مبادره شخصيه لحل ازمة المعلمين .. لعل وعسى


بسم الله ..
وعليه توكلنا ...
اول اشي شكرا لكل من علق على مقالي السابق بما يخص المعلمين .. ان كان ذما او مدح .. وانا بالنسبه لي اعتبروا حق بحرية الرأي والتعبير .. لكني مصر على رأي وبكل كلمة اوردتها بمقالي السابق .. لاني مؤمن به .. وصاحب موقف ومبدأ .. واحافظ على المصداقيه .. لاني لا استطيع ان اكون بوجهين .. ما أؤمن به اقوله ..
بداية .. انا يا جماعة بحترم كل انسان بغض النظر عن لونه وجنسه ودينه وحسبه ونسبه ومهنته ... ونحن هنا نتحاور اخذ وعطا كأخوان واصدقاء ومواطنيين او زملاء او كأطراف بالازمه ... قد نتفق وقد نختلف .. في حين هذا حوارنا الكتروني ذات صبغه اهليه بين بعض بعيد كل البعد عن الرسميه ... ليس المطلوب مني ان اقنعك او تقنعني .. وليس المطلوب من كافة الاطراف ان نقحم او نتعامل ضمن اطار ( المزاوده .. الوطنيه .. التسلق .. الانتهازيه .. اتقي الله .. ارجع لعملك .. حرام ما بصير .. شو بتعمل .. مين انت .. شو يعني معلم ... المعلم تاج روسنا ... حقوقي وحقوقك .. واجباتي واجباتك ...الخ ) سيبونا من هذا الحكي .. نحكي بصلب الموضوع مع التركيز على قاعدة الاحترام .. انا احترمكم واجلكم ويعطيكم العافيه وبالنسبه لحقي بالاحترام يا اخي انا متنازل عن هذا الحق ... اعتبروني هبيله بهلوس ... بحكي لحالي ..في واحد بلاحق هبيله ؟.. وانا شخصيا بحبش المجاملات .. اود ان اقول كلمتين وامشي .. وعليه ..
صلوا علىالنبي الحبيب ..

1- ازمة المعلمين ليست مقتصره على المعلمين فقط .. هناك 6 اطراف بهذه الازمه ..
أ‌- الحكومه
ب‌- المعلم
ت‌- الطلاب
ث‌- اولياء الامور
ج‌- المهن الاخرى
ح‌- الناحيه المعنويه

2- المعلم على حق .. ومطالبه مشروعه .. ونقابته وتحركاتهم ليست مسيسه .. ولن تسيس وانا على ثقه وقناعه بذلك .. وهم لبنه اساسيه بالمجتمع .. ولا احد يزاود على وطنيتهم ولا انتمائهم .. والكل من اعلى الهرم الى اسفله بنبصم بالعشره على هذا الحكي.
3- حل هذه الازمه فقط هو ( المال ) .. اذا توفر المال تنتهي المشكله وكل واحد بروح عند دار اهله وعمله وطابق وتسكر .. ويا دار ما دخلك شر... عارفين هذا الحكي.
4- الحكومه بقولك ما في ( مال ) .. واولياء الامور بفهموش بهذي الامور .. في مال ما في مال ما بعرفوا .. اللي بعرفوا انو الطلاب يروحو على المدرسه ويداومو .. كيف وليش ما بعرفوا .. ولا بدهم يعرفوا .
5- الطلاب برضو لهم حق بالتعليم بدو يتعلم كيف وليش ما بعرف كمان.. ولا بفهم لا بالسياسه ولا بالمال ولا بالاضراب ولا بالربيع العربي .. طالب همو العلم ويروح على المدرسه بس .
6- المهن الاخرى بدأت تهمس .. انا بقولك شو اللي قاعد بصير .. بكره ممكن يرتفع صوتها وتطالب بما يطالب به المعلم كون الجميع يخضع لنفس شروط الهيكله وشروط الوظيفه .. لا نريد ان نعول على ذلك كثيرا ولا نريد ان نضخم الامور اكثر من اللازم لكنه مأخوذ بعين الاعتبار .. ولا نريد ان نزج عرس بطهور .. خلينا بقضية المعلمين.
7- الناحيه المعنويه .. لها اعتبار ايضا وتؤخذ بالحسبان .. للدوله هيبتها وسياستها .. وهي دوله وحكومه تؤمن بالحوار الهادئ الاخوي وهذا نهج دولتنا منذ ان وجدت لغاية الان .. مع ضرورة الحفاظ على مساحه بينها وبين الشعب وهذه المساحه يملؤها القانون لظبط الامور والذي يدخل من باب سيادة الدوله ... الارتباط بين الدوله والشعب ليست علاقة نسب .. هي علاقة قانون .. حقوق وواجبات . لن ترضى دوله بالعالم ان يفرض عليها امر خارج نطاق رؤيتها وسياستها وامكانياتها .. حفاظا على هيبة الدوله .. لانها خط احمر .. احنا بنتحاور لا بنظر عليكم ولا اتنظروا علي .. انا بحكي بشكل عام .. ممكن الك رأي اخر ايها القارئ .. انت حر .. انا بحترم رأيك وكل واحد الو وجهة نظر .. احنا قاعدين بنحكي اخذ وعطا.
8- اود ان اشير الى ما يلي ...

1- المعلمون بطالبوا بحقوقهم لانهم شاعرين بالظلم .. والهدف من كل هذا الامر هو تحقيق العدل .. والسؤال هنا .. هل كل المعلمين طبقه واحده ومستوى واحد من المعيشه؟ .. لا بالطبع .. اذا يجب ان تتحقق العداله ( داخل صفوف المعلمون انفسهم ) .. كيف ؟ .. يعني المعلمون الذين اوضاعهم صعبه و الذين يدفعون ايجار منزل ولديه اطفال بالمدارس ولا يعمل عمل اضافي ويعيل والديه او احد اقربائه من الدرجه الاولى هذا يمنح ( زياده 120 بالمائه وليس مائه بالمائه). وتصرف له ابتداءا من هذه السنه وبأثر رجعي كمان.
2- المعلمون الذين يدفعون ايجار منزل ولديه اطفال بالمدارس ولا يعمل عمل اضافي ولا يعيل احد من اقربائه هذا يمنح ( زياده 110 بالمائه وليس مائه بالمائه). وتصرف له ابتداءا من هذه السنه وبأثر رجعي كمان.
3- المعلمون الذين يملكون منزل ولا يدفعون ايجار بيت ولديهم اطفال بالمدارس ولا يوجد لهم اي مصدر دخل اضافي اخر يدفع لهم ( 80 بالمائه ) وتصرف له ابتداءا من هذه السنه وبأثر رجعي كمان.
4- المعلمون الذين يملكون منزل ولا يدفعون ايجار بيت ولديهم اطفال (ليس) بالمدارس ويعملون اضافي ( بمهن اخرى او خصوصي او شركاء بتجاره او مصلحه او يوجد لديهم مصدر دخل اخر زراعة ارض مثلا .. الخ ) هؤلاء يخضعون لشروط الهيكله بدون زياده ( اي الابقاء على زيادتهم 70 بالمائه فقط ).
5- المعلمون الذين يملكون منزل ولا يدفعون ايجار بيت ولديهم اطفال بالمدارس ويعملون اضافي ( بمهن اخرى او خصوصي او شركاء بتجاره او مصلحه او يوجد لديهم مصدر دخل اخر زراعة ارض مثلا .. الخ ) هؤلاء يتم اعطائهم زياده (75 بالمائه فقط ).
6- المعلمون الذين يملكون منزل ولا يدفعون ايجار بيت ولديهم اطفال بالمدارس ويعيلون ابائهم امهاتهم او اي قريب لهم من الدرجه الاولى ويعملون اضافي ( بمهن اخرى او خصوصي او شركاء بتجاره او مصلحه او يوجد لديهم مصدر دخل اخر زراعة ارض مثلا .. الخ ) هؤلاء يتم اعطائهم زياده (85 بالمائه فقط ).
7- وهكذا ... يمكن تعديل النسب او اضافة بنود او شطب بنود حسب ما ترى الجهات المسؤوله والمختصه.. واعتقد بأن بهذه الحاله تتحقق العداله بين صفوف المعلمين انفسهم ونظرة الدوله بتحقيق العداله ايضا لان من واجبها ان تحمي اصحاب الدخول المتدنيه والمبلغ سيكون اقل من المرصود وبتنحل المشكله .
8- ممكن يكون في اراء مختلفه حول هذه ( المبادره ) ممكن ان يقول احدهم انت تريد ان تزرع الفتنه بين صفوف المعلمين وانقسامهم .. او والله خلي مبادرتك الك .. انقعها واشرب ميتها .. حل عنا .. انا والعياذ بالله واقسم بالله العظيم اني بعيد كل البعد عن هذا التفكير وما قصدت من ذلك هو تحقيق العداله وحماية ذات الدخول المتدنيه وبالتالي يتساوى الفرق بين دخول المعلمين ضمن المبلغ المرصود.
9- اذا كان جميع المعلمون اوضاعهم صعبه وينطبق عليهم البند الاول فليمنحوا زياده مقدارها ( 120 بالمائه وليس مائه بالمائه ) ويمكن اخذ قرض من اي بنك داخلي بمجموع الزيادات الكليه وتقسط على ثلاث سنوات مع النظر بكيفيه دفع فوائد القرض حسب الاتفاق .
10- ممكن ان تفتحوا على انفسكم ابواب ومنها بأنه من يملك منزل او يعمل بمصلحه ومن اجل توفير المال للزياده ستسعى الدوله لجلب مستحقاتها عن طريق مثلا ان يبري ذمته من التزاماته اتجاه الدوله من ضريبه مسقفات واي ضريبه اخرى قبل استحقاق اي زياده وغيره.
11- قد تتخذ الحكومه اجراءات اخرى من باب اذا المسأله مسأله حقوق وواجبات ان تمنع اي عمل اضافي للمعلم وهذا سيكون له الاثر السلبي والعكسي على حياة المعلم .. لان الامور بالطريقه هذه لا بد ان تأخذ المنحنى هذا بما اننا نتكلم عن الحقوق والواجبات ... هكذا اتوقع.
12- واخيرا ... اتمنى التوفيق للجميع ... وللعلم بين وبينكم شعبيتكم بنزول .. واصبحت صورتكم مشوشه .... الناس حاطه مصلحة ولادها قبل اي مصلحه .. والناس شاعره بالاستياء كثير منكم ويمكن اطياف اخرى .. ويمكن انتو عارفين هذا الحكي .. هو هذا الاشي بقويكم او بضعفكم ما بعرف ... الله يجيب اللي فيه الخير.
ملاحظه : انا لا اهدد احد .. وبطلعليش اهدد احد .. انا اتكلم من باب اني طرف بالازمه .. وبعبر عن رأي وبقترح اقتراح .. مجرد اقتراح .. لعل وعسى .. .. بدون الاساءه لشخص او فئه او طائفه او بلد او لاحد .. نحن نتكلم عن ازمه قائمه تخص الجميع وطالت الجميع وهي قضيه وطنيه .. مع اصراري بأني لا اقصد الاساءه لاحد واحترامي للجميع ..
ملاحظه : والدي كان ( معلما ) لغه انجليزيه ولمدة 35 سنه ثم تقاعد .
والسلام عليكم
Burhan_jazi@yahoo.com



تعليقات القراء

سولف
الكاتب الكريم
(ح‌- الناحيه المعنويه)


سولف
عن كل شي
و اترك الناحيه(القظاء\المتصرفيه\ اللوا\.....)
المعنويه"بحالها
مشان الله
و بروايه اخري
"سايق عليك الله"
15-02-2012 12:53 PM
shareif
sawaleef 7aseedeh
15-02-2012 04:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات