قرار الفيتو المزدوج وتعامل الارادة العربية


ان ما يشهده العالم العربي من ثورات متسارعة ضد فساد الأنظمة العربية ما هو الى دليل واضح على نضوج العقول العربية ، وكانت بداية الصحوة العربية في تونس التي اندلعت أحداثها في 17 ديسمبر 2010 تضامنًا مع الشاب محمد البوعزيزي الذي قام بإضرام النار في جسده ،وما افرزته الثورة من استشهاد (219) وكان عدد الجرحى (94) .
ثم انتقل فتيل الثورة الى مصر في 25 يناير2011م لتسفر عن استشهاد (872) و(7250) جريح ، وسقوط النظام المصري بتاريخ 11/شباط /2011م
لم تستمر الثورة الليبية طويلاً بسبب تدخل حلف الناتو ،وأصدار مجلس الأمن الدولي في وقت متأخر من مساء الخميس (17 /3) بعد ثلاثة أيام من المفاوضات الشاقة قراره المنتظر بحظر الطيران في الأجواء الليبية حماية للمدنيين من قصف طائرات كتائب القذافي التي استهدفتهم بلا رحمة طيلة الأسابيع الثلاثة الماضية، وتفويض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لاستعمال كل السبل الضرورية (بما فيها القوة العسكرية) من أجل حماية المدنيين وذلك بالتعاون الوثيق مع الأمين العام للأمم المتحدة ودول الجامعة العربية.
وتزامت أحداث الثورة اليمنية مع الثورة المصرية ففي
3/ 11/1911م من يوم الجمعة انطلقت شرارة الثورة اليمنية ضد النظام ، التي تمخضت بسقوط نظام علي عبدالله صالح في 25/يناير2012م وخلفت الثورة اليمنية العديد من القتلى والجرحى وكان العامل الرئيسي في سقوط النظام تدني مستوى ولاء القبائل للرئيس المخلوع .

أما في المسألة السورية المعقدة فما زالت الثورة مشتعلة ، وقابلة للتوسع في ظل نظام حزب البعث ، وسعي الحثيث لدول الخليج العربي في تسليح المعارضة السورية خوفاً من التمدد الشيعي ، فلقدعزّزت الدول العربية في ختام اجتماعها الوزاري في القاهرة بتوجّه، مطالبة مجلس الأمن بإرسال قوّات دولية الى سورية ولا سيما من المملكة العربية السعودية التي طالبت بلسان وزير خارجيتها الأمير سعود الفيصل باتّخاذ إجراءات صارمة ضد النظام السوري ودعم جماعات المعارضة العربية، ولا سيما الخليجية، الى الاعتراف بالمجلس الوطني السوري كممثّل شرعي ووحيد للشعب السوري .
وجاء ردّاً واضحاً على الـ«ڤيتو» المزدوج الظالم ضد الشعب السوري الأعزل من أجل المصالح الروسية المتشبثة بمصالحها التجارية والميركانتيلية، وخاصة منها صفقات السلاح التي ظلت تبرمها مع نظام دمشق على مدى العقود الماضية. إن الجشع الروسي القصير المدى والعديم البصيرة والرؤية هو الذي يجعل اليوم سلطات موسكو تأبى أن تربط الصلة مع الأطراف التي قد تحل محل بشار الأسد في دمشق من أجل الحفاظ على مصالحها المستقبلية.
أما الموقف الصينى، فيتوافق مع الموقف الروسي بسبب مخاوف بكين وموسكو، من احتمال ظهور انقلاب شعبى داخلى لديها على شاكلة ما يجرى فى سياق الربيع العربى.
وأن السبب الآخر أعمق بكثير، ألا وهو أن الفيتو الصينى يعبر عن رغبة بكين القوية فى الحفاظ على علاقاتها مع موسكو، إذ إن العاصمتين تريدان من خلال تقوية تحالفهما فى مجلس الأمن، إيجاد محور استراتيجى بينهما، يمكن كل واحدة منهما أن تهب لنجدة الأخرى كلما تكاثفت عليها الضغوط الغربية فى القضايا التى تؤرقها.
كما يعتبر تصريح وزير الخارجية السعودي بشكل علني في اجتماع "اصدقاء سورية" في تونس الذي جاء تأكيداً على اجتماع القاهرة ، ما هو الى دليلاً واضحاً على تأكيد النهج الخليجي العربي حيال دعم المعارضة السورية بشتى الوسائل والطرق ، كما صرح رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثان خلال زيارة إلي النرويج قال فيه إن المجتمع الدولي عليه تسليح المعارضة السورية للدفاع عن نفسها.
ودعا رئيس البرلمان العربي سالم الدقباسي الدول العربية إلى طرد السفراء السوريين المعتمدين لديها، وقطع العلاقات الدبلوماسية، ووقف أي تعاملات اقتصادية، حتى يستجيب النظام السوري لمطالب الشعب
واستنكر الدقباسي ما قال إنه "وقوف المجتمع الدولي والعالم متفرجا" إزاء العنف في سوريا الذي وصفه بأنه "جرائم في حق الإنسانية .
إن ما يدور حالياً في الأفق العربي جاء نتاج تدعيات الأزمة السورية ونظامها المستبد حيال الشعب السوري الحر الأعزل .
أما الموقف التركي من الأزمة السورية فقد صرح طيب اودغان من خلال كلمة وجهها لشعب التركي "إن من يقتل شعبه لا يمكن له أن يبقى في النظام والسلطة وأنه لا مكان للأنظمة الديكتاتورية". تحدث ايضا عما حدث في تونس ومصر وذكّر الرئيس الأسد بضرورة أخذ الدروس من الأنظمة الأخرى وأن يلبي مطالب الشعب السوري بسرعة كبيرة.
إن الواقع المرير الذي يشهده الشعب السوري من تقتيل وتدمير وتنكيل قد فاق كل التصورات العربية والدولية .



تعليقات القراء

موظفة مكتبة
هذا مقال حلو ومن واقع المجتمع العربي وشكرا
13-03-2012 12:11 PM
موظفة مكتبة
شكرا على هذا المقال
13-03-2012 12:12 PM
نور المحاميد
فعلاً مقال كثير رائع ويتحدث بشفافية ووضوح عن واقع المجتمع ويستحق البرافووووووووو
13-03-2012 03:03 PM
امنة الدقس
شكرا يا ابراهيم اكتب المرة القادمة عن المحسوبيات في المكتبة
13-03-2012 03:05 PM
وليد عسكر
لك مستقبل رائع يا استاذ ابراهيم ونتمنى لك التقدم وانت من اصحاب الاقلام الجريئة والمشهود لهاعند الجميع شاء من شاء وابى من ابى
13-03-2012 03:56 PM
القدومي
فعلا كلامك صحيح ومن الواقع .
13-03-2012 05:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات