(الصقور) يبحثون عن شريك لإدارة المرحلة و(الحمائم) يعتذرون


جراسا -

يستكمل مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين في جلسة يعقدها اليوم المرحلة الاخيرة من انتخاباته الداخلية المتعلقة بتشكيلة المكتب التنفيذي الجديد التي سيقدمها المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين د. همام سعيد للتصويت عليها ويتبعها اختيار رئيس لمجلس الشورى والمحاكم التنظيمية.

ومن المنتظر ان يتقدم المراقب العام بثمانية اسماء للمكتب التنفيذي يقوم مجلس الشورى بالتصويت عليها ثم يتبعها اختيار رئيس لمجلس الشورى الجديد والمحاكم التنظيمية.

وفي حين لم تتضح تشكيلة المكتب بشكلها النهائي على ان يتم الاعلان عنها مساء اليوم, اكدت مصادر اخوانية ان هناك محاولات مكثفة تجرى منذ مساء امس عقب التجديد لسعيد مراقبا للاخوان لدورة ثانية مع تيار الحمائم في محاولة لاشراكهم في التشكيلة.

الا ان الحمائم وفق المصادر يتمسكون بالاعتذار عن المشاركة في تشكيلة المكتب التنفيذي او رئاسة مجلس الشورى الجديد وذلك لمنح المراقب العام فرصة لتطبيق برنامجه في هذه المرحلة المصيرية من عمر الوطن.

في المقابل يؤكد تيار الصقور رغبته في مشاركة الطرف الاخر, اي الحمائم, في تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد الى جانب رئاسة مجلس شورى الاخوان وان تكون له حصة اكبر من حصته في الدورة الماضية.

اما بالنسبة لموقف المستقلين فهو لا يختلف كثيرا بحسب المصادر عن موقف تيار الصقور بحيث يتمثل بضرورة ان تكون تشكيلية المكتب التنفيذي للاخوان بمشاركة مختلف تيارات الجماعة وانه من الصعب ان تبقى التشكيلة محصورة بتيار واحد.

الا ان المصادر كانت قد نوهت الى ان تشكيل المكتب التنفيذي المقبل للجماعة لن يكون هذه المرة على اساس المحاصصة بل سيكون منسجما مع المراقب العام بحيث يتم تجنب الخلافات في المكتب التنفيذي السابق.

وبينما تركت تشكيلة الاعضاء الخمسة المكملين لعضوية مجلس الشورى انطباعا اوليا بفوز سعيد الا ان نتيجة انتخاب المراقب العام التي فاز فيها سعيد على منافسه المراقب العام السابق سالم الفلاحات بفارق صوتين في الجولة الثانية برغم فوز الفلاحات على سعيد في الجولة الاولى بفارق صوته قد شكل مفاجأة في البيت الاخواني حيث كان من المفترض ان يزيد عدد اصوات الفلاحات في الجولة الثانية.

وكان سعيد قد حصل على 27 صوتا في الجولة الثانية بينما حصل الفلاحات على 25 صوتا وورقة بيضاء في حين اسفرت نتائج الجولة الاولى عن حصول الفلاحات على 26 صوتا وسعيد 25 صوتا وورقتين بيضاء.

اما بالنسبة للاعضاء الخمسة المكملين لعضوية مجلس الشورى فقد فاز من الصقور مراد العضايلة واحمد الزرقان والوسط سعود ابو محفوظ ومحمد عقل بينما فاز حمزة منصور عن الحمائم.

وكان قد ترشح لعضوية الخمسة نائب المراقب العام د. عبد الحميد القضاة وحمزة منصور وارحيل غرايبة وعلي الصوا واحمد الزرقان ومحمد الزيود ومراد العضايلة وسعود ابو محفوظ ومحمد عقل.

وانشغلت جماعة الاخوان المسلمين خلال الفترة الماضية في ترتيب البيت الداخلي من خلال مفاوضات ومشاورات مكثفة لمختلف تيارات الجماعة في محاولة للتوافق على شخصية المراقب العام غير ان هذه الجهود التي بذلتها الجماعة بحمائمها وصقورها لم تتمكن من الوصول الى شخصية توافقية بين مختلف تيارات الجماعة.

وكانت الشخصية الابرز التي حاولت الجماعة التوافق عليها نائب المراقب العام للاخوان د. عبدالحميد القضاة غير انه وضع شروطا لم يتم التوافق على كاملها مما اضطر تيار الحمائم وحليفه الوسط الذي يدفع به لاختيار الفلاحات في حين توافق تيار الصقور على شخصية المراقب العام واعلن مبكرا تجديده للدكتور همام سعيد لمنصب المراقب العام المقبل للجماعة.
وحاول التياران وفق ما اكدت مصادر اخوانية حصد اغلبية لمرشحه من خلال التحالف مع المستقلين.

الى ذلك هنأ المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين د. محمد بديع في اتصال هاتفي مراقب عام الجماعة في الأردن د. همام سعيد بإعادة انتخابه للسنوات الاربع المقبلة. (العرب اليوم)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات