لماذا تأخر الربيع العربي في الأردن ؟


كان سؤاله البسيط مفاجئا لي، عندما قال إلى متى تستمر الأمور هكذا وليس هناك تغيير كما حدث في مصر وليبيا وتونس واليمن ؟ ، و نحن من تبجح وقال أن الربيع العربي بدأ في الأردن قبل كل الدول العربية الأخرى ، وقمنا بتقسيم مراحل هذا الربيع منذ بداية هبة الجنوب إلى ثورة الخبز إلى حراك الشارع المنظم الأن ، إذا أين السر كما قال هذا الرجل ؟
وللإجابة على السؤال نقول : نحن في الأردن تم قلب الهرم الطبيعي لبقية الحِراكات في الوطن العربي ، فهي حِراكات قام بها الفقراء وأبسط الناس وأعلنوا رفضهم للظلم وتحكم الطغاة بهم ، وعندنا استبقت كل التيارات السياسية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار حراك الفقراء وتصدرت المشهد ، وأصبحت تعلن مطالبها من الشارع وهي ترتدي البدلات يتقدمها قادة لم يغادروا مكاتبهم الفارهة وبيوتهم الفخمة وإن كانوا يخرجون للشارع .
واستغل هؤلاء القادة صغارالاعضاء في حراكهم من شباب وشحنوهم بالجمل الكبيرة والمطالب عالية السقف وجعلوهم في صدر أي إعتصام أوتظاهرة ، وهم أي هؤلاء القادة يعلمون السر باللعبة السياسية وبتفاصيل الحياة السياسية ومن هنا بدأوا يحددون مطالبهم التي تجاوزت كل منطق ، فهم رفضوا المشاركة في الانتخابات البلدية والبرلمانية أو حتى المشاركة في اللجان الوطنية ، وهم الأن يرفضون الخوض في لجنة تعديل قانون الانتخاب وقانون الاحزاب ، ومن أجل ذلك كثرة الأسئلة التي طرحت حول السقف الذي يريده هؤلاء ، والكيفية التي يريدون بها قيادة البلد وماذا يريدون بالضبط ؟ ، ولكن لا إجبات لكل تلك الاسئلة
وللأسف لم يتعلم اليمين من تجربة اليسار سواء الديني أو الفكري ومارس نفس الطريقة وبدء بتشكيل أحزاب لاتهدف إلا لاخراج قيادت جديدة الى الشارع الأردني، فتاهة بوصلتهم بين سقف مطالب تجاوزت الحدود وبين قناعات ذاتية بأنهم لايستطيعون الإعلان الأن عن أهدافهم مباشرة والمتمثلة بالدخول في معترك الحياة السياسية الأردنية من خلال مقولة للملك ( أن حكوماتنا لابد وأن تخرج من رحم مجلس النواب ) ، وبالتالي كان هؤلاء القادة الجدد لليمين حريصين على إختيار رجالهم من رجال الدولة السابقين الذين لم ينالوا من الجمل ذانه خلال العشرة سنوات من التغيرات الاقتصادية في البلد ، ولم تخرج قيادتهم من دائرة الجيش والأمن العام ورجال حكومات سابقين وقيادات عشائرية شعرت أن المركب قد فاتها منذ زمن للمشاركة في صنع القرار ووجدت في قيادتها للأحزاب المسخة سبيل للوصول إلى صنع القرار ، ولكنها لاتزال إلى الأن تفكر وتتحدث بعقلية القيادة سواء العسكرية أو الأمنيةأو السياسية وهذا ملاحظ جيدا في إستخدامهم للألقاب العسكرية أو الامنية أو السياسية في حديثهم معا أو من خلال الإعلان عن أسماء المؤسسين لهذه الأحزاب وطبيعة هذه القيادات المؤسسة لها .
والاجابة الأخرى على سؤال هذا الرجل البسيط يأتي من حراك الجنوب الفقير الذي يقمع كل يوم جمعة وبكل هدوء وبعيدا عن عين الاعلام الرسمي ، ففي خروج مجموعة من العاطلين عن العمل في الجنوب يمثل أصل الربيع الأردني ولايختلف عن بداية ربيع تونس أو مصر ولكن هذاالحراك الذي يرفض أن يتم تجييره لصالح قيادات تقبع في عمان العاصمة وبعيدة كل البعد عن واقع الحياة المعاش في الجنوب ، نجده يتحرك وحيدا ويخلع شوكه بيده .
وعلينا أن لاننسى أن هذا الحراك الجنوبي يشاهد حالات تجيير الثورات الفقيرة في الربيع العربي لصالح أشخاص لم يعرق جبينهم بقطرة عرق واحد في أي من ميادين التحرير العربية سواء في مصر أو تونس أو ليبيا أو اليمن ، وهم الأن يتسلمون القيادة جاهزة وعلى طبق من ذهب .
وفي نفس الوقت نشاهد الحكومة كيف تتعامل مع الحراكات المطالبة بحقوق عمالية ومالية من مثل المعلمين والممرضين وموظفي الهيئات المستقلة وغيرها من الحراكات المشابهة ، وتقوم الحكومة بتلبية مطالبهم المالية وبسرعة وهي تعلم أن لا نقود في الخزنة تكفي لذلك ، لكن خوفا منها أن تتشابك خطوط تلك الحراكات مع حراك الجنوب الفقير ، وتركت لبقية الحراكات في المحافظات الأخرى الحرية في التعبير عن مطالبها في مكافحة الفساد والفاسدين والمطالبة بإعادة المال العام الذي سرق ،وهنا لاتمانع الحكومة لوجود مثل هذا الحراك لأنه يسير بخطوط مستقيمة مع دورها الحالي في إعادة مفهوم حرية التعبيرفقط كمايطلب منها من قبل جهات خارجية ،وليس نتيجة حقوق مكتسبة طبيعية للمواطن ، وهنا نجد حالة الدكتور العبادي والطالب عدي ابو عيسى اكبر دليل على أنه في النهاية هناك خطوط حمراء لاتسمح بها الحكومة وإن أغضبت تلك الجهات .
وخلاصة الجواب لسؤال هذا المواطن البسيط هو أن ما يحدث في الأردن ليس ثورة جياع كباقي دول الربيع العربي الأخرى بل ثورة قيادات تحاول أن تصطاد في ماء الربيع الأردني العكر جدا جدا جدا من اجل المصالح الشخصية.



تعليقات القراء

جخيدم
اول

انتا

جاوب

ليش

فيش

ربيع

في الهند و باكستان و دول افريقيا و امريكا الجنوبيه الفاسده
01-02-2012 10:31 PM
نحن هنا
الى المُكرّم \ جخيدم
بعد التحية والسلام والكلام
طيّب وفنيخر
يا دوبك حفظناها
واستدلينا على حروفها
كل يوم شيء جديد
هو عيد
لن استخدم علامات التعجّب
ارجو الرد السريع
لأني في غاية
الأنزعاج
فان
أبيت
فهذا
فراق
بيني
وبينك
والسلام
ختام
01-02-2012 10:58 PM
قادم من الشمال
لا ادري ايها الكاتب المحترم كيف لا يكون هناك خطوط حمراء في اي كيان او اي نظام ؟

سؤال لو تعرض لك حرامي اولص اوقاطع طريق وقام بضربك هل نقول له انت حر لا توجد عندنا خطوط حمراء ام نقول له توقف حق المواطن خط احمر لايجوز التعدي علية لانه يوجد قانون يجرم عملك !

عزيزي الكاتب اصبحت لدينا موضة ان نسيء للاخرين وعندما نسأل نقول لا خطوط حمراء .

اننا مع الاصلاح ولكن والله لو وجدنا باحث عن الاصلاح صادق لركضنا ركضاً خلفه

الله يرحم كل من اراد الخير ببلدي

رد من المحرر:
اللهم آمين
01-02-2012 11:55 PM
جخيدم
الى المكرم

"نحن هنا"

اولا:

انا بانتظار اجابه الكاتب الكريم

ثالثا:

اناعلى

مذهب الملكه Victoria

We Are Not Amused

خامسا:

هل عندك جوابا لسؤالي ؟

و بعدين

ياعلويت يصح الك تشوف جخيدم

انا شفته!!!!!
02-02-2012 07:34 AM
الكاتب
الى العزيز جخيدم
في تلك الدول التي ذكرتها يوجد ديمقراطية على حجم مطالب الشعب ويوجد بها قيادات تقدم للمحاسبة والسجن ، ويوجد بها قوانين تحرم الفساد للحد الذي تصل عنده العقوبة للإعدام والشيء الأخر المهم أنه يوجد هناك شيء من الاحساس بالذنب والخطيئة التي يؤديان بمن أخطأ بتقديم استقالته والاعتذار علنا ... وان كان هناك ربيع طبيعي يكفيهم لسنوات وليس لديهم جفاف .. ومن الصعب أن يتزامن وجود الجفاف الطبيعي والسياسي معا لأنه عندها تصبح كارثة .. والضربتين في الرأس توجعان جدا ..يا عزيزي
02-02-2012 09:07 AM
جخيدم
المبجل و ابن الاكرمين

الاستاذ و الكاتب

احمد عريقات

السلام عليكم و رحمة الله

بداية

ارجو ان تسمح لي ان اقول بصوت عال(و ليس همسا)ردا على جوابك:

شــــــــــــــــــــــو؟؟؟؟؟؟؟؟

في بعض تلك الدول:

يوجد لدى مدير محطه الشرطه(Police Station)

عصابه,تقوم بسرقة المنازل,وعندما يقوم الضحيه بالابلاغ:

يتريث الضابط بضعة ايام:

ثم يرسل من يهمس في اذنه(مثل فنيخر):

كم تدفع اذا اعدنا لك المسروقات؟



وعلى ذلك قس

و ابشع

سيدي الكاتب:

امهلك اسبوع:

للتأكد مما كتبت انا

ولاعادة صياغة جوابك لي

و للبحث مرة اخرى

عن سؤالي

لانه

اخذني البحث

10 ايام(10 قروش خس كما في مسرحية شاهد ما شفش حاجه)

مع عظيم مودة بريغش

عظيم الشكر

لبحوث بريغش

كل الشكر و التقدير

لجراسا

و المحرر الكريم

شكرا لتلطفكم بالرد الكريم

يا استاذ احمد
02-02-2012 09:38 AM
من عشبة الى ...
عزيزي ...واسمك يذكرني بحكايات الف ليلة وليلة والتي قراتها والله يشهد على ضوء شمعة لانه لم يكن لدينا كهرباء، الكاتب معه حق فقد حول اصحاب المصالح الشخصية الربيع العربي لخدمتهم فهم مثل .... لديهم تبرر الوسيلة وعندما يحقق الواحد منهم مبتغاه سيلقي كل خطاباته في ...الشعب الذي صدقه واريد هنا ان اضيف حقيقة باعتباري مواطنة تسمع وترى وتعرف ما يجري بين الناس هؤلاء ... لا تأثير لهم على الشعب الذي يتعامل معهم باستهزاء لانهم مكشفون والشعب اذكى من ان يصدقهم مع تحيات للكاتب ...
02-02-2012 11:13 AM
جخيدم
الفاضله و المبجله
الملقبه ب\او(لا اعرف اذا كان هذا هو اسمك:
الكريم ام لا)صاحبه الاسم:"عشبه"
حيث ان احدى خالاتي تسمى "عشبه"
ما علينا
سيدتي\تعليق7
للاختصار
لا عطوفتكم الكريمه
ولا
عطوفه الكاتب الكريم
اجاب سؤالي
مع عظيم احترامي
02-02-2012 11:33 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات