شو يعني امي ؟؟؟


امي .. كلمةٌ لها العديد من الاعرابات في قاموس الكثيريين والعديدين ,, كلمةٌ لها اثرها في قلوب الاقوياء و العظماء و الضعفاء,, كلمةٌ عجز عن وصفها الادباء و العلماء , عندما نتحدث عن الام نتحدث عن ذلك القلب الحنون ,, القلب صاحب الدفء والحنان ,, قلبٌ بدونه نصاب بالجنون ,,, وبدونه تنتشر الاحزان .

مهما كتبنا ومهما وصفنا سنبقى مقصرين بحقكي يا امي ,, لن ننسى كلماتك الحنونه الدافئه ولن ننسى ضحكتي الهادئه الرائعه,,, لن انسى كلمتكي التي لا تزال في ذهني ::: دير بالك على حالك يا امي ,,,يا لها من كلمة جميله من انسانةٍ تحت اقدامها الجنه ,, لن انسى سهركي من اجلي عندما كنت امرض و اتعب حينها تقولي لي :: اذا انتا تعبان هسا بروح انا وياك على الدكتور,, وعندما كبرت ودخلت المدرسه كنتي من اكثر الداعمين لي ,, حيث كنتي تضعي يدكي على رأسي وتقولي لي مع بعض اللمسات الحنونه التي لن انساها ابداً :: يا يمه , ما حدا بنفعك الا دراستك ,, ادرس كويس ,,,,, انها مواقفٌ كثيره و لها معاني عديده .

و لن انسى جهودكي التي بذلتيها لي في ايام الثانوية العامه يا امي ,, ولن انسى دعواتك المستجابه , ولن انسى دموع فرحكي عندما نجحت في التوجيهي ,, حين نظرت الى دموع فرحكي بكيت من شدت الموقف ,, وقلت في بالي ::: الحمدلله اني فرحتك ورفعت راس اغلى انسانة ٍ عندي , حينها ضمتني امي ودموع الفرح تملؤ عينيها وتقول ::: الله يفرحك زي ما فرحتني , الله يرضى عليك يا حبيبي ,,, ذلك الموقف لا يزال في ذاكرتي وفي قلبي ,, وبعدها دخلت الجامعه لكي اكمل مسيرتي التعليميه , وبعون الله سأتخرج قريباً وكل هذا بجهودكي يا امي .

صدق الشاعر الكبير حافظ ابراهيم عندما قال ::: ( الأم مدرسة إذا اعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ) ,, وعند ذكر الام ايضاَ اذكر جدتي التي كانت بالنسبة لي ام ٌ اخرى ,, لن انسى قصصها الحكيمه ولن انسى قهوتها العربية ولن انسى لمة العائله بجوارها ,, ولن انسى اوراق الأوتمان التي كانت تضعها بجانبها لكي تلف سجائرها الهيشي ,,, كنت ايامها صغير لكني كنت اراقب حركاتها وتصرفاتها حيث كانت تضع الدخان الهيشي داخل الورقه وتلفها مع اغنيتها ( ياشوقي يالله انا وياك ,, على الغور لازرعلك ثلاث وردات ) حيث لا تقطع اغنيتها الا من اجل تبلييل سيجارت الهيشي بلسانها , ومن ثم توزع التتن فيها بشكل متساوي وتكمل اغنيتها و سيجارتها مع فتجان قهوه ,,, وتبداً حينها بالتكلم عن حياتها و مغامراتها التي كلها حكم و فوائد بالنسبة لي .... لن انساكي اي امي الثانيه (( جدتي )).

علينا ان نعلم ان الام هي من حملت بنا تسعا من الشهور, ثم أرضعت عامين , ثم عاشت حياتنا لحظة بلحظة , موقفا بموقف ,بحلو الحياة ومرها تسهر لسهرنا تمرض لمرضنا تفرح لفرحنا تحزن لحزننا وكأن روحها داخل كل جسد من أجسادنا , وعلينا ان نتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندماء جاءه رجل يقول له يارسول الله من أحق الناس بحسن صحابتى قال أمك قال ثم من قا ل أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال ابوك ... صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم... اللهم احفظ امهاتنا واطل في اعمارهن .

mohammead_hunaiti@yahoo.com



تعليقات القراء

د . محمد الرقاد
راااااائع يا ابن الحنيطي ,,, اسلوبك رااائع و بارك الله في الشباب المميزين الي مثلك .
21-03-2012 11:21 PM
كل الاحترام لك
كل الاحترام للكاتب الشاب محمد الحنيطي
21-03-2012 11:24 PM
زميله من جامعة ال البيت
والله زوووء يا محمد ومميز باسلوبك الرااائع .
21-03-2012 11:29 PM
odai
والله كاتب والله يا عمي صحفي
21-03-2012 11:47 PM
بني حسن
كبير يا ابن جامعة ال البيت ,,, تسلم يميينك يالغلا
21-03-2012 11:48 PM
Mohmd faris alhonity
تســــــــلم أيدك و صح لسانك أبن العم الرائع و الأكثر من رائع . و أضيف أنو الخالة أم محمد تستاهل كل الخير ... و زيادة .
21-03-2012 11:49 PM
tasneem bassam
كتيير رائع والله يخلي كل الامهات يارب ^^

21-03-2012 11:51 PM
دكتورك التربيه الوطنيه
راااااااائع يا ابني محمد ,,, بارك الله فيك .
22-03-2012 12:17 AM
ديانا الفايز
كم انتي رااائع يا زميلي ,,, ربي يحمييك و يحمي كل امهاتنا يا رب العالميين .
22-03-2012 12:19 AM
غالب الرقاد
كبيييييييير يا كاتبنا الرااااقي
22-03-2012 12:41 AM
بلسم الرووح
اذا سألت عن الصدق فهو في كلام امــــــــي♥♥.. اذا سألت عن الحب فهو في قلب امي.. واذا سألت عن الحنان.. فحنان الدنيا كله في نظرة من عين امــــــــــي.....♥♥♥
22-03-2012 12:46 AM
زيد العجارمه
ابدعت في كتابة هذه المقاله ,, وحتى اني بكيت من جمال الكلمات و روعتها .
22-03-2012 10:28 AM
موظف داخليه
ذكرتني بجدتي و هي تلف اوراق الهيشي... بارك الله فيك يا ابن الحنيطي
22-03-2012 11:55 AM
رانيا البطاينه
كم انتا راااااائع يا محمد ,,, وكل الشكر لجراسا الراائعه .
رد من المحرر:
العفو
22-03-2012 04:10 PM
ببساطه
شو يعني امي

ببساطه

ودون تحميل الكلام

ملا يطيق

هي اللي

"ولدتني"
22-03-2012 04:24 PM
علم الكلام
علم الكلام:

الكلام في اللغة : هو اللفظ المركب الدال على معني بالوضع والاصطلاح ، وتحدث الغزالي عن الكلام بقوله : ( لما نشأت صنعة الكلام ، وكثر الخوض فيه ، تشوق المتكلمون إلى محاولة الذب عن السنة بالبحث عن حقائق الأمور ، وخاضوا في البحث عن الجواهر والأعراض وأحكامها ) ، ويري الفارابي أن صنعة الكلام يقتدر بها الإنسان على نصرة أرائه " إن الكلام صناعة يقتدر بها الإنسان على نصرة الآراء والأفعال المحدودة التي صرح بها واضع الملة ، وتزييف كل ما خالفها من الأقاويل" ، ويعقد صاحب المقدمة علاقة جدلية بين علم الكلام و الإيمان العقلي " إن الكلام علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية ، والرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات عن مذاهب السف وأهل السنة "

نفهم من ذلك أن علم الكلام هو محاولة لنشر الوعي العقلاني وإقامة سلطة منطق وموضوعية حجة في قراءة النص تبتعد عن مفهوم النقل التقليدي الذي يقول به أهل الجمود، وهي محاولة جريئة بمقاييس ذلك العصر وكم نتعجب من أنه لا يزال حتى الآن من يحاول إغلاق باب الاجتهاد في النص ويقوم بحراسة الوعي النقلي ولا يسمح بالتجديد ولا بإضاءة المعتم من الأشكال المعرفية ويسمى أي محاولة لثورة عقلية تود أن تصنع نصاً ممتلئاً بالثبات المادي ....!!!..

وفي القرن الثالث الهجري تطور الكلام إلى محاولات لصياغات نظرية أكثر عمقاً وتأسيساً على يد إبراهيم بن سيار النظام (ت231هـ/845م) الذي كان تلميذاً لواصل بن عطاء وهشام الفوطى (ت217هـ/837م) والشحام (ت232هـ/847م) وعبّاد بن سليمان (ت249هـ/864م) والجاحظ (ت254هـ/847م) الذي كان تلميذاً لإبراهيم النظام، وهؤلاء كلهم من معتزلة البصرة، ومعهم معتزلة بغداد الذين عاصروهم ومنهم بشر بن المعتمر (ت209هـ/825م) وأبو موسى المردار (226هـ/841م) والإسكافي (240هـ/915م). ثم جاء من بعدهم من البصريين أبو علي الجبائي (ت302هـ/915م) وابنه أبو هاشم الجبائي (ت321هـ/933م)
22-03-2012 04:39 PM
و من


ومن بين هذه الامهات العظيمات تنتصب الام الفلسطينيه



تلك الدامعة القلب الباسمة للضرورة والحازمة في كل حين.



تلك الكاسرة والمكسورة، العنيفة اللينة، الطاهرة البريئة...



تلك التي تنفعل ولا تنفعل، تقبّل ابنها الذاهب الى لحظة استشهاده وتقرأ له سورة الفاتحة قبل ان يمضي الى معركته التي لن يعود منها.



تلك الواقفة في عين الصهاينة تنتج اجيالا من المقاتلين والمجاهدين وابناء الارض الذين رسموا لحياتهم دقة الاصابة..



تلك التي ام ولا كل الامهات ومدرسة في التضحية لاتوازيها مدرسة اومعلم.



تلك هي الام الفلسطينية التي لها كل عيد الام الذي يحتفلون به، ولها كل الوجدان المؤرق، ولها النجوى والحلم، ولها قبلة فوق يديها وعلى جبينها.



هل رأيتم الحجر في يد الام الفلسطينية. وهل عرفتم معنى ان تمسك المرأة الفلسطينية حجرا بحجم سلطة، بحجم قوة، بحجم مبارزة في التاريخ.



اول التربية للام الفلسطينية وابنها كان الحجر واسطة بينهما. واول حلم لدى طفلها المشلوح على ذراعها كان حجرا تمتصه شفاه ذلك الطفل المتدرب على حلم موروث اوله شهادة وآخره شهادة.



من لا يعرف الام الفلسطينية لا يمكنه تصور المعنى الخلاق للوطن.



ومن يجهل معنى الام الفلسطينية لن يدرك الوطن الخلاق.



في الحادي والعشرين من مارس يحتفل العالم بعيد الام بهدايا تنهال من الابناء على الامهات وبقبلات لطيفة تفرخ في وجوه الامهات راحة من متاعب البنوة. ثمة امرأة يهديها اولادها احجارا فيعيدها كما يضعون بين يديها وداعهم والطلب بدعاء الخير لهم، كما يأخذون منها الاذن بالخروج لقتال العدو التاريخي المغتصب للارض حيث تطبع قبلة فوق بندقيتهم وهم يقبلونها آخر قبلة ويخرجون.



ثمة ام تعرف معنى آخر لعيدها ليس له مثيل في كل الدنيا. انه اتفاق بين ام وولدها على احتفال خاص باذن خاص يعود فيه من جديد الى رحم الارض، لكأن تلك الارض هي رحم امه الاول.

22-03-2012 04:44 PM
الى
الى

جراسا

"الام"

كل عام و انت بخير

هذلول
رد من المحرر:
وانتم بألف خير
22-03-2012 04:57 PM
محمد ابوتين
والله يا ابن عمي انك مبدع صدقــــآ انت تستحق شهادة تمييز......
22-03-2012 05:29 PM
Yaser AL-AKhras
رائع يا صديقي ..
في كل مرة تذهلنا بشئ جديد ..
"إبداع ليس له حدود"
23-03-2012 12:41 AM
ابن الشواربه الدعجه
رائع يا حنيطي ابداع
25-03-2012 10:37 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات