الشعب يريد اس اس تصلح و لا نكملها !


شعار مرعب، والسؤال الحاضر ما الذي أنتج هذا الشعار، هنالك عدة تساؤلات ربما تكون أسهمت في تشكيل أرضية الشعار منها على سبيل المثال : ماذا يمكن أن نسمي ما يحدث للفقراء في الأردن هل يمكن تسميته : فشل برامج التنمية للحكومات ؟ أم أنه اضطهاد ضد الفقراء تمارسه الطبقة التي تمتلك المال والسلطان ؟ وأياً كانت التسمية فمن يحاسب المتسببين ؟

من يحاسب الفاسدين والمفسدين تجار اللحم والدم الآدمي الأردني ؟! هنالك الكثير من قصص المعاناة للفقراء الأردنيين وفي مختلف المحافظات ، والذين كانوا وعلى مدار تلك العقود الممتدة منذ عشرينيات القرن الماضي الأقل حظاً في وطنهم ، هذا الوطن المقسم لأسباب مجهولة بين أشخاص مجهولين ، والذي لا نعرف عنه سوى ما نشاهده أو على الأصح ما يتم إظهاره لنا ، والقضية الأردنية قديمة حديثة ، والأردنيين عانوا مقدارا من الفقر والجوع والحرمان ما يفوق أضعافاً نسبة حجمهم ، ولكي تتضح الصورة أكثر ، نبين أنهم الوحيدين في العالم الذين يسكون في وطنهم بمنازل بالإيجار، وهذه تشكل وصمة عار في جبين كافة الحكومات من عشرينات القرن الماضي إلى اليوم ! لقد نهبت أرضيهم ، وتحولوا إلى فقراء ، جائعين يصطفون على أبواب الجمعيات الخيرية ، من أجل لقمة خبز لا أكثر ، ذل ومهانة واحتقار للمشاعر الإنسانية وفقدان للأمن لإنساني، شعبنا في المجمع الإنساني الأعظم يتعرض إلى اشد أنواع العنف الاقتصادي والذي يفوق كثيراً كافة أشكال ومضامين العنف المتعارف عليه دولياً ، لكون الإنسان يموت وبشكل متدرج ، يموت وهو يتأمل موته ويتأمل قاتليه ، وقد تباطأ عمل حكوماتنا ، ولم نحظى للأسف بحكومة إنقاذ وطني ، على الرغم من تنوع التحديات ، ومن هنا أقول ومن موقع المسؤولية الإنسانية والأمنية على المستوى العالمي : الفقر أكبر مصادرة لحقوق الإنسان ، لا يمكن الحديث مع أي نظام في العالم في ظل وجود فقر وبطالة ، وأي معايير لا تأخذ بمعايير الفقر البطالة كمؤشر على الحقوق الإنسانية فهي معايير غير دقيقة ، لهذا أحيط كافة محافلنا ومجامعنا الإنسانية على المستوى العالمي أن تعتمد هذه المعاير من الآن فصاعداً ، هذا مع إدخال معايير أخرى مثل عدم محاسبة الفاسدين ، وغيرها من الضرائب غير المبررة ، وأوجه صرفها وغير ذلك الكثير من المعايير التي ما زالت غائبة عن الكثير من المنظمات التي تعمل على قياس الحقوق الإنسانية والديمقراطية في العالم ، لهذا لا أريد التفصيل في هذا الأمر حتى لا نخرج من الموضوع الأساسي والمتمثل في شعار (الشعب يريد اس اس تصلح و لا نكملها ) وكما نلاحظ أن المسيرات شيئاً فشيئاً من الممكن أن تتجاوز كل الخطوط الحمراء ، وقد ورد شعار يثبت صدق ما نقول والمتضمن (شعب الأردن ما بنظام لو بده بسقط نظام ) ، إذاً عملياً في كل مسيرة يرتفع السقف ، والسؤال هل المتظاهرين يطالبون بمعجزات ؟

وماذا يريد المواطن الجوعان بسبب الفساد والسرقة والنهب المنظم للأموال العامة من داخل وخارج السلطات ؟ غير لقمة الخبز ، وحبة الدواء ، وسقف بيت يستره من الفضائح التي تجرها السياسات الحكومية المتميزة بالغباء المركب ! ولا أعرف هل الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، صعب إلى هذه الدرجة التي تقتضي التخدير ، وقد أكدت مصادر مطلعة بحسب صحف أردنية أن هنالك مشاورات حكومية جادة حول إلغاء تطبيق مشروع هيكلة حول إلغاء تطبيق مشروع هيكلة القطاع العام وبالتالي لا زيادة على رواتب ألاف الموظفين ، وهذا يعني أن لا أحد يمكن أن يتصور حجم ردة الفعل التي ربما تتجاوز هذه المرة كل التوقعات ، الموظفين يأملون بالزيادة لدرجة أنك كلما طالبت أحدهم بسداد دين أو طرحت عليه أي موضوع يقول لك بعد الهيكلة ، أنتم تعبثون بالأمن الإنساني الأردني ، ولا بد من محاسبتكم ومن خلال تصريحاتكم ، أتساءل هل حقاً أنتم قانونيين ؟ القانوني مسئول عن كل كلمة يقولها ، وإذا كان هنالك أدنى شك بعدم إنجاز التصريح بشكل عملي لا يصرح فيه ، يا إخوان الأردن اليوم غير الأردن الأمس ، لهذا فلننسى قصة تخدير المواطن ، لأننا نزيد من احتقانه ، والذي سينفجر مرة واحدة ، بوجه من ؟

والحكومات راحلة !! مطالب الشارع لا يمكن لأي أي عاقل أن يرفضها وهي مطالب حقه ، وقد مضى على الدولة الأردنية قرن إلا بضع سنين وما شهد الأردن مثل هذا الحراك الذي لا بد أن يتكلل بتنفيذ الرؤية الوطنية الأردنية ، بالأمس سألتني إحدى الفضائيات عن التشكيل الحكومي و الوضع العام ؟ واليوم تتصل في فضائية للتحاور حول العديد من القضايا الحساسة ، وكالعادة اعتذرت ولكن إلى متى ؟ وهنا أقول للحكومة ولكل مسئول : كل من لا يمتلك برنامج عمل حقيقي وواضح وشفاف عليه أن يغادر مركز عمله فوراً ، سيما وان بقائه يضرب مباشرة في خاصرة النظام الهاشمي من ناحية ، وفي أمن واستقرار الأردن من ناحية ثانية ، أنتم تتحججون بالمديونية والموازنة ، ولكن المواطن غير مسئول لاعن المديونية التي أنتجت خمسين عائلة قمة في الثراء الفاحش ، ولا عن الموازنة الموضوعة لتنفع زيد وعبيد ، وهنا أتساءل إذا كنا نعترف جميعاً بان ثمة حاجة متزايدة لدعم الشريحة الدنيا في المجتمع والتي تعاني من ظروف صعبة للغاية ، ولا تكاد تشعر بأي شيء ملموس سواء أصلحنا أو لم نصلح الأمر عندها بسبب الفقر سيان ، وبخاصة أن انعكاس النمو يحتاج إلى وقت ، فلماذا لا نشكل ( حكومة فقراء ) ( حكومة إنسانية ) ؟

حكومة معنية بأولئك المعدمين الذين لا حول لهم ولا قوة ، حكومة ترفع من شأنهم وتجعل لهم أسهم بكافة موارد الدول وتقوم بتوزيع الأراضي عليهم ، وتشرع فوراً في إصدار بطاقات التنمية الشاملة ، وتضع آلية واضحة للسكن ، والصحة ، وغيرها الكثير من مطالب هؤلاء المساكين الذين يحلمون ومنذ تأسيس الإمارة بحكومة إنسانية ، يا إخوان هنالك عائلات مكونة من عشرة أشخاص دخلها لا يتجاوز 300 إلى 400 دينار منها : إيجار منزل مع الماء والكهرباء يصل إلى 200 دينار ، ومنها أقساط بنك تصل على 150 دينار ، ومنها ديون متفرقة تصل إلى 150دينار ، ومنها مواصلات ومصاريف مدارس 100 دينار ، ومنها دواء 40 دينار، غير الأكل والشرب ودخان وهواتف وسنعدمه بمبلغ 200 دينار وهذا أقل من المعقول لعشرة أشخاص ، وبخاصة أن حصة الفرد ستكون 66 قرش في اليوم يعني ال 200 دينار لا تكفيهم خبز حاف ! نتحدث عن مبلغ 840 دينار والعائلة تعيش في ضنك لا يعلمه إلا الله ، هذا ولم نحسب مصاريف الجامعات لأولئك الآباء ، والذين اعرف منهم الكثير !!! لهذا على الأقل يجب أن نعتمد دفتر العائلة بأي مشروع هيكلي للرواتب ، ماذا يا دولة الرئيس ؟!

نريد أن ندخل فوراً في الحلول العملية ، لأن وضع الشعب الأردني يحتاج إلى إجراءات عملية وليس تخديرية ، وأنا لا أطرح هذه الأسئلة لكي أستمع إلى إجابات ، لأن الوضع أخطر بكثير مما نتصور جميعاً ، يا إخوان لم أشارك في مظاهرة ولا مسيرة لا أنا ولا جماعتي من الإنسانيين منذ بداياتها ، ولكن ومنذ الجمعة الماضية أصدرت تعليمات حول ضرورة المشاركة بكافة المسيرات وبكافة المحافظات ، الوضع قابل للانفجار بأي لحظة ، وأرجوكم ، أرجوكم ، لا نريد أن نسمع أي كلام ، فقط نريد الدخول في مضامين الإجراءات العملية ، لقد افتضح أمر جوعنا ، ووصلت المظاهرات إلى زقاقنا التي لم تعد تأبه بأي شعار ترفعه .

ولا بد أن أتوجه إلى الدول المعنية بأمنها سواء المحيطة أو الدول الغربية المعنية بأمن مصالحها في المنطقة ، أن تتنبه جيداً لما يحدث في الأردن ، وتسرع في تسديد الفواتير الأمنية قبل فوات الأوان ، وعلى الحكومة أن تدرك جيداً أن الأردن المجمع الإنساني الأعظم متحف جيولوجي غني بثرواته وفقير بإرادته السياسية ، وهذه الإرادة تعني كامل المجموع الأردني الحاكم والمحكوم والذي عليهم اليوم أن يثوروا في وجه كل من يحاول أن يستولي على مقدرات الوطن ، دعونا نشكل معاً إرادتنا السياسية التي ستخرج لنا من باطن الأرض مليارات الدولارات ، لسنا بحاجة إلى مساعدة احد ، وإذا كنتم عاجزين عن مضاعفة المديونية والسداد من مقدراتنا فنهالك كفاءات أردنية تشكل العصب المفقود بكافة الحكومات التي تشكلت إلى اليوم اللهم باستثناء حكومتين : حكومة الشريف عبد الحميد شرف ، وحكومة وصفي التل طيب الله ثراهما وأسكنهما فسيح جناته .

نعلم أن الخيارات صعبة ، ولكن كل نجاح يقتضي قرارات صعبة جداً ، وللأسف كل الإستراتجيات التي اتبعنها في الأردن لم تؤتي أوكلها ، وما زالت الجموع تنتظر ناجح أي إستراتيجية وطنية للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي دون جدوى والنتيجة لن تتوقف عند رفع سقف الشعارات ، لأنه من غير الممكن الحديث عن استقرار دون اقتصاد أكثر قوة يشعر فيه المواطن الفقير ، اقتصاد يعزز القوة الشرائية ، ويسد كافة مستلزماته الأساسية ، لنتقي الله ، ولنتوقف عند شعار الشعب يريد اس اس تصلح و لا نكملها ! ونبدأ العمل الجاد المثمر العمل الذي تتحدث نتائجه وبأسرع وقت ممكن قبل فوات الأوان. خادم الإنسانية . مؤسس هيئة الدعوة الإنسانية والأمن الإنساني على المستوى العالمي .



تعليقات القراء

عبد الحميد سلامة
من يطالب بالإصلاح والتعديلات الدستورية ليسوا من الخونة ومن أعداء الوطن ولا يريدون الفتنة والوطن البديل وهم وإن كانوا من أصول فلسطينية أو عربية أو حتى بدوية أردنية لا علاقة لهم بالموساد وال CIA وغير ذلك من الأفكار الهستيرية، إنهم أبنائنا يطالبون بأردن مشرق تحت ظل القيادة الهاشمية ، هم لا يريدون أن يصلون إلى معادلات خطيرة ولكن أولئك البائسين هم من يدفع ويستفز القوى نحو شعار الشعب يريد اس اس تصلح و لا نكملها ! نعم هذه هي الحقيقة التي يجب ان نستوعبها ونتداركها قبل فوات الآوان وبارك الله فيك على هذا الطرح .
17-04-2012 01:46 PM
جابر علي
أعلن مسؤول بالاتحاد الأوروبي الجمعة ان الاتحاد سيطلق مع الأردن فريقا مشتركا الأسبوع المقبل لدعم الاصلاحات الاقتصادية والسياسية في الأردن.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي الخاص لمنطقة جنوب البحر المتوسط برناردينو ليون في مؤتمر صحافي وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية 'كونا' ان 'الاصلاح في الأردن يمثل طموحا لكننا نشعر بأنه سيكون من المهم مواكبة هذه الاصلاحات بتأييد وتشجيع الأردن'.

واوضح ان التركيز على الاردن سببه أنه بلد يعتبر منطقة معقدة وجميع جيرانه تقريبا مثل سوريا والعراق وايران ومصر في كل حالة عدم الاستقرار.

وقال ان الفريق لديه ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في السياسة والاقتصاد وفتح فصل جديد في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والأردن مؤكدا أن 2012 سيكون عاما لتنفيذ الاصلاحات في الأردن.
17-04-2012 01:47 PM
معين قدري
أشار جلالته في حديث أدلى به لصحيفة "دونغا إلبو" الكورية في سياق رده على سؤال حول الربيع العربي أنه عندما بدأ الربيع العربي، كان الأردن قد شرع في عملية إصلاح شاملة وحقيقية بدأت قبل أكثر من عقد، لافتا إلى أنه كان هناك دوما إرادة سياسية وتصميم على تنفيذ عملية إصلاح جادة.
17-04-2012 01:47 PM
بهاء أحمد
مصطلح الفقر والبطالة، اصبح عنوانا لكل المطالبين بعمليات الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي على امتداد الوطن العربي، وفي معظم دول العالم الثالث، وخط الفقر في العالم العربي وصل في المتوسط الى 30% من السكان ويرتفع الى اكثر من 40% في مصر والسودان وفلسطين، بينما تصل نسبته في الأردن الى 18%، اما البطالة كما تشير التقارير الى انها تصل الى اكثر من 50 % في السودان وفلسطين فيما تبلغ في الاردن نحو 13 بالمئة، وقد صدرت العديد من الدراسات والابحاث والتي كانت بعض الحكومات تأخذ ببعض بنودها، ثم تأتي حكومة اخرى وتبدأ من جديد، دون ان تكون هناك خطة استراتيجية وسياسات ثابتة لتحقيق انجازات في هذا الملف، والفقر لا يكمن في عدم القدرة على ايجاد الطعام او المصاريف البسيطة لكنه يمثل الحالة التي لا يكون دخل الفرد او الاسرة فيها كافيا للحصول على حزمة الاساسيات من المواد والخدمات الاساسية من الغذاء والمأوى والدواء والكساء والنقل والتعليم وبذلك يختلف خط الفقر من بلد الى اخر ومن مجتمع الى اخر وان خط الفقر عندنا اصبح الان 175 دينارا شهريا، اما مشكلة البطالة عندنا فلها طابع خاص يختلف عن الاخرين ففي الوقت الذي يشكوا خريجو الجامعات من ضآلة فرص العمل يشكو سوق العمل من ضآلة الخريجين الملائمين والمؤهلين بينما لدينا اكثر من نصف مليون عامل وافد الامر الذي يؤكد بان سياسات التعليم العالي تحتاج الى اعادة نظر وربط مخرجات التعليم الى حد كبير بسوق العمل ومعرفة احتياجات السوق من الايدي الجامعية واضافة عنصر التأهيل المهني والخبرات خلال الدراسة الجامعية حتى ولو تم ذلك بالتعاون بين المؤسسات التعليمية وبين القطاع الخاص.
17-04-2012 01:51 PM
رند موافي
لا بد من وضع استراتيجية معتمدة في مجالي الفقر والبطالة لان تعتمد على خلاصة الأوراق العلمية وهذه المقالات المتخصصة والتي لا تكتفي بالتشخيص، لكنها تقدم توصيات لواضعي مختلف السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والاعلامية وما يتعلق بالخصخصة والاستثمار كما تضع حلولا عملية قابلة للتنفيذ وفي مقدمتها تعميم المساهمة في ملكية الخدمات التي تمت خصخصتها وخاصة لذوي الدخل المحدود من خلال برامج التمويل المرنة لهذه المساهمات، فقد كان سهم شركة الفوسفات قبل الخصخصة نحو ثلاثة دنانير بينما يزيد سعره الان عن خمسة عشر دينارا على سبيل المثال وهذا كان من شأنه ان ينعكس ايجابا على الاوضاع الاقتصادية لذوي الدخل المحدود وحتى المتدني، وكذلك اعادة الاعتبار للتعاونيات والزام الشركات المساهمة العامة بتخصيص نسبة من اسهمها للعاملين فيها لان ذلك سيسهم في زيادة دخل العاملين وزيادة الانتاجية للشركات، بالاضافه الى التوسع، في القروض الصغيرة وانشاء صناديق الادخار واعتبار الانتساب اليها اجباريا واستثمار اموالها وانشاء الصناديق والوقفيات لتمويل التعليم والصحة، وغيرهما
17-04-2012 01:54 PM
كامل درويش
الجوع قد يورد يعض الناس موارد الكفر،فالجائع يفقد أحيانا سلطانه على نفسه فيسرق أو حتى يقتل من أجل سد جوعته أو جوعة عياله.وشبيه بهذا قوله عليه الصلاة والسلام عن الاطفال : إنكم مجبنة مبخلة.وكذا يشبهه قول ابي الطيب المتنبي :
لو لاالمشقة ساد الناس كلهم **** الجود يفقر والإقدام قتال

أستاذي هنالك دراسة لتحديد معدلات الفقر و البطالة في الأردن، كما أظهرتها تقارير الدراسات والمسوح الميدانية، التي تغطي الفترة من عام 1987 _ 2002؛ بدافع فحصها إحصائيا لتوضيح مستوى ارتباطها عبر أطرها الزمنية الصحيحة، وبيان علاقتها بالتخطيط لبرامج مشاريع توليد الدخل.
واستندت منهجيه الدراسة، إلى أسلوب تحليل البيانات المتوافرة عن معدلات الفقر والبطالة في الأردن ، وعالجتها بوساطة معامل " Spearman " للارتباط ألرتبي . وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى α يساوي أو يقل عن(0.05) بين معدلات الفقر المدفع وبين معدلات البطالة في الأردن بالفترة من عام1987 ـ 2002 .
2- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى α يساوي أو يقل عن(0.05) بين معدلات الفقر المطلق و معدلات البطالة في الأردن بالفترة من عام 1987 ـ 2002 .
3- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى α يساوي أو يقل عن(0.05) بين معدلات الفقر ( المدقع و المطلق ) و معدلات البطالة في الأردن بالفترة 1987 ـ 2002 .
4- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى α يساوي أو يقل عن(0.05) بين معدلات الفقر ( المدقع و المطلق ) و معدلات البطالة في محافظات الأردن عام 2002 .
5- خلو الأطر الإستراتيجية لمؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة والميكروية في الأردن، من حقيقة استقلال معدلات الفقر والبطالة عن بعضيهما، بدلالة الحقائق التالية:
أ‌- ربطها بين محاربة الفقر ومحاربة البطالة كهدف استراتيجي رئيس لا يقبل التجزئة، كما يظهر من أدلتها الإجرائية.
ب‌- إدراجها الفقراء، والعاطلين عن العمل كفئة مستهدفة رئيسة من برامجها الاقراضية، كما يتضح من منشوراتها التوعوية.
ت‌- خلطها بين الفقر والبطالة كوجهين لعملة واحدة في وثائق سياساتها.
وترتب على نتائج الدراسة العديد من التوصيات، التي يأتي في مقدمتها تلك التوصية القائلة بإعادة التخطيط لبرامج مشاريع توليد الدخل، في ضوء استقلال معدلات الفقر والبطالة عن بعضيهما، على اعتبار أن مشاريع تدعيم الدخل، ومشاريع الأعمال الصغيرة تناسب فئة الفقراء العاملين، الذين يعانون من مشكلة فقر الدخل، والمشاريع الصغيرة تناسب فئة العاطلين عن العمل، الذين يملكون القدرة التعليمية، والتدريبية، والتأهيلية.
17-04-2012 01:55 PM
سؤال برسم مخي
أخي عن جد كيف تجد الوقت وهذه الذهنية لكي تتحدث بأكثر من موضوع أنا اليوم لفتني أكثر من مقال ومواضيع مختلفة وبأكثر من صحيفة كيف !!
17-04-2012 01:58 PM
همسة وطن
أصبح الإصلاح في الأردن خطة ومشروع الحركة الإسلامية والحراكات الشعبية والشبابية وبعض الأحزاب والشخصيات الوطنية , والإصلاح الذي نقصده ليس هو بالضرورة الإصلاح الذي وعدت به الحكومات والنظام , فهذا إصلاح تدعي الحكومة انها أنجزته إلا قليلا , وهي بذلك تحاول التملص من الإصلاح الحقيقي الذي يجعل السلطة للشعب (مجلس نواب محصن )ويحقق الفصل بين السلطات (مجلس أعيان منتخب),وسلطة قضائية تختار على اسس ديمقراطية تحقق إستقلالية القضاء , ويترتب على ذلك حكومة تشكلها الأغلبية البرلمانية تكون قادرة على تطبيق الدستور وتمنع تدخل الأمني في السياسي والإجتماعي والإقتصادي . هذا هو الإصلاح الذي تطالب به القوى الإصلاحية , وفرص تحقيق هذا الإصلاح ليست قليلة , فوضوح مطالب الإصلاح ومعقوليتها , وقلة التكلفة اللازمة لتحقيقها (ان توفرت الإرادة الرسمية للإستجابة ), ووجود الإصرار لدى المطالبين بها , وتوجه النظام نظريا نحوها , والبيئة الإقليمية المحيطة التي تجاوزت إصلاح النظام الى إسقاطه (تونس,مصر,ليبيا,اليمن,سوريا ) إضافة الى الفساد الذي ينخر مفاصل النظام والوضع الإقتصادي الذي ينذر بعواقب وخيمة بسبب سوء الإدارة وفسادها , يضاف الى ذلك وجود رغبة عالمية لمثل هذا الإصلاح خشية انفلات الأمور وحدوث مفاجآت غير متوقعة وغير محسوبة , هذا الى جانب اتساع مساحة وعدد المطالبين بالإصلاح وخاصة في محيط العشائر التي كانت على الدوام ركيزة النظام والمدافع عنه قبل الربيع العربي , وتلاشي الخوف من نفوس المعارضين والمطالبين بالإصلاح وخاصة من بطش الأجهزة الأمنية التي أصبح النقد يوجه اليها مباشرة وجهارا نهارا دون تردد أوتلعثم , كل ذلك يعطي الإصلاح فرصة كبيرة ليتحقق ويصبح حقيقة ماثلة للعيان وفي وقت ليس بالكثير . هذا لا يعني انه ليس هناك معيقات وتحديات تقف أمام الإصلاح , فقوى الشد العكسي ممن لا يريدون الإصلاح لم يستسلموا بعد , فالإصلاح بالنسبة لهم غير مقبول لأنه يهدد مصالحهم ويعرضهم للمساءلة وينهي دورهم وسطوتهم , ولهذا فسوف يقاومونه بشتى السبل ولا زالت بأيديهم الكثير من الأدوات التي يستخدمونها لهذه الغاية , فهم يملكون وسائل إعلامية ومؤسسات الدولة المختلفة لا زالت تحت سيطرتهم , وهم لايتورعون عن استخدام الأساليب المحرمة ليقفوا أمام الإصلاح , ولا يغيب عن بالنا ما حدث في دوار الداخلية وسلحوب ووسط البلد وساحة النخيل وساكب وجرش وكتم والتاج والمفرق والحبل على الجرار . من التحديات الأخرى التي تحول دون إنجاز الإصلاح بالسرعة المطلوبة نكوص البعض عن الإنخراط في مسيرة الإصلاح , ووقوف البعض متفرجا على ما يجري كأن الأمر لا يعنيهم , وتخوف البعض من نتائج هذا الإصلاح والى اين يمضي , وتلكؤ بعض المؤمنين بالإصلاح لحسابات مصلحية خاطئة ناشئة عن عدم الثقة ,أو لترسبات تاريخية أو ايديولوجية عفا عليها الزمن واصبحت من الماضي . فرص الإصلاح اكثر وأقوى من التحديات التي تواجهه , وهو بهذا مرشح للتقدم , ليس فقط للأسباب التي ذكرناها وإنما لأنه إرادة الشعب وسنة الحياة وحتمية التاريخ , فالأمة في حالة صحوة ونهوض وستنجز هذا الإصلاح رغم كل التحديات والصعوبات , ولأن الله يقول في كتابه العزيز)ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ) ويقول في موضع آخر ) : وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ) . قوة الإصلاح تكمن في معقوليته وسلميته واتساع عدد المطالبين به , ولأن الذين يعارضونه لا يملكون المنطق والحجة ولأنهم متورطون في الفساد , والله لا يصلح عمل المفسدين , ولا يهدي كيد الخائنين , وكل عام والاردن بخير والاصلاح قادم ومتحقق بإذن الله تعالى .
17-04-2012 01:59 PM
نزار الأعرج
فعلاً شعار مرعب !
17-04-2012 02:01 PM
أكثم عباس
لاْ اليوم الشباب محضرة درسها أكويس وهي أشي بيرفع الراس
17-04-2012 02:06 PM
عتريس
بدك الصحيح المواطن قرف يعني يا بتخرب من مرة يا بتصلح والإصلاح ما أنت عارف يا باشا بده فلوس . بدنا فلوس هذا أحسن إصلاح وبس ...
17-04-2012 02:08 PM
موظف حكومة
حكومات من القلة .... هيك حكومات
17-04-2012 02:09 PM
يا ريتك تستلمنا
المشكله في....المسؤولين
17-04-2012 02:10 PM
تيسير عاطف
ما خفة الله هي الصل لأنه كل راعي مسؤول عن رعيته ! وهذي معدومة .
17-04-2012 02:10 PM
جوعان
يا ناس الجوع كتلنا الله أكبر والله لو أني في حالة حرب..........
17-04-2012 02:11 PM
سعيد منصور
أبو عبد الله بدها وقفه مع النظام وبدها كشف الورق يا سيدي الشعب فلس من هذول المسؤولين مشان الله يا عمي استلموها أنتم الإنسانيين واشتغلوا مع أبو حسين ول أكثير علينا الناس المحترمة ؟؟؟؟؟ مششششششششششااااااااان الله يا أبو عبد الله
17-04-2012 02:20 PM
أردني
من يحاسب الفاسدين والمفسدين تجار اللحم والدم الآدمي الأردني ؟!
17-04-2012 02:21 PM
سمعة الطيب
الشعب المقهور يكون في العادة أمام خيارين لا ثالث لهما، إما الاستسلام لواقع القهر والظلم وإما الثورة عليه. إلا أن الصورة الآن ليست بهذه البساطة. إنها صورة اختلط فيها الحابل بالنابل و لا تعطي الناظر إليها فكرة واضحة عن ما تحتويه. فواقع الحال في الأردن هذه الأيام يشير إلى الاقتراب من خط النهاية حيث تسعى جميع الأطراف إلى اقتناص أكبر حصة ممكنة من المكاسب قبل الوصول إلى مربع النهاية وحسم الأمور.
17-04-2012 02:24 PM
صقر الشمال
نسمة ونسمة ريحها جنوب ترد الروح في كل القلوب
17-04-2012 02:30 PM
منير الجدع

سيادة الشريف المسألة بكل صراحة نضعها بين يديكم الكريمتين ولكم الحكم ، وأنتم رجل لا نريد أن نذكر مناقبكم المحلية والإقليم والدولية ، لهذا سنرضى بما تقول ، وهذه حجتنا : إن القصة الأردنية انتقلت من الإصلاح بمضمونه والكامل والذي يبدأ بالنظام وصولاً شرطي السير إلى لعبة لوي الذراع وإثبات من هو صاحب القرار النهائي في الأردن ، من يقود الشارع أم النظام ؟! ولو كان الأمر محصوراً بالإصلاح السياسي لكان الوضع قد بقي في خانة الممكن والمقدور عليه، أما محاربة الفساد فهو أكبر وأخطر في نتائجه من الإصلاح السياسي ، هذه هي الحقيقة التي تقبع قي ضمير المستتر لمسار وسياسات وخطط النظام الأردني في هذه الأيام، وما عداها يبقى تفاصيل !
17-04-2012 02:40 PM
مشاري طايل
شد سراجها والنية الثنية حاكم بالعدل وما يهاب المنية ..
17-04-2012 02:42 PM
شادي سليمان

الإصلاح ليس قضية معقدة ولكن حواشي السوء والسماسرة التجار من الوزراء والمدراء وكل من تمتد يده إلى أموال الشعب يجعلونها عملية معقدة ، ويجعلونها تضرب في خاصرة النظام الذي من الظلم أن يدفع ظلم أفعال لم يرتكبها لهذا تحتاج البلد إلى أمثال سيادة الشريف والذي لا يحتاج إلى المطالبة بالولاية العامة بل ممارستها ، لأن الجوع سيطيح بالنصف المتبقي من الشعب الذي أطاح فيه الفساد والمفسدين ولم يتبقى إلا هذا النصف الذي سيطيح فيه الجوع ، الشعب المنهك بالضرائب والغلاء المستعر ، ومليارات الدنانير تذهب في جيوب من يحيكون المؤامرات ضد النظام والأردنيين من كافة الأصول والمنابت ، نحن بحاجة إلى أمثالكم يا سيدي لقيادة الثورة البيضاء تحت ظل القيادة الهاشمية .
17-04-2012 02:52 PM
طارق زياد
الإصلاح السياسي الشامل هو التأسيس لدولة حداثية ديمقراطية عصرية، يستند فيها الحكم إلى شرعية شعبية حقيقية مقنعة، تسود فيها الحريات العامة، وتبنى على أسس انتخابية عادلة، وتتعامل مع المواطنين بالتساوي في كافة الحقوق نصوصا وممارسة، وتعتبر الوطن وحدة واحدة بكل أجزائه، كما تعتبر مواطنيه شعبا واحدا موحدا، وتستطيع مواجهة التحديات وتملك القدرة على الاستفادة من الفرص.
17-04-2012 02:56 PM
مصدر وطني
للعلم يا استاذ شادي سيادة الشريف لو عرضت عليه الوزارة سيرفضها بالفم المليان لسبب بسيط جداً وواضح وهو أن الإنسانية عند سيادته أولاً ولو قبلها لكان أول من يدعمه وبكل قوتنا الوطنية ...
17-04-2012 02:59 PM
منذر حبيب
نحن نحتاج فعلاً إلى خريطة طريق زمنية يتم خلالها تحقيق إنجازات كاملة في كل مرحلة تقدم للشعب وتقنعه بمصداقية مسيرة الإصلاح، وبما يمس حياته اليومية وممارسة الحكومة معه.
17-04-2012 03:02 PM
جريس خوري
لا يمكن أن نتحدث عن إصلاح إذا لم يستهدف الإصلاح مكونات الدولة جميعها، بدءا من الدستور وانتهاء بالقوانين الناظمة للحياة السياسية، وبصلاحيات مؤسسات الدولة المختلفة وعلاقاتها بالحياة المدنية والسياسية في البلاد !
17-04-2012 03:03 PM
أم كلثوم
لسه فاكر كان زمان
17-04-2012 03:04 PM
مدحت الظاهر
من يحرمنا ويحرم الوطن والنظام من هذه الشخصيات الإنسانية العظيمة حسبنا الله ونعم الوكيل
17-04-2012 03:06 PM
نازك فادي
فعلاً المفروض تم التعاون مع الإنسانيين من قبل ، ولكن الوقت ينفذ وبسرعات مذهله ونخشى أن لا يتقبل الإنسانيين أن يضحوا بسمعتهم ويقبلوا عروض قادمة ..
17-04-2012 03:09 PM
عدنان هويمل
والله أنك صادق يعني بنطلع على بعض الوزراء يلي كنا متوهمين عليهم ما شاء الله شباب مثل .. وين الباشا كلمة وزن وثقل والله بعد مليون سنة ما يلحقوا ظله .. خلصونا بلا .. ما بحرث الأرض إلا أرجالها ..
17-04-2012 03:15 PM
فريد محمد / إخونجي
ومين قالك أنه للإنسانيين عروض قادمة ؟
17-04-2012 03:16 PM
خلف الطاهر
وين الأخت.... ترى الخير يقول ويغير ، ما عليكي من هل هرج حنا ومن يمنا شويرين الشريف نعرف شلون نقنع سيادته بالسالفة الوطنية ...
17-04-2012 03:21 PM
صالح مهاوش
........
رد من المحرر:
نعتذر........
17-04-2012 03:24 PM
نجاتي خالد
............
رد من المحرر:
نعتذر........
17-04-2012 03:26 PM
أبو لطفي
.........
رد من المحرر:
نعتذر.......
17-04-2012 03:27 PM
نوح عواد
لا شك أن الثقافة المتنامية باتجاه إرجاع السلطة الى الشعب. وقد شكلت الحراكات السياسية رافعة مهمة من روافع الحراك الإصلاحي في المملكة، وهذا ما يجعلنا نتمسك بالخيار الإنساني والإنسانيين .
17-04-2012 03:29 PM
راتب سالم
هنالك مواضيع شائك معقدة وخطيرة في الجنوب ولا يتمكن من حلها إلا.........
17-04-2012 03:31 PM
تامر زعتر
الله أكبر ( ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما) الله يحفظك يا كبير . على راسي يا معلم .
17-04-2012 03:33 PM
أبو لطفي
شو قلنا ............... مش معقول يا.......
17-04-2012 03:34 PM
أسامة راجي
نعم ياأخ تامر أنه من أولئك الذين ينطبق عليه قول الحق ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ) صدق الله العظيم . الله يحفظهم فوق روسنا .
17-04-2012 03:38 PM
أبو لطفي
....مين يلي بريد وما بريد
17-04-2012 03:39 PM
عماد رمضان
والله ... نار وإذا هبت نيسان يا عيني
17-04-2012 03:41 PM
عصام عادل
شو سيره ليش ما بتنشروا للناس تعليقاتها
17-04-2012 03:45 PM
فلفل
الاخوه المعلقين اضافه الى كاتب المقال انتم تتكلمون عن احلام وضعنا افضل من غيرنا وكان المواطن لايعرف شيء عن محيطه ومع احترامي لكم نحن نعيس كما الاقليم في ضائقه ماليه وتطلبون لبن العصفور اتقوا الله في كل كلمه تكتبوها
17-04-2012 08:24 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات