ارتفاع الدولار وانخفاض اليورو نتيجة مخاوف بشأن شرق اوروبا


جراسا -

ارتفع الدولار بصفة عامة بينما سجل اليورو اقل مستوى فيما يزيد عن شهرين يوم الثلاثاء نتيجة مخاوف بشأن الكساد في شرق اوروبا واثاره على البنوك الاوروبية.

وارتفعت العملة الامريكية مقابل الين عقب اعلان وزير المالية الياباني عزمه الاستقالة عقب الانتقاد الذي وجه لسلوكه في مؤتمر صحفي لمجموعة السبع في روما.

واستمر قلق المستثمرين نتيحة المخاوف بشان الاقتصاد العالمي وميزانيات البنوك ونتائج الشركات لتنخفض الاسهم الاوروبية في اوائل التعاملات مقتفية اثر الخسائر في اسيا.

ورجحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن يكون الكساد في القوى الاقتصادية الناشئة في اوروبا أكثر حدة منه في اي مكان اخر مما يضغط على تصنيف القوة المالية للبنوك المحلية والبنوك الام الغربية ليؤجج قلق المستثمرين تجاه المنطقة.

وذكرت موديز أن رفع الاحتياطيات لمواجهة الديون المتعثرة الى جانب زيادة تكلفة الاقتراض من البنوك وانخفاض أسعار العملات سيؤثر على ربحية البنوك المعنية ويضعف قاعدة رأس المال.

وانخفض اليورو الى 1.2602 دولار يوم الثلاثاء وهو أقل مستوى منذ أوائل ديسمبر كانون الاول في التعاملات الالكترونية على شبكة اي.بي.اس. وبحلول الساعة 0832 بتوقيت جرينتش نزل اليورو 1.26 في المئة الى 1.2616 دولار حسب بيانات رويترز. وهبطت العملة الاوروبية الموحدة أيضا 0.76 في المئة الى 116.26 ين.

وارتفع الدولار لاعلى مستوى منذ اوائل ديسمبر مقابل سلة من العملات عند 87.685 وفي احدث التعاملات زاد 1.16 في المئة الى 87.521 نقطة.

وكانت الاسواق الامريكية مغلقة بمناسبة عطلة يوم الاثنين.

ونزل الين لاقل مستوى فيما يزيد عن شهر عند 92.75 ين مقابل الدولار عقب تصريح وزير المالية الياباني شويتشي ناكاجاوا انه يعتزم الاستقالة من منصبه بعدما اضطر لنفي انه كان ثملا في المؤتمر الصحفي لمجموعة السبع.

وقال الوزير انه ينوي الاستقالة بعدما يقر مجلس النواب الميزانية غير ان عددا من المحللين يرون انه ربما لن يبقى حتى ذلك الحين.

وفي احدث تعاملات ارتفع الدولار 0.5 في المئة الى 92.15 في ين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات