رسالة حب ووفاء لمعلمي الاردن



الزملاء والزميلات معلمو الأردن ،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... وسدد الله على طريق الخير والفلاح خطانا جميعا ً لما فيه عزة وكرامة أردننا الحبيب وسلامة وضمان مستقبل أبناء الأردن الميامين .

الزملاء والزميلات ،،،

إن قدسية رسالتنا التي نتشرف بحملها تفرض علينا أن نكون على قدر ومستوى عاليين ينسجمان مع هذه القدسية, نرتقي بتفكيرنا, وحوارنا, ووسائلنا, لكي نحترم أنفسنا أولا ً ويحترمنا الآخرون ثانيا ً .

أيها الزملاء والزميلات, يا ورثة الأنبياء وحملة رسالة المعرفة والأخلاق ، الوطن اليوم يناديكم ,ويناشدكم, ويناجيكم, بوقفة عز ٍ فعهده بكم عظيم, وأمله كبير, فلا تخذلوه فأنتم الأمل, والرجاء وأبناء الوطن أمانة في أعناقكم, وقد كنتم ولا زلتم وستبقوا المنتمون ,الصادقون, لتراب الوطن الطهور, والمدافعون عن قضايا الوطن الحبيب ليبقى الأردن عزيزا ً كريما ً .

أيها الزملاء والزميلات الشرفاء ،،،

في ظل ما تشهده الساحة الوطنية من حراك شعبي بمشاركة كافة الأطياف والاتجاهات السياسية والفكرية والاجتماعية , حراك يهدف لمحاربة الفساد والمفسدين والمطالبة بحقوق منقوصة ساهمت فيها حكومات متعاقبة ،إلا أننا نرى البعض اقول البعض قد خرج عن المسار السليم والغاية النبيلة والأهداف الوطنية التي انطلق منها وأصبحت المصالح الضيقة هي الأسمى, والأعلى ومصلحة الوطن العليا هي الأدنى, وهيبة الدولة الأردنية ليس لها اعتبار أو اهتمام ,والمؤلم أن البعض وغرر به من حيث لا يدري ويوجه من قبل جهات حاقدة لا تريد لهذا الوطن إلا الدمار والخراب و تسعى لاثارة الفتن وزعزة امن واستقرار الاردن.

ايها الزملاء والزميلات الاوفياء.
انطلاقا ً من موقعنا المتميز وفكرنا المتقدم ومنزلتنا الرفيعة فإننا نحن معشر المعلمين مطالبون اليوم أكثر من أي يوم مضى أن نكون حريصون على مصلحة الوطن العليا ومحصنون ضد أي دعوات أو توجيهات مشبوهة يراد منها المساس بهيبة وكرامة الوطن فنحن معشر المعلمين من يوجه المجتمع نحو قيم الانتماء و الولاء والمُثل العليا ونحن من نرسم مستقبل الأجيال فلا ننتظر من يوجهنا ويدعي حرصه على مصالحنا, نحن معشر المعلمين بفكرنا النيّر ورؤيتنا الثاقبة نتقدم على كل الأحزاب والتنظيمات نحن لا نتبع أحد والغير يتبعنا ويقتدي بنا وحقوقنا غالية وعزيزة ٌعلينا إلا أن الوطن وهيبته أغلى وأولى من حقوقنا وأرواحنا .

أيها المعلمون الشرفاء: نثمن ونقدر جهود زملاؤنا أعضاء لجان المعلمين وبالتعاون مع كافة ابناء الوطن المخلصين واخص بالذكر عدد من اعضاء مجلس النواب الاردني,تلك الجهود التي كان لها الدور في تأسيس نقابة المعلمين وتحقيق ذلك الحلم الذي طال انتظاره .

إلا أن اعترافنا بجهود اللجان وتقديرنا لهم لا يعني أن نغض الطرف عن جملة من السلبيات والانحرافات في المسار والصادرة من اللجان وأهمها أسلوب الضغط على الحكومة بتحقيق مطالب المعلمين من خلال الاعتصام وتعطيل الدراسة واستغلال الطالب ليكون ورقة ضغط على الحكومة من أجل تحقيق المطالب ، وعليه فإن القيم التربوية والمبادئ الوطنية والأعراف الإنسانية ترفض هذا الأسلوب وتستهجنه فما هو موقفنا أمام المجتمع وهو الذي أوجد المدرسة ووضع ثقته بنا فهل نخذله لا وألف لا ، والاهم من ذلك أن لجان المعلمين أعطت نفسها دور وصلاحيات أكبر من حجمها ودون أي مظلة قانونية و تنظيمية فأصبحت هذه اللجان تدلي بتصريحات إعلامية وتقرر اعتصامات دون تفويض ٍ من المعلمين ودون انتخاب لها وحسب قانون نقابة المعلمين فإن أي اعتصام لا يتم إلا من خلال قرار نقابة منتخبة انتخاب حر وديمقراطي ,وحسب القانون والمنطق فان اي لجان تطوعية تشكل بهدف تأسيس اي تنظيم او تجمع مهني مثل نقابة او جمعية او نادي او منتدى تعتبر منحلة وينتهي دورها في حالة تأسيس هذا التنظيم او ذاك ,وبما ان قانون نقابة المعلمين صدر واصبح واقعا بعد ان تم الموافقة عليه ومروره عبر القنوات القانونية والدستورية , فان هذه اللجان التي سبقت التأسيس تعتبر منحلة وملغاة ولا تتمتع بأي صفة,من هنا نقول ما هي مرجعية هذه اللجان وما هو سندهم في قرار الاعتصام فهي لجان تطوعية جاءت دفاعا ً عن حقوق المعلمين ولم يتم انتخابها من قبل المعلمين فبأي حق تقرر تعطيل الدراسة دون الالتفات إلى مصلحة الوطن والأضرار المترتبة على المجتمع والتي تمس كل بيت أردني ,ومن اجل المعلم والطالب والوطن لننتظر اشهر قليلة فالنقابة قادمة قادمة بنقيبها و مجلسها وهم من يحمل مطالبنا وهمومنا وقضايانا ويدافع ويفاوض بالنيابة عنا.

والعتب كل العتب على الحكومة والجهات التنفيذية والتي سمحت بفتح باب التفاوض مع هذه اللجان حول قرار الاعتصام فالحكومة تفاوضهم كأنهم جهة منتخبة من معلمي الأردن فهذه اللجان لا تمثل الاسرة التربوية وغير منتخبة وغير مخولة بإصدار أي قرار خاصة اذا كان يمس هيبة الدولة الأردنية .
و اليوم فأن كل معلم ومعلمة ومن اجل الوطن مطالب بقبول المقترح الحكومي الاخير الخاص بعلاوة المعلمين وترك الامر فيما بعد كما ذكرت لنقابة المعمين و مجلسها المنتخب لمتابعة موضوع علاوة المعلمين لتصل الى (۱۰۰%) كما جاءت بالارادة الملكية السامية ,وبذلك نكون قد فوتنا الفرصة على كل اولئك من هم خارج الجسم التربوي الذين حاولوا ويحاولوا استغلال مطالبنا المشروعة وحراكنا الشريف لتحقيق اهدافهم و اجندتهم المشبوهة.
يا معلمو الاردن الاحرار والشرفاء تنبهوا واستفيقوا فلا تكونوا اداة يستخدمها اعداء الوطن لتنفيذ مؤامراتهم اللعينة ,لنقف جميعا صفاً واحداً ليبقى الاردن كما كان دوماً.
أدام الله الاردن عزيزا كريما شامخاً وقلعة صامدة تتكسر عليها كل سهام الغدر والخيانة .



تعليقات القراء

طلال سرحان
صح لسانك يا دكتور سيف
18-02-2012 07:26 PM
مجلي وليس مجالي
أنت يا .... نهبتوا الاردن كفاك تهليس تكتب لتركب الوطنية والانتماء والعكس صحيح المعلمون ابناء الاردن وابناء المؤسسة الوطنية الحكومية كفاك ...
18-02-2012 08:07 PM
ابن شيحان
صح لسانك يا دكتور سيف المجالي
اما بالنسبة لتعليق رقم (2) اقول لصاحبه...
اقسم بالله انك لست اردني ولم تشرب من ماء راحوب ولم تحرقك شمس الاغوار ولم تصعد شيحان ولم تتمشى على هضاب رم
وتعلم من هم الرجال الذين حموا الاردن
و حافضوا على شرفك و عرضك
19-02-2012 12:27 AM
ابن شيحان
صح لسانك يا دكتور سيف المجالي
اما بالنسبة لتعليق رقم (2) اقول لصاحبه...
اقسم بالله انك لست اردني ولم تشرب من ماء راحوب ولم تحرقك شمس الاغوار ولم تصعد شيحان ولم تتمشى على هضاب رم
وتعلم من هم الرجال الذين حموا الاردن
و حافضوا على شرفك و عرضك
19-02-2012 12:29 AM
كلمة
"كلمة حق يراد بها باطل"

قالها سيدنا الامام علي فارس المشارق والمغارب رضي الله عنه وارضاه
19-02-2012 11:05 AM
و حافظوا على العرض و الشرف (واجب شرعي)
من مدونات انسان شريف



الشرف:المعروف أن الشرف صفة تمسّ النفس والروح والخلق، فهو يعني الكرامة والنزاهة والصدق والأمانة والمروءة والشجاعة والإحسان وغيرها من القيم التي تتظافر مع بعضها لتسمو بالإنسان وتضعه في مرتبة التقدير والإجلال والتوقير، ومن المعروف أيضا أن هذا التعريف ورد شاملا لأنه يخص الإنسان أيا كان جنسه، ذكرا أو أنثى، لكن من المؤسف أن المجتمع يعرّف الذكر الشريف بكونه الرجل الذي يكسب قوت يومه بعرق جبينه، بينما يعرف الأنثى الشريفة بأنها المرأة التي لم تقم قط علاقات عاطفية مع الرجال؟ فلماذا؟؟



أعرف أن هذا السؤال يعتبر إحراجا منطقيا للنظام الاجتماعي برمته، وأن تعريفا كهذا للشرف يستقي روافده من القرون الطويلة من التخلف ومن الطقوس التي دعمته وساعدت على انحراف معناه ليتمحور كليا عندما يتعلق الأمر بالأنثى في موضوع واحد «السلوك الجنسي للمرأة». ليس هذا فحسب، فوضعها يصبح حساسا جراء ذلك ومعرضا للنقد والهجوم متى تشاجرت مع أحدهم، فأبسط ما يمكن أن يتهم به أحدهم امرأة هو كونها غير شريفة وفق المفهوم أعلاه، بينما بالنسبة إلى الرجل ليس هناك شيء اسمه الشرف في السلوك الجنسي، وإنما شرفه موجود عند أخته وأمه وزوجته وكل النساء اللواتي هن تحت وصايته أو اللواتي تحملن اسمه ونسبه، لذا يسمح له حسب هذا المنطق بالزنا ومعاشرة النساء قبل وبعد وأثناء الزواج بمباركة من المجتمع، فمهما خاض من التجارب الجنسية فسيظل عفيفا شريفا لا تلوثه هذه العلاقات، فشرفه واسع يتسع لكل المعاني ويختزن كل الاحتمالات، بينما شرف المرأة ضيق كثقب الإبرة، مثله مثل عود الثقاب يشتعل مرة واحدة ويصبح غير صالح، بينما شرف الرجل مثله مثل القداحة «Le briquet» ممكن أن يشتعل إلى ما لا نهاية وينطفئ دون أن يؤثر ذلك عليه في شيء.





بينما

"العرض":



معنى عرض في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي



1.عرض . جمع : عروض وعراض وأعراض .:



1 - مصدر عرض وعرض. 2 - من الأجسام أو الأشكال: ما كان عموديا بالنسبة للطول. 3 - سعة. 4 - طلب الفعل بلين وتأدب. وللعرض في اللغة أحكام، وله أدوات منها «ألا»، نحو: «ألا تسمع شكواي». 5 - متاع، وكل شيء سوى الدراهم والدنانير. 6 - يوم الدين والحساب. 7 - من الليل: ساعة منه. 8 - سفح الجبل. 9 - واد. 10 - جنون. 11 - سحاب. 12 - جيش ضخم. 13 - كثير من الجراد. 14 - «عرض الحال»: كتاب يرفع إلى الحكام أو إلى المحاكم تظلما وشكوى أو طلبا لنعمة. 15 - «إشتريت المتاع بعرض»: أي بمتاع مثله. 16 - «الشيء عرض عيني»: أي مقابلها. 17 - «خطوط العرض»: خطوط وهمية في الجغرافيا تحيط بالكرة الأرضية وتحدد النقاط أو الأماكن الواقعة عليها بدرجات الزاوية التي تقوم بينها وبين خط الاستواء.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

2.عرض . جمع : أعراض .:



1 - زائل لا يدوم: «هذا الأمر عرض». 2 - من كل شيء: ما ليس جوهرا ثابتا «عرض الكلام». 3 - آفة تعرض في الشيء. 4 - متاع الدنيا. 5 - ما يشعر به المريض من ظواهر المرض. 6 - عطاء. 7 - غنيمة. 8 - «فعل الأمر عرضا، أو جاءه الرأي عرضا»: أي من غير روية أو قصد.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

3.عرض . جمع : أعراض .:



1 - حسب. 2 - شرف يحافظ عليه الإنسان من نفسه. 3 - رجل يأتي الناس بالباطل. 4 - نفس. 5 - جسد. 6 - مسام الجسد التي منها يعرق. 7 - رائحة. 8 - من السحاب: العظيم. 9 - جيش ضخم. 10 - جانب الوادي أو البلد. 11 - واد فيه قرى وشجر.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

4.عرض .:



1 - من البحر أو النهر: وسطه. 2 - من الجبل: سفحه. 3 - من العنق أو الوجه أو السيف: جانبه. 4 - من الحديث: معظمه. 5 - ناحية. 6 - «هو من عرض الناس»: أي من عامتهم. 7 - «ضرب به عرض الحائط»: أي ناحية. 8 - «نظر إليه عن عرض»: أي من جانب.ل

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

5.عرض .:



1 - ذو عرض. 2 - «نظر إليه من عرض»: أي من جانب.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

6.عرض يعرض : عرضا .:



1 - له الشيء: أظهره. 2 - البضاعة للبيع: أظهرها لذوي الحاجة والرغبة فيها ليشتروها. 3 - له كذا: ظهر عليه ولم يدم. 4 - الشيء عليه: أراه إياه. 5 - الجند: أمرهم على بصره ليعرف من غاب منهم ومن حضر، أو ليظهر قوتهم ونظامهم في المناسبات الوطنية. 6 - له عارض من الحمى أو غيرها: أصابه. 7 - له عارض: منعه مانع. 8 - القوم على السيف: قتلهم به. 9 - مات من غير علة. 10 - الحصير: بسطه. 11 - عرضه أو عرضه: نحا نحوه. 12 - له من حقه شيئا: أعطاه شيئا مكان حقه. 13 - الفرس: ذهب في عدوه مائل الرأس والعنق. 14 - أتى «العروض»، أي «مكة» و «المدينة» وما حولهما. 15 - الكتاب: قرأه عن ظهر قلب.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

7.عرض يعرض : عرضا وعراضة:



الشيء: كان أو صار عريضا

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

8.عرض يعرض : عرضا:



له كذا: ظهر عليه ولم يدم.ط

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

9.عرض:



جن

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

10.عرض تعريضا .:



1 - به أو له: عابه بقول. 2 - بالكلام: لم يبينه، لم يصرح به. 3 - الشيء: جعله عريضا. 4 - الشيء: نصبه بالعرض. 5 - هـلكذا: جعله عرضة له «عرض نفسه للمرض». 6 - البضاعة: باعها بالعرض. 7 - هـمن ماله بكذا: عوضه منه به.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

11.عرض يعرض ويعرض : عرضا:



الشيء على الشيء: وضعه عليه بالعرض

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

12.عراض . جمع : عرض .:



1 - خط في فخذ الجمل عرضا. 2 - ناحية، جانب. 3 - شق، نصف الشيء.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

13.عارض معارضة وعراضا . (عرض):



1 - ه: ناقضه في كلامه، قاومه «عارض السياسي خصمه». 2 - ه: مال عنه. 3 - الشيء بالشيء: قابله به «عارض الكتاب بالكتاب، عارض القصيدة بالقصيدة». 4 - سار في «عروض» من الطريق، أي ناحية. 5 - ه: فعل مثل فعله. 6 - هـفي السير: سار إزاءه.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

14.معرض . (عرض) جمع : معارض .:



1 - موضع «عرض» الشيء، أي ذكره وإظهاره: «معرض صناعي، معرض فني». 3 - «قلته في معرض كذا»: أي في موضع ظهور ذلك.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

15.معراض . (عرض) جمع : معاريض .:



1 - سهم ليس له ريش، دقيق الطرفين غليظ الوسط، يصيب بعرضه دون حده. 2 - فحوى الكلام. 3 - لفظ له معنيان، قريب وبعيد، ويراد به البعيد منهما.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

16.معارضة . (عرض):



1 - مصدر عارض. 2 - في السياسة: هي أن يتصدى فريق من النواب، أو فريق من السياسيين وأتباعهم، لأعمال الحكومة وينتقدوها.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

17.إعترض اعتراضا . (عرض):



1 - عليه: أنكر قوله أو فعله. 2 - الشيء: عرضه «اعترض البضاعة للبيع». 3 - دون الشيء: حال دونه، منع. 4 - له بسهم: أقبل به عليه فرماه به فقتله. 5 - له: منعه. 6 - الشيء: صار عارضا، كالخشبة المعترضة في النهر. 7 - الشيء: تكلفه، تحمله وليس من عادته. 8 - عرضه: وذمه وأساء إلى سمعته. 9 - القائد الجند: عرضهم واحدا بعد واحد. 10 - الشيء: ظهر. 11 - الجمل: ركبه وهو صعب عاص عنيد.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

18.إعتراض . (عرض):



1 - مصدر اعترض. 2 - في لغة المحاكم: طلب الرجوع عن حكم صادر بالصورة الغيابية.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

19.إستعرض استعراضا . (عرض) .:



1 - طلب العريض من الأشياء. 2 - الشيء: طلب أن يعرض عليه. 3 - ه: قال له «اعرض علي ما عندك». 4 - القائد الجند: طلب عرضهم عليه. 5 - القوم: قتلهم ولم يبال بمن قتل. 6 - «استعرض يعطي من أقبل ومن أدبر»: أعطى من غير سؤال. 7 - «إستعرض القوم»: سل من شئت منهم عن كذا وكذا.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

20.إستعراض . (عرض):



1 - مصدر استعرض. 2 - مشهد غنائي موسيقي راقص. 3 - عرض رياضي أو عسكري.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

21.عَرْضُ:



العَرْضُ : المتاعُ.

و_ كلُّ شيءٍ سوى الدراهم والدَّنانير.

يقال: أخذتُ في هذه السلعة عَرْضًا: أعطيتُ في مقابلها سِلعةً أُخرى.

و_ خلافُ الطُّول.

و_ الجبلُ.

و_ الجيشُ العظيمُ.

وعَرْض الحال: طلبٌ مكتوب يقدَّم إلى صاحب الأمر أو صاحب السلطان دفْعًا لظلم أو جَرًّا لغُنْم. والجمع : عُروضٌ، وعِراضٌ، وأَعْراضٌ.

و(العَرْضُ العَسْكريّ) : مرورُ فِرَقٍ نموذجية من القوات المسلحة أمامَ رئيس الدولة في يومٍ يجتمع فيه الشعب.

المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

22.عَرَّضَ:



عَرَّضَ الشيءَ: جعلَه عريضًا.

و_ نصبه بالعَرْض.

ويقال: عرّضَ الرُّمْحَ، وعرَّض العودَ على الإناءِ.

و_ فلانًا لكذا: جعله عُرْضةً وهدفًا له.

يقال: عرَّضَه للذَّمّ.

و_ له بالقول: لم يبيّنه ولم يصرِّح به.

ويقال: عَرَّضَ بفلانٍ، ولَهُ: قال فيه قولا يعيبُه.

و_ القَوْمَ عُراضةً، وعرَّضها لهم: أَهداها، أو أطعمهم إياها عند مَقْدَمِهم.

المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

23.عَرُضَ:



عَرُضَ الشيءُ_ُ عِرَضًا، وعَرَاضَةً: تباعدت حاشيتاه واتَّسع عَرْضُه.

فهو عريضٌ، وعُرَاضٌ. والجمع : عِرَاضٌ.

وفي التنزيل العزيز:فصلت آية 51 وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ) ) : واسع كثير.

المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

24.عَرَضُ:



العَرَضُ : ما يطرأ ويزول من مرض ونحوِهِ.

و_ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ.

وفي التنزيل العزيز.

النور آية 33لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) ) .

ويقال: جاءَ هذا الرأْي عَرَضًا: بلا رَوِيَّةٍ.

وعُلِّقْتُها عَرَضًا: اعترضَتْ لي فهَوِيتُها.

و_ (في علم المنطق) : ما قام بغيره، "ضِدّ الجوهر"، كالبياض والطُّول والقصَير.

و_ (في الطبِّ) : ما يحسُّهُ المريضُ من الظواهر الدَّالة على المرض. والجمع : أعْراضٌ .

المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

25.عَرَضَ:



عَرَضَ الشيءُ_ِ عَرْضًا، وعُروضًا: ظَهَرَ وأشرف.

يقال: عرضَ له أَمرٌ، وعرض له عارضٌ.

و_ أَمكن.

يقال: عَرَضَ له الصَّيدُ، وعَرَضَ له الخير.

و_ الرَّجُلُ عَرْضًا: أَتى العَروض: مكةَ والمدينةَ وما حولهما.

و_ بسِلْعتهِ: بادَل بها.

و_ له عارضٌ من الحُمَّى: أصابه.

ويقال: سِرتُ فَعَرَضَ لي في الطريق عارضٌ: مانعٌ.

و_ الشيء: أظهَرَهُ وأَبرزَهُ.

و_ الكتابَ: قرأَهُ عن ظهرِ قلْب.

و_ المتاعَ للبَيْع: أَظهره لذوي الرغبة ليشتروه.

و_ عليه الشيءَ: أَراهُ إياه.

ويقال: عَرَضَ الدابَّةَ على الحَوْضِ: سامَها أن تشرب؛ وهو من المقلوب، وأصلُهُ عَرَضَ الحوضَ على الدَّابَّةِ.

و_ الجُنْدَ عَرْضَ عَيْن: أَمَرَّهم عليه وَاحدًا واحدًا.

و_ أَمَرَّهم على بَصَرِهِ ليعرِفَ من غاب ومن حَضَرَ.

و_ له من حقِّه شيئا: أَعطاهُ إِياه مكانَ حقِّه.

و_ القومَ على السَّيِف: قتلهم به.

و_ القومَ على النَّار: أحرقَهم بها.

و_ الشيءَ: أَصابَ عُرْضَه: جانبَه.

و_ الحصيرَ: بسطه.

و_ الشيءَ: وضعه بالعَرْضِ.

يقال: عَرَضَ العودَ على الإناءِ، وعرض السيفَ على فخِذه.

وعَرَضَ عَرْضَ فلانٍ: نَحَا نحوَه.

ولا تَعْرِضْ عِرْضَ فلان: لا تذكرهُ بسوءِ.

19-02-2012 11:12 AM
حياة الشمايلة
الدكتور سيف المجالي من افضل وارقى المدراء في وزارة التربية والتعليم . ويهمه مصلحة الوطن ومحاربة الفاسدين وعدم المساس بهيبة وكرامة الوطن الحبيب .ويطالب بعدم استغلال طلابنا للضغط على الحكومة فهم اولادنا جميعا ؟؟ ولا نقبل بأي دمار او خراب يسعى لزعزعة امن واستقرار اردننا الحبيب . فشكرا جزيلا للدكتور سيف المجالي على هذا المقال الرائع ...
19-02-2012 12:09 PM
رائع و روعه
"روعة الحياه"



و مقال رائع!!!!!!!!









وُجِدت الحَياة حتى نـُمضي فيها عُمرنا الموهوب مِن الرَّحمن . نعيشَ فيها أيامنا التي كـُتبت لنا من قـِبَل الخالق الذي حدَّد لنا الأهداف وسَطّرها مُقابل بقائنا فيها.. إذن فالحياة لمْ توجد عبثًا، ولم توجد أيضًا لكي تبقى خالدةً لا تفنى.. بل وُجدت لأسبابَ وأهدافَ وضَعها الخالقُ سُبحانه، وعَلى الإنسانِ أن يعرف سبب وجوده، وهدفه، وكيفية عَيشه في الدنيا، وكيفية تعاطيه مع الواقع، وأن يحاول استجماع زاده في التعاطي والتعامل والتعايش فيها.



العشوائية غير مقبولة -حسب نظري- للعيش في هذه الحياة، فكل تصرفاتٍ وتعاملاتٍ ونظراتٍ عشوائيةٍ، وحتى التعَاطي والأخذ والعطاء العشوائي، غير مقبولين بالحياة. بل المطلوب التَّبصُّر والملاحظة والتَّيقن وتمحيص أسباب العيش وسُبلها وكيفياتها، وتحديد الأهداف والطرق التي يجب السَّير عليها وقبل ذلك كله فقه الذات، والتعامل مع الآخر والخارج، وفق الداخل ومكوناته، وقدراته، واستطاعته.



في ظل كل ذلك يتوه الإنسان تارةً يتشرد أخرى تتبدد سُبله تاراتٍ وتتوضحُ أخرى قد يعيش الثبات، أو يعيش التناقضات وكذلك تستمرُّ الحياة وبين هذا وذاك تنبعث آلاف التساؤلات في خُلد المرء تقفزُ بعضها فجأةً دون سبب وتنطُّ أخرى لأسبابَ معاشةً تستحق الاستفسار ويتساءل المرء أحاييـنَ كثيرةِ عن حياتِه بالدنيا وعمَّا يلاقيه فيها.





تـُرى فــيم تتمثل روعــَة الحــَياة؟





-أذلك النَّجاح الذي نذوقه، وترتفع فيه معنوياتنا النفسية، فنرتاح ونسعد ونرتقي بالدنيا؟. لكنه لن يبقى! وسيُنسَى يومًا في غمرة الانشغالاتِ الجديدةِ المُعاشةِ؟







-أحـبٌ يُعاش وعلاقاتُ صداقةٍ ورفقةٌ وأخذٌ وعطاءٌ طيبٌ مع بني البشر يملأ روح المرء، ويغمرها نشوةً لترتقي لعوالم تنحصر في القلب والروح والنفس وتتناغم والطبيعة؟. سينجلي كل شيء! وستأخذ المرء مَغَاراتُ الحياة وكهُوفها لاهتماماتٍ تسحبُ من وقتهِ، وعقلهِ وتفكيرهِ وعمرهِ الكثير.

-أسعادةٌ تـُطبع على مُحيا الوالدين الراضيين عنه؟ والمرء يحاول قدر الإمكان بـِرَّهما وطاعتهما قدر المستطاع؟. ستأخذه الأيام لحياةٍ جديدةٍ! قد يتوفى والداه وقد تتوفى روحه -معنويًا- وتختفي مثل تلك السعادات.

-أم استقرارٌ في وظيفةٍ، ورُقيٌ في منصبٍ، واستعداداتٌ ونجاحاتٌ مُتناهية النظير؟. ستزول كلها بعد الهَرم والكِبر! أو بعد تداول الأيام وبعد مسيرة الحياة والزمـن؟

-أفسحةٌ يُعانق المرء بها الطبيعة، أو أرضًا جديدةً يطؤها، فتنشرح النفس وترضى وتسعد؟ سيفنى كل ذلك! ولن تبقى بالصـَّدر تلك النشوة والفرحة أبد الدَّهـر.





---



الذين نُحبًّهم ونرى روعة الحياة بقربهم، سيرحلون وسترحل الرَّوعة معهم.

داخلنا روعاتٌ غير مرتبطة بهم، ستفنى هي الأخرى وما نبنيه ونخلقه حولنا من مادياتٍ ومعنوياتٍ سيفنى أيضًا ولن يبقى!

كل ما يعيشه المرء لا يدومُ.. وفي كل يومٍ وكل لحظةٍ نعيشُ عوالمَ متجددةٍ، وأحاسيسَ مغايرةَ، ومشاعرَ مُتبدلةٍ، ولحظات مُغايرة للماضي لا شيءَ مُستقـِرٌ بـَاقٍ في دُنـيا البـشر.

أكيدٌ أنَّ النهاية هي المَنزلُ الحقُّ، الذي نسأل أن يكون جنةً بإذن الله.

إنَّما أليس بالحياة روحٌ جميلةٌ لا تتبدل، وسَعادةٌ تستحق التوقف عندها كــَثيرًا، وروعةٌ تبقى وتدوم إن أمسكنا لُبَّها وكُنهها ومنطقةٌ ثابتةٌ معروفةٌ بإيجابيتها لا تتغير؟

أكـلُّ شيء مـَاضٍ في سرعةٍ، لا يثبت على حالٍ بدنيا البشر؟



تساؤلي :







-ما الروعـَة بالحياة؟ وما المميز فيها؟ إن كان كل شيءٍ يمضي ولا يبقى، وإن كان كلُ ما يُعاشُ يفنى ولا يعود؟



19-02-2012 12:58 PM
انواع
..........
19-02-2012 01:03 PM
نساب(بتشديد السين)
.........
رد من المحرر:
نعتذر........
19-02-2012 01:10 PM
نشمية
مقال رائع ومعبر
19-02-2012 01:39 PM
جنوبي وافتخر
والله يجب على المعلمين الاستماع الى صوت العقل وليس صوت العناد والتحدي فالفجوة تتسع.......والله يسترنا من تاليها
19-02-2012 02:26 PM
رنده عبد العزيز
كلامك له اثر في النفس وشعرت بغصه في قلبي ...عسى الله ان يرد كيد الكائدين و يهدينا الى الطريق المستقيم....
19-02-2012 05:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات