وَقِفوهم .. أنّهم مسئولون !!


جرت العادة أن يتسابق النّاس لتهنئة من يتسلّم منصبا كبيرا بمختلف وسائل وأساليب التّهنئة ، ولسان حالهم يقول يا ليتني كنت مكانه فأفوز فوزا عظيما . وذلك لما يوفّره المنصب للشّخص من وجاهة ومزايا . لذلك تنافس النّاس على المناصب وحاولوا الوصول إليها بكلّ الوسائل وشتّى السّبل . وما أن يصل أحدهم إلى موقعه الجديد حتّى ينسى أنّه أقسم أغلظ الأيمان على الخدمة بأمانة وإخلاص فيستغلّ الموقع الذي أؤتمن عليه أبشع استغلال ويُسخّر إمكاناته لمصالحه الخاصّة ـــ إلا من رحم ربّك ــــ .
إنّ الحكم على الشّيء فرع عن تصّوّره كما يقولون . فالأميبيّة الفكريّة وسيادة المفهوم النّفعي وارتكاس المنظومة القيميّة التي تفشّت في وعينا الجمعي جعلنا نفهم المسؤوليّة فهما معكوسا تماما ، فهي عندنا وجاهة وامتيازات ،إذ يُساءِل الآخرين ويُحاسبهم ، أمّا هو فلا يُسألُ عمّا يفعل حيث لا حسيب ولا رقيب . أنّ الرّجوع للمعنى اللغويّ لكلمة مسئول يجعلنا نفهمها بشكل صّحيح ، فهو مُكلّف بأعمال ومهام عليه تأديتها بكلّ أمانة فان قصّر في ذلك أو أخلّ بواجبات عمله تعرّض للمسائلة والمحاسبة .
لذلك أحجم الكبار من الصّحابة والتّابعين عن قبول تولّي المناصب وان فعلوا بعد ممانعة فإنّهم ينظرون إليها كمغرم توجب التّعب والنّصب وَجِلةً قلوبهم أن لا يستطيعوا أداء حقّ الله والنّاس فيها . فهم يحفظون قول سيّد الخلق عليه الصّلاة والسّلام " ما من راع يسترعيه الله رعيّة فيموت يوم يموت وهو غاش لرعيّته إلاّ حرّم الله عليه الجنّة " .
ولقد كان من تراثنا عدم الاستشراف لتولّي المناصب ناهيك عن طلبها أو المزاحمة عليها . فهم يعلمون أنّ من طلب المسئوليّة لنفسه وُكل إليها ومن لم يطلبها أعانه الله عليها . وحتّى لا يطلب الأمر إلاّ عُدوله ومن هو على قدر من القوّة والعلم يجب تفعيل مبدأ المُحاسبة والمُسائلة فعندها يتمنى كلّ من ولي أمرا لو أنّه لم يفعل . كما أنّ المحاسبة يوم الحساب الأكبر تكون على قدر ما تولّى من مسئوليّات و النّداء الرّبّانيّ يقرع الأسماع و العقول .. وقفوهم إنّهم مسئولون .
abo_ossama1@yahoo.com



تعليقات القراء

عنبوط
من قلّة
ما يصحلّك
05-02-2012 12:19 AM
جخيدم
..........
رد من المحرر:
نعتذر.....
05-02-2012 01:00 PM
جخيدم
المحرر المبجل
انه لامر يبعث على البكاء
اخبرني عن الممنوع من الصرف
لاعادة صياغة المقال
05-02-2012 01:12 PM
جخيدم
او اقللك
اطرح
اجمع
زي ما بدك
و انشر اللي
بدك اياه
مع عظيم مودتي
05-02-2012 01:14 PM
جخيدم
المبجل
عنبوط
كنت قد حاولت التعليق
عن معاناة
طفله
لابنة
اردنيه
ما علينا
انا ذاهب
في رحله
لابحث عن سيبويه و قواميسه
عن
اول مؤرخ
روماني:مر بأطراف الجزيره(جزيرة العربان)
علني اجد عزائي
حتى ذلك الحين
اوصيك
بتقوى
الله العظيم
و طاعته
05-02-2012 02:25 PM
جخيدم
نسيت ان اقول
ابنة
ام اردنيه
و اب
عامل وافد
05-02-2012 02:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات