مبادرة "مثقفون أردنيون من أجل غزة" تنطلق الى رفح


جراسا -

القاهرة – ينطلق صباح اليوم الثلاثاء من القاهرة ممثلو الفعاليات الثقافية الاردنية ضمن مبادرة "مثقفون أردنيون من أجل غزة" الى القسم المصري من رفح، في محاولة للدخول الى قطاع غزة المحاصر والتضامن والتواصل مع غزة وشعبها ومثقفيها، والاطلاع على واقع الدمار الذي اصاب القطاع ومؤسساته الثقافية بشكل خاص، والتواصل مع مثقفيه، وعقد عدد من الفعاليات الثقافية المختلفة.
 
وكان وفد "مثقفون اردنيون من أجل غزة"، والذي يحظى برعاية رابطة الكتاب الاردنيين ومنتدى الفكر الاشتراكي والجمعية الفلسفية الاردنية ورابطة التشكيليين الاردنيين ورابطة رسامي الكاريكاتير الاردنيين، قد انطلق من عمان الى القاهرة مساء أمس  الاثنين، وهو يضم في تشكيلته كل من الكاتب والقاص الدكتور هشام البستاني، والفنان التشكيلي محمد نصر الله، والموسيقي والفنان الملتزم كمال خليل مؤسس فرقة بلدنا، ورسام الكاريكاتير محمد ابو عفيفة، والمخرج عائد نبعة، ورسام الكاريكاتير عبد الرحمن الجعبري، والاعلامية كوثر عرار، والشاعر الشاب يوسف أبو جيش.
 
وتأتي فكرة المبادرة بعد انتهى العدوان على غزة، لكن، وبحسب المبادرين، فان التضامن والدعم الخاص بالقضية العربية الفلسطينية لا يجب أن يتوقف أو أن يكون موسمياً. ولأن المثقفين من كتاب وفنانيين تشكيليين ورسامي كاريكاتير وفنانين ومصورين هم من يحفظون الذاكرة ويستشرفون المستقبل، ويصنعون ويشكلون الحاضر، فقد ارتأى المبادرون تشكيل وفد تضامني من المثقفين لزيارة غزة والتفاعل الحقيقي مع أهلها.
 
وتهدف المبادرة الى التضامن والتواصل مع قطاع غزة المحاصر وأهله ومثقفيه، من خلال عقد فعاليات ثقافية مختلفة منها أمسيات قصصية وشعرية، واقامة معرض لرسوم الكاريكاتير التي انتجها الفنانون الاردنيون حول غزة، اضافة الى انتاج عمل تشكيلي من مخلفات الدمار، وتوثيق واقع غزة اليوم بالفيلم والصورة الفوتوغرافية والنص، واقامة حفل موسيقي وغنائي، كما سيعمل المشاركون على اصدار مؤلف جماعي يتضمن منجزهم الادبي/الفني خلالها.
 
وقد رحبت الفعاليات الثقافية في غزة بالمبادرة من خلال الرسائل الموجه الى منسقيها، وحضّرت استقبالا وبرنامجا مكثفاً لمبادرة "مثقفون أردنيون من أجل غزة" في حال تمكن المشاركون بها من الدخول.
 
هذا وقد رفضت السفارة الاردنية في مصر التعاون مع وفد الهيئات الثقافية الاردنية رغم مخاطبتها رسميا برسالة وقعها كل من سعود قبيلات رئيس رابطة الكتاب، ومجلي النصراوين رئيس منتدى الفكر الاشتراكي ومحمد الشياب رئيس الجمعية الفلسفية وغازي انعيم رئيس رابطة التشكيليين وجلال الرفاعي رئيس رابطة رسامي الكاريكاتير.
 
كما رفض السفير الاردني في لقاء مع منسق المبادرة في القاهرة اعطاءه كتاب "تسهيل مرور" الذي يعطى روتينياً للوفود الاردنية التي تتوجه الى غزة للمساعدة على مرورها من خلال معبر رفح، كما أنه نصح الوفد بالمرور من خلال معبر كرم أبو سالم مما يتطلب الحصول على فيزا اسرائيلية، وهو ما ترفضه المبادرة بشكل قاطع باعتبار ذلك شكلا من اشكال التطبيع.



تعليقات القراء

جويعد
(((...ضربة كانت من معلم ...خلى الاستعمار يسلم )))...الوفد الزائر يحمل معه اطنانا من الثقافة ولن يستطيع احد ان يصادرها على الحدود .هذا وسيتم تويعها على الاهالي بدلا من الطعام لان غذاء العقول وكما يقولون اهم من غذاء البطون . بارك اللة بالمثقفين وادام عليهم ثقافتخم . وانا للة وانا الية راجعون
19-02-2009 05:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات