الضفة الغربية .. أرض أردنيه محتله


كنت قد أشرت في مقال سابق وقبل عدة شهور الى أن قرار وحدة الضفتين يترتب عليه عدة اعتبارات منها ان حق تقرير المصير الفلسطيني والاردني هو حق موحد ومشترك ،ويؤكد على الوحدة الجغرافية والقومية على الضفتين معا ، وفي عهد وحدة الضفتين صدر الدستورالاردني لعام 1952 تجسيدا وتطبيقا لقراروحدة الضفتين ، الذي يمثل العقد الاجتماعي بين السكان في ضفتي النهر.

تم تكريس هذه الحقيقة التاريخيه دستوريا ينص المادة الاولى من الدستور الاردني 1- المملكة الاردنية الهاشمية دولة عربية مستقلة ذات سيادة ملكها لا يتجزأ ولا ينزل عن شيء منه، والشعب الاردني جزء من الامة العربية..) وعليه تعتبر الأرض الاردنية حسب الدستور الاردني هي الضفتين الشرقية والغربية والشعب الاردني المشار اليه في الدستور الاردني هو سكان الضفتين معا ، وعليه فإن قرار فك الارتباط واتفاقية وادي عربه غير دستوري تطبيقا للمبدا القضائي الراسخ في حال تعارض نص اتفاقية دولية مع دستور المملكة الاردنية الهاشمية يصار الى تطبيق الدستور الاردني لانه أعلى مرتبة من الاتفاقيات الدولية ولا يستطيع اي فقيه دستوري ان يفتي بغير ذلك .

الأنهار لا تفصل بين الشعوب ، فدول كثيرة يوجد فيها أنهار وشعبها واحد ومتوحد سواء شرقي النهر أو غربيه وهذا ينطبق على شعب الاردن سواء شرقي النهر أو غربيه .

و في هذا المقام لابد من التطرق لتصريحات فضيلة الشيخ حمزه منصور حيث أشار الى :" ان الدستور يكفل للأردنيين،حقوقاً متساوية، انطلاقاً من وحدة الضفتين دون الانتقاص من حق جميع الأردنيين من أصل فلسطيني مدعومين من كل إخوانهم الأردنيين في العمل من أجل إنهاء الاحتلال". جميل جدا ما تكلم به الشيخ حمزه منصور ونحن بدورنا ندعم هذا التوجه انطلاقا من تمسك فضيلة الشيخ حمزه منصور بنصوص الدستور الاردني وبقرار وحدة الضفتين وتبعا لتصريحاتك سيدي الفاضل والمستندة الى قرارالوحدة تعتبر الضفة الغربية ارض اردنية محتلة وسكانها اردنيون ، وان السلطة الوطنية في الضفة الغربية غير شرعية خارجه على الحكومة المركزية في عمان ،، إذ لايجوز أن تكون هناك حكومتان في دولة واحدة ، وعليه نريد منك سيدي تصريحا واضحا بضرورة تحرير الارض الاردنية (الضفة الغربية ) من الاحتلال الاسرائيلي وان تعلن بوضوح تام لا لبس فيه أن السلطة الفلسطينية غيرشرعية ،هذا كله تطبيقا للدستور الاردني ولقرار وحدة الضفتين.

سيدي الفاضل حمزه منصورتصريحك بان ملف المواطنة في الاردن "مؤجل الى ما بعد التحرير والعودة" فيه دعوة غير معلنه الى فك الارتباط بعد التحرير لتأسيس دولة فلسطينية مستقلة على أراضي الضفة الغربية ، وتقسيم الاردن الى دولتين وتقسيم الشعب الاردني الى شعبين ( اردني وفلسطيني) ، فكيف يستقيم ذلك بقولك أننا شعب واحد وأنك مع قرار وحدة الضفتين؟!!
فاذا كان كذلك فلماذا لا يتم تأييد قرار منظمة التحرير الفلسطينة بفك الارتباط الذي اتخذ في عام 1978 ولماذا لا تطالب بدسترة فك الارتباط الآن؟!
سيدي ،لا بد من حسم قضية الهوية الوطنية الآن فامّا الذهاب مع قرار وحدة الضفتين وللابد وحتى بعد التحرير والعودة أو تأييد فك الارتباط واتفاقية وادي عربة والمطالبة بدسترها الآن وتعديل قانون الجنسية لعام 1954 ليصار لادراج بند قانوني يعتبر أن من تم منحهم جنسية اردنية بعد عام 1989 جنسية باطله تطبيقا لقرار فك الارتباط واتفاقية وادي عربه ، لحل مشكلة الهوية الوطنية ولتفويت الفرصة على كل من يراهن على الفتنة لا سمح الله ، فالذين حصلوا على الجنسية الأردنية قبل عام 1989 وارتبطوا بالمكان منذ طفولتهم باحلامهم وذكرياتهم جيلا بعد جيل وانصهروا في وحدة واحدة مع باقي اطياف المجتمع الاردني من خلال التصاهر واختلاط الدم وحصلوا على وثائق رسمية لميلادهم وجوازات سفر اردنيه بارقام وطنيه هؤلاء اردنيو الوثيقة والهوية ولا احد يزاود على احد.

شيخنا الفاضل استخدام شعار نحن شعب واحد لاشعبين لحين التحرير، ثم المطالبة بالانفصال لن يخدم منهج دعاة الوحدة ولم شمل الامة . اننا على عتبة جديدة لصناعة اردن حديث نتجية التغيرات الواسعة التي تشهدها الساحة الاقليميه التي تفرض علينا تحديات جديدة للتعامل معها بحكمة وعقلانيه ولامجال للضبابة في التصريحات لتسجيل مواقف على حساب الاردن وشعبه بضفتيه.

فالهوية الوطنية والجنسية الاردنية ليست لعبة بأيدي الحكومات والاحزاب تستخدمها لتسيير الأعمال وتحقيق أهدافها وتتركها حين تحقيق التحرير، تاخذ من الدستور ما يناسبها وتترك ما لا يناسبها ، فالوطن ليس رقم وطني أو أو جواز سفر، الوطن أرض وشعب واحساس ومصيرللابد وبعد التحرير.
حقيقة الذي يحدث على أرض الواقع الآن هي حالة فوضى لاهي دستورية ولا قانونية ،وبذلك نضع الجميع أحزابا وحكومات وبرلمان امام مسؤولياتهم الدستورية والتاريخيه .

حمى الله الوطن الغالي وشعبه الاردني بضفتيه الشرقية والغربية من كل مكروه .



تعليقات القراء

ابو الزوز
فعلا اخي الفاضل تحليل دقيق وواضح ومنطقي لا يقبل القسمة على اثنين ... أأيدك في جانب هام جدا وهو ملف الهوية .. وعدم اللعب على وتر المواطنة .. فعلا حان الآن لكي يتحمل مجلس النواب مسؤولياته التاريخية

شكرا لكم
21-04-2012 12:27 AM
باسم
انا معك قلبا وقالبا ,فوحدة الامارتين شرق وغرب الضفة امر دستوري منذ الخمسينات اما القرار التعسفي بفك الارتباط والتنازل عن الضفة الغربية غير دستوري ومخالف للقانون الدولي والمحلي,لقد مر هذا القرار بدون اي مرجعية قانونية ولااي مستند قانوني,لا اعرف كيف صودق عليه ومن خلفه,لابد من ارجاع الامور الى نصابها ومحاسبة المسؤولين عن تمرير هذا القرار المخالف للدستور والذي ادى الى تدمير الهوية الوطنية وتمزيق لحمة الشعبين واللذان كانا يستظلان معا تحت الراية الهاشمية وحدة وتاريخ وجغرافيا.
21-04-2012 12:49 AM
محلل
اقرأ التاريخ كويس. ابوعمار طلب رفع يد الاردن عن الضفة الغربية في مؤتمر القمة وبعدين اصدروا جواز سفر فلسطيني.. وانت ايها الكاتب آخر من يعلم!!!
21-04-2012 09:20 AM
أردني من غرب النهر- سامر
مقال منطقي و رائع و الشمس لا تغطى بالغربال.



حفظ الله الأردن تحت الراية الهاشمية
21-04-2012 09:27 AM
محمد الزيود
احسنت
21-04-2012 12:42 PM
محمد الخوالده /كاتب المقال
رد على تعليق رقم (3)
استاذي أرجو قراءة المقال مرة أخرى فقد ورد في مقالي ما يشير الى ذلك وكانت الفقره (((سيدي الفاضل حمزه منصور تصريحك بان ملف المواطنة في الاردن "مؤجل الى ما بعد التحرير والعودة" فيه دعوة غير معلنه الى فك الارتباط بعد التحرير لتأسيس دولة فلسطينية مستقلة على أراضي الضفة الغربية، وتقسيم الاردن الى دولتين وتقسيم الشعب الاردني الى شعبين (اردني وفلسطيني)، فكيف يستقيم ذلك بقولك أننا شعب واحد وأنك مع قرار وحدة الضفتين؟!!

فاذا كان كذلك فلماذا لا يتم تأييد قرار منظمة التحرير الفلسطينية بفك الارتباط الذي اتخذ في عام 1978 ولماذا لا تطالب بدسترة فك الارتباط الآن؟! ))
وشكرا لكل الاخوة القراء لتفاعلهم وشكرا لجراسا منبر الصوت الحر
21-04-2012 12:48 PM
wake up Mr. writer
........
رد من المحرر:
نعتذر.......
21-04-2012 03:18 PM
عموش
ليس من ...... مد يدعو الى وطن بديل : اطلالة وطن بديل مدفوعة الثمن !!!هاي نطة فاتت من عام 1974 مؤتمر الرباط ولسنا بجاجة حتى الى قرار 88 لقك الارنباط ..
21-04-2012 04:11 PM
هلال
........................
رد من المحرر:
نعتذر
21-04-2012 04:16 PM
عندما عاد ياسر عرفاتالى الضفه الغربيه . من مغترب.
عندما عاد ياسر عرفاتالى الضفه الغربيه . وشعر ان الرياح تهب لصالحه مما حداه الى فك الارتباط مع الاردن.
الرئيس الفلسطيني وزعيم منظمة التحرير اصبح الممثل الشرعي للحديث في امور الشعب الفلسطيني وبمؤزارة الجامعه العربيه. ثم اعتبرو ان الاردن بمثابة المستعمر الى اراضي الضفه الغربيه.
وبذلك اجبر الاردن في التخلي عن الاراضي الفلسطينين واصبح لا يمثل الفلسطينيين لان ممثلم اصبح يعيش في فلسطيم وهم قادرون على تاليف حكومه فلسطينيه. ترعي امورهم وتدافع عن حقوقهم .
بداء التفكير في وادي عربه والمصالح الاردنيه . وحفض خط الرجعه في حال فشلت الحكومه الفلسطينيه تحت مسمى منظمة التحرير الفلسطينيه.

للعلم اتفاق وادي عربه قانوني ودستوري بلا جدل او نفاق.
24-04-2012 12:17 PM
لماذا ومن وراء فك الارتباط ؟. من مغترب.
عندما عاد ياسر عرفات الى الضفه الغربيه . وشعر ان الرياح تهب لصالحه مما حداه الى فك الارتباط مع الاردن.
الرئيس الفلسطيني وزعيم منظمة التحرير اصبح الممثل الشرعي للحديث في امور الشعب الفلسطيني وبمؤزارة الجامعه العربيه. ثم اعتبرو ان الاردن بمثابة المستعمر الى اراضي الضفه الغربيه.
وبذلك اجبر الاردن في التخلي عن الاراضي الفلسطينين واصبح لا يمثل الفلسطينيين لان ممثلم اصبح يعيش في فلسطيم وهم قادرون على تاليف حكومه فلسطينيه. ترعي امورهم وتدافع عن حقوقهم .
بداء التفكير في وادي عربه والمصالح الاردنيه . وحفض خط الرجعه في حال فشلت الحكومه الفلسطينيه تحت مسمى منظمة التحرير الفلسطينيه.

للعلم اتفاق وادي عربه قانوني ودستوري بلا جدل او نفاق.
24-04-2012 12:57 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات