السفير السوداني يصرّح .. والحكومة الأردنية تصمت!!


صرّح السفير السوداني محمد عثمان خلال لقاء صحفي عقده في مقر السفارة السودانية في عمان قبل أسبوعين ((الى ان الحكومة السودانية كانت قد منحت وزارة الزراعة الاردنية قبل خمس سنوات 120 الف دونم لاستغلالها زراعيا ، الا ان الجانب الاردني لم يستغلها حتى اللحظة ،وأضاف أنه في حال بقيت دون استغلال اردني فإن الحكومة السودانية في حل من التزامه )) .
ونشير هنا الى أن هذه المنحة لم تكن الأولى التي قدمتها الحكومة السودانية للحكومة الأردنية ،فقد سبقتها منحة سودانية في عام 1999 ،حيث قدمت السودان عرضا للحكومة الأردنية انذاك لاستغلال 200 ألف دونم من الأراضي على نهر النيل لزراعتها وسد احتياجات الأردن من المحاصيل الزراعية، إلا أن الحكومة الأردنية لم تستغل هذه المنحة ، وتقاعست عن استغلالها، وبالمقابل قدمت الحكومة السودانية منحة للقوات المسلحة الأردنية مساحتها 26 ألف دونم، حيث قامت القوات المسلحة بإنشاء شركة «البشاير» عليها وملكيتها بالكامل لها، وأخذت هذه الشركة على عاتقها تنفيذ المشروع ، ونفذته بالفعل وأصبح الان من أبرز المشاريع الزراعية الريادية في المنطقة العربية،والحق يقال ان «البشاير» تشكل قصة نجاح حقيقية يشار إليها بالبنان ويتحدث عنها أهل السودان كتجربة نوعية فريد، ورغم شح الإمكانات حقق القائمون على المشروع في عامين ما عجزت عنه الحكومة الاردنية في أعوام.
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن لماذا فوتت الحكومة الأردنية في حينه تلك الفرصة الثمينة ؟ رغم أن القيادة العامة للقوات المسلحة أوعزت بوضع كل امكاناتها المتاحة لشركة البشايرتحت تصرف الحكومة في حال رغبت في استغلال الأراضي المخصصة لها، إلا أن الشركة لم تتلقَّ أي طلب بهذا الخصوص من الحكومات الاردنية!!ولماذا لم تقم الحكومات السابقة والحالية باستغلال المنحة الحالية؟ خصوصا أن استغلال هذه الاراضي الزراعية الخصبة سوف يؤمن حاجة الاردن من القمح والاعلاف والمحاصيل الزراعية التي نحن بأمسّ الحاجة اليها بعيدا عن استغلال الجشعيين من رجال الأعمال، اضافة الى ذلك سوف يوفر هذا المشروع فرص عمل للاردنيين العاطلين عن العمل !

يبدو أن للحكومة سياسة اخرى، في فتح الباب لمستثمرين من القطاع الخاص ( الحيتان) في ممارسة هوايتهم بالاحتكار والتلاعب بالاسعار!! بدليل ما رشح من تصريحات منشورة في صحف اردنية تشير الى أن اللجنة الاردنية السودانية العليا المشتركة سوف تعقد اجتماعها خلال تموز المقبل هذا العام في عمان، برئاسة نائب رئيس الجمهورية السوداني، ورئيس الوزراء الاردني، ومن المقرر ان يعقد على هامش الاجتماعات منتدى رجال الاعمال الاردني السوداني، وسيتم خلاله طرح موضوع استثمار الاراضي الاردنية في السودان، وشراكة القطاع الخاص في هذا المجال.
يبدو أن هذه المنحة سوف تتخلى عنها الحكومة لصالح الحيتان الذي ما زالوا يتحكمون في لقمة العيش التي تدخل جوف كل مواطن اردني وبالسعر الذي يحدده تجار الشعب الذين سمّموا غذائه وهوائه ،وقضوا على الثروة الزراعية والحيوانية لتحقيق نهم الجشع الذي يسكن ضمائرهم ، فالى متى يبقى قدر الأردنين رهينة بأيدي حيتان تحالفوا مع السلطة؟! سيبقى مستمرا ما دام هذا التحالف مستمرا!!
حمى الله وطننا الغالي وشعبنا من المتاجرين بقوتنا .
msoklah@yahoo.com



تعليقات القراء

مزارع
شكرا للسودان العربي الاصيل اما بالنسبه لحكوماتنا كان الاولى بها حمايه الاراضي الزراعيه من الزحف العمراني المدمر حتى وصل الامر للوحدات الزراعيه ولا احد يحرك ساكنا واقولها باعلى صوت هذا هو الخطر الحقيقي الذي يقترب والذي بدوره سيجعلنا جميعا رهينه للغرب والحيتان معا
06-04-2012 11:53 AM
ابن عباد
المسؤولين ياعزيزي الكاتب هم اعداء الزراعه والزراعيين الم ترى انهم زرعو كل الاراضي الزراعيه الخصبه ذات التربه الحمراء بالاسمنت والحجاره الصماء وشوارع الهاي ويه وهل ستتحول تلك الحجاره يوماً الى خبزاً نأكل منه ؟؟؟ !!!
06-04-2012 06:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات