بالصور .. وقفة احتجاجية حاشدة على الدوار الرابع تضامناً مع المحتسب


جراسا -

خاص – تصوير فارس خليفة - احتجاجا على استمرار اعتقال الزميل الإعلامي جمال المحتسب ناشر "جراسا نيوز" ورئيس تحرير صحيفة المرآة الأسبوعية , نفذ مساء اليوم الثلاثاء عدداً كبيرا من الصحفيين والإعلاميين وناشري المواقع الالكترونية وقفة احتجاجية أمام دار رئاسة الوزراء في منطقة الدوار الرابع بالعاصمة عمان .

وشارك الصحفيين في وقفتهم عدد من الحراكات الاصلاحية وقراء "جراسا نيوز" وشخصيات سياسية ونقابية وعمالية منها : الدكتور عبدالرزاق بني هاني , الناشط السياسي خالد رمضان , النائب عبلة ابوعلبة , النائب ميسر السردية , النائب جميل النمري, الناشط علي حباشنة , الدكتور احمد ابو غنيمة , النائب الاسبق القيادي الإسلامي علي ابو السكر, والناشط النقابي ميسرة ملص , الناشط العمالي محمد السنيد.

وتحدث عدد من الزملاء الصحفيين والاعلاميين بعدة كلمات تضامنية هددوا من خلالها بإجراءات تصعيدية , تتضمن مقاطعة وحجب اخبار الحكومة بشكل نهائي.

وقال الدكتور عبد الرزاق بني هاني في تصريح لـ "جراسا نيوز" : أنا أقف تضامنا مع المحتسب كقضية مبدأ ولا أرى فيها أية مآخذ أمنية لإدانته وإن كانت هناك قضية , فيجب إحالتها للقضاء المدني لا للعسكري .

واستعرض رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور الاجراءات التي سار بها المركز الذي تطوع للدفاع عن المحتسب منذ الساعة الاولى لاعتقاله.

وكشف منصور عن اتصالات اجريت مع جهات عليا في الدولة للضغط باتجاه الافراج عن الزميل المحتسب الا انه و بعد 9 ايام مازال المحتسب معتقلا في السجون.

وطالب منصور بالافراج الفوري عن المحتسب, منهوها ان الجسم الصحفي ومؤسسات المجتمع المدني لن تمل من الدفاع عن حق المحتسب في الحرية .

والقى النائب الاسبق القيادي في الحركة الاسلامية  علي أبو السكر كلمة قال فيها : المحتسب لم يسرق الفوسفات ولم يسرق البوتاس , جمال المحتسب كمواطن أولاً ليس مكانه السجن بل السجن للفاسدين ومن اعتقل جمال هو نفسه من اعتقل ارادة الشعب , وجمال منا وسندافع عنه بكل قوة .

وصرح الصحفي الدكتور موسى برهومة لـ "جراسا نيوز" : نحن نعيش مرحلة أحكام عرفية بغيضة , فتوقيف المحتسب مخالف للتعهدات الملكية القاضية بمنع توقيف أي صحفي.

والقى خالد رمضان من حملة "حاكمني مدني" ومتضامن مع الاعلامي جمال المحتسب كلمة قال فيها : ان استمرار نهج محكمة أمن الدولة هو قياس لعدم الاصلاحات ولا يجوز الصمت على اعتقال المحتسب , ونقول : لن ترعبوا الصحافة بإعتقال المحتسب.

وقال الاعلامي باسل العكور في كلمة له : اي تقويض للحكم مارسته مادة المحتسب ؟ ونقول لا لأمن الدولة فهي ليست لنا وسنصعد من تصعيدنا حتى الأفراج عن الزميل المحتسب .

ولفت العكور الى انه في الوقت الذي يحتفل به العالم باليوم العالمي لحرية الصحفيين, يعتصم صحفيو الاردن للمطالبة بالافراج عن زميل لهم قابع في سجن السلط بتهمة سياسية .

من جانبه استنكر رئيس جمعية المواقع الالكترونية شاكر الجوهري اعتقال المحتسب وطالب بالافراج الفوري عنه.

ناشر موقع كل الاردن خالد المجالي حذر من استمرار اعتقال الزميل المحتسب, واقترح مقاطعة الصحف اليومية و المواقع الالكترونية تغطية نشاطات الحكومة , ملوحا بالتصعيد اذا لم يتم الافراج عن المحتسب خلال 48 ساعة .

وقالت النائب ميسرة السردية : ان اعتقال المحتسب وصمة عار على جبين الاصلاح , ولا زلنا نصر على الافراج عن الاعلامي المحتسب.

وقال الناشط محمد السنيد من النقابات العمالية اثناء مشاركته في الاعتصام : "جئنا تضامنا مع المحتسب الذي لو لم يكن حرا لما كان خلف القضبان , فجمال يمثلنا كلنا ولن نتخلى عنه .

يذكر أن محكمة امن الدولة رفضت النظر بطلب تكفيل الإعلامي المحتسب, الموقوف منذ 9 أيام بتهمة 'مناهضة نظام الحكم', على خلفية نشره مادة صحفية حول ملف 'سكن كريم'.

وأصدرت منظمات دولية تعنى بحقوق الإنسان والحريات الصحفية بيانات استنكرت فيها اعتقال المحتسب, ومحاكمته أمام محكمة عسكرية, وطالبت الحكومة بالإفراج الفوري عنه وإسقاط التهم المنسوبة إليه.

فيما استهجنت نقابة الصحفيين ومركز حماية وحرية الصحفيين والمركز الوطني لحقوق الإنسان توقيف المحتسب لدى محكمة امن الدولة بسبب نشره مادة صحفية, مشيرين إلى أن الدستور الأردني يحصر محاكمة المدنيين إمام محكمة يكون جميع قضاتها مدنيين.

يذكر إن هيئة الدفاع عن المحتسب تضم المحامي محمد قطيشات, والمحامي خالد خليفات.

ورفع المشاركون عدة شعارات منها :

- 'يا للعار يا للعار حبسوا الصحفيين الأحرار .. وتركوا باسم السمسار'
- 'عزيزتي الحكومة .. بالنسبة لحبس جمال المحتسب .. سرق الفوسفات مثلا ....
- 'جمال محبوس نسحج مثلا عشان يطلع'
- 'عزيزتي امن الدولة .. بالنسبة لحبس جمال المحتسب .. سكن جمال مثلاً'
- 'أفرجوا عن جمال .. لأنه واجبكم .. وليس استجداء'

وتزامن مع الوقفة الاحتجاجية للمحتسب على الدوار الرابع اعتصام نفذه الحزب الشيوعي احتفالا بمناسبة عيد العمال .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات