كيف تصبح ناشطاً سياسياً ؟


إذا كنت بائع بندورة على بكب , ميكانيكي , بليّط , مواسرجي , كندرجي ... مع احترامي وتقديري لجميع أصحاب المهن الحرفية والباعة في شتى مجالاتهم وعلى اختلاف مواقعهم الذين لم اقصد لا سمح الله أي إساءة أو تجريح لهم في هذه المقالة .
أيضاً أصحاب المهن التالية : عامل باطون , قصّير, دقيّق حجر طبزة ومسمسم جميع هذه المهن يستطيع أصحابها أن يكونوا ناشطين في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية , إلى الخيارات .

إلى بائع البندورة صف بكب البندوره على جانب الطريق اطفيه , وضعّ أمام العجل الأمامي حجر حتى لا يدحل البكب , واتبع الخيارات التالية .

• احرق عجل سيارة ( إطار) على أحد الدواوير في المدينة التي تقطنها.
• أو احمل شعاراً ( أو يافطة ) بعد صلاة الجمعة مع مجموعة من الأشخاص من نفس المهن التي تختارها وضعوا أيديكم مع بعض متحزمين , اقطعوا حاجز الأمن والدرك متقدمين نحو الأمام .
• ارفعوا رؤوسكم بوضوح لكاميرات التصوير التي ستبث مباشرة عبر المحطات الفضائية .
• ستقوم وحدات من الأمن بالقبض عليكم وزجكم بالسجن , وسيقوم المتنفذين من أقاربك في العشيرة من هم برتبة وزير أو نائب بالتوسط بإخراجك من السجن .
• سيتم إذاعة خبرك واسمك على عدة مواقع الكترونية ومحطات محليه وأجنبية .
• أصبحت أنت ألان ناشطاً وعلى جميع المحاور.
• الشهادة العلمية المطلوبة كحد أعلى صف ثالث ابتدائي
ما الذي سيحصل بعد ذلك , سنعود بعد هذا الفاصل أبقوا معنا ( مرحبا محمود ... آهلين قديش البندورة اليوم.... الخمسة بليرة ...ماشي ...هات زرف .. شوه بشوف حاط أكثر من تخصص قصدي أكثر من صنف فوق البندورة ...لازم يكون معي أكثر من نوع على شان أقدم أكثر من خدمة على نفس البكب ...طب وزن كيلو من كل صنف (فليفله + باذنجان + خيار + .... بسرعة بسرعة ....خيوه بدي احرك البكب ....شوه فيه ..البلدية البلدية هسع بخالفوني ....الحقني على راس الطلعة...ماشي ...الله بعينا ....) انتهى الفاصل........ اهلاً بكم من جديد
1. سيتم استقبالك بعد خروجك من السجن من قبل أبناء العشيرة , وسُيقام في هذه الإثناء مهرجان خطابي كبير تتحدث به شخصيات من أقاربك عن ممارسات عشوائية وغير مسؤولة للنيل منك .
2. ستتهافت عليك المحطات الفضائية المحلية والعربية لحجز دور لاستضافتك .
من الأسئلة التي ستوجه لك اثناء المقابلة كم تبيع كيلو البند.....عفواً كيف تقرا الوضع الراهن في المنطقة العربية وبشكل خاص في منطقة الشرق الأوسط وعن وضع البلد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وعن تحديات المرحلة القادمة وربما عن الخطط التنموية وعن السياسات المالية ....الخ وسيطرح عليك سؤال عن أسباب ارتفاع البندورة وتداعياتها عفوا أسباب ارتفاع النفط , لا تقلق ستكون الأسئلة عن أكثر من صنف أسف أكثر من محور لأنه عندما كنت سابقاً بائع بندورة على بكب كنت تضع فوق البندورة شوية فليفلة حارة وحلوة بالإضافة إلى بعض الباذنجان وكم رأس من الزهرة , وعليه فمن الطبيعي أن توجه لك أسئلة لأكثر من تخصص وعلى عدة محاور لأنه لديك الخبرة الكافية والقدرة على الرد , اما على المستوى النقابي والحزبي سيتم استضافتك وتتحدث عن التجارب السابقة والصعاب التي واجهتك للوصول إلى هذه المرحلة وعن المشاكل والمخالفات للبكب من قبل البلدية مره أخرى أسف سؤالك عن الاستراتيجيات والسياسات النقدية والخطط التنموية , وبذلك ستنتقل من الفئة البندورية إلى الفئة النقابية والحزبية كناشط مخضرم في أكثر من مجال.



تعليقات القراء

سحيج الى الكاتب
هذا هجوم مبطن على اعضاء الحراك
ارجو ان تكتب المره القادمه كيف تصبح فاسدا
13-03-2012 10:05 AM
بائع بندوره
يااخ.... لايجوز ان تستهزء بابائع البندورة التي تأكل منها كل يوم بدلاً ان تكتب عن الفساد واكلت اللحوم البشرية والحيوانية..
13-03-2012 01:05 PM
طفيلي
.........
رد من المحرر:
نعتذر..........
13-03-2012 01:55 PM
فوزي الخوالده
استاذ علي تسلم افكارك النيره وارجو من كل من يقراء هذا المقال ان يفهمه بشكل صحيح وان ليس كل من حرق عجل يصبح ناشط سياسي (الله يحميك يا هذا الوطن)
13-03-2012 02:56 PM
حسن المومني
حضرة الكاتب المحترم:
شكرا جزيلا لك ولقلمك الطيب الذي كتبت به الحق ..
والله لقد عبرت عن الحراك بما يرضي الله (الا من رحم ربي )من الذين يطلبون الحراك دون خراب
نحن شعب مقسم بين مطالب بالاصلاح يحمل هم الوطن والمواطن ويطلب الاصلاح دون تخريب لمقدرات الوطن ودون بلطجة
واخرون مطالبين بالاصلاح وانفسهم عفنة مريضة بحاجة لاصلاح..
وفئة اخرى سحيجة وامعات يسيرون خلفهم ليس لديهم اي فكرة عما هم فيه سائرون....
ولعلمك ايها الكاتب سيقوم البعض بالهجوم عليك مدعين انك من سحيجة النظام...لك الشرف ان تكون سحيجا للنظان كما اتشرف انا بذلك ...افضل من نكون عبيدا واذناب وخزات لمن يدفع اكثر ....فهؤلاء يا ابن وطني لا يرغبون بالاخر...فهم دائما امنادين بالحق ...حسب ما اقنعهم اسيادهم طبعا
وشكرا لك..
وشكرا لجراسا على النشر الجريء لمقالك.....
13-03-2012 03:10 PM
احمد وفاهم على الكاتب
الى تعليق (2 ) لقد اعتذر الكاتب في بداية المقال لبائع البندور وللجميع , مقال جميل اشكرل ايها الكاتب على هذه الطريقة الجميلة التي تناولت بها موضوع هام وقدت بشكل جميل وبناء
13-03-2012 03:11 PM
اخو علياء الى الاستاذ علي القضاه
اشكرك جزيل الشكر على هذا المقال لكنك نسيت ان تذكر فئات من النقابات
13-03-2012 05:59 PM
مجد القضاه
سلمت يداك واعطاك الله من قدرته
(الى 1 ز 2 ) ليش بنشوف الاثر وبندور عالزول ) خذ الغبره من المقال
15-03-2012 09:59 AM
نور
هادا دليل انه الناس مش عم تحكي سياسة , دليل انه الوضع بالبلد صار لا يحتمل , لدرجة انه ابسط فئات الشعب صارت تحكي
الناس عم بتموت من الجوع يا جماعة و بعديت بتتهموهم انهم مخربين؟! اتقوا الله
15-03-2012 10:16 AM
محمد شحاده القضاه (رعد)
اخي سلمت يمناك على هذا المقال الرائع ولقد كتبت فأبدعت عن واقع الحال لك شكري وتقديري مرة اخرى ايها الصديق العزيز .
15-03-2012 08:08 PM
د.بهاء القضاه
كلامك سليم استاذ علي ونمتى منك الاستمرار في الكتابه ....
17-03-2012 12:18 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات