قراءة سريعة في كتاب : الوهادنه بين الماضي والحاضر


مع إطلالة هذا العام الجديد ،أسعدنا المؤرخ الاجتماعي الأخ الفاضل العقيد الركن المتقاعد محمود حسين الشريده بإصدار سفره الذي طالما انتظرناه بشوْق ، هذا السفر الموسوم :""الوهادنه بين الماضي والحاضر""، ليشكّل مرجعاً مهماً في التاريخ الاجتماعي لمنطقة عجلون بشكل عام والوهادنه بشكل خاص ، الكتاب أصدرته مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية والنشر والتوزيع في إربد ، وصمم غلافه الأستاذ حمزه الشريده، الكتاب من القطع المألوف، بحجم 243 صفحة ، وصفحاته صفراء فاتحة ذهبية جميلة تليق بالعنوان والمكان والإنسان الذي أخذته الحميّة والجُرأة ليكون من أوائل (بل الأول) الذين ألّفوا في هذا الموضوع الحسّاس الشائك .
الأخ الكريم أبو محمد صاحب همّة عالية ، في عمله هذا (خاصّة التأليف في الأنساب) برهن لنا وأعاد إلى ذاكرتنا بأن العربي -عموماً- يمتاز وعلى الفطرة بحبّه لِعِلمَيْ الأنساب والفراسة ، التي افتقدتها الأجيال العربية مع مرور الزمن ، علماً بأن الإسلام حثّ عليهما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -بما معناه- " الناس مأمونون على نسبهم" وقال عليه الصلاة والسلام " من ادّعى نسباً غير نسبه فليتبوأ مقعده من النار" أو كما قال عليه الصلاة والسلام، كما أشار عليه الصلاة والسلام إلى شرط النسب في الزواج كشرطٍ مهم من الشروط التي يجب أن تتوفّر في الفتاة .
وعودة إلى هذا الكتاب "المفخرة " لأنّه الأول من نوعه في المنطقة من جهة ولأنه يحتوي على معلومات ميدانية اجتماعية على درجة كبيرة من الأهمية من جهة أخرى، استهلّ الباحث الكريم الكتاب بتعريف موجز عن الملامح الجغرافية لبلدة الوهادنه وأراضيها (أي البلدة وأحواض الأراضي التابعة لها ) والتي تصل مساحتها إلى 80كم2( ما يعاد ثمانون ألف دونم) ، وتاريخياً كانت الوهادنه تدفع أعلى الضرائب للدولة العثمانية على مستوى منطقة عجلون بمفهومها الواسع(حيث كانت تشمل حوالي 75% من شرقي الأردن).
ولأن الاقتصاد المهم الذي كان يعيش عليه سكان شرقي الأردن (منذ القدم وحتى خمسينيات القرن العشرين) هو اقتصاد موقع أو اقتصاد مكان ( ما بعد اقتصاد المقايضة مباشرة ) ولاتّساع الأراضي الزراعية للوهادنه في الغور والشفاغور والجبل فقد كانت منطقة جاذبة للسكان وبامتياز ، ولذلك تنوّعت وتعددت العشائر بها ،وجاءت معظم هذه العشائر على شكل فرد أو مجموعة قليلة العدد من الأفراد، وكان في فترات زمنية متفاوتة في العهد العثماني ( من 120- 300 عام ) وهذا يعني أن نسب معظم هذه العشائر يتراوح من أربعة أجيال إلى عشرة بأحسن الأحوال( كما هو في عشيرة الخطاطبة زعماء المنطقة قبل مجيء فريح -جد الفريحات - في النصف الثاني من القرن السابع عشر، وقد أجاد وأشاد الأخ الفاضل محمود الشريده في دراسة أنساب العشائر رغم كثرتها ، فأشار إلى نسب العشائر المسلمة(أبو احمده والخطاطبه والسمارنه والسواعي والشريده (وأبناء عمومتهم العقايله) والشقاح والشقبرات والشنتاوي والشويات والعمايره والغزو والفطيمات والوحشات ) كما أشار إلى نسب العشائر المسيحية (البدر والحداد) .
انتقل الباحث بعد ذلك إلى الإدارة المحلية مشيراً إلى الأحلاف والتكتلات العشائرية وإلى الزعماء المحليين : الشيخ حمْد الخطابي( الذي تسلّم الشيخة منه نسيبه فريح ) والشيخ محمد الشقيرات ( حيث شيّخته عشيرة الفطيمات صاحبة البأس آنذاك) ، والشيخ فارس الوحشات(حامي المدراجين) ، ولم يغفل المؤرّخ الكريم عن "الوهادنه الحاضر" فأفرد دراسة موجزة مفيدة لها على الصفحات من 180إلى 230 عن الإسكان والتعليم والأوضاع الاقتصادية والخدمات الاجتماعية وخدمات البنية التحتية .
وفي الختام وضع الباحث خمسة ملاحق قيّمة مفيدة اشتملت على قوائم بأسماء النباتات (66صنف) والأشجار البرية(22صنف) والطيور البرية(28نوع) والزواحف ( 11نوع) وقائمة بأسماء الأماكن المهمّة( 132 مكان)، وأتبع كل ذلك بسبعة سندات تسجيل عثمانية تُشير إلى المُلكية الواسعة للبعض من أهل الوهادنه .
باختصار : الكتاب جدير بالاقتناء وهو سفر ثمين وخليط رائع من علوم التاريخ الاجتماعي والجغرافيا التاريخية والانثروبولجيا الحضارية ، يعطيك ألف عافية أبو محمد وإن شاء الله صدقة جارية في ميزان حسناتك ، ونتمنّى عليك أن تُفكّر بإصدار كتاب رديف يحتوي عل ستة فصول وليدة ورائعة من هذا السّفر ، وهي : دراسة تفصيلية للملاحق الخمسة ومُلحق القواشين (سندات التسجيل)التي أوردتها في الكتاب ، أليست كل مفردة يا عزيزي اشتملتها الملاحق (نبات أو طير أو شجرة برية أو مكان كان له مدلول وقصّة وأهميّة ؟؟؟؟!!! ودورك أيها الحبيب رسم وإبراز هذه اللوحة الجميلة التي عاشت عليها ومعها أجيال عديدة قبل أن نعيش مرحلة الاقتصاد المالي الخدمي الحضري الذي اقتلعنا من جذورنا) .بارك الله فيك أهنئك أيها الباحث الفذ وأهنئ الوهادنة التي تُحبّها ونشاركك حبّها لتوثيقك إياها ، والوهادنه تستحق وأنت ابنها البار من الذين يهدونها هذا الاستحقاق .....



تعليقات القراء

متعالم
...
رد من المحرر:
نعتذر
09-02-2012 02:44 AM
تأخرت بالرد +فطبول
الكريم و المبجل

الدكتور:خليف الغرايبه

الكريم و المبجل:مؤلف الكتاب

محمود حسين الشريده

الساده:موقع جراسا العزيز

المبجل المحرر الاكرم

لقد تأخرت بالرد لاصرار ابني الصغير على

اصلاح "ثقب" في كرة القدم العائده له

(هو يفضل الفطبول على الثقافه)

ملاحظه:لكل من يحسد الاطباء(قطاع عام و بدون عياده خاصه) ومهندسون(ايضا:وظيفه حكوميه وبدون مكتب هندسي او استشارات او بناء شقق سكنيه)

نحن(وانا من يكره استخدام لغه ملكة بريطانيا"We")

على الاقل : انا من يشتري اواعيه(ملابسه) من الباله, و كذلك كرة القدم لولده و حتى اصلاح الثقب فيها

(وحتى اقساط المدرسه اشتريها من الباله)

ما علينا

المهم

اولا:

افضل الهدي:

هدي المصطفى (صلوات الله عليه)

عندما قرأت الحديث الشريف:

" من ادّعى نسباً غير نسبه فليتبوأ مقعده من النار' "

ارتجفت و اشفقت على مقطوعي النسب

و اطفال الSOS

فذهبت الى رابط التأكد من الاحاديث النبويه الشريفه

(جراسا لا تحب ذكر الاسماء و االروابط و انا اؤيد)

و لم اجد اي مرجع\صله\نتيجه

للبحث

خلاصه

اي انه

لا اصل للحديث

فحمت الله و كبرت

و دعوت للاطفال المذكورين

ثانيا

ساعلق مرة اخرى

كيلا اطيل و املل القارئين و السامعين

بالنسبه للنسب

ثالثا

لقد استقلت الهند(لبرهه من الوقت اتركوا باكستان جانبا) هي و بعظ(بالظاء)الدول العربيه وكانت مثقله لا بل ترزح تحت اعباء الفقر المدقع و نظام الطبقيه الاجتماعي المرعب و رغبة وحقد بريطانيا بخسارة درة التاج البريطاني و اغنى مستعمراتها و كونها لا تملك لا بترولا ولا غازا طبيعيا(مثل البعظ)

و استطاعت ان تطعم شعبها(تعدى المليار نمسه,نون ميم سين هاء) وان تصنع هي و باكستان قنابل نوويه)

و بقي العرب

"يصنعون فتيش العيد"

ابني يتدخل

و يقول

بابا

مكتوب عليه

"MADE IN CHINA"

اسرائيل (6 مليون)

تجثم على صدور

338 مليون ( 338.621.469 )احصاء 2011

و تمتلك على الاقل

200 رأس(او خشم لا اعلم,بعظ العرب تبادلون التحيه بالخشم)

نووي





سيتدخل الجمع\البعظ و يقول

انهم(الهند\باكتان و اسرائيل)لم يعملو ما عملوا

لولا مساعدت البعظ الاخر

طيب

لويش

يا خيوه

ما حصلت

على مساعدت

البعوظ الاخر؟

الى هنا و يكفي

لان كثرت(بالتاء المنبسطه)

تميت القلب

مع تمناتي للجميع

بالقنبله النوويه

و الله من وراء القصد

ملحوظه و ليس ملاحظه

قرات لاحد الشطار

ان جملت

"و الله من وراء القصد"

يجب ان تكتب:

"و الله من امام القصد"

09-02-2012 08:28 AM
اعز مكان
اعز مكان في الدنا سرج سابح

وخير جليس في الزمان "عشيره"

09-02-2012 08:35 AM
فغض الطرف
فغض الطرف انك من نمير



فلا كعبا بلغت ولا كلابا



و مالهم



كعب



و



كلاب

09-02-2012 08:36 AM
طبعا هنالك
3- طبعا



هنالك اناس



تعرف



باصول نسب



عرب الجاهليه



و تعرف



من هي



نمير



ومن هم



كعب



و



كلاب

09-02-2012 08:36 AM
من مدونات
من مدونات المعلم الاول





ارسطو:





"يالبؤس من لا يجد في خياله عشيرة تناديه,





و يا لشقاء من لا يجد في فكره قبيله تناجيه,







ان الوقوف عند النسب المقطوع :







هو النهايه و الفناء,







هو البؤس و الشقاء,







فالعشيره هي ام التجارب,







جوهر الوجود,







و سر الحياه,"







يستدعي المقام: " ان استغفر الله العلي العظيم," و ان اتوب اليه
09-02-2012 08:42 AM
لم اجد
اعود و اقول

لقد تتبعت اخبار عدونا(دائما اتابع فظائياتهم)

لم اجد \اعثر على كتاب:

بتتبع نسب

اي من قادتهم

اي من رؤساء وزارتهم

او حتى من انتصر علينا

في حروبهم

بل على العكس

كل ما

ارى

او اقري

عنه

هو دخول الشرطه

لبيت نتنياهو(رئيس وزرائهم)

للتأكد

ان البوفيه

في اوظه(بالظا) الظيوف تبعته

لا يحوي

هدايا

اخظها

من اي دوله بموجب

منصبه

(كأنه "يتشبه بسيدنا الفاروق")

اخو.........

09-02-2012 08:49 AM
ثمانون ألف دونم
تعود احدهم

ان يهبش

راتب

زوجته المسكينه

و عندما هرم و قرب(بتشديد الراء)

على الموت

صار يخاف ربه

و قرقر

ان يطوب(بتشديد الطاء)

قطعة ارظ لمرته(اللي هبش راتبها)

و كانت مساحة الارظ

300 متر مربع

فاستصغرت المره الارظ

فقال لها

انها تعادل

3, دونم

او:

30000دسم مربع

او

300000000ملم مربع

المره

صارت

تلطم(تظرب عخدودها)
09-02-2012 08:56 AM
حاليا
حاليا

انا يقري

كتاب

بالانجليزي

يتحدث

عن من قدم

الى مملكتنا الحبيبه

في الفتره

1850 الى 1900
09-02-2012 08:58 AM
المفروظ
المفروظ ان اكون في سبات

شتوي

افاقني العنوان الكريم

انا عائد الى

......

تحيه الى

كل الدببه

في

سبا....

اقول لهم(الدببه)

ENJOY IT
09-02-2012 09:01 AM
هديه
هديه

الى

كل اطفال

ال SOS
09-02-2012 09:01 AM
مجهول


مجهول



اسم تمر عالي الجوده يتم تداوله في الاسواق ومن انتاج الاردن







تم تهجينه من قبل خبير اسرائيلي يدعى







(Mcgoul)







وتلفظ(بضم التاء)مجول و تم تحريفها الى







"مجهول"







"يا لسواليف العوام و الدهماء"







و حوارهم







و دفاعهم المستميت عن بعض اسمائهم\مسمياتهم الان\لاحقا







في تراثهم







قبل\بعد







100\500\1000







سنه







التوقيع







مجهول

09-02-2012 09:07 AM
اقنع
اقنع

مجموعة من الادباء(قصه حقيقيه) احد حكام الدول العربيه الدكتاتوريين ان يكرم(بتشديد الراء) احد الادباء على انجازاته( و كونه تم تكريمه من اكثر من جه خارجيه)

"فمن باب الحياء"

الاولى ان يتم تكريمه محليا ومن قبل شعبه واهله و مسؤوله(انا عديتهم بالمشقلب)

ما علينا

اقتنع

و قبل

و قرقر

ان يصنعوا له:

"تمثالا وهو جالس يتصفح كتابا من تأليف

ذاك الاديب"

(كهكهكهكه)

09-02-2012 09:18 AM
"و الله من وراء القصد"
"و الله من وراء القصد"



جمله ,الاحظ كثيرا من الكتاب و المعلقين شيوخ الصلح الكرماءينهون بها كتاباتهم وبيان صلح الجاهه الكريمه و كأن احدا ينظر اليهم بعين الريبه(او التخوين)علما بان سائقي الباصات يكتبونها ايضا على مقدمه الباص او مؤخرته(تعتمد اين تقف )





"و الله من وراء القصد"

وفي روايه اخرى

"و الله من امام القصد"



09-02-2012 09:32 AM
جاء دور
جاء دور اقوال الفلاسفه:

و طعام العقل:

"FOOD FOR THOUGHTS"



2- من اقوالهم



"البشرجميعا مدبقون باحساسهم بالاحباط



كأنهم دبابير في وعاء من الحلوى.ليس لديهمما يفعلونه,الا ان يلسع بعضهم بعضا"



الكاتب الروسي



انطون تشيكوف



"نحن نعيش حياتنا اليوم مقيدين بما يقوم به الناس و يملونه علينا,ليخفوا عنا فاجعة الموت التي نعيشهادون ان نشعر ...



وما الضياع



الا السقوط :في الرتابه"



الفيلسوف الالماني



مارتن هيدجر

بينما كنت انا و صديق لي في رحلة استكشافيه في البحر المتجمد الشرقي







كانت درجة الحراره 15 درجه تحت الصفر







وكنا







ندفىء







الكلمات على النار







حتى نفهم ما







نقول



شيخ صداقي بعظ المؤرخين

"ان حرية الانسان تبدأ:



عندما



يرتقي



عن مجرد اشباع حاجاته الجسديه"



الكاتب هيجل

"ان حرية الانسان تبدأ:



عندما



يرتقي



عن مجرد اشباع حاجاته الجسديه"



الكاتب هيجل



جاء في كتاب



"مسبوك الذهب في فضل العرب"















ان







"يعرب بن قحطان"







هو اول من الهمه الله تعالى







"العربيه المحضه"







فقال فأبلغ







و اختصر فأوجز







و اشتق اسم العربيه من اسمه







وان







"يشجب يعرب"







قام مقامه في النهي و الامر و حاز اليمن و الحجاز







و السؤال







هل نستطيع ان نقول







ان :"ظاهرة الشجب"







التي يمارسها العرب هذه الايام بجداره







ليس لها مثيل في كل المحافل و المناسبات







هل







نستطيع ان نقول







انها:سميت على اسم:







"يشجب بن يعرب"؟







كما سميت العربيه







بأسم ابيه؟







ربما!!!!!!







فأن العرق دساس





واخيرا







"لن يجد الانسان حقيقته و يعرف طريقه



الا اذا اصبح مثل:



الورده



تحيا و تمنح اريجها دون تردد



فتلك سجيتها



لا تفارقها طرفه عين



و الى ان يتم له ذلك



عليه ان ينتظر متيقظا في سكينه



و موقنا بأنه كلما ازدادت حلكة الظلمات التي تكتنف اعماقه اليوم



كان



الوضوح الذي يعده الغد



اعظم و اسمى......."



"مارتن هيدجر"



فيلسوف الماني

مع تحيات

فيلسوف الشعر العربي

09-02-2012 09:40 AM
احفاد
ومن هم

احفاد

....
09-02-2012 10:27 AM
و نمير
و نمير

كمان

(مش كمان الة عزف موسيقى)
09-02-2012 10:27 AM
ورد
ورد في التعليق 7
..
وهي تعود على:
النتن ياهو(رئيس وزراء العدو)
09-02-2012 04:28 PM
من هدي المصطفى(ص)
من هدي المصطفى (صلوات الله عليه):
"سلمان منا ال البيت"
و يقصد" سلمان الفارسي"
كما قال (صلوات الله عليه):

"(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ دُرُسْتَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ بُدَيْلِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ الْهَوْزَنِيِّ ، عَنِ الْمِقْدَامِ الشَّامِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا وَارِثُ مَنْ لَا وَارِثَ لَهُ أَعْقِلُ عَنْهُ وَأَرِثُهُ وَالْخَالُ وَارِثُ مَنْ لَا وَارِثَ لَهُ يَعْقِلُ عَنْهُ وَيَرِثُهُ "
09-02-2012 04:35 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات