الوطن ليس آخراً ، بل أولاً .. !!


لقد مللنا أفعالكم يا من تقايضون فتاتكم باستقرار الوطن وأمنه وأمانه ، وقوت وسكون الأبرياء ، فلقد وصل الصبر فينا حدّ العداء لتصرفاتكم ، وما أن ننتهي وتستكين أنفسنا وأجسادنا من اعتصاماتكم ومسيراتكم التي أتت على الأخضر واليابس من عمرنا ومن قهرنا وفرحنا وسرورنا وهنائنا ، جئتم بأخرى أشدُ بلاءً وفتكاً بمستقبل الوطن ، لتطال الجيل الذي عاهدنا عليه أنفسنا أن يكون جيل المستقبل المشرق .. أبنائنا فلذات أكبادنا ، باتوا على شفير حفرة الصياعة والضياع في الشوارع ، بديلاً عن مدارسهم التي أفقدتموها الروح والمبادئ النبيلة التي غرست فينا على مدى عقود خلت من الزمن الطيب ، وحولتم المفاهيم الجميلة في أنفسنا وأنفسهم مِن " مَنْ علمني حرفاً كنت له عبداً " إلى مفاهيم ثأرية " من حرمني حرفاً كنت له ندّاً " ..!!
ما يزعجنا نحن مَنْ تطيبنا بطيب هذا الوطن المعطاء ، أن سِمة الجحود لم تكن أبداً من شيمنا وأطباعنا ، بل نحن من ضرب بهم الوصف بالشعب الطيب والغيور على حمى الوطن ، نحن أبناء أرض الكرامة والعزة ، الكرامة التي هيّ همزة وصلنا مع تراب هذا الوطن الطاهر ، التي خطوّنا على ثراه خطواتنا الأولى ، ونموّنا بنموّ أجسادنا وفِكْرُنا ، وأصبح منا المتخصصون الذين نباهي بهم الدنيا ، نهضوا بالوطن كباراً كما نهض بهم الوطن صغاراً ، أهذا هو جزائك يا وطني ..؟؟؟
كنت في مكان قد كتبت مقالاً بعنوان " هل الإعتصامات " سيرة وانفتحت " في الشارع الأردني ..؟؟ ، وكنت أعني ما سألت به ، حيث بات الوضع أقرب من " الموضة " عند بعض الغاوين في إثارة أجندات جوارية تدور في بعض الدول العربية المجاورة ونقل ذاك الوضع المتأزم إلى الشارع الأردني عبر فئة العاطلين عن العمل الذين وجدوا في هذه التأزمات تفريغاً لبعض الشحنات القهرية التي ولدها تردي الوضع الاقتصادي وتفاقم بعض حالات الفساد في مؤسساتنا الوطنية ..!!
أما أن يصل الأمر لأبناء الوطن في كل الميادين ، فإنه لأمر عجيب يستحق الوقوف عليه والتفكر به ملياً ، فكيف ذلك ونحن من كان يفتدي الوطن بكل ما يملك ، حتى الدم لم نبخل به .. فهل لنا أن نستقوي ونساوم استقراره وأمنه الآن من أجل حفنة من فتات الدنيا .. لا والله ما هيّ هذه المفاهيم والقيم التي تربينا عليها لولا أن هناك من يعبث بأنفسنا وحياتنا ، ويراهن على أمننا واستقرارنا ، وأن ما يدور بين حين وآخر من إعتصامات ومسيرات ما هيّ إلاّ زوّبعات دخيلة على مجتمعنا الأردني ، جاءتنا عبر رياح التغيير التي قصدت المنظومة العربية بأكملها منذ الحادي عشر من سبتمبر ووعد بوش الابن حينها بعالم شرق أوسطي جديد ، وطالت بصورة دموية ووحشية الشعوب العربية بأكملها دون هوادة دليلاً على الانتقام ..!!
لذلك لا بد من أن نكون ذا عين ترى ما وراء الأحداث وتسلسلها ، واستثمار الشعوب المقهورة التي كانت خانعة لسطوة حكامها وأذنابهم كانت هيّ المفتاح الفعال في تغيير المنظومة العربية ، وكانت البداية من الغرب العربي من الشقيقة تونس إلاّ أن المرمى كان يقصد التقسيم الجغرافي لهذه المنظومة وتحويلها إلى دويلات صغيرة ومفتتة غير قادرة على النهوض بذاتها كما حصل في العراق والسودان ، والتوجه نحو مصر وليبيا وسوريا أيضاً بذات التوجه ، والضغط على الأردن بإنشاء الوطن البديل وتفريغ أرض فلسطين من شعبها وإنهاء القضية الفلسطينية إرضاءً للعدو الأزلي وإقامة الدولة اليهودية على كل التراب الفلسطيني ..!!
رغم كل ذلك دعونا نتسلق عتبات الأمل والتفاؤل من جديد ، ونمضى نحوّ ما قد يجلبه لنا القادم من الأيام علّها تكون رحمةً من رب العالمين لهذا التراب وحقن دمائنا ودماء أبنائنا الطاهرة ، وتفضي بأن يكون ثرى الوطن قد طُهِرَ من كلِ فاسدٍ ومنبوذ .. لأن الوطن هو أجمل غاياتنا وأهدافنا التي غرست فينا منذ الأزل ، وأشد ما يحتاجه منا هذا الوطن المعطاء الآن ، هو ما اختزن ما بين الضلوع والوجدان وما لمسه ضميرنا الأردني والعربي وحتى الإنساني منذ عقود على ثراه ، فوقفتنا الآن وتراصنا ككتلة واحدة غير قابلة للتمزيق هيّ أهم عنوان يجب أن نحافظ عليه .. فنظرة الأمل والتفاؤل يجب أن تتعاظم فينا أكثر فأكثر حتى نرى شروق شمسِ جديد تنير لنا درب الحرية التي أبداً لم نفقدها في ظل الهواشم الأطهار ، وليكن الوطن فينا دائماً أولاً وليس آخراً ..!! م . سالم عكور akoursalem@yahoo.com



تعليقات القراء

لن
.................
15-02-2012 11:44 AM
من
من اقوال الفضل بن عياض:

"اذا قيل لك هل تخاف الله؟"

فاسكت!

فانك ان قلت "نعم" كذبت!

وان انت قلت "لا " كفرت!



ملاحظه\ملحوظه:

الكريم و المبجل

م . سالم عكور

هذه النصيحه ليست موجهه "لك"

15-02-2012 01:17 PM
لن
الكريم و المبجل

م.سالم العكور



"لن يسود السلام العالم حتى تُستأصل الوطنية من الجنس البشري."



برنارد شو


15-02-2012 01:21 PM
حتى
الكريم و المبجل

م.سالم العكور



"حتى أنت يا بروتس‏ "



من اقوال

"يوليوس قيصر"
15-02-2012 01:24 PM
اذا
"اذا لم تستطع ان تتعلم



كيف



تفعل شيئا ما باتقان



فتعلم



كيف تستمتع وانت تفعله



"بشكل مزري"





Ashleigh Brilliant

مع عظيم مودتي



15-02-2012 01:28 PM
سلمت
- - سلمت

يمناك\

يسراك

نفسي اعرف

كل كاتب

بأي

ايد بكتب(لكي اهنئه)



"العبقري"



STEFAN HAWKING"

مؤلف عدة كتب و منها:

1.BRIEF HISTORY OF TIME

2.BABY UNIVERSES

و حائز على مقعد "نيوتن"

للرياضيات

في جامعه "كامبردج"

معاق بدنيا(مشلول بالكامل)

و يمسك القلم بفمه

و يتكلم من خلال:Speech synthesiser

وهو حائز على الجوائز التاليه:



Awards and honours

1975 Eddington Medal[1]

1976 Hughes Medal of the Royal Society[1]

1979 Albert Einstein Medal[1]

1981 Franklin Medal[50]

1982 Order of the British Empire (Commander)[1]

1985 Gold Medal of the Royal Astronomical Society[1]

1986 Member of the Pontifical Academy of Sciences[1]

1988 Wolf Prize in Physics[1]

1989 Companion of Honour[1]

1999 Julius Edgar Lilienfeld Prize of the American Physical Society[51]

2003 Michelson Morley Award of Case Western Reserve University[1]

2006 Copley Medal of the Royal Society[52]

2008 Fonseca Prize of the University of Santiago de Compostela[53]

2009 Presidential Medal of Freedom, the highest civilian honour in the United States[4]



مع عظيم مودتي و احترامي

15-02-2012 01:30 PM
قم
"قم للمعلم وفه التبجيلا .. وحاول أيضا زيادة راتبه "



مع عظيم مودتي و احترامي

15-02-2012 01:31 PM
من
من مدونات معلم انجليزي في النصف الثاني من القرن 19 المنصرم:



"لقد ناضلنامن اجل حقوقنا وحصلنا عليها

بالجهد و العرق و الاضرابات المتواصله

و التضحيات و خسر الكثير منا عمله"

ثم بعد ذلك:

عملنا على:

"تأكيد حقوق تلاميذنا"





-في النصف الثاني من الفرن19 تأسست نقابات عمالية قوية في كل من بريطانيا – فرنسا و ألمانيا. وتكتلت هذه النقابات العمالية عالميا في إطار عرف باسم " الأممية " .

-حصل العمال الأوروبيون على بعض المكاسب من أهمها تقليص مدة العمل اليومي، و الزيادة في الأجور، والاستفادة من عطلة نهاية الأسبوع ، وإحداث تعويضات المرض وحوادث الشغل و التقاعد و البطالة، وحق الإضراب، ومنع تشغيل الأطفال، و الاحتفال بعيد الشغل (في فاتح ماي من كل سنة



الكاتب المبجل

م.سالم عكور

مع عظيم احترامي
15-02-2012 01:42 PM
تاليا
تاليا النص الانجليزي لنقابات العمال









Unions are a fundamental component of a free and democratic society, and freedom of association—workers’ right to form and join unions and pursue their interests collectively—is the foundation for all other worker rights. The Solidarity Center trains union organizers, shares information with union activists, and provides support for struggling unions all over the world.

Freedom of association is the underpinning of every democratic society. Without the right to organize, people have no way to strive for economic and social justice. A union is a group of workers who come together to win respect on the job, better wages and benefits, and more flexibility for work and family needs. Unions are built through the active participation of its members, and encourage political participation at the grassroots and national levels. Unions equalize the balance of power between employers and employees by giving workers a voice. Union members have a say about pay, benefits, and working conditions. With a union, workers have a voice on the job and the ability to improve their lives and their communities. Without unions, workers have little or no recourse when their rights are violated. Without collective bargaining, they have no way to improve their wages and workplace conditions.





بالمقابل

الترجمه:





تعد نقابات العمال مكونا رئيسيا في نسيج المجتمع الحر و الديمقراطي، إضافة الى منح العمال حرية الانضمام لها، وبذلك يكون حق العمال بتشكيل النقابات و الانضمام إليها و السعي لتحقيق مصالحهم بشكل جماعي الأساس لضمان سائر حقوق العمال الأخرى. كما يدرب مركز التضامن المنظمين النقابيين، ويتبادل المعلومات مع نشطاء النقابات، ويقدم الدعم للنقابات التي تناضل بالحصول على حقوقها في أنحاء العالم كافة.



وتشكل حرية الانضمام للنقابات الركيزة الأساسية لكل مجتمع ديمقراطي، إذ لن يتمكن الأفراد من السعي لتحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية دون منحهم لحق التنظيم. وتعرف النقابة بأنها مجموعة من العمال يسعون معا لكسب الاحترام في سوق العمل وتحقيق أفضل الأجور والأرباح، إضافة إلى المرونة في العمل، وتلبية حاجيات أسرهم. وتنشئ هذه النقابات من خلال مشاركة الأعضاء الفاعل، وتشجيع المشاركة السياسية على مستوى القاعدة الشعبية والمستوى الوطني. وتعمل النقابات على معادلة موازيين القوى بين العمال و أصحاب العمل وذلك بمنح العمال حق الادلاء بآرائهم. كما للأعضاء الحق بالتداول في أمور مختلفة منها الأجور والفوائد وشروط العمل. وفي النقابات يكون للعمال صوت مسموع فيما يتعلق بالعمل، ومدى قدرتهم على تحسين معيشتهم ومجتمعاتهم. ولولا وجود هذه النقابات لما تمكن العمال من اللجوء الى من يحمي حقوقهم في حال انتهاكها. ولا بد من المساواة الجماعية؛ إذ تعد الوسيلة الوحيدة لتحسين الأجور وشروط أماكن العمل.







الكاتب الكريم

و المبجل



م.سالم عكور

مع عظيم احترامي



15-02-2012 01:43 PM
القه ثم الدقه
الكريم و المبجل



م.سالم العكور





هذا التعليق ليس



موجه لك

فمقالك الكريم:

ادق من ان ينتقد(بضم الياء)

او يوصف(بضم الياء مرة اخرى)





انه موجه لكل....







تاليا التعليق:







- الدقه ثم الدقه ثم الدقه ثم....







مالك يا







"جده"







علق (بتشديد اللام) "لسانك"







مثل ماتور تراكرك جارنا "ابو محمود"





لا "ياجده"





لا علق(مش بتشديد اللاام ولا خ...)





لا ني زهقت من الحجي و التنبيه) يا





"جده"





"الدقه" مش تبعت الزيت(يعني زعتر)







الدقه يعني:BEING PRECISE







يا جده







و انتي







بتكتبي







مقالات







و بي





شويت ناس من خلق الله





بتقري





و بتصدق





عساس انج





دقيقه(مش عريظه ولا جزء من الوكت)





وهات





قظب





يا جده





جراسا





و المحرر المبجل!!!!!!!!



كل التقدير و المحبه





15-02-2012 03:52 PM
في يوم المعلم
في يوم المعلم

المبجل و الكريم

م .سالم العكور

اهديك ما يلي:

ارجو ان تتقبله

المعلم الشاعر:"ابراهيم طوقان"

يرد على قصيدة:

امير الشعراء "احمد شوقي":

شوقي يقول و مادرى بمصيبتي

"قم للمعلم" وفه التبجيلا

اقعد فديتك هل يكون مبجلا

من كان للنشئ الصغار خليلا

و يكاد "يفلقني" الامير بقوله

كاد المعلم ان يكون رسولا

لو جرب التعليم شوقي ساعة

لقضى الحياة شقاوة و خمولا

حسب المعلم غمة و كابة

مرأى الدفاتر بكرة و اصيلا

مئة على مئة اذا هي صلحت

وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو ان في التعليم نفعا يرتجى

و ابيك لم اك بالعيون بخيلا

لا تعجبوا ان صحت يوما صيحة

ووقعت ما بين "البنوك" قتيلا

يا من يريد الانتحار-وجدته

ان المعلم لا يعيش طويلا





مع عظيم مودتي

ملحوظه\ملاحظه

اني صاحب التعليقات

و لست معلما(وانا غير محظوظ)

جراسا الغاليه

المحرر المبجل

كل الشكر\

المحبه\

و عظيم التقدير
15-02-2012 04:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات