الفتنة الطائفية بين الإنحراف النسائي و الإستغلال السياسي؟!


الفتنة الطائفية: هي الصراع الذي ينشأ بين طائفتين في دولة واحدة نتيجة الإختلافات العقائدية والدينية والمعتقدات الفكرية و الايديولوجية التي تخلف ورائها مزيداً من الكراهية والعنصرية . فـ اذا ما طبقنا هذا المفهوم علي ما يحدث الأن بين قطبي المجتمع المصري المسلمين الذين يمثلون الاغلبية والمسيحيين الذين يمثلون الاقلية نجد ان لا وجود لهذا النوع من الفتنة القائمة علي الصدام الفكري نتيجة الاختلاق الديني والعقائدي. وانما ما يحدث له ابعاد اخري وحقائق يغض الطرفين النظر عنها رغم ضرورة ان يكون هناك مصارحة و مكاشفة وعدم دفن الرؤوس في الرمال حتي يتسني حل المشكلة من الجذور والقضاء عليها.

المرأة الشرارة الأولي للفتنة: لم يحدث صدام بين المسلمين والمسيحيين منذ سنوات طويلة نتيجة تحول شاب او رجل من اي الطرفين الي الديانة الاخري .ولكن ما يحدث الأن في حقيقة الامر ما هو الا فتنة اخلاقية وانحرافات سلوكية نتيجة انعدام التربية لبعض النساء والفتيات في الجانبين . نساء وفتيات تحولن الي الديانة الاخري ليس حباً أو اقتناعاً بل هرباً واستجابة لنداء الشيطان واتباع النزوات و الركض خلف الرغبات المنحرفة و عشق شباب من الملة الاخري واقامة علاقات عاطفية تنتهي غالبا بـ إرتكاب الفحشاء !

فـ معظم حالات الصدام بين المسلمين والمسيحيين في السنوات الاخيرة كانت بسبب المرأة . فتيات مسلمات دخلن المسيحية هرباً من العادات والتقاليد وتحكم الاسرة رغبه منهن في التحرر والتمتع بالاموال التي تغدقها الحملات التبشيرية علي المتحولات من الإسلام الي المسيحية والتمتع بـ فرص السفر الي اوربا وامريكا او لعلاقتهن مع شباب مسيحي . وفتيات مسيحيات تدخن الاسلام ليس حباً في الاسلام ولكن حباً في شاب مسلم . ونساء مسيحيات يدخلن الاسلام للهروب من الزوج المسيحي الذي لا تطيق عشرته لـ سببا او لأخر ولا تسمح قوانين الكنيسة بالطلاق فتلجأ للإسلام الذي يفرق بينها وبين زوجها بطبيعة الحال لعدم وجوب استمرار الزوجة التي اعلنت اسلامها في عصمة زوجها المسيحي كما في حالة فتاة إمبابة .

ولان مصر مجتمع محافظ يري علاقة الفتاة بشاب فضيحة وتكون الكارثة اكبر وعار افظع اذا كان هذا الشاب من ديانة اخري ولان الاسر تخشي عار الفضيحة التي ستظل وصمة عار في جبينها لأجيال كاملة تلجأ تلك الاسر المسلمة او المسيحية الي تحويل الانظار عن هروب الفتاة مع شاب الي قضية دينية طائفية تظهر الفتاة كـ مغلوب علي أمرها وتم خطفها واجبارها علي التحول لدين اخر . لعبة قذرة وحيلة شيطانية تلجأ اليها تلك الاسر لأخفاء الفضيحة حتي ولو احترق الوطن بأكمله.

وليس بحادثة فتاتين المنيا الهاربتين الي ميدان التحرير ببعيد فقد ابلغت اسرتيهما النيابة ان شاب مسلم قام بخطفهن واجبارهن علي دخول الاسلام . وبعد التحقيقات وازالة ملابسات الحادث اتضح ان الفتاتين هاربات برغبتهن نتيجة قسوة الاسرة وان لهن علاقة مع شاب مسيحي ولكن تم الزج بالشاب المسلم لتحويلها الي قضية رأي عام ولأخفاء فضيحة هروب الفتاتين . خلل في التربية و انحراف اخلاقي تحول بفعل الاسرة الي قضية طائفية!!

إعلام المصاطب وصناعة الاثارة الشرارة الثانية : اما الجانب الأخر للمشكلة يكمن في محترفي الاثارة والمرتزقة الذين يستغلون الاحداث لتحقيق المنفعة والمتمثل في اعلام المصاطب الذي يجتهد ويسخر كل ادواته للنفخ في النيران وتأجيج الصراعات ويتخذ من تلك الحوادث الفردية لهروب الفتيات مع شباب والتحول الي ديانة اخري فرصة لتغذية روح التعصب في الجانبين والمدهش ان معظم من ينساق وراء تلك الاشاعات والتحريضات التي يتم صبغها بالصبغة الدينية ليس لديه اي ثقافة دينية و ابعد ما يكون عن جوهر الدين الذي ينتمي له فأذا سألت احدهم عن تعليم دينه تجده اجهل الناس به .

استغلال النشطاء للفتنة الشرارة الثالثة: الفتنة الطائفية أصبحت أخطر وأنكى أدوات الثورة المضادة، ومن أكبر معاول هدم استقرار وأمن البلاد. يستغل النشطاء الاقباط في الداخل والخارج تلك الحوادث المفتعلة كـ ورقة لـ تشويه سمعة مصر وتعضيد موقفهم لدي المجتمع الدولي من اجل تبرير مطلبهم بـ انشاء دولة قبطية علي جزء من الاراضي المصرية وايضا لتخويف العالم من صعود نجم الاسلاميين في مصر .

صورة المشهد المصري كاتمة الالوان مطموسه الملامح ضبابية الرؤية . في ظل عدم قدرة الوطن علي تحمل حدوث مزيد من الشروخ المفتعلة بين قطبي الامة في وقت بالغ الخطورة حيث ان الوطن لم يتعافي بعد من تبعات ثورة 25يناير والانتكاسات الامنية والمذابح العشوائية التي ارتكبت علي يد بعضـًا من ابناء الوطن ضد اخوانهم بشكل غير انساني .

لابد ان تكون هناك حلول جذرية للمشكلات الطائفية بعيدا عن المسكنات واغاني الوحدة الوطنية وجلسات الصلح العرفية وكلمات تطيب الخواطر والشعارات السخيفة . يجب وضع ضوابط وحلول للتعامل مع هؤلاء المتحولين من دين الي اخر في ظل سيادة القانون وسلطة الدولة بعيد عن عمليات الخطف والاعتقال والاخفاء والتعذيب والقتل احيانا تمارسها الكنيسة وبعض الاسر المسلمة .

مصر الان بحاجة الي ان يصمت المتعصبين والمزايدين والمتربصين، العابثين والغوغاء والمتطرفين من الجانبين .لان بصمتهم سيتم اغلاق منابع التحريض والفتنة . ومنح الفرصة للعقلاء من الجانبين لإنقاذ الوطن.

اوعاد الدسوقي
كاتبة و إعلامية
awaad99@gmail.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات