جسد البلديات


كان اسبوعا لا مثيل له من الاسابيع فقد تم الاستفادة من كميات كبيرة من الاطارات التي انتهت صلاحيتها .
لقد بدأ تراكم هذه الاطارات منذ عام 1985 في ذلك العام تمت اول عملية دمج للبلديات والتي تم اجرائها في بلدية عمان حيث تم دمج عدة بلديات ومجالس قروية داخل مدينة عمان والمحيطة بها , اجريت هذه العملية بهدف التقليص من اعداد المجالس البلدية والقروية لابد أن نشير هنا ان قرار الدمج هذا قد تمت الموافقة عليه منذ 1963.
توالت القرارات على جسد البلديات واخذ الجسد يتقلص يوما بعد يوم سنه بعد سنة حتى اصبح لدينا 93 بلدية حسب قانون 2007 , لا ندري من اي الاجزاء تم الاقتطاع وما نوع الداء المعطى لهذا الجسد حتى نرى موجة التقلص بعدما اعتدنا عليه ضخما وكبيرا فقد كان 328 بلدية و50 مجلس قروي و44 مجلس بلدي هذا حسب قانون عام 2000 , حتى هنا يجب ان نتذكر ان هذا الجسد كان ينمو كأي جسد في الفترة الماضية قبل تعاطي الداء التقلص ففي عام 1950 كانت 15 بلدية حتى وصلت إلى 354 ولها توابع إن هذه المرحله من النمو السريع تخللتها بعض التقلصات لكنها ليست بالكبيرة حتى عادت إلى 328 .
لقد تفهم الجميع هذه التقلصات والانتفاخات التي حدثت في جسد البلديات , الشعب لم يرضى عن بعض هذه التقلصات والانتفاخات التي اخذت تتكرر في الاونة الاخيرة , اما في عام 2011 الذي امتلأ الوطن العربي احتجاجات ومسيرات وسقوط اشخاص ونهوض اشخاص , قامت الحكومة الاردنية بإعطاء مطعوم - فيتامينات - لجسد البلديات ليصبح جسدا ضخما فقد تم استحداث 100 بلدية جديدة خلال قترة لا تزيد عن شهر , هنا تم انزال الكم الكبير من الاطارات التي تراكمت خلال السنين الماضية واحراقها , فاصبح كل شخص منا يريد بيته بلدية , لنا الحق لأن ذلك التضخم او الانتفاخ لم يكن عادلا او منصفا أما ان الوضع يميل إلى الهدوء الان بشأن البلديات لانه تم تأجيل الانتخابات .
يجب الانتباه والحذر لأن هذه البلديات قد تكون " المطب " الاكبر في وطننا لانها هي التي تمس المواطن وهي التي يتواصل من خلالها وهي .. وهي .. وهي .. وهي التي تعني كافه الشرائح وكافة الفئات , كما لا ننسى ان هذا الجسد قد يلتفت إلى الوراء ويحطم من اعتنى به او ضخمه او قلصه " ينقلب السحر على الساحر " .
هنا نجلس على التلة المرتفعه نرتقب الجسد البلدي القادم إلينا وما يرافقه من احداث إما أفراح نقيمها وإما افراح يقيمونها .



تعليقات القراء

المبجل
المبجل و الكريم

مراد جلامده

لقد قلت لك في اكثر من موقع

انك تطرح قضايا

على قدر عظيم من الاهميه

و تعالج مواضيع تحتاج الى خبره كبيره

الاهم

من ذلك

(على زغر سنك !!!)

اما انك موهوب و عبقري)

او انك ناسخ

ارجو ان تفيدني

افادك الله

مع عظيم مودتي و احترامي
20-02-2012 09:06 AM
لجبملا
الى المبجل

تنتقي المواظيع الطازجة

للتعليق ( جاكيت أو قميص )

.... ؟؟؟؟؟؟
20-02-2012 06:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات