ملامح عربية وأردنية


يبدو أن البعض أصابه الملل من الحديث عن السياسة والفاسدين والمفسدين والحراكات والاعتصامات الخ.... من كل الألوان. لكننا نضع أمام القارئ الكريم بعض الملامح "عربية وأردنية" ونترك للقارئين الاستنتاج !!! ونورد الملاحظات التالية :

مؤتمر قمة بغداد / وصف بأنه ناجح بكل المقاييس !!! هل احد يستطيع أن يحدد ما هي تلك المقاييس!كل مؤتمراتنا ناجحة بكل المقاييس ولكن مقاييس الطعام والشراب والنوم !!! تكلفة المؤتمر حس ما ذكرت الصحف هو أكثر من ملياري دولار مقابل بيان تافه على ورقة صفراء !! ماذا أصلا حققت كل مؤتمرات القمم السابقة حتى يحقق هذا المؤتمر شيئا!!!

لوحظ أن كلمة رئيس وزراءنا الأفخم "التي جاءت كمقدمة" لكلمة الأردن خلت من الصلاة والسلام على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ اكتفى "بالصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين" ونحن تعودنا أن نكمل الصلاة بالصلاة على أصحابه, فلماذا حذفت عبارة الصحابة !!!! ربما لأنه كان في بلد الملالي !! الاسواء من ذلك أن مقدم الدرس الديني لصلاة الجمعة الأخيرة حسب بث التلفزيون الأردني تجاهل الصلاة على الصحابة أيضا !!!! هل هناك من تفسير !!!

بالرغم من جهود أمانة عمان بتسمية الشوارع وترقيمها إلا أننا نصر على استعمال الاسم الذي تعودنا عليه مثلا شارع اليرموك كان اسمه سابقا " شارع الرمم" ومازال الكثيرون يستعملون الاسم القديم للدلالة عليه لكن المشكلة انه تباع في هذا الشارع مختلف أنواع الأطعمة فكيف يستساغ تناولها إذا ما أحضرت من وصف بأنه شارع الرمم !!! !!!! نفس الحال بالنسبة لشارع الجاردنز بالرغم من تسميته بشارع وصفي التل إلا أن الكثيرين يستعملون اسمه القديم للدلالة عليه !!! نعتقد أن التعود على التسميات الجديدة يحتاج إلى أجيال!!!

هناك تسميات لشوارع لا يعرف المواطن من أين جاءت!!! في حارتنا شارع اسمه " محمد الخضر حسين" هل احد يعرف من هو؟؟؟ من يعرف عنه شيئا يدلنا !!! هناك أيضا شارع باسم النعامة !! لماذا هذه التسمية إلا إذا كان هذا الشارع يمثل حالة العربان من المحيط للخليج!! لماذا لا يتم التعريف بالاسم بسطر واحد!!!
 في الجزء الثاني لخطبة الجمعة أو عند رثاء ميت أو الدعاء على قبره يدعو المتحدث بالنصر للمجاهدين في أفغانستان والعراق مثلا !! هل يستطيع احد أن يعرف لمن هذه الأدعية لطالبان أم لدستم أم كرزاي أم لتجار الأفيون أم للقوات المحتلة ..الخ !!! نفس الأمر بالنسبة للعراق هناك عشرات الفئات تتقاتل فلمن يدعوا هؤلاء الدعاة !!!

إذا أردت أن تزور صديقك "عطوان" لسبب ما أو تذهب لمكان تجهل موقعه فلا بد من استعمال الاتجاهات الأربع" شرق غرب شمال جنوب" إضافة إلى مفردات عديدة عجيبة مثلا " أخر الشارع , أول دخلة على اليمين , ثاني دخلة على الشمال, بجانب بقالة" وطبان" بعدين بتوخذ يسار بتلاقي دكانة جروان بتلف على اليمين بتلاقي بقاله سلمان" كمل الدخلة حتى تصل دار عبطان بعين بتسال وين دار خرفان للوصول إلى عنوان ما تحتاج لأكثر من ماية مفردة جغرافية حتى تصل إلى المكان المقصود "ذهبنا للتعزية مرة فاستغرق وصولنا للمكان أكثر من ساعة ونحن ندور في مساحة لا تتجاوز كيلو متر مربع!ّ!!!

اكبر انجازات الربيع العربي هو زواج احد الرؤساء من زوجة جديدة "زميلة في النضال" !!! وأخر تزوج اثنتين دفعة واحدة !!1!!
من شاهد حفل تونس بالذكرى الأولى لما ا سمي بانتفاضة شاهد كيف يتدافع ويتراكض القادة الجدد" المؤمنون" ذوي الطبعة السوداء على الجباه دلالة الإيمان وكثرة السجود" لمصافحة الأجنبيات وبكل حرارة لا يفعلها المراهقون والانكى من ذلك جلوسهم للاستماع للكاسيات العاريات وهن يتراقصن على المسرح أمامهم !!! إسلام مودرن هذا هو تحديث الإسلام!!!! ما الفرق بينهم وبين سابقيهم !!!

الربيع العربي سينتهي إلى فشل والمثال على ذلك أن اشد خصوم العهد العراقي السابق لم يستطيعوا إزالة كلمة"الله اكبر" من العلم العراقي وان استبدلوا الخط فقط بينما أصحاب الربيع غيروا النشيد الوطني من "الله اكبر " إلى كلمات لا معنى لها !!!
هل تريدون المزيد !!!!؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات