النفط الامريكي يقفز 10 بالمئة بدعم من اقرار خطة التحفيز


جراسا -

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الامريكي نحو 10 في المئة يوم الجمعة قاطعة موجة هبوط دامت خمسة أيام وقد لاقت دعما من الآمال أن يساعد اقرار خطة تحفيز تتكلف 787 مليار دولار على انتشال الاقتصاد من وهدة الكساد.

ووافق أغلبية اعضاء مجلس النواب الامريكي على الخطة التي ستطلق موجات كبيرة من الانفاق وبعض التخفيضات الضريبية.

وقال توم بنتس المحلل في بي.ان.بي باريبا كوموديتي فيوتشرز "يبدو وكأنه انتعاش بفعل الامال في تحفيز الاقتصاد."

ولاقت الاسعار ايضا دعما من أنباء بأن الحكومة الامريكية تعمل على وضع خطة رهون عقارية لدعم أصحاب المنازل المتعثرين في السداد مما ساهم في رفع المعنويات.

وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف لتسليم مارس اذار عند التسوية 3.53 دولار ليصل الى 37.51 دولار للبرميل وذلك بعد تراجعه في الجلسة السابقة 1.96 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 33.98 دولار وهو أقل مستوى منذ 19 من ديسمبر كانون الاول.

وفي لندن هبط مزيج النفط الخام برنت لتسليم ابريل نيسان 1.22 دولار الى 44.81 دولار للبرميل.

وقد هبطت اسعار النفط اكثر من 70 في المئة من ذروتها قرب 150 دولارا للبرميل العام الماضي مع امتداد الكساد الى كل ارجاء العالم.

وقالت منظمة أوبك اليوم الجمعة ان الطلب العالمي على النفط سينكمش بشدة أكثر من المتوقع هذا العام بسبب تفاقم الازمة الاقتصادية وهو ما قد يعزز اجراء مزيد من التخفيضات على الامدادات.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ان الطلب العالمي سيتراجع 580 ألف برميل يوميا في 2009 ليصل الى 85.13 مليون برميل يوميا في المتوسط. وكانت التوقعات السابقة للمنظمة أن ينكمش الطلب 180 ألف برميل يوميا.

ويعقد وزراء نفط أوبك اجتماعهم التالي للبت في سياسة الانتاج يوم 15 من مارس اذار في فيينا. واثار بعض اعضاء المنظمة ومنهم ايران وفنزويلا وليبيا بالفعل احتمال اجراء تخفيضات جديدة للانتاج



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات