الاردن : المؤسسة الملكية وسط الحشود ردا على هتافات تجاوزت الخط الاحمر


جراسا -

يجادل كثيرون في الساحة الاردنية في اهمية وقيمة ونتائج وقسوة الحراك الشعبي الذي ساهم في تغيير الكثير من الملامح العامة للدولة ولسقف الخطاب والنقد في المملكة المستقرة والتي تعيش مرحليا بحالة مخاض سياسية واصلاحية قد تنتهي بتغييرات جوهرية اكثر نهاية العام الحالي.

ولا يتوحد الاردنيون لا على الصعيد النخبوي ولا على الصعيد الشعبي في نظرتهم للحراك سواء عندما يتعلق الامر بالمشاركة فيه او التردد في تحديد موقف من نهاياته لكن وبصفة دراماتيكية ساهمت اخطاء النظام في الماضي واخطاء رجاله ومؤسساته في ادارة العلاقة مع حراك الحاضر في رفع سقف هتافات الشارع التي وصلت لافاق لم يكن من الممكن توقعها.

وسط هذا النقاش الحيوي تجلس اليوم مدينة الطفيلة الجنوبية متصدرة للمشهد فرغم احتفال معظم المسؤولين بحقيقة غياب الاعتقال السياسي والامني عن الخارطة منذ اكثر من عقد في البلاد الا ان الدوائر الامنية جازفت فيما يبدو باحياء الاعتقال السياسي بهدف السيطرة على ايقاع شباب مدينة الطفيلة حصريا.

تبين بأن كلفة الاعتقال السياسي على الدولة مهما كانت سيئة وتظهر انفصالا بين المواقف الاعلامية وتلك الاجرائية ستبقى اقل من المجازفة بترك الهتافات حرة تماما في مدينة متمردة تماما مثل الطفيلة. لذلك جازفت ادارة المستوى الامني بتوقيف ثمانية نشطاء شبان من اشرس قادة الحراك الطفيلي مع التلويح بتهمة اطالة اللسان دون اتخاذ اجراءات فعلية على الارض في هذا الاتجاه على امل ان يخفف الطفايلة الذين ولد ت الحراكات اصلا بينهم من غلوائهم في اطلاق الهتافات التي اخترقت جميع الخطوط والحواجز.

وعلى هذا الاساس كانت الاعتقالات السياسية رسالة ضمنية تقول بان النظام وخلافا لبعض الانطباعات لم يفقد الاوراق ولديه استعداد للمعالجات الامنية عندما تتطلب الظروف الميدانية لكن رسالة اخرى برزت امس الاول عندما صرح رئيس الوزراء عون الخصاونة بأن حكومته تفكر بالافراج عن نشطاء مدينة الطفيلة الذين تنظر لهم السلطات كسبب في انطلاق هتافات من الطراز الذي لا يمكن ولاي سبب التغاظي عنه.

وهذا الطراز من الهتافات التي تمس مباشرة مؤسسة القصر او شخوص الحكم والعائلة سبق ان تبرأ منها عدة مرات القيادي الابرز في جبهة العمل الاسلامي الشيخ حمزة منصور وسبق ان تحدث عنها رئيس الجبهة الوطنية للاصلاح احمد عبيدات عندما طالب السلطات ضمنيا بالتوقف عن استخدام 'البلطجية' الذين يشتمون الحراك في كل اعتصام ومسيرة ويعتدون على المواطنين حتى يتمكن هو والعقلاء في المعارضة السلمية من السيطرة على ايقاع الهتافات. والاشكال هنا برز في الميدان مع بواكير الحراكات فبعض الدوائر الامنية تغافلت فعلا عن مجاميع من نشطاء الولاء واحيانا البلطجية سمح لها بالتصدي للمسيرات السلمية ولم تتميز نشاطات هؤلاء بالانضباطية واللياقة والادب فكانوا يستخدمون الحجارة والالفاظ النابية والشتائم فياتي الرد من الحراكيين بشتائم تطال النظام ورموزه في متوالية هندسية اصبحت من مميزات الحراك عموما.

لكن اليوم تبدو الاوضاع في الطفيلة وغيرها اهدا قليلا فالنظام قرر من البداية انه من الخطا منع الحراكات السلمية اوالتعرض لها امنيا بسبب كلفة الامر دوليا وبالمقابل انجزت الحراكات تغييرات بنيوية في الحياة العامة تطلبت التنازل قليلا بموجب تعديلات دستورية عن بعض صلاحيات القصر الملكي وتغيير قانون الانتخاب والاستعداد لانتخابات نيابية لا احد يحتمل العبث فيها او تزويرها لان ذلك لو حصل سيدفع الناس للبحث عن 'بديل في النظام' كما قال المحامي والنائب السابق وعضو لجنة الحوار الوطني مبارك ابويامين.

كما تسبب الحراك بفتح ملفات فساد لم يكن من الممكن فتحها وبدا اليوم ان العودة لقواعد الادارة التي كانت سائدة في الماضي لم تعد خيارا.

لكن الحشد البشري الكبير الذي استقبل الملك عبد الله الثاني قبل ثلاثة ايام في جامعة اليرموك شمالي البلاد اظهر مجددا بان مؤسسة القصر الملكي لا زالت داخل حسابات اجماع الاغلبية العامة من المواطنين وبان هذه الاغلبية ليست بوضوح مع 'اقلية الحراك' التي ترفع سقف التحرش بالمؤسسة الملكية التي يطالبها الجميع بالتوازي بانقلاب اصلاحي ردا على تلويح بعض الحراكيين باستخدام مفردة 'اسقاط النظام' بدلا من 'اصلاح' النظام اذا لم يتم الافراج عن النشطاء المعتقلين.

ويمكن هنا حصريا ملاحظة بأن ولي العهد الشاب الامير حسين بن عبد لله ظهر في الشمال الى جانب والده وسط الحشود الجماهيرية الطلابية والتي كانت من النوع الذي لا يمكن تحشيده من قبل الحكام الاداريين بسبب طبيعة المكان والجمهور.

لاحقا وفي رسالة سياسية ايضا لا يمكن تجاهلها تفقد ولي العهد مركز السيطرة والتحكم التابع لمديرية الامن العام، الامر الذي يذكر الاردنيين عموما سواء من تحرك منهم بالشارع ام لم يتحرك بان المؤسسة الملكية معنية بالجميع.(القدس العربي)



تعليقات القراء

مواطن غير منوم
لما يكون فيه ناس بتحارب الفساد وتتطالب بكرامه المواطن

...
23-03-2012 01:31 AM
طفيلي
يا اخي لماذا التعميم بكلمة الطفيله .. الحراكيون بالطفيله لا يتجاوزن 70 الى 80 شخص فقط وعشرات آلاف من ابناء الطفيله غير معنيين بهم وحد علمي ذات الاعداد في باقي المحافظات لصار تعداد سكان صار اربد يعادل كل محافظات الجنوب وكل الحراكيون بها ما بتعدوا الميه شو هالحراك والمسخره عالفاضي
23-03-2012 02:36 AM
المومني الحر
الوطن والهاشميين خط احمر باجماع الاردنيين
كفاكم تلميع بالحراك
23-03-2012 04:14 AM
ابو راشد
سارحل عنك بعيدا يا وطن لا تعترف بالجميل
23-03-2012 06:09 AM
د احمد عويدي العبادي ...
قرات الموضوع ولم افهم منه شيئا على الاطلاق للاسف الشديد سوى ...
23-03-2012 06:14 AM
محمد الفايز
موضوع بقاء النظام شئ مرتبط بارادة الخالق عز وجل فالله وحده يهب الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء

ولكن يجب ان يخاطب من هم حول الملك انفسهم ويضعوا نصب اعينهم مخافة الله يوم لا تنفعهم ملايينهم التى نهبوها

بان هذا البلد بالرغم من الظرف التى انشئ فيها والظروف المحيطه به على مر العقود وما سياتى بامر الله

على الجميع حاكم ومحكوم ان يتقوا الله في اطفالهم ونسائهم (فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا وتزهق أنفسهم وهم كافرون )

رحم الله الحسين , في حياته يقول (ليس لنا مطمع في ارض او رغبه في تحكم وكل ما نبغيه ان ندفع لمزيد من الشرف والفخار )

وفي موته بكى عليه العالم باسره

اللهم اللطف باطفالنا ونسائنا ..
23-03-2012 06:22 AM
طفيلية
الله الوطن الميلك رغما عن الانوف
23-03-2012 07:33 AM
صالح
حمى الله الاردن وابو حسين العائله الهاشميه في قلوبنا
23-03-2012 08:49 AM
أبو عادل
مهما حدث من مسيرات تطالب بالاصلاح، فأننا جميعا نطالب بالاصلاح ولكن هناك خطوط حمراء لا ينبغي تجاوزها ومن يتجاوزونها فهم ليسوا الاكثرية، بل قلة قليلة، لان الاكثرية من الشعب الاردني يؤيد النظام واستمراريته هو من صالح الوطن. وسعة قلب الهاشميين استوعبت كل الاردنيين حتى المتمردين منهم والخارجين عن القانون. ان التسامح والعفو الذي يصدر بين الحين والاخر عن شرائح معينة من المتمادين على القانون والوطن هي من شأنها امتصاص غضب الشارع. نعم اننا كأغلبية اردنية ندعم بكل قوة النظام الملكي بالرغم من ان جميع الاردنيين وبمن فيهم جلالة سيد البلاد نطالب بالقضاء على الفساد والمحسوبية. نسأل الله ان يحمي هذا الوطن وشعبه في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة
23-03-2012 09:12 AM
تقرير مهني
جراسا نيوز , متميزة دائما تقرير مهني عالي القيمة ودقيق , الله يعطيكم العافية
رد من المحرر:
الله يعافيك وشكرا جزيلا
23-03-2012 09:27 AM
الخطابي
يجب ان يكون طرح الحراكات موضوعي ودون قذف الناس بما ليس هم به واي مسؤول بالاردن مهما فهو ليس معصوم عن الخطأ الغير مقصود ويجب محاسبة الفاسد متعمد الفساد او المسؤول المهمل اما الذي يجتهد فيخطأ ويصيب فهذا الكل معرض له واظن ان الكثير من الشعارات هدفها خلق البلبلة في البلد لخلق الفوضى وربما لامور اكثر خطورة تجرنا عشرة سنوات فوضى او عدم استقرار سياسي يجعل الاردن ملعب لمن هب ودب ولا احد لديه وصفة سحرية لمعالجته والمجتمع محتقن والتشخيص الامني له ليس بمحله لانه سيكون ليس اللاعب الوحيد على ارضه وهذا ما يحصل بسوريا وما حصل قبل بالسودان واليمن والجزائر افضل الطرق معالجة امراض الاردن الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بشفافية ووضع الناس اصحاب الايدي النظيفة في المناصب ...
23-03-2012 09:31 AM
ابراهيم محمد خوالدة
علمونا واحنا صغار الطافيلة ام الأحرار
23-03-2012 10:09 AM
To doctor ahamd alabady
...
رد من المحرر:
نعتذر
23-03-2012 10:15 AM
عتوم الى 2 و 3 و 6
احييكم واشد على اياديكم اذا كانت هذه هي اعداد ما يسمى بالحراك فباقي الاردنيين مع ابن الحسين ومع كل الشعب ضد الفساد وضد من يريدون الفتنه وبعضهم موجود في التعليقات اعلاه

شكرا جراسا

وجمعه مباركه لكل الشعب الاردني
رد من المحرر:
جمعة مباركة على الأردن وشعبه بإذن الله
23-03-2012 10:22 AM
مجرد مواطن
والله لولا الحراك لحق الباقي من البلد كان باعونا ليش الكذب وانا لا أنتمي لاي حراك او حزب ولكن الحق يقال
23-03-2012 10:37 AM
الى الشخص رقم 5
ما بدها ذكاء الموضوع واضح وضوح الشمس يعني فاتكم القطار فاااااااااتكم القطار
23-03-2012 10:47 AM
عبدالحميد
....
رد من المحرر:
نعتذر , وكل الإحترام لك
23-03-2012 11:41 AM
أحلى الأقدار الى ...... رقم 5
كل واحد فهمه ع قده
23-03-2012 12:24 PM
ابن الكرك
...
23-03-2012 02:18 PM
طالبة في اليرموك
....
رد من المحرر:
نعتذر...
23-03-2012 03:58 PM
Base
أحب أن أوجه تحيه لابن الطفيله رقم " 2 " وأقول له أنا نعرف أن هؤلاء الشرذمة من أصحاب الحراكات المشبوهة لا تمثل الطفيله كلها....وحياك ونتمنى على أبناء الطفيله أن يخرجوا عن صمتهم أزاء تصرف البعض منهم بمسيره يشهدها العالم جميعا" تأييدا" للاردن وجلالة الملك والاصلاح تحت رايته.
23-03-2012 04:43 PM
اربداوي
استقبال جلالة الملك من كل ابناء الشمال وكل طلاب الجامعة حتى الطلاب الوافدين لانه محبوب للجميع وخاصة من اهل اربد حيث ان العائلة المالكة خط احمر عندهم للذين يتكلمون عن اصول المستقبلين لجلالته اما الذين لا يمشون مع راي البعض يوصفون باوصاف تصف مطلقيها وليس الذين يحبون قياداتهم وينضبطون ضمن موسسة الوطن
23-03-2012 05:36 PM
سعايده // طفيلي
نحن لا نريد الديمقراطية @^^@ نريد الامن والامان واطلب من جميع الاردنيين المخلصين ان يتقوا الله في بلدنا العزيز وفي اهله الطيبين وننظر ماذا عملت الديمقراطية في العراق وفي مصر وفي اليمن وفي ليبيا وفي سوريا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23-03-2012 09:05 PM
محمد المناصير
تحالف الشمال ضيع طالبان
24-03-2012 12:31 AM
ابو سويلم
ا لى من يدعي انه ابن الكرك والكرك وابناءها منك بريء لما شرف جلالة الملك المعظم وسمو ولي عهده ادامهم الله كان كل اردني حر وشريف ومجموعه من الطلاب العرب والاجانب في استقبال جلالته ولكن الظاهر انك تكره حتى نفسك
24-03-2012 12:46 AM
حي الطفايله - عمان


الطفيله هاشميه الهوى والارض والانسان ، أما ..... في الطفيله الذين عجزوا حتى الآن أن يكملوا 100 شخص فاستنجدوا ..... لتنزل الى الشوارع بعد صلاة الجمعه ، لتغطية النقص . فالطفايله أبناء عشائر حره أبيه يحققون مطالبهم في دواوينهم ومجالسهم لا شوارع ولا خيم ، يغارون على أعراضهم فهي أهم من مكافحة الفساد الذي يدعون ، ولكني أحمد الله أنهم أشركوا.....في حراكهم ليعلم الأهل والعزوه في كل الاردن والطفيله وحي الطفايله بالذات أن هؤلاء(( لم ولن يكونوا فخرا" للطفيله ولا هم ولا نسائهم أحرار )هم عبيد الدينار شرارة الفتنه تطاولوا على أسيادهم . أهلي وعزوتي في الطفيله الهاشميه أنتم الأصل والأحرار والغالبيه العظمى الرافضه لما يحدث على الارض وشاشات الفتنه والعرض لقد جاوز الظالمون المدى فلا تنتظروا من الدوله ولا الاجهزه الامنيه أن تعيد للطفيله أمنها وطهرهاوتمنع المنحرفين من خارجها من الدخول اليها متى شاؤوا فهذه مهمتكم إن كان ما زال فيكم عود أخضر. ( في المفرق وخرجا وسلحوب وغيرها من جنان الاردن لم ينتظر اهلها غيرهم ليطهر ارضهم ).اشتقنا والله اشتقنا ان نرى الطفيله كما كانت في كل جمعه وكل يوم حمامه وادعه توسدت بين الجبال ............
24-03-2012 10:21 AM
يحيى عمران
من الأدب الإلهي للمؤمنين ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله بغير علم ) ومن الأدب النبوي ( لعن الله من سب أباه ، قالوا وكيف يسب المرء أباه ، قال عليه الصلاة والسلام : يسب أبا الرجل فيسب أباه ، ويسب أمه فيسب أمه ) الحكومة هي العاقل وهي الكبير ، ويجب أن لا تحرض على الحراكات ، وتبقى في مكان المراقبة المحايدة والتأثير الرزين ، أما عندما تقرر استخدام الصلاحيات غير المقبولة أصلا ، فإنها هي من يرفع السقف ، عليها أن تحافظ على السقف وتنظر في المطالب ، ولا تجعل القانون عدوا للحراكات
25-03-2012 05:52 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات