ارغب الزواج من فتاة جميلة
جراسا - انا شاب عمري 35 من احد دول الخليج موجود بالاردن الان من عائلة عريقة جدا ارغب الزواج من فتاة اردنية لا يهم التعليم والعمل بشرط ان تكون تقدر الحياة الزوجية ولا يزيد عمرها عن 35 سنة
للتواصل
rami19757575@yahoo.com
انا شاب عمري 35 من احد دول الخليج موجود بالاردن الان من عائلة عريقة جدا ارغب الزواج من فتاة اردنية لا يهم التعليم والعمل بشرط ان تكون تقدر الحياة الزوجية ولا يزيد عمرها عن 35 سنة
للتواصل
rami19757575@yahoo.com
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
الي كانت خايفه اليوم رايحه تقوي قلبها
اللهم استر اعراض المسلمين
اخي صاحب الطلب
أتمنى لك التوفيق ان شاء الله
ha.mmmm@yahoo.com
متعلم تعليم عالي ، وسبب تكرار الزواج إني ألاقي راحة بالي مع إنسانة تقدر الحب وبشرط تكون امها من الناس اللي ما بتتدخل
الايميل الجديد
arafat67@yahoo.com
الله يستر على جميع البنات
المثل بقول على قد فراشك مد رجليك يا كبير
يعني على أساس انه بنات البلد ذابحين حالهم ليتجوزوا خلايجة !
موظف حكومي
أدب E
دبلوم عالي
ابحث عن فتاه مناسبه
خلوقه -صادقه-متفهمه
للجادات فقط ..ليس لدي وقت لأضيعه فالأيام تمر مرور السحاب
أرجو الجديه ولا يوجد داعي للعب بمشاعر الآخرين فالكل لديه رقيب داخلي -المفروض-
aknighttale84@hotmail.com
قرات تعليق الك لفراوله بتحكي انك طفيلي
احساسي كان بمحله وتوقعت انك طفيلي
للعلم بس انا طفيليه
الله يسامحك ليش متعقدة من حالك
احنا رغم الظروف القاسية التي نمر بها في الحياة لازم نكون دائماً مبسوطين
اختي الكريمة أنسى الدنيا كاملة
كوني مع الله في الرخاء يكون معك في الشدة
وهل انت جاد بالموضوع يعني يكون التعارف فقط على الايميل وبعدين نشوف بعض في حضور الاهل
الله يحيهم
تحياتي الكم
أنا والله بيجيني كتير عرسان بس انا بدي انسان بخاف الله وبعيش معه أد ما كانت أوضاعه صعبه عم بدور عن شي نادر يعني للأسف مفهوم الرجوله اختلف كتير هالأيام!
raammi38@yahoo.om
شي بيرجعلك بس ملبكة شوي بألله أول مرة هيك بكتب ع النت و خيفانة شوي ما بدي انخدع بحدا
انا شاب اردني الاصل وعمري 30 متعلم تعليم عالي من اربد اصلا وسكان عمان دخلي منيح والحمد لله وبيتي وسيارتي عندي من فضل الله وشكلي من فضل الله منيح بتمنى نتواصل ازا ممكن بشكل جدي وسريع ايميلي عندك s_rondraiv@yahoo.com
بصراحة ما بدي فرق العمر يكون كبير ..
أخي ابن الاردن انا والله ما بهمني الامور المادية بدي انسان يكون ملتزم ما يخليني اشتغل بس نحن عنا المرأة اد ما تتعلم الشغل مانو بيئة تنحط فيا خاصة هالأيام والله أنا تدربت قبل تخرجي و شفت يعني أحسن لي ضل ببيتي وان شالله اتلاقى مع الرجل اللي بحلم فيه شرقي لأبعد الحدود ومتدين علما انو أهلي مو متعصبين يعني وسط
عمرها ما يتجاوز 30 سنهraammi38@yahoo.om
raammi38@yahoo.om
الي بعمرك عندهم اولاد ومن زمان كمان
والزلمة ما بعيبة العمر
العمر بعيب البنت وبسس
الزلمة بوصل لعمر 77 سسنة وبتزوج قد بنات بناتة
شكلك مو فاهمة الحياة صح
لسة بدك تعليم
انا لوبدي اتزوج بتزوج اصغر منك ب 5 سنين كمان
و بالنسبة لعمري لعلمك انا من عمري 15 كان يجيني خطابين بس أهلي رفضوا يزوجوني مشان اتعلم وبعدا صارت عنا ظروف خاصة لهيك ما كان فيي اتجوز مو لخلص جامعة والله شاهد ع كلامي بس لتتحسن ظروفنا لأن ما بترك أهلي وحدن بهيك محنة وهلأالحمدالله ع كل شي ومني طالبة ماديات مع ان بيجيني وكتار والله كل اللي بدي اياه انسان صادق وشريف يقاسمني الحياة لاني فهمت شو هي الحياة من اللي مرقت فيه واكيدي فيك تتجوز بنت 14 يعني اصغر منى ب 10 سنين مو بخمسة بس أكيدي بدا مليون سنة لتصير 10% متلي بس مو شوفة حال بس الحمدلله عرفانة شو انا.
انا بهمني الشكل والتفكير والاخلاق
شو رايك ؟
بالعكس انا ما مدحت بحالي بس كل انسان بيعرف قيمته وأكيدي مني غلطانة وقتا بحكي عن حالي !
بالنسبة لبنات الاردن متلن متل اي بلد تاني فيا المنيح وفيا العاطل مع احترامي للجميع بس بنات الشام جاذبيتن أكتر و أنوثتن غير وهالشي مو من عندي بس بشهادة العالم يعني نسبة الجمال قليلة شوي عندكون وهالشي ما بيعني انون أقل بالعكس أكيدي بنات عالم ومثقفات بتمنى ما انفهم غلط
بالنسبة لشكلي ما فيي اوصف حالي هون ان حرام بس الحمدلله العالم بشوفوني كتير جذابة وهالشي مدايقني وين ما بروح وبالنسبة لأفكاري أنا جامعية بس ما بشتغل وما بدي اشتغل بهمني يكون انسان متدين وملتزم بخاف الله
وانا ما حددت زوج اردني (مع انو بتشرف لأنن بيحترمو الشاميات و بقدرون )الجنسية مابتهمني فعلا و مو هي اللي بتحدد أخلاق الشخص بغض النظر هو من وين والدليل مو كل بنات الأردن متلك!! !
مشكلتلك ومشكلة غيرك انكن شايفات حالكن أناو أنا وأنا وعشيرتي و أهلي كلنا ولاد أصول بس للأسف بدك مين تحترم هالأصول بتعاملها مع الناس للأسف!
وأنا ما غلطت هي حقيقة نسبة الجمال عندكن متدنية يعني جينز ضيق و كيلو ماكياج موالكل بس الأغلب و بتقولي لي جمال !! تعالي شوفي جمالنا(الطبيعي) بعدين احكمي!
موضوع انو اتسلى اكيد انو اللي بتسلى بهيك مواقع بكون سخيف وسطحي لانو في تسلية بغر اماكن
ولو نيتي مش سليمة بامكاني اروح عشارع عبدالله غوشة او شارع مكة واشوفلي بنت اعمل معها علاقة مش باجي لهون عشان بس اتعرف على وحدة وبس
يعني بصراحة اللي بدخل هون من اجل التسلية او لانشاء علاقة بيكون اهبل لانو مش هاد هو الباب ولا المكان المناسب
ازا بدك احكيلي عشان ابعتلك الايميل ونتفاهم
كنت متزوج من اجنبيه وانفصلناوعيش وحيد
بنات الأردن أحلى بناااااااااات و الشباب على راسنا من فوء
يا ريت هالعنصرية تبطلوها مشان الله يوفقنا ( ان أكرمكم عند الله أتقاكم )
و يا ...شفت كتير بالجامعة من كسماتكن الحلوين و حكياتكون اللي بتنقط عسل _طبعا مو الكل- فهمتي عليي ! عموما الله يهديكي و يجملك بعقلك للأسف واقع ببكي الحمدلله مو الكل بفكروا متلك والا كان على الدنيا السلام
بس مانا حرزانة كل هالتعصيبة شو بعمل بس أنا بالغربة و في كتير أردنيين ولاد عالم بتشرف كون زوجة وهنين كمان لان عرفانين مين أنا اعذريني بس شو بعمل ؟
تمنيت تكوني اسم على مسمى بس للأسف !
يعني كلامك كلو ما بغير الحقيقة غسلي وجهك وقتا تفيقي من النوم قبل ما تحطي كيلو الدهان وقولي لي عن جاذبيتك أنا عم بحكي عن حقيقة بس لأن حرام ما فيي اوصف حالي ما بقول غير الله يهديكي و يكبرلك عقلك
حاولي شوفة الحال تبطليها لأنها والله ما حلوة بحقك بالعكس دليل نقص يللا الله يكملك بدينك وبعقلك شو بعمل يعني بس الله العاطي!
وانا جاده بالحكي وبتمنى الاقي منك نفس الشي
الجمال مش كل شي يا حلوه اذا الخطابين طوابير على الباب ليش جايه على جراسا
بس تحكي على البنت الاردنيه بتحطي ايدك على راسك بكفي ان الاردن ....
بكفي مدح بحالك في مثل عنا بقول
القرد في عين امه غزال
جمالي سبحان الخالق طبيعي 100% و الجمال عنا في الأردن من بنات و شباب سبحان الله على هيك نعمة والله ما في متلنا "جمال قتال" .
و أنا ما ذميت ببنات الشام و السوريات حتى تصيري تردحيلي وعم تحكيلي شفت من هالجمال بالجامعات !
التربية و البيئة اللي عايشة فيها إلها دور بأسلوب الطرح ! يعني إنتِ من أول تعليق عم تذمي ببنات الأردن كإنه شباب الأردن عم يستنوا فيكِ بس لحتى تنزلي هالتعليق !
كوني أديبة ولا تتمادي و تغلطي في بنات الأردن بحجة إنك عم بتدوري على زوج ! ديري بالك في التعليقات الجاية "عم تفهمي" , صرتي تمدحي في شباب الأردن "بشرفني أتزوج أردني" , و إحنا الأردنيات أمهات وخوات ما بشرفنا تكوني كنة لإلنا .. مو لإنا غيرانين منك متل ما حكيتي لأ , لإنا غيرانين على شبابنا و منحبهم (أزواج و أخوة وآباء و أبناء و زملاء).
يا شباب بلدي انتبهوا لهالبنت عم تقلل من قيمتنا بأسلوب واضح وصريح , و الله انحر دمي وينكم يا شباب ما تحكوا ؟
عيب عليها هالأسلوب الرخيص اللي عم تعلق فيه إحنا ما جبنا سيرة السوريات بسوء , و فعلا مداح نفسه كذاب و الدليل إنك ما اكتفيتي بتعليق واحد بمدح نفسك و الذم بالأردنيات , إزا إنت مفكرة حالك بتعرفي الأردنيات بتكوني غلطانة و الظاهر ما عرفتي و لا صاحبتي غير العينة السيئة أما أنا بعرف الشاميات منيح لإنه كل سنة بزور الشام 3 مرات "ماما شامية" بس يا عيب الشوم عليكِ أنا بنت أصل و ما رح أحكي عن بنات الشام مش على شانك على شان ماما .. "أوسكار"
ايميلي
ilffer2003@hotmail.com
ابعتيلي
قال جمال والاخت ١٠٠تعليق وهي بتمدح في حالها وجمال الله واعلم فيه وكل هالجمال وجايه على جراسا بدها عريس
اعصابك شوي شوي عم بتنادي ع الشباب مناداة أوف كل هاشي غيرانة وياريت تقري يعليقاتي منيح وبعدين بتعرفي مين اللي عم يعمل عنصرية !!
احترمي عمرك ع الأقل طيب انتي جمالك قتاااال خلص ارتاحي بقى بكفي حركات ولاد صغار
على فكرة اللي عندون مشكلة من حالون و قلة ثقة بضلو بقولو نحن ونحن ونحن وبجنو بس يحسو انو في حدن أحلا منون وعم ينافسون ع رجالون الله يعافيكي
عموما بعتقد شباب الأردن مثقفين وأوعى من انون يردوا ...
عموما الله يهديكي ورجاء لما تحكي ما تعممي يعني عبري عن حالك بس لأن ما بعتقد انك بتمثلي أي حدا من الشعب الاردني غير حالك ورجاء بكفي اثارة فتن ونعرات طائفية وشكرا.
ع الاقل احترمو حسبكون ونسبكون متل ما عم بتقولو !! و بكفي طعن بشرف بنات الناس كلو لأني قلت اني حلوة خلص طيب انا بشعة كتيييير ارتحتي حلو عني بقى بألله حتى رفقاتي بالجامعة كتير كانو يغارو شو ذنبي انا!!!
انا والله حاولن اقرا كل التعليقات
يعني البنت ما كانت غلط
انو عادي بتحكي عن حالها حلوة وما بدها اشي وااو وبدها حدا بخاف الله وما بهمها الوضع المادي
انا ما بحكي عشان اتقرب منها لانو هي ما بتعرفني ولا بعرفها
بس انو كتير شديتو عالبنت خلص هي حكت اللي بدها اياه وما حدا بيمنع اي حدا يغبر عن حالو
مش يمكن حدا فاهم غلط !؟
في عنا متل بقول الله يعطي كل مين ع أد نيتو و أنا بقول الله يسامح الجميع أكيدي جواتون طيبة بس شوية غيرة ع شوية تعصيب غطت عليا الله يهدي الجميع
بس ياصبايا
الجمال جمال الروح واهم شي المعدن قبل الشكل والله يوفقكم الجميع
ويهديكم يارب
وحدوا الله يا ناس
انا فلسطيني من القدس
وامي اردنية من مدينة السلط
و زوجتي سورية شامية
و بصراحه ومن دون مجاملة
لكل جنسية ما يمزها عن الثانية
كوني تعاملت مع الفلسطيني والاردني
والسوريين
كل الناس ولاد عشاير وحمايل وفش حدا مقطوع من شجرة
كل الناس خير وبركة
طولوا بالكم اللي اله نصيب بوخذه غصبن عن الدنييا
هالمرة امسحوها بوجهي والمرة الجاي اضربوا بعض
تحياتي للشعب الاردني وعلى راسهم خوالي
وتحياتي للشعب السوري العزيز و اولهم
نسايبي
بدي انام تصبحوا على خير
بتكتبو انكم جادين وصادقين وبس تحكو مع البنت بتصيرو يابدكم صورة الها يااما تطلع معكم
هلا بالعقل في شاب بيرضى يرتبط ببنت اعطتو صورة او واقفت تطلع معه وهي مابتعرفه وين الصدق بكلامكم
بعرف الصادق بيكلم البنت عالايميل وممكن تلفون لو تفقو بيطلب زيارة اهله لبيت اهلها هاد الي نيته صافيه
ووقتها ان عجبته بتم النصيب بس للاسف مابدي احكي الكل بس الاغلب مافي عندو مصداقيه بكلامه ولا احترام لكلمته الله يهديكم جميعا
وديمن خلو ببالكم الدنيا سلف دين واكيد كل شب عندو اخت يخاف عليها فخافو عبنات الناس زي مابتخافو على اخواتكم
يفســدون الفتيــات اليــوم
ثم يبحثــون ..
عــن ﺯوجــات [ ﺻالحــات ]
ﻓــى ﻣستقبــل حياتهـــم ...!
... ... غفلــوا عــن الآيـــه القرآنيـــه :
-̴--̴-̴--̴-̴-
[ الخبيثــون للخبيثــات و الطيبـــون للطيبـــات ...
تقبلو مروري
والله يهدي الجميع ويوفق الجميع
بألله انا اول مرة بكتب هون قولتك ماصدقون يعني شلون بدي اعرف ؟؟
انتي جربتيون؟ بتمنى تنصحيني متل اختك ان بعدني ما حكيت حدن بدي كون مأكدة انو صادق بالاول؟؟؟شلون بعمل؟
بس يااختي مو كل اصابعك واحد وعلى نياتكم ترزقون مو غلط تجربي
بس انتبهي لنفسك
بس انا ما بطلب صورة بس بيهمني اشوفها وبمكان عام
والشب اللي بدو يتسلى رح يطلب يشوفك اكتر من مرة بس اللي جد من اول مرة يا بيستمر او بنسحب
بصراحة انا صار معي هيك وانسحبت بكل بساطة وما عملت اي موقف وحتى رقمها شطبتو من عندي
لما حدا يطلب يشوفك اول مرة وتاني مرة وتاتل مرة انا بحكيلك انو هاد مش جدي بس اللي بدو يشوفك مرة عشان يتعرف على سلوكك وشفوك هاد مش شب سيء
وكلنا دارسين واكيد قعدنا بكفتيريا مع زملاء وزميلات وما كان يصير اشي
الالتزام كتير حلو وانا من مؤيدينو بس ممكن سؤال ازا ما بدكم الشب يحكي معاكو ولا حتى يشوفكو في مكان بيكون فيه اقل شي 15 شخص ليش تيجو على الزاوية ؟ بدك تعملي حساب انو في ناس كتير ضد الزواج التقليدي وعشان هيك اتمردو واجو لهون وبنفس الوقت ما بدهم يغلطو عشان هيك بكفيهم تعارف وقعده
وبالنهاية متل ما حكيت انا مش مستعد انو احكي مع وحدة تلفون يمكن شهر وادفع تكاليف اتصالات واطلع معها عمكان وادفع بدل قعدة وبس عشان اتسلى
اللي بدي ادفعو بهيك قصة لا والله بدفعو لبنت من اللي بالي بالك اريحلي وباخد اللي بدي اياه كمان
خلينا نكون منطقيين وما نظلم حدا
بس اتاكدي انو لو بدي اتسلى ما رح تكوني انتي اللي بدي اتسلى معها وانا حكتلك انو انا جدي بشكل كبير وبمجرد ما اعجبنا بعض رح يصير الموضوع رسمي وبسرعه زانتي حرة والخيار بيرجع الك
عموما لا في بنت ولا في شب هون ممكن يخسر اشي
بس بنظري انه لو في صدق مابيطلب هيك شي بتحاكى معها ازا اتفقو ربنا الميسر
في شي اسمه رؤويه شرعيه ومو غلط ازا زارهم هو ووالدته في بيتهم متله متل اي خطاب بزورو
ليه لسه بدو يطلب يطلع معها ويشوفها
لو عندو مصداقيه هو نفسه كرجل رح يحكيلها بدي تحددي موعد ازوركم انا والوالده
وماحتفرق كتير عن الطلعه عكفتيريا او كوفي شوب
انا هيك براي الصح
وكل انسان اله وجهة نظرو
وبعرف كتير مابحبو الزواج التقليدي وانا منهم بحب يلي بدو ينزوجني هو يختارني مو لاني عجبت والدته
وبتمنى التوفيق لكل يلي بالزاويه
وكل الاحترام لشخصك الكريم وتقبل مروري خيو
تاني اشي عشان ما حدا يحكم معي وما حدا ياثر فيي انا بحب نكون لحالنا
ازا بالنهاية بدي اروح اتعرف عليها متل اي 2 خطاب معناها لشو اجي هون
بالنسبة للنظرة الشرعيه من رايي ما بتفرق كتير ازا كانت بوجود الام او عدمو طول ما احنا مش بمكان لحالنا
الشرع مهمتو الاساسية انو نبعد عن الحرام ولو شفت البنت اللي بدي افكر فيها في مكان عام وبين ناس كتيرة ما رح نوصل لاشي حرام
osa_bmw2@yahoo.com
frasahmad78@yahoo.com
ممكن لو سمحت تبعتيلي عنوان اهلك الى الايمل وبوعدك التواصل رح يكون طريق الاهل وبأسرع وقت ممكن
osa_bmw2@yahoo.com
frasahmad78@yahoo.com
بالنسبة للاخ وزير الشكل ما بعيب الرجال ما تفهمني غلط انا بحترمك وبحترم رأيك بحالك بس بهمني المضمون أكتر من الشكل وبحب الشخص اللي بدي ارتبط فيه يكون هيك كمان بعدين الجمال نسبي يعني فيا مواصفاتك ما تعجب بعض بنات و فيا تلفت غيرون بعتذر ع صراحتي بتمنى ما انفهم غلط
ibrafarah1974@yahoo.com
الله يكبرلك عقلك ويهديك
على فكرة الأردنيين مو متلك وانت عم تعطي صورة كتير غلط عن بلدك عيب هالحكي كل الناس ولاد أصول بغض النظر عن منابتون ويللي بترحب بالضيوف انا قلت من أصول شامية يعني أنا هوني مواطنة اي بس ما بنكر أصولي و ما بتخلى لا عن لهجتي ولا عن عاداتنا لو لبعد مليون سنة اي
اكتر من حدا بعتلك ايميلو للتفاهم وفي ناس هاجموكي
بس انتي ضيعتي الوقت بالرد على اللي هاجموكي ومن الافضل انو تختاري حدا وتحكي معو
ما في داعي نقلب الزاوية لصراع ما الو داعي
بغض النظر مين اللي بدا بس لازم لما حدا يحكي علينا نتجاوزو وخلص الموضوع
صح ؟
و ما بدي احكي اكتر من هيك
mybigdreamyou@yahoo.com
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
بالنسبة لالي أكيدي انا جايي هون كرمال لاقي انسان ممكن يكون شريك عمري يمكن لاني بحب شي يكون فوق العادي يلفتني وهالشي ما بيعني يكون غني ومدري شو أكيدي في عالم رح تفهم عليي يعتي بعدني بحب شوف الانسان للاخر شلون بيتصرف شلون بيحكي وتأكد كل شي منكتبو بيعكس شخصيتنا وكل انسان حتى اللي عم بسيؤؤا لي باسلوب مبطن بمثلو بيئتون
أكيدي رح اختار حدن بس بحب اتروى يعني بحب شوف كل شوي شو رح يكتب شو رح بعمل هيك انا بفكر غريبة شوي بس مقاييسي مختلفة بشوف العالم بغير ما الكل بشوف صح غلط ما بتفرق هيي انا بس اكيدي رح لاقيه أد ما كان من هيك بعدني مني مجوزة ما بدي عيش عادي ما بدي كون عادي ما بدي شخص عادي! - (بالفكر) اي فهمتوني مو بالماديات
انا عمري 48 سنه ارغب بزوجه نسه او ارمله او لا يزيد عمرها 30 سنه ونا رجل ميسور والحمد لله واعمل في تجارة
كنت متزوج من اجنبيه وانفصلناوعيش وحيد
بشفق عليكي والله عم تضحكي ع حالك والله وبكرة بتشوفي
متى يضيء عمري بنور حضورك يا شخصا طال انتظاره؟؟؟؟؟هل يطول انتظاري؟ هل يكون الموعد وهما وأحلامي مجرد سراب؟
أحتاجك فكل يوم يمضي وأنت لم تأت بعد، هو يوم من العمر مفقود.
انا بهمني هاد الموضوع
انو ممكن الواحد يكون متحرر داخليا وبافكارو بس مش خارجيا وبشكلو
في فرق كبير بصراحة بين التحرر والعقلية المنفتحة وبين الانسلاخ عن الدين والعادات والتقاليد
انا بكل الاحوال كانت وجهة نظري انو اللي بيحكي عليكي هو حر
انو خلص اتركيه لانو ازا اتنقاشتي مع حدا ما بتخلصي ابدا وبصير جدال مش نقاش فانو خلص خدي فرصتك وعيشي فيها وجربي سواء معي او مع اي حدا تاني
ما بصير نحكي انو مي البحر كتير باردة من دون ما نقرب عليها يمكن تكون العكس تماما
انا مبرمج
انا مهندس اردني في جدة 30 سنةابحث عن فتاة ناضجة ودمها خفيف لا يهم العمر المهم تكون بتعرف تتعامل مع الناس
nicelifelover@hotmail.com
انشالله اتلائي اللي تستاهلك
مع الاحترام
ryan8434@yahoo.com
اختصرت الدين بالحجاب؟ طيب في كتير محجبات وأخلاقون عاطلة يعني منو مقياس ابدا!!
وأكيد اللي بدو يكون متحرر من جواتو بدو ينعكس هالشي ع هيئته
عم تحكي عن الدين بعتقد الصلاة أهم بكتير من الحجاب ليش بهمكون المظاهر وما بتطلعو ع شو في جواتو لهالانسان
المصيبة الكبيرة انكون معتبرين الحجاب عادات و تقاليد يعني ما بدي عمم بس كتير عم بسيؤوا للحجاب يعني عنكون البنت تلبس كيف ما كان تضحك بصوت عالي بس تحط ع راسها وكأنو شعرا هو المحرم فيا بالعكس بشوفون بيطلعوا احلا!
في فرق كتير كبير لما انسان يستخدم غطاء الحرية ليخفي أخطاؤه فينا نتمرد ع الغلط نتحرر من الاحكام السطحية ونكون أوعى بس أكيدي ديننا خط أحمر وكل انسان وايمانو
بس سؤال ليش الشباب بحبو ينضحك عليون ؟ ليش اللي بتكون ع طبيعتا وصادقة خلص بتروح عليا!!طيب أنا قلت بدي انسان ملتزم ومتدين شلون بدي احكم من مظهرو يعني ؟ ؟ما فيي كون ملاك لأرضيه ما فيي غير اني كون انا كيف ما انا بحب كون ع طبيعتي وبكره التمثيل والمظاهر أخي أحمد أنا أكيدي بحترم رأيك بالحجاب بس منو كل شي بعرف انو تفكيرك ناضج وراقي من هيك رح تفهمني
وبالنسبة للي عم يحكو عني ما بدي أعطيون قيمة اني احكي فيون خليون هيك نكرة!
ryan8434@yahoo.com
اسمي لؤي من عمان وابحث عن صديقة
loaialwan@gmail.com
frasahmad78@yahoo.com
ibrafarah 1974@yahoo.com
هو كتير صعب اناقش بهيك موضوع عن طرق النت لانو طويل
اكيد اللبس مش مقياس وياما شفنا
بس الواحد بحاول ياخد اقل المخاطرات
يعني انا بالنسبة اللي اللي مش محجبة احسن بكتير من المحجبة اللي لابسه بنطلون ضيق لانها ما بتضحك على الناس انو انا اه محجبة
مش كل بنت محجبة بتكون فعلا مؤدبة وبتخاف الله ولا كل وحدة مش محجبة بتكون اخلاقها عدم
بعرف كتير هاد الحكي بس بالمهاية الواحد بياخد اقل الاسباب
يعني هاد اقل اشي ممكن اعملو
بس خلينا نحكي اشي انو الحجاب الله امر فيه ولازم ازا بنحبو وبنخاف منو نسمع كلامو
هاي القاعده الاساسية بالحياة
ازا انا كبنت مش محجبة معناها بشكل او باخر ما خفنا الله بغض النظر احنا بنحكي عن اي شي تاني بس هاي اوامر الهية
طب ازا ما بنخاف الله هل من العقل والمنطق ندور على اشخاص بيخافو الله
؟!
والغريب أكتر إنها كانت كاتبة رد على تعليقي إنه بدل على إحتشامها باللباس !!!
رح أقتبس جزء منه : "وأنا ما غلطت هي حقيقة نسبة الجمال عندكن متدنية يعني جينز ضيق و كيلو ماكياج موالكل بس الأغلب و بتقولي لي جمال !! تعالي شوفي جمالنا(الطبيعي) بعدين احكمي!"
... أنا هلأ حابة حكمك يا أخ أحمد لإنك إنت كمان أكيد تفاجئت بالجينز الذي ترتديه و بجمالها الطبيعي أيضا !!!
بتمنى أخي أحمد تلاقي البنت اللي تكون متفهمة وواعية و متقبلة لكل ما تريد .. الله يجمعك فيها قريب إن شاء الله .
**ملاحظة بسيطة ل رهف: أنا لهجتي مدنية متل بنات عمان و ماما "حكياتا متل أهل الشام لإنا منن متل ما سبق وئلتلك" بس بحب أكتب فلاحي أو فصحى لإنه بابا هيك بحكي .
**أوسكار**
عشان نحكي يعني
والأخ أحمد عم يحكيلك بالعربي الفصيح إنه بحب الإحتشام لشريكة حياته "بالمستقبل القريب بإذن الله" يعني جلباب وممكن خمار مش جينز ! فكيف صار "تبعك" ؟؟؟ عفوا كيف صار حِكر عليكِ و بخصك لوحدك ؟!
يعني ممكن غيرك تتقبل اللباس الشرعي الكامل من غير جدال عقيم لإنه من الواضح إنه أحمد شاب ملتزم وبغار على عرضه كثير (يعني دمه حامي كتير).
ومن الواضح كمان إنه إنتِ يا رهف متعبة في الحوار و بتحبي الجدال كتير يعني (كتيرة حكي) , والشباب ما بحبوا هيك نوعية من البنات لإنها بتتعبهم .
بتنتحلي اسمي و بتجاوبي حالك الله ..... بعتقد المعلقين أذكى و أوعى من انون يصدقو انا بنزل لهيك مستوى!!!
هاد احسن اشي ممكن نحكيه عنك
يسعد مساكي
بس مش اوسكار
في 1000واحد ممكن يقراو ويعملو هيك
شكرا لادبك
رح كون صريحة أنا ما قلت ابدا اني ملاك بس ابدا عمره ما رح بكون الحجاب هو اللي بحدد شو انا وهو معيار خوفي من الله ..... خلينا أوعى من هيك شوف العالم شلون عم يتطوروا ونحن بعدنا مطرحنا من شو قولتك !!!!
بصراحة فاجأتني كوني محجبة أم لأ هي اللي بدا تحدد ازا فيك تحكيني أم لأ !!!!!!!! ما توقعت تفكيرك هيك
طيب انتي عم بتقول الحجاب امر الله واذا منحبو لازم ننفذا طيب الصلاة والصيام وعدم الاختلاط عدم التدخين عدم سماع الاغاني والمسلسلات كمان أوامر الله يعني كلون خلص ما بخافوا من الله
في شي اسمو صغائر ومعصية و في شي اسمو كبائر بالنسبة لالي بهتم بشكلي كتير لان بعتبرو بوابة الروح وهيدا ما بيعني الابتذال واني عم بغضب ربي !
الله خلقنا بأجمل صورة لنحافظ عليا مو نهينا وانا بكل لحظة بحس بربنا انو معي وشايفني وهو الشي اللي معيشني لهلأ بعد كل المرقت فيه
خلينا نقول عندي اسلوبي كيف بلبس وأكيدي ما بسيء لديني ولربي ولاهلي
قبل ما فكر بشريك عمري المهم انا كيف بشوف حالي قبل ما العالم كيف بشوفوني
مازلت أترقب حضورك، أنتظر هذا اليوم الموعود. مازال الأمل يحدوني أن احتضن حلمي المنشود. أن تصالحني الحياة بقدومك، وتمنحني أجمل هدية في الوجود، ويحتضنني الفرح بعد طول سنين.
أحتاجك واقعا في حياتي. كيانا أراهن عليه. ومعا نحول الحلم إلى حقيقة.
كل انسان ربنا خلقله شريك لعمره وتوأم لروحه المحظوظ هو اللي بيتلاقى فيه يمكن يقطع عمر وتكون مع غيره ويمكن تتلاقى فيه بعد ما تكون انت تغيرت وشي منك مات تقدملك اياه الدنيا بس بعد فوات الاوان!!
الله يفرجها ع الجميع
يا رب بعد عني اللي ما بخافوك
وكل مين بيحكي عني ما توقعت الغيرة تخلي الانسان يفقد كرامته !
في رب يمهل ولا يهمل
المرأة المغرية فيا تغري بدون ما تلبس ( اللبس الفايع تبعكم)وأكيدي هيدا منو لبسي لأني ما بحتاجو لالفت نظر. بحترم الجرأة وبقدس الخجل كلنا فينا تناقضات كالحب فيك تقلي شو هو؟ هو طعم الفرح ممزوج بطعم الألم هو انك حصلت ع كل شي بلحظة انك خسرت كل شي
هيك انا اي يمكن بس عرفانة شو بدي هيدا الفرق بيني وبين العالم يمكن مجنونة رح بتقول عني اذا عرفت شلون بفكر بس هيدا الجنان هو العقل لولاه كنت فقدت أهما شي بالدنيا انك تحلم هو الأمل بكرة أحسن بكرة أحلا بكرة غير يمكن يجي بكرة يمكن لأ بس متل القاعد بموقف باص وناطر يمكن يمرق ويمكن يقطع عمر وهو ناطر .....اي خلينا نبتسم نفرح لحظة بس ما فينا أكتر هيي هيك الدنيا ما بتعطينا أكتر من لحظات بس بعيشو فينا عمر وأكتر بتمرق سنين وبعدنا عايشين فيون
اي انا ضد شغل البنت لأنو بيئة الشغل فيا مريضين نفسيا وكل علمون و شهادتون بالارض!ان تخصصي أكترو شباب ومنو مناسب لبنت هلأ ان شالله بعد كم سنة نتحرر من هالجهل ويقدرو غيري يشتغلو فيه !يعني وقتا اتدربت كنت بس انا بنت بالقسم مو معقول! هيدي هي النظرة الرجعية أد ما تعلمنا يووه انتي بنت ليش عم تشتغلي هوني هيدا بيتحرش ومدري شو ايمتى بدنا نتخطى موضوع اللبس! ونشوف ابعد من هيك! ولعلمك فيا تلبس حجاب مستور بس نظراتا مشيتا حركاتا غلط! هيدا منو محرم يعني ! ايمتى بدنا نكون متصالحين مع حالنا نعلو بفكرنا وبطموحنا للمرأة ام أخت زوجة بنت لازم نقول بكفي ظلم!
**أوسكار**
ازا الحب فيو الم معناها بلاه
هادا مش حب اساسا
هاد حكي نثر او شعر لواحد مجروح حابب تجربتو ومصمم يعيش فيها
وبعدين انتي بموضوع الحجاب بشو عم تقنعي حالك اه
فهميني
انو خلص اكون بلبسي مش محجبة وبلاش نحكي فايعه وخلص المهم ما اكون محجبة ونظراتي وقحة زي بعض الناس
ليش ما تطلعي على المحجبة واللي بتشتغل بين شباب ولما تحكي معاها ما بتطلع بوجه الشب من الخجل
ليش تعملي كم بنت محجبة وفاهمه دينها غلط انموذج الك وتقارني حالك فيها
هاد مش صحيح
الله يرضى عليكي بلاش تقعدي تجادلي في اوامر دينك وربك
ناقشينا باشياء خلافية اختلف عليها علماء الدين بنحكي ماشي
بس انو تناقشيني باشياء وجوبية والها نصوص شرعيه وكمان تبرري الموقف هاد حكي ما بصير
وموضوع التخلف هاد اشي جواتنا مش جاي من برا
وعفكرة كان بامكانك تستمري بشغلك بما انك ضد التخلف وما تهتمي بالحكي اللي حواليكي بس انتي اتوقفتي عندو وصرتي تبرري انو الشعب متخلف
مبررات ما الها داعي
لو الكل بدو يعمل متل كان حتى الشباب لقو اي مبرر وقعدو ببيوتهم
study_environ@yahoo.com
الله يثبت العقل والدين مجنون اللي بده يرتبط فيكي
حلي عن الشباب بلا تخوث بدك ترتبطي وقاعده بتتعززي كانه مافي غيرك بالدنيا ملاك ونازل على الارض بكفي مسخره
انا ماعم جادل الايمان ما تحكم عليه من الشكل أبدا معك حق انو في محجبات وملتزمات بتمنى اقدر بس كتير صعب عليي اني اتحجب هلأ وبعدني بتمنى اني ارتبط بانسان متدين وملتزم ليحافظ عليي ما كان بدي قول بس الحقيقة انا والدتي أجنبية ومنا محجبة هالشي عندون تخلف وعلاقة الانسان بربه كتير خاصة ما بتنقاس بطريقة اللبس
اي لو تقارن العالم اللي هوني باللي برة لان عم بحكي عن تجربتي كتير رح تلاقيون غير يعني برة بمشي بروح وين ما بدي ما حدن بيتحرشني بس لاني بنت بغض النظر شو لابسة هوني الوضع كتير صعب للأسف واقع ببكي !!من هيك بعدنا مطرحنا
كتير حابة وبتمنى اقدر كفي عمري هوني بس ما عم بقدر يعني بحب اني اشتغل بس هوني بينظروا كأن المرأة كائن غريب !
ما كنت حابة اتطرق لهالموضوع بس صار لازم من هيك بتمنى ما تهاجم اللي منون محجبين ونكون أوعى من هيك
يمكن لو كنت مطرحي كنت حسيت فيي ومالمتني اني تركت شغلي ان هيك عالم ما بيلزموني الحمدلله مني بحاجة مصاري بس كان بدي كون بمطرح مرتاحة فيه وبعدني بقول ان شالله بحب ابقى هوني بس ع هالحالة مافيي!
عموما بتمنى لك التوفيق من كل قلبي مع اني ما بعرفك بس ما تعرف الدنيا صغيرة وان شالله تلاقي الخير
بحب قول لكل البنات اللي هوني هنن متل خواتي والله يوفقون بابن حلال يخاف الله فيون وأكيدي ماحدن فينا ملاك بالنهاية نحن بشر بس شي بيجمعنا هوي ايماننا بقلوبنا وأكيدي الله عالم بالنوايا
**أوسكار**
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
**أوسكار**
في عالم ما منعرفون وما منشوفون بس بأثروا فينا أكتر بكتير من اللى نحن سنين معون ... بيحفروا صورة كتير حلوة بقلوبنا وأنا مأكدة انك ع الحقيقة أحلا بكتير من هالصورة
هلأ فيي قول ان هوني عرفت معنى أرقى وأعمق للجمال كل مفاهيمي عن الحلا والصور والاشكال بتنمحى قدام هالقلب الدافي اللي ما فيو غير يكون لأكتر من حلا صعبة نرسمو
ما فيي غير قلك الله يوفقك انتي وحبيبك وان شالله ربنا بيحميكون من كل شر وبوفقكون لتعيشوا بهنا كل العمر
أختك في الله رهف
ابعتيلي ايميل عشان نتفاهم
صداقة مين ؟؟؟والناس نايمين
هههههههههههههههههههههههههههه
وعلى شو ان شالله !!
وكتر الفلسفة مش منيحة لالها
مناسب الك؟
اذا مناسب هاد الايميل
niceperson15@yaho.com
او زواج عرفى أن كثير السفر وغير متزوج وأعيش لوحدي
للتواصل:
bobo52@windowslive.com
\ عمري 46
Tawfeeq079@yahoo.com
ليلى لاتتزوج
وقيس لايُصاب بالجنون .. فلا وقت لدى ليلى
(للحلال)
ولا وقت لدى قيس للبكاء والجنون ..
~~في النت~~
الكل رومانسي والكل متحضر والكل مثقف
والكل أبيض والكل نقي .. حتى بنات الليل وكلاب
الشوارع ..
~~في النت~~
الكل فارس والكل شجاع
..
متخفياً تحت رداء الإسم
المستعار ..
~~في النت~~
الكل ولد ( نعمه ) والكل ولد ( عز ) والكل ولد
( ناس )
والكل ولد ( شيوخ ) .. والكل يعيش في القصور والكل
ينام على الحرير ..
فكيف تكون انت في النت ؟؟؟؟؟؟
__________________
يا نفس توبي * قبل أن تعودي
إلى رب العباد و معك الذنوب * ستٌسألين عن عمر ملأته الذنوب
و علم أركته شوائب الركود
ماذا ستقولين لرب العباد؟؟؟
إذا كانت الأعضاء هي الشهود
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على هداه أما بعد,
اعلم أرشدك الله لتقواه أن جسدك على النار لا يقوى قال تعالى:{ فما أصبرهم على النار} وأن الآخرة خيرا وأبقى وأن الدنيا فانية ولن تبقى { وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون} .
فإن وقر في قلبك ما تقدم اعلم أن على الزوج حقوق لا يعذر بالتقصير فيها البتة وهي :
أ ) مادية: الصدق – النفقة _ السكنى_الإطعام
ب) غير مادية: العشرة بالمعروف_ الاستمتاع
ومن أعظم الحقوق المتوجبة على الزوج لزوجته العشرة بالمعروف لقوله تعالىِ : {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } وسبب أهميتها أنها السبب في تآلف القلوب وطمأنينتها واجتماعها لقوله تعالى{ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا } وقوله جل من قائل:{ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ } وبالتالي حصول المقصود من كثرة الجماع والإنجاب وهو من أعظم مقاصد النكاح.
قال تعالى في الآية( وعاشروهن) فعل أمر للدلالة على الطلب ويوجب العمل من (عاشر) أما معنى العشرة فقد قال السدي:"وعاشروهن بالمعروف"، يقول: وخالطوهن.
كذا قال محمد بن الحسين، وإنما هو"خالقوهن"، من"العشرة" وهي المصاحبة.
وقال العلامة ابن عثيمين في (القول المفيد شرح كتاب التوحيد) :
تعريف فعل الأمر :
الأمر : قول يتضمن طلب الفعل على وجه الاستعلاء مثل: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )
فخرج بقولنا : " قول " الإشارة فلا تسمى أمراً وإن أفادت معناه .
وخرج بقولنا : " طلب الفعل " النهي لأنه طلب ترك والمراد بالفعل الإيجاد فيشمل القول المأمور به.
وخرج بقولنا : " على وجه الاستعلاء " الالتماس والدعاء وغيرهما مما يستفاد من صيغة الأمر بالقرائن .
وقد قال ابن حزم في (أحكام أصول الأحكام):
الذي يفهم من الأمر، أن الآمر أراد أن يكون ما أمر، وألزم المأمور ذلك الأمر، و أوامر القرآن والسنن ونواهيهما على الوجوب في التحريم أو الفعل حتى يقوم دليل على صرف شيء من ذلك إلى ندب، أو كراهة، أو إباحة فتصير إليه.
نسأل الله ان يجعلنا ممن يطيع أوامره ويجتنب نواهيه و يقول (سمعنا وأطعنا).
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في كتابه (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان):
هو هذا القرآن الكريم، ذكر للأخبار السابقة واللاحقة، وذكر يتذكر به ما لله تعالى من الأسماء والصفات الكاملة، ويتذكر به أحكام الأمر والنهي، وأحكام الجزاء، وهذا مما يدل على أن القرآن مشتمل على أحسن ما يكون من الأحكام، التي تشهد العقول والفطر بحسنها وكمالها، ويذكر هذا القرآن ما أودع الله فيها، وإذا كان القرآن ذكرا للرسول ولأمته، فيجب تلقيه بالقبول والتسليم والانقياد والتعظيم، وأن يهتدى بنوره إلى الصراط المستقيم، وأن يقبلوا عليه بالتعلم والتعليم.
وأما مقابلته بالإعراض، أو ما هو أعظم منه من الإنكار، فإنه كفر لهذه النعمة، ومن فعل ذلك، فهو مستحق للعقوبة، ولهذا قال: { مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ } فلم يؤمن به، أو تهاون بأوامره ونواهيه، أو بتعلم معانيه فقال تعالى:{ قَدْ آَتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا * مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا * خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلًا * }
وبعد أن عرفنا فعل الأمر ومعناه في كتب الأصول وحكمه نأتي لقوله تعالى (بالمعروف) فقد قال ابن تيمية رحمه الله في (الفتاوى الكبرى):
وَمِمَّا يَنْبَغِي أَنْ يُعْلَمَ أَنَّ الْأَلْفَاظَ الْمَوْجُودَةَ فِي الْقُرْآنِ وَالْحَدِيثِ إذَا عُرِفَ تَفْسِيرُهَا وَمَا أُرِيدَ بِهَا مِنْ جِهَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَحْتَجْ فِي ذَلِكَ إلَى الِاسْتِدْلَالِ بِأَقْوَالِ أَهْلِ اللُّغَةِ وَلَا غَيْرِهِمْ ؛ وَلِهَذَا قَالَ الْفُقَهَاءُ : " الْأَسْمَاءُ ثَلَاثَةُ أَنْوَاعٍ " نَوْعٌ يُعْرَفُ حَدُّهُ بِالشَّرْعِ كَالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ ؛ وَنَوْعٌ يُعْرَفُ حَدُّهُ بِاللُّغَةِ كَالشَّمْسِ وَالْقَمَرِ ؛ وَنَوْعٌ يُعْرَفُ حَدُّهُ بِالْعُرْفِ كَلَفْظِ الْقَبْضِ وَلَفْظِ الْمَعْرُوفِ فِي قَوْلِهِ : { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ }
وقال ابن عثيمين رحمه الله في فتاويه في معنى المعروف:
كذلك المعاشرة: { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } ولم يحدد شيئًا معينًا، بل جعل ذلك إلى العرف، وهذه قاعدة نافعة تنفعك في أبواب كثيرة في الفقه
أن كل شيء أتى في النص، من كتاب الله وسنة رسوله _ولم يحدد -فإنه يرجع فيه إلى العرف .
قال ابن القيم الجوزية في تعليقه على حديث الرسول لهند بنت عتبة:
أن ما لم يقدره الله ورسوله من الحقوق الواجبة فالمرجع فيه إلى العرف .
وقد اعتنى العلماء بتفسير الآية الكريمة لما تنطوي عليه من امر عظيم وهو من اسباب استمرار الحياة الزوجية، فالعشرة بالمعروف حق للزوجةعلى زوجها، وقِيلَ هِيَ الْمُعَاشَرَةُ بِالْفَضْلِ وَالْإِحْسَانِ قَوْلًا وَفِعْلًا وَخُلُقًا قَالَ النَّبِيُّ : صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي } قال الألباني حسن صحيح.
وقال أبو بكر بن مسعود الكاشاني في "بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع":
وَقِيلَ الْمُعَاشَرَةُ بِالْمَعْرُوفِ هِيَ أَنْ يُعَامِلَهَا بِمَا لَوْ فُعِلَ بِك مِثْلُ ذَلِكَ لَمْ تُنْكِرْهُ بَلْ تَعْرِفُهُ ، وَتَقْبَلُهُ وَتَرْضَى بِهِ ، وَكَذَلِكَ مِنْ جَانِبِهَا هِيَ مَنْدُوبَةٌ إلَى الْمُعَاشَرَةِ الْجَمِيلَةِ مَعَ زَوْجِهَا بِالْإِحْسَانِ بِاللِّسَانِ ، وَاللُّطْفِ فِي الْكَلَامِ ، وَالْقَوْلِ الْمَعْرُوفِ الَّذِي يَطِيبُ بِهِ نَفْسُ الزَّوْجِ ، وَقِيلَ فِي ، قَوْله تَعَالَى { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } أَنَّ الَّذِي عَلَيْهِنَّ مِنْ حَيْثُ الْفَضْلُ وَالْإِحْسَانُ هُوَ أَنْ يُحْسِنَ إلَى أَزْوَاجِهِنَّ بِالْبِرِّ بِاللِّسَانِ ، وَالْقَوْلِ بِالْمَعْرُوفِ .
وإكرام المرأة دليل على تكامل شخصيّة الرّجل ، وإهانتها علامة الخسّة واللّؤم. فعلى الزّوج إكرام زوجته وحسن معاشرتها ومعاملته لها بالمعروف ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها ممّا يؤلّف قلبها ،ومن مظاهر إكمال الخلق ونموّ الإيمان أن يكون المرء رقيقاً مع أهله ، يقول الرّسول صلى الله عليه وسلم : « أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ، وخياركم خياركم لنسائهم خلقاً » قال الألباني حسن صحيح.
قال القرطبي في تفسيره ( الجامع لأحكام القرآن) :
قوله تعالى : { وعاشروهن بالمعروف } أي على ما أمر الله به من حسن المعاشرة والخطاب للجميع إذ لكل أحد عشرة زوجا كان أو وليا ولكن المراد بهذا الأمر في الأغلب الأزواج وهو مثل قوله تعالى : { فإمساك بمعروف } [ البقرة : 229 ] وذلك توفيه حقها من المهر والنفقة وألا يعبس في وجهها بغير ذنب وأن يكون منطلقا في القول لا فظا ولا غليظا ولا مظهرا ميلا إلى غيرها والعشرة : المخالطة والممازجة ومنه قول طرفة :
( فلئن شطت نواها مرة ... لعلى عهد حبيب معتشر )
جعل الحبيب جمعا كالخليط والغريق وعاشره معاشرة وتعاشر القوم واعتشروا فأمر الله سبحانه بحسن صحبه النساء إذا عقدوا عليهن لتكون أدمة ما بينهم وصحبتهم على الكمال فإنه أهدأ للنفس وأهنأ للعيش وهذا واجب على الزوج ولا يلزمه في القضاء وقال بعضهم : هو أن يتصنع لها كما تتصنع له قال يحيى بن عبد الرحمن الحنظلي : أتيت محمد بن الحنفية فخرج إلي في ملحقة حمراء ولحيته تقطر من الغالية فقلت : ما هذا ؟ قال : إن هذه الملحفة ألقتها علي امرأتي ودهنتني بالطيب وإنهن يشتهين مننا ما نشتهيه منهن وقال ابن عباس رضي الله عنه : إني أحب أن أتزين لأمرأتي كما أحب أن تتزين لي وهذا داخل فيهما ذكرناه قال ابن عطية : وإلى معنى الآية ينظر [ قول النبي صلى الله عليه و سلم : [ فاستمتع بها وفيها عوج] أي لا يكن منك سوء عشرة مع اعوجاجها فعنها تنشأ المخالفة وبها يقع الشقاق ، عن أبي هريرة قال قال سول الله صلى الله عليه و سلم :[ لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر ] أي لا يبغضها بغضا كليا يحمله على فراقها أي لا ينبغي له ذلك بل يغفر سيئتها لحسنتها ويتغاضى عما يكره لما يحب
وقال مكحول : سمعت ابن عمر يقول : إن الرجل ليستخير الله تعالى فيخار له فيسخط على ربه عز و جل فلا يثبت أن ينظر في العاقبة فإذا وهو قد خير له وذكر ابن العربي قال : كان الشيخ أبو محمد بن أبي زيد من العلم والدين في المنزلة والمعرفة وكانت له زوجة سيئة العشرة وكانت تقتصر في حقوقه وتؤذيه بلسانها فيقال له في أمرها ويعذل بالصبر عليها فكان يقول أنا رجل قد أكمل الله علي النعمة في صحة بدني ومعرفتي وما ملكت يميني فلعلها بعثت عقوبة على ذنبي فأخاف إن فارقتها أن تنزل بي عقوبة هي أشد منها.
ومن إكرامها التّلطّف معها ومداعبتها ، وجاء في الأثر أنّه صلى الله عليه وسلم قال : « كلّ ما يلهو به الرّجل المسلم باطل ، إلاّ رميه بقوسه ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته أهله ، فإنّهنّ من الحقّ » (قال الألباني حسن صحيح) ومن إكرامها أن يتجنّب أذاها ولو بالكلمة النّابية قال معاوية رضي الله عنه: (يغلبن الكريم ويغلبهن اللئيم) .
وقال العلامة السعدي رحمه الله في تفسيره :
(ثم قال: { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } وهذا يشمل المعاشرة القولية والفعلية، فعلى الزوج أن يعاشر زوجته بالمعروف، من الصحبة الجميلة، وكف الأذى وبذل الإحسان، وحسن المعاملة، ويدخل في ذلك النفقة والكسوة ونحوهما، فيجب على الزوج لزوجته المعروف من مثله لمثلها في ذلك الزمان والمكان،وهذا يتفاوت بتفاوت الأحوال. فعن عائشة رضى الله عنها قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن من أكمل المؤمنين إيماناً، أحسنهم خلقاً؛وألطفهم بأهله"وعنها أيضاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلى" وهذه الأقوال منه صلى الله عليه وسلم تأكيداً وبياناً لقول رب العزة : {وعاشروهن بالمعروف } وهى كلمة جامعة تعنى : التحلي بمكارم الأخلاق فى معاملة الزوجات، من صبر على ما قد يبدر منهن، أو تقصير فى أداء واجباتهن، ومن حلم عن إيذائهن فى القول أو الفعل، وعفو وصفح عن ذلك، ومن كرم فى القول والبذل، ولين فى الجانب، ورحمة فى المعاملة، إلى غير ذلك مما تعنيه المكارم الأخلاقية التعاملية الأسرية).
وقال ابن كثير رحمه الله تفسير القرآن العظيم مفسرا الآية:
قوله - تعالى - { وَعَاشِرُوهُنَّ بالمعروف } أى : طيبوا أقوالاكم لهن ، وحسنوا أفعالكم وهيئاتكم بحسب قدرتكم . كما تحب ذلك منها ، فافعل أنت مثله . كما قال - تعالى - { وَلَهُنَّ مِثْلُ الذي عَلَيْهِنَّ بالمعروف } وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلى " وكان من أخلاقه صلى الله عليه وسلم أنه جميل العشرة ، دائم البشر ، يداعب أهله ، ويتلطف بهم ، ويضاحك نساءه . حتى أنه كان يسابق عائشة أم المؤمنين - رضى الله عنها - يتودد إليها بذلك . قالت : سابقنى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبقته . وذلك قبل أن أحمل اللحم . ثم سابقته بعد ما حملت اللحم فسبقنى . فقال : هذه بتلك . وكان صلى الله عليه وسلم يجمع نساءه كل ليلة فى بيت التي يبيت عندها فيأكل معهن العشاء فى بعض الأحيان ، ثم تنصرف كل واحدة إلى منزلها . وكان ينام مع المرأة من نسائه فى شعار واحد . يضع عن كتفيه الرداء وينام بالإِزار .
وكان إذا صلى العشاء يدخل منزله يسمر مع أهله قليلا قبل أن ينام ).
ويجب عى الزوج المؤمن الا يغتر بما اعطاه الله من سلطة على المرأة مستدلا بقوله تعالى: { وَلِلرّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ } فقد قال الرازي وغيره من العلماء في هذه الآية: (اعلم أن فضل الرجل على المرأة أمر معلوم ، إلا أن ذكره ههنا يحتمل وجهين الأول : أن الرجل أزيد في الفضيلة من النساء في أمور أحدها : العقل والثاني : في الدية والثالث : في المواريث والرابع : في صلاحية الإمامة والقضاء والشهادة والخامس : له أن يتزوج عليها ، وأن يتسرى عليها ، وليس لها أن تفعل ذلك مع الزوج والسادس : أن نصيب الزوج في الميراث منها أكثر من نصيبها في الميراث منه والسابع : أن الزوج قادر على تطليقها ، وإذا طلقها فهو قادر على مراجعتها ، شاءت المرأة أم أبت ، أما المرأة فلا تقدر على تطليق الزوج ، وبعد الطلاق لا تقدر على مراجعة الزوج ولا تقدر أيضاً على أن تمنع الزوج من المراجعة والثامن : أن نصيب الرجل في سهم الغنيمة أكثر من نصيب المرأة ، وإذا ثبت فضل الرجل على المرأة في هذه الأمور ، ظهر أن المرأة كالأسير العاجز في يد الرجل ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : « استوصوا بالنساء خيراً فإنهن عندكم عوان » وفي الحديث النبوي :« اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة » ، وكان معنى الآية أنه لأجل ما جعل الله للرجال من الدرجة عليهن في الاقتدار كانوا مندوبين إلى أن يوفوا من حقوقهن أكثر ، فكان ذكر ذلك كالتهديد للرجال في الإقدام على مضارتهن وإيذائهن ، وذلك لأن كل من كانت نعم الله عليه أكثر ، كان صدور الذنب عنه أقبح ، واستحقاقه للزجر أشد .
وختاما لنتأمل قول العزيز الجبار : { من عملا صالحا من ذكرا أو انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزيينهم بأحسن ما كانوا يعملون }فهذه الآية فيها بشارة للذكر والانثى ووعد بالحياة الطيبة ولكن بشروط :
1- الإيمان.
2- العمل الصالح.
والعمل الصالح لا يكون صالحاً إلا بشرطين:
أ- الإخلاص : ان يكون العمل خالصا لوجه الله وابتغاء رضوانه لا لغرض دنيوي
ب_ المتابعة على سنة رسولنا وحبيبناعليه افضل الصلاة والسلام فلا نتعبد لله بعبادة الا كما كان ابا القاسم بابي هو وامي يقوم به أمام اصحابه رضوان الله عليهم تعليما لأمته وتبليغا لهم بشرائع الدين
والله اعلم وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ضع رقم الاجابة الصحيحة
1 - الحب
2 - التفاهم
3 - الاخلاص
4 - الحنان
5 - الموده
6 - الرحمه
7 - الرفق
8 - الشوق
9 - الحنان
10 - نصف الدين الاسلامي
11 - الصدق
12 - التسامح
13 - تمالك النفس عند الغضب
14 - المعاشره الزوجية
15 - التفاهم
16 - بعض ما ذكر
17 - جميع ما ذكر
18 - لا شيئ مما ذكر
ارجو من الجميع الجواب عل هذا السؤال .... اخوكم في الله
يا رهمف ... انا ادعو الله ان اجد ما اتمنى في قلبك الصادق ... الصدق هو اساس حياتي والكذب هو مقتلي ...
لا احب ان اتلاعب في مشاعر الاخرين
اسم : بعد الموافقة
عمري : 28عام
البلد : الاردن
ادرس القانون في جامعة الزيتونة الاردنية
امتلك محل صغير للكميوتر
ابحث عن فتاه صادقة حنونه تخاف الله في نفسها و في زوجها
انشاء الله يا رهف بعد الموافقة اريد رقم اهلك اذا سمحتي لي مع جزيل الشكر
والله خير الموفقين