"جذور لحقوق المواطن" تخاطب الخصاونة حول ممارسات شركات التأمين


جراسا -

وجهت جمعية جذور لحقوق المواطن مذكرة لرئيس الوزراء عون الخصاونة حذرت فيها من اقدام شركات التأمين على رفع أسعار التأمين الإلزامي للسيارات على المواطنين مالكي المركبات.

وتاليا نص البيان :

تتابع جمعية جذور لحقوق المواطن بقلق بالغ تراجع مستوى حياة المواطن. إلى المدى الذي بلغت فيه عدم قدرة الغالبية العظمى من الشعب الأردني تأمين المتطلبات الأساسية للحياة الكريمة للأسرة. وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية والضرائب التي أثقلت كاهل الشعب سواء ضرائب مباشرة أو غير مباشرة، عدا عن الضريبة على الضريبة.
دولة رئيس الوزراء.
من واجب الحكومة حماية المواطنين من كافة أشكال الاستغلال والاحتكار، وعدم الخضوع للضغوط التي تمارسها بعض القطاعات والشركات، فالضغط الذي مارسته ولا زالت تمارسه شركات التأمين من اجل رفع أسعار التأمين الإلزامي للسيارات، هو ضغط غير مبرر ويلحق ضررا بالغا بالمواطنين.
اخذين بالاعتبار ما يلي:-
أولا:- إن قانون التأمين والنظام هو إجباري على المواطن، ولا يستطيع أي مواطن أن يرخص مركبته دون إتمام الترخيص الإلزامي، وهذا يعني أن القانون ونظام التأمين يجب أن يلبي ويحقق المصلحة العامة لغالبية الشعب الأردني، بعيدا عن المصلحة الضيقة لأصحاب شركات التأمين.
ثانياً:- إن أسعار التأمين الإلزامي قد تضاعفت عدة مرات خلال السنوات الأخيرة.
ثالثاً:- انه قد تم فرض 40 دينارا عن كل حادث في عام 2011، وهذا يعني عمليا رفع أسعار التأمين الإلزامي.
رابعاً:- إن ربح أو خسارة شركة التأمين، لا يمكن تصنيفه إلى قطاعات أو على كل قطاع أو نوع من التأمين، فالربح والخسارة هو إجمالي صافي عمليات الشركة.
خامساً:- على شركات التأمين إثبات أن الخسائر التي لحقت ببعضها ناجمة فقط عن التأمين الإلزامي، وليس بسبب الاستثمار في سوق عمان المالي على سبيل المثال،أو بسبب ارتفاع رواتب كبار الموظفين والمكفاءات السنوية العالية. إضافة إلى أن معظم شركات التأمين تقوم بإعادة تأمين لدى شركات عالمية مما يجنبها الخسائر إن وجدت.
سادساً:- منذ عدة سنوات بدأت شركات التأمين برفع قيمة البوليصة في حال حصول حوادث وهذا يعني رفعاً أخر للأسعار يتحمله المواطن.
دولة رئيس الوزراء
إن الجمعية تهيب بكم العمل على ما يلي:-
- عدم الاستجابة لشركات التأمين برفع أسعارها.
- عدم الموافقة على تقليص وتخفيض امتيازات المؤمن (تغطية البوليصة) لان هذا يعني رفع الأسعار عملياً.
- منع شركات التأمين من استثمار أموالها في الأسواق المالية المحلية والدولية. وحصر نشاطها فقط في مجال التأمين بأنواعه.
إن جمعية جذور لحقوق المواطن تقدر حرصكم واهتمامكم لخدمة شعبنا وحمايته من كافة أشكال الاستغلال والاحتكار.

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام

رئيس الجمعية

د. فوزي علي السمهوري



تعليقات القراء

مسكين
شركات التامين شركات نصب واحتيال ومماطله وين الدوله عنهم
18-03-2012 07:52 PM
ممكن اضيف
كل الاحترام والتقدير لهذه الجمعيه الواعيه التي اقتنصت هذا الخبر وتطالب بهذه المطالب وارجو من هذه الجمعيه النظر الى الموظفين الذين يجبرو على الاستقاله من شركات التأمين بدون اي ذنب اللهم ان المدير العام قد تغير !!!
بالنسبه للموضوع اعلاه هناك كثيرا من الاعذار بهدف رفع اسعار التامين ولكن انظرو الى رواتب الاداره العليا كم هي مرتفعه مقاره مع كثيرا من الشركات وانظرو الى طريقه حل المطالبات التى تشمئز لها الابدان وانظرو الى المكافآت التي يحصلو عليها فاذا ما تم رفع الأسعار سوف لن يحافظو على الرواتب المرتفعه هذه ولا على المكافآت التي هي اخيرا على حساب المواطن
18-03-2012 11:03 PM
أسير نفسي
كل الشكر لله ان اوجد لنا من يتحدث عنا

وشكر لجمعية جذور ورئيسها

يا إخوان لا أحد يسأن عن المواطن ولا أحد يهتم بوضع المواطن جاع أو شبع عاش أو مات

يعني صدق من قال : لقد أسمعت لو ناديت حيا .... لكن لا حياة لمن تنادي

وبالعامية إن كان غريمك القاضي تشتكي لمين؟

كل سنة نتفاجأ بارتفاع قسط التأمين 10 دنانير والمواطن يدفع
المياة ترتفع والمواطن يدفع
الكهرباء ترتفع والمواطن يدفع
جميع السلع الأساسية ترتفع والمواطن يدفع

حتى المقابر (رحم الله سكانها ورحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه) ارتفعت أسعارها

جميع الحلول تقتصر بحل بسيييييييييييط يا دولة رئيس الوزراء أعيدوا الدعم (وبالش نغمة العجز بالميزانيه) الحكومة عظامها ذهب بس اطلعوا من هالأبواب

أعيدوا مراقبة الأسواق ووزارة التموين حسبنا الله على من لغى هذة الوزارة

بالمختصر إذا الدولة الرشيده ما أعادة إحكام تسلّم زمام الأمور فوالله لن يبقى هناك شعب تمارس الحكومه عليه الأحكام (كله رح يتوفى)من الجوع طبعا
وسلامتكم
19-03-2012 12:20 PM
ابو المجد
د. فوزي: مهما قرأ المواطن هذه الدراسه فانه بحاجه لقرأتها كمان وكمان . لان هناك من يكتب المقالات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ولا من مكترث فالمواطن بحاجه ماسه الى هذه الدراسات وليس الى المقالات واستحلفك بالله ان تركز وتتابع التطورات لان في ذلك مصلحة الوطن والمواطن وكذلك شركات التامين اشد على اياديكم .
19-03-2012 11:54 PM
صقر1
هذه شركات لرجال متنفذين .هم ياللي بحطو القوانين لمصلحتهم وما حدا بقدر عليهم ............
20-03-2012 03:27 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات