسرى الصحي ينذر بالخطر مطالبا الحكومة بارسال وفد طبي لمعاينة صحة الاسرى والكشف عليهم.

واضاف ابو خضيرة ان لا اصلاح ولا تغير الا من خلال التركيز على القضية الفلسطنية وثوابتها غير القابلة للنقاش .

ووجه الاسير المحرر جمله من الرسائل اولها للحكومة والتي قال بان خطابها ان خلا من قضية الاسرى فانه لن يخلو من معاهدة الخزي اي وادي عربة مؤكدا ان اردن اليوم ليس اردن 1994 في وقت توقيع الاتفاقية .

وثاني تلك الرسائل وجهها للنواب قائلا لهم "بعد حصولكم على التقاعد اعطوا الاردن كما اخذتم منه واتخذوا مواقف تحفظ لكم ما تبقى من ماء وجوهكم ".

وقال ابو خضيرة ان وسائل الاعلام مقصرة في دعمها لقضية الاسرى مطالبا بما اسماه"لوبي اعلامي"للضغط بكل الوسائل للافراج عن الاسرى .

يذكر ان عدد الاسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال قد تجاوز الثمانية الالف اسير واسيرة يعانون ظروفا مأساوية اضافة الى ارتفاع محكوميات بعضهم واعتقال البعض الاخر اداريا دون توجيه اي تهم ما يعد مخالفة لكافة القوانيين والاتفاقيات الخاصة بحقوق الانسان.



 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات