أدب سيس؟


أعجبني تصريح النائب الردايدة عن نهاية قصة فساد سكن كريم عندما قال أن هناك فقط مخالفة أدبية وسياسية على كلا من الذهبي والمجالي في قضية سكن كريم ؟ ، وموضوع المخالفة الأدبية سهلة جدا وعقابها بسيط كما يتم في كل فصول مدارسنا الابتدائية عندما يطلب المدرس من الطالب الذي تجاوز أداب الفصل أن يقف ووجهه على الجدار ويقوم برفع قدمه خلال زمن الحصة الدراسية .

والعقاب المتعلق بالمخالفة السياسية كذلك بسيط لدينا ويتمثل بعقاب الأب لأبنه الصغير عندما يوكله بمهمة الذهاب إلى البقالة وإحضار باكيت سجائر ويفقد الطفل الصغير النقود ، ويكون عقاب الأب متمثل فقط بقيامه بعمل جيبه صغيره ولها سحاب كي يقوم أبنه بوضع النقود بها ويقفل السحاب كي لايضيع النقود مرة أخرى .

وتعود طبيعة العقاب المؤدبة تلك إلى أن المسؤولية لاتقع على الطالب مباشرة أو الطفل كذلك بل هي واقعة في الحالة الأولى على ألأسرة التي لم تحسن تربية إبنها وهنا نحن نتحدث عن الأسرة السياسية الأردنية ذات الصفة الوراثية والمربوطة بدي أن أيه تولي المناصب بالدولة الأردنية ، والحالة الثانية تقع على عاتق الأب لأنه أوكل لأبنه مهمة تتطلب طفلا أكبر سنا منه والأب هنا هو النظام لأنه أعطى طرفي العقاب الذهبي والمجالي مناصب كبيرة جدا بالنسبة لعمرهما أو خبرتهما في السياسية وخدمة الوطن .

وعلينا في الأيام القادمة أن نحسن من تربية أبنائنا وأن نعطي المهمات لمن يستطيع القيام بها ، وكل درس أخلاقي وأدبي والشعب الأردني بكل خير وصحة وعافية ؟ويا ساكنين سكن كريم ممن تم الضحك عليهم عليكم بالصبرة والصلاة والدعاء .. ؟

كلمة أدب سيس هي كلمة تركية تقال لمن يتصرف بطريقة تخالف الاعراف والمفاهيم الاخلاقية التي تربط الافراد في المجتمع ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات