الاستحقاق الانتخابي المقبل للمعلمين .. و تحديات المرحلة المقبلة


لعل المرحلة القادمة المقبل عليها المعلمين في تجربتهم الانتخابية الديمقراطية الأولى والجديدة تمثل استحقاقاً يبشر ببداية عهد جديد من حياة مجتمع التربية والتعليم .. لتتحقق بذلك العدالة وإعادة الاعتبار لحق المعلمين في حياة ديمقراطية نقابية نشطة تشكل ملاذاً لهم في مجالات عملهم في القطاعين العام والخاص. لتنطق باسمهم مرجعيه نقابية تدافع عن حقوقهم وتحاول تحسين أوضاعهم.بعيدا عن التسييس أو أية تداخلات فلا احد ينكر أن الغالبية الساحقة من الموظفين الذين يشكلون زخما هائلا من المجتمع المدني الأردني هم من قطاع التربية والتعليم .. فالحياة النقابية بالنسبة لهم مدرسة للتمرس بالديمقراطية عن طريق الحوار واتخاذ القرارات والتصويت الحر واختيار القيادات والدفاع عن مكاسبهم ..وهذه هي العدالة الاجتماعية ..في وطن حر تسوده علاقات التعامل الدستورية بين كافة الأطراف .

إن الاستحقاقات القادمة للمعلمين هي حق مستحق لكل فرد منهم .. فقد انتهى عهد الأفكار الرجعية التي كانت تسيطر على عقول الكثيرين حين كان الخوف من الاعتصام والمطالبة بالحقوق هي الصفة السائدة .. حيث لاحظنا أن الكثيرين في المرحلة الماضية كانوا يتجنبون حمله هذا الشعار معتقدين انه عبث بأمن الوطن .. ولكن عند إدراك الحقيقة أصبح لدينا قناعة تامة أن ذلك حق إنساني مستحق ومشروع لجميع مكونات مجتمع المعلمين والمعلمات .. بل ولجميع أفراد مجتمع التربية والتعليم .. ولذلك فان الصوت الذي سيعطيه المعلم صوت غالٍ وأمانه كبيرة يجب أن يمنحه لمن يستحق .. بل أفضلهم وأخيرهم .. وبذلك لا نريد لهذا الاستحقاق ان يخرج عن صورته المؤملة أو أن يكون تجسيدا لأيه شللية .. أو فئوية أو كما يعتقد البعض يانصيباً خيريا يكسبنا الربح . . او تشجيعا منا لفريق يلعب مباراة في كرة القدم أو حتى عملية قياس لأراء مجتمع التربية والتعليم أو أفراد تكويناته.. لنرصد بعد ذلك دراسات الاستطلاعات التي تأتي غالبا محققة للآمال أو محبطة لها !! بل نريدها تعبير حر عمّا يجول في خاطر كل معلم ومعلمة من أفكار وتوجهات.. فعند هذه اللحظة : على الجميع تحمل مسؤولياتهم كاملة لإنجاحها وإظهار صوره كياننا التربوي وصورة الأردن الديمقراطي الحر وفق رؤى راقية متطورة .
وبنظرة شموليه منصفة لمجريات المرحلة .. نستعرض من خلالها الكثير من الشعارات التي رفعها الزملاء المرشحين .. والتي لا نريدها أن تنصب في القضايا الهامشية بعيداً عن هموم المعلمين وآمالهم وتطلعاتهم.. أو حلولاً مخدرة مؤقتة للمشكلات والقضايا التي تخصهم.. وبنفس الوقت فإننا نبغض تهويل وتضخيم بعض القضايا التي لا تسمن ولا تغني من جوع .. فلا نريد أن يؤخذ على البعض ممارسات لا تتبع أصول العمل النقابي .. بعيدة عما ينسجم وطموحات معلمينا ؟ فالإصلاح العام والشامل لحال المعلم من أهم الأولويات التي يجب أن يوضع في أجندة النقابة ....
إننا نعي تماما أن المسؤولية كبيرة والأعباء جسيمة فمن يعول عليهم قيادة المرحلة المقبلة يجب أن يكونوا متسلحين بالمعرفة والجرأة ومتشبعين بروح وقيم الدين والوطن والأمانة.. لتحمل مجمل أعباء وتبعات المسؤولية القادمة بكل إرهاصاتها... فالتمثيل يحتاج إلى القدرة والكفاءة والمسؤولية في التشارك ومواجهة الأعباء.. خاصة مرحلة التأسيس .. ولهذا فإن المرحلة المقبلة لابد أن تمثل فرصة جديدة لنا نحن المعلمين الناخبين لمراجعة الذات وإحداث طفرة نوعية تفرز ممثلين قادرين على توليها بكل جرأة وموضوعية . فذلك ليس بالأمر اليسير وخاصة في الجانب المتعلق بالعملية التعليمية بكافة عناصرها ..
وبذلك فان الشريحة الكبيرة من الزملاء المعلمين الناخبين وحدهم الذين يتحملون جزءاً كبيراً من المسؤولية .. لان اختيارهم لممثليهم يجب أن يتم بناءً على معايير واستحقاقات هامة.. تشكل قاعدة لفرز ممثلين لكافة فئات وشرائح المجتمع التربوي.. بمختلف أطيافه متأملين في أن يكون صوتهم مسموعاً.. فالمرحلة القادمة والجديدة على مجتمع المعلمين هي فرصة لهم لمراجعة الذات.. وتأمل الماضي ومراجعته .. والتحلي بروح المسؤولية فالنقابة هي العضد والسند للجميع فلا نريد لأحد أن يحقق أي مآرب أو هدف بعيدا عن احتياجات المعلمين وهمومهم وقضاياهم .. وبذلك يتوجب على الزملاء المرشحين الممثلين المنتظرين كبح جماح أية مغريات .. والابتعاد عن تحقيق أية مصالح أو مآرب شخصية على حساب مصلحة زملائهم .. ليكونوا جديرين ومخلصين في أحداث تغيير واقعي وملموس صادقين في طروحاتهم عبر وعودهم ضمن برامجهم الانتخابية .. لتحقيق المزيد من الانجازات والمكتسبات.والعمل بكل همة وإخلاص لتحقيق الغايات المرجوة .
أملنا في مستقبل زاهر لكل مكونات مجتمع المعلمين .. لبناء غد مشرق ضمن منظومة من القواعد التي تكون منطلقا لحياة كريمة أمنه .. مدركين أن المعلم لا يداويه الكلام المعسول ولا تطيب خاطره الوعود.. فقط ينتظر من ممثليه المنتظرين تحقيق حـُلمه في الحياة الفضلى الكريمة له ولأسرته ولابناءه من بعدة .. تجسيداً لرؤى حياة عصرية راقية ..فهو المؤمن إيمانا عميقاً راسخا متجذرا أن لا سبيل إلى العيش الكريم إلا بالمكاشفة والشفافية والحوار. وفق منهجيه يتم من خلالها تحقيق العدالة واحترام الكفاءة.. وترسيخ ثقافة الشراكة في تحمل المسؤولية .. كلٌ من موقعه .. فالتحديات أمامنا كبيرة والظروف تحتاج منا الوقفة .. فبعون الله سنكون قادرون على مواجهتها بهمة الأخيار من هذا النسيج المتآلف والمتعاضد ليبقى الأردن دوماً.. قوي بأهله ورجالاته الغر الميامين
وكل عام وانتم بألف خير زملائي الكرام .. ودمتم حماة لإنسان هذا الوطن الغالي ..

البريد الالكتروني : Fsltyh@yahoo.com



تعليقات القراء

صقر1
انجاز عظيم ما تحقق للمعلمين المتمثل بالنقابة ..لكن الانتخابات لن تكون بعيدة عن انتخابات مجلس الامة الحالي . وذلك بعمل الدائرة المغلقة (الكتلة المغلقة للمحافظة) كما فعلت الدولة بالدائرة الوهمية في الانتخابات النيابية . والهدف من هذه الدوائر حتى تتلاعب الحكومه في نتائج الانتخابات لهذه الدوائر وتوصل اليها ما تريد . ولكن في انتخابات المعلمين فالمصيبة اعظم لأن عدد أعضاء الدوائر المغلقة اكبر وبالتالي ستمثل هذه الدوائر نسبة كبيرة بالنسبة لااعضاء النقابة. نتمنى ان تلغى هذه الدوائرة في المرات القادمه حتى لا يتم التلاعب بها وايصال من لا يستحق الوصول لها.املين التوفيق لكل المعلمين بهذه التجربة الديمقراطية.
17-03-2012 06:37 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات