كوارث أكاديمية في الجامعة الهاشمية وقسم الاصول في مهب الريح


اتصل أحد طلاب الدراسات العليا بالأمس يبث شكوى ترهل إداري وأكاديمي في كلية العلوم التربوية في قسم الأصول التربوية في الجامعة الهاشمية يجر الجامعة إلى التدهور الأكاديمي السريع ويفتح الباب واسعا للنقاش حول الأسباب التي تؤدي إلى نتائج كارثية على الطالب والمجتمع المحلي .

وتبرعت شخصيا بارسال هذا الخبر الى هذا المنبر الحر لسوق معاناة وقصص طلاب الدراسات العليا إلى في الجامعة الهاشمية وتسلط عميد العلوم التربوية إلى مجلس التعليم العالي والى الدكتورة رويده المعايطة علها تلحق بقسم الأصول التربوية من الانهيار الأكاديمي حسب خبراء .

هذه الاتهامات التي وردت هي على لسان بعض من طلبة الدراسات العليا والذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم خوفا من تسلط عميد كلية العلوم التربوية والأساتذة في الجامعة الهاشمية عليهم وتأخير تخرجهم بعدما أجبروا على أختيار مسار الشامل بسياسة تربوية تائهة تعمدها عميد التربية الى الان .

أول مشاكل طلاب الدراسات العليا في قسم الأصول التربوية في الجامعة الهاشمية هي عدم توفر كادر تدريسي كامل يقوم بعبئه التدريسي المنوط به ويكتفي هذا القسم بثلاث أعضاء لهيئة التدريس من فئة دكتور وترفض التعيين وبالتالي اجبر الجميع على اختيار مسار الشامل والسؤال هنا لماذا لا يتم التعيين واخذ القسم لحاجته وان كان السبب مادي فلماذا تقبل طلبة وتظلمهم أم أن الجباية هي الهدف الرئيسي .

القضية الأخرى التي يعاني منها طلبة الدراسات العليا في الجامعة الهاشمية وفي قسم الأصول التربوية تحديدا هو انتهاء عقد أحد أعضاء هيئة التدريس بعد بلوغه السن القانونية وأعادت الجامعة تعيينه بعقد ولا يحق له الإشراف حسب القانون على طلبة الدراسات العليا لأنه بعقد , وهنا السؤال من أحد الطلبة حيث يقول لماذا لا يفتح باب المنافسة للتعين لخريجين من الشباب ويأخذ فرصته أم أن هذا الدكتور نادر الوجود ويحمل براءات الخلود في الجامعة , ثم يسأل طالب آخر من المستفيد من اعادته وبواسطة من وأين رؤية جلالة الملك في اعطاء الفرصة للشباب .

القضية الثالثة في هذا القسم وهي عدم اللباقة والكياسة بالتعامل مع طلبة الدراسات العليا وحتى مع أعضاء هيئة التدريس من قبل عميد كلية التربية وحتى مع من يأتي الى الجامعة للتعيين فهو يتعامل بفوقية قلما نجدها من أكاديمي تربوي استاذ.

أما القضية الرابعة في هذا القسم وهي أن هناك طالبين كتب لهما أن قبلوا تحت إشراف الدكتور المنتهية خدمته برسائل الماجستير وفي أثناء ذلك صدر قرار تقاعد الدكتور وبالتالي يجب تغيير المشرف المتقاعد الى دكتور أخر مما سبب الإحباط والتأخير وتقلب المزاج وقد يعاد كل ما عملوه من البداية فلماذا لا تتحمل الجامعة مسؤولياتها أمام طلبتها وأمام سمعتها الأكاديمية .

أحد المتخرجين من الجامعة الهاشمية يقول أنه تخرج من الهاشمية دراسات عليا ولم تفلح كفاءته وخبرته في إقناع عميد التربية للتعيين في الهاشمية وعن السبب قال إن الجامعة تسعى لاستقطاب الكفاءات خريجة فرنسا وأمريكا وبريطانيا وتجاوزا استراليا والحل الأردني هو الأخير وهنا نتساءل إن كانت الجامعة الهاشمية لا تعترف بكفاءة خريجيها فلماذا خرجته وان خرجته لا تقبله وهو سؤال يسأل عنه مجلس التعليم العالي ومعالي رويده المعايطة .

ومن القضايا التي يثيرها طالب الماجستير أن هناك تعيينات بالجملة وبالواسطة من المفرق ومن اربد وتستثنى مدينة الزرقاء وما حولها مع أنها تعج بالكفاءات التي لا تستطيع التقدم أو التعيين في جامعات المفرق أو اربد أو غيرها .
وحسب معلومة رشحت من الجامعة الهاشمية بأن هناك موادا احتارت الجامعة في تعيين مدرسين لها لقلة الكادر التدريسي في قسم الأصول التربوية وهي الآن تواجه نفس المشكلة مع بداية الفصل الثاني مما يضطر الكلية إلى تعيين كادر ما يسمى part time وهو على حساب عدم الاستقرار الوظيفي للمدرس وللطالب ويؤثر سلبا على نوعية التعليم حسب مختصين .

وتسري شائعات في قسم الأصول التربوية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأن هناك خطة من عميد كلية التربية بضم قسم الأصول التربوية إلى قسم المناهج والتدريس من أجل إعطاء مساقات تدريسية لأعضاء هيئة تدريس قسم المناهج وزيادة انتفاعهم مع أن تخصصاتهم لا تتداخل مع الأصول التربوية .

كل هذه القضايا تدور داخل قسم الأصول التربوية في الجامعة الهاشمية ولا نعلم هل الأمور تسير نحو الهاوية أم أن هناك متحكم بمصير القسم لا تعرف له أهداف.

نضع هذه المعاناة أمام الجراح الإنسان الدكتور رئيس الجامعة بني هاني عله يشخص الحالة ويستمع للجميع ويضع يده على العلة ويحقنها بترياق شاف لأن الجامعة الهاشمية تستحق الكثير .



تعليقات القراء

مهب الريح
(......و قسم الاصول في مهب الريح)

الباب

اللي

بجيك منه الريح

سده

و استريح
06-02-2012 12:23 PM
الى بركات
...
رد من المحرر:
نعتذر
06-02-2012 12:40 PM
آهن ثم آهن ثم آهن
إن كان قسم الأصول في مهب الريح في الجامعة الهاشمية، فبقية الأقسام قد أخذها الريح وغابت.
شوفو قسم الأصول في الأردنية عافه حتى الريح، تأفف عن أخذه في مهبه فتركه.
ثم شوفو (أو انظروا) إلى بقية الجامعات التي تدعي أنها جامعات تكنولوجية، وخاصة تلك التي تتلفع برداء بعض الشخصيات كرؤساء لمجالس الأمناء ستجدونها ذاهبة دون أن يهب عليها أي ريح.
طلبتها الخريجين لا يعرفون شيئا من التكنولوجيا، لكن الطالب حين يتخرج من جامعة يبقى أسيرا لها فيدافع عنها، طبعا إلا من رحم ربك من النوابغ القادرين على قول كلمة الحق، إن قابلتهم سيقولون لك كم دكتور مزيف حصل على الشهادة القذرة بالمساومة ودفع المعلوم إلى جامعة فاشلة صرفت له شهادة (دكتوراه) تجلب الخزي ولا تجلب فخرا.
أخيرا يا جماعة ما إحنا كلنا في مهب الريح، لكن هبوب الريح أحيانا يأتِ بالخير، إلا في جامعاتنا هبوب الريح يعصف بالفساد فيها، ولأنه ليس فيها غير الفساد فمن الطبيعي أن يعصف بها هبوب الريح.
أغلقوا شبابيك سياراتكم حين تمرون بجوار أي جامعة، ولا تنظروا حولكم، ونتمنى لكم السلامة.
ومن أراد السلامة فليبحث عن طريق بديل لا يمر بجوار أي جامعة، أو كلية أو مدرسة. عافانا الله وإياكم.
06-02-2012 03:35 PM
واضح
واضح سبب.... يا مبدع ... حواليك حد بدك تعينه؟؟
16-03-2012 05:37 PM
د. صابر
الكلام صحيح وهذا الذي حصل في هذا الفصل اثر قيام الجامعة بتوقيف التعيينات في الاقسام من خريجو الجامعات الاردنية بالمقابل تم تعيين موظفين part timeوبعضهم من حملة الماجستير في كلية التربية / قسم المناهج والتدريس علما ان الكلية تقوم بتدريس برامج الدراسات العليا "ماجستير" ايعقل هذا !!!!.. ومنهم من حملة الماجستير ويعملون في وزارة التربية والتعليم ... الى متى هذا الفساد والترهل ...... امام وزير التعليم العالي
02-11-2013 08:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات