هل الأردن وطن بديل؟ سؤال برسم الإجابة لكي نعرف


نعم أيها القُراء المحترمين، من يستطيع أن يشرح لنا ما هو الوطن البديل. أنا كشخص لم أفهم معنى هذه الجملة، والسؤال تم طرحه أثناء جلسة حوارية ولم يستطيع أحد الإجابة الشافية. والسؤال هو: هل إذا تم تجنيس الأخوة الفلسطنيين الموجودين داخل الأردن جميعاً، وخصوصاً إذا تم تهجير الفلسطنيين بالشتات، هل يصبح الأردن وطن بديل بمعنى الجمهورية الفلسطينية؟ علماً أن أحرار الشعب الفلسطيني لا يقبلون بغير فلسطين وطناً لهم. وهل بيع مؤسسات الدولة، وتفكيك أركانها، والمديونية التي ظهرت فجأة تمهيداً للوطن البديل؟ وهل يقبل الأردنيون أصحاب الأرض بضياع دولتهم وهويتهم؟ وهل تضيع تضحياتهم على أسوار القدس، وباب الواد، ومعركة الكرامة، وحرب أيلول الأسود؟ ألم يكن أيلول الأسود هدفه الوطن البديل وتغيير النظام؟ وهل إذا تم انتخاب مجلس النواب وكان العدد بداخله أكثرية من أردنيين من أصل فلسطيني، أصبحنا وطن بديل؟ وهل يقبل الشرق أردنيين بغير الهاشميين حكاماً لهم؟ وهل نتبادل الأدوار ما بين الأردنيون من أصل أردني شرق النهر، ومن يأتون علينا بأن يصبح شرق الأردنيون بيدهم الاقتصاد ومفاتيح الدولة والأخوة الفلسطينيون المجنسين هم عسكر وحراس علينا؟ وهل يصبح الأردنيون الشرقيون ولائهم لغير الهاشميين، ويكون ولائهم لجيوبهم، ومصالحهم، ولا يهم من هو رئيسهم؟ نعم لا تستغربوا هذه الأسئلة فإنها جوهر المشكلة ويتم الحديث عنها، ولكن ليس فوق الطاولة بل تحت الطاولة، لأن الهوية الأردنية تم تذويبها ولم يبق منها سوى الأغاني الوطنية التي لا تُغني ولا تُسمن من جوع وهي أسمها وطنية ولكنها أغاني مدفوعة الأجر. والسؤال الذي يطرح نفسه كم أخ عراقي موجود عندنا؟ ومنهم من تجنس، وكم أخ مصري؟ ومنهم من تجنس، وكم أخ سوري؟ ومنهم من تجنس باستثناء الشوام الموجودين أصلاً مع بداية تأسيس الدولة، وكم وكم بدون نهاية حتى وصل الأمر بالمطالبة بالحقوق المنقوصة ولماذا لا يتم المطالبة بالحقوق المنقوصة ؟ كل إنسان من البلد التي أتى منها. وهل يوجد عندنا ماء للشرب لتكفي هذه الأعداد؟ وهل يوجد لدينا خدمات صحية لكافة هؤلاء؟ ألم ندفع نحن المواطنون الأردنيين فواتير ليس لنا بها ذنب لا من قريب ولا من بعيد؟ بل ركضنا وراء شعارات خادعة عفا عليها الزمن إلى أن وصل الأمر لتفتيت الوطن، والسؤال هنا هؤلاء جميعاً من جميع بقاع الأرض جاءوا علينا ولكن إذا تغيرت الظروف نحن الأردنيون أين سنذهب؟ ومن يقبل بنا؟ ومن يقبل أن نقاسمه كل شيء بحياته؟ ألم يحين الوقت لنعرف من هو الأردني، ومن هو غير الأردني؟ وبعدها يتم وضع قانون انتخاب وتشريعات لجميع الناس، ونطوي هذه الصفحة من حياتنا ويكون الجميع تحت مظلة القانون والكل أردني والكل ولائه للوطن وليس بداخله عدة ولاءات يستعمل إحداها عند الحاجة وبالزمان والمكان المناسب. لماذا يكون الأردني مطية لكل من هب ودب؟ أليس هذه حقائق وسوف يخرج علينا المنظرين ويقولون هذه فتنة، وهذا تعصب، ويقولون كذلك هذا عبث بالوحدة الوطنية، نعم أنا متعصب جداً لوطني، نعم أنا إقليمي جداً، وأولاً بيتي، ومن ثم بيت أخي، وأنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب. لذلك يجب الإجابة على تلك الأسئلة من الذين يعرفون الإجابة، ومن ثم أصحاب القرار. وإلا سوف تكون النتائج غير محسوبة وتكون عبارة عن النار بالهشيم، وبالتالي فلا يهمني المنظرين والمنافقين والمتاجرين بالأوطان لأصحاب الأجندات وحمالين الحقائب لأنه جاء وقت الحقيقة ولو كانت مُرة.



تعليقات القراء

واحد
يا سيدي العزيز، بإختصار شديد الاردني هو كل من حمل الجواز الاردني وهذا هو الاساس،أما الاستفاده من حامل الجواز فقط في المباريات والانشطه الرياضية والعلميه والادبيه والاقتصادية،وفي وقت الازمات تصيروا تقولوا هذا شامي وهذا فلسطيني وهذا هندي فهذا الكلام لا يجوز..إما تكون حامل للجواز الاردني ولك كل الحقوق من إنتخاب وترشح ودراسه وتشغيل بالتساوي أو تحمل الجواز للمنظر..
09-02-2012 01:51 PM
الى.........
هل تقبل اي دولة ان تجنس كما تجنس الدولة الاردنية استغرب ان شخص لم يمضي عليه فترة في الاردن يصبح حامل للجنسية وبمجرد ما تتعرض البلد لأي انتاكسه يهرب ويتركها فالمهم ليس حمل الجواز وانما تحمل الاعباء التي يتعرض لها البلد وخصوصا الذين يأتون الها ويأخذوا الجنسية وارجوا ان لا تكون احد الفارين من ازمات الدوله وتبحث عن .....
09-02-2012 03:21 PM
نعم نعم
(هل الأردن وطن بديل؟ سؤال برسم الإجابة لكي نعرف)
نعم نعم
بلى بلى
09-02-2012 04:47 PM
حسن زعرب
ألم تقم وحدة بين الضفتين الشرقية والغربية منذ عام 1950 أي أصبحنا وحدة جغرافية واحدة؟ ألم تحتل إسرائيل الضفة الغربية أبان الحكم الاردني لها؟ألم نعش منذ ذلك الحين ونحن شعب واحد؟ لماذا أصبحنا اليوم منقسمين هذا شرقي وهذا غربي؟ ولمصلحة من ذلك الانقسام؟الفلسطيني لا يقبل باي أرض لتكون له وطن بدل أرضه.
09-02-2012 06:18 PM
واحد
الى رقم 2 ياسيدي العزيز عندما يتم زرع المواطنة الحقة في قلب كل حامل جواز سفر وأنه مواطن مثله مثل غيره دون أن يسأله أحد من وين إنت وشو مكان ميلاد أبوك وجد جدك وعندما لا يتم التفاخر على المواطن البسيط بالأصل وحجم العشيرة عندها يكون الشخص مواطن بمعنى الكلمة.
09-02-2012 08:17 PM
شرق اردني
اشكرك على المقالة وبالفعل ما هي حقوق الشرق اردنيين؟؟؟؟؟؟؟
09-02-2012 08:44 PM
م ر ا ق ب
تفكير بصوت عالي
10-02-2012 04:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات