"بكفي ظلم .. احنا تعبنا " .. حملة احتجاجية يطلقها طلاب "الهندسة الكهربائية" في الأردنية


جراسا -

حملة "بكفي ظلم احنا تعبنا" حملة طلابية احتجاجية ضد سياسة قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة الأردنية أطلقها الطلبة بالتعاون مع الأقسام الأخرى التي يشترك طلابها بجزء من مواد خطتهم مع قسم الهندسة الكهربائية حيث قاموا بانشاء صفحة لهم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك , ينتقدون فيها سياسة قسمهم الظالمة .

وذكروا على صفحتهم بأن الشكاوى الصادرة في حق هذا القسم قد فاقت أعدادها شكاوى أي قسم في الجامعة كلها ، دون أدنى جدوى أو تجاوب من المسؤولين ، و كان لها الأثر الكبير نفسيا و ماديا على الطلبة و أولياء أمورهم . هذا وأظهر الطلاب أسفهم لأنهم لم يجدوا آذانا صاغية برغم الاعتراضات المتتالية ،
و تضمنت هذه الموجة الاحتجاجية عدة مطالب قام المسؤولون عن الحملة بنشرها :

1) تغيير نظام العلامات من scale الى average .

2) تنوع الدكاترة المسؤولين عن المواد وعدم السماح بأي احتكار في القسم لأي مادة.

3) فصل مواد قسم الكهرباء عن قسمي الحاسوب والميكاترونكس من جهة المادة والدكتور .

4) السماح للطلاب بأخذ مواد خارج الجامعة الأردنية .

حيث أشار الطلاب في مطلبهم الأخير بأن المنع من أخذ مواد خارج الجامعة هو حق للطالب ، حيث نصت قوانين الجامعة الأردنية في المادة 27 (أ) من تعليمات منح درجة البكالوريوس ،بأنه يحق للطالب أخذ ساعات لا تتجاوز ال 36 ساعة خارج الجامعة الأردنية ضمن شروط مذكورة منها موافقة رئيس القسم على المواد المأخوذة والتي يرى الطلاب أنها موافقة على إن كانت المادة تعادل أم لا.

ومن الجدير بالذكر بأن عمادة كلية الهندسة قد قامت مؤخرا بالاستجابة للطلبة وقد تم السماح لهم بأخذ مواد خارج الجامعة الأردنية لكن ضمن شروط تعجيزية ،في حين أن رئيس قسم الهندسة الكهربائية أصر على المنع ، مما أدى إلى احتقان الأمور بين الطلاب والهيئة الأكاديمية ،وأشار الطلاب بأن ما ذكر من الشروط التعجيزية هو القانون ذاته لكن بصيغة أخرى دلالة على عدم فعاليته.

ولا تقف مطالب الطلاب عند موضوع أخذ مواد خارج الجامعة فحسب ،بل أكد الطلاب بان هذا القانون يلجأ إليه الطلاب نتيجة للسياسة الظالمة التي يتبعها القسم ،ويؤكدون أنهم يريدون تعديل السياسة التي سببت هذا الظلم وهذا الكم من الاحتجاجات

ويشيرون أن هذه هي أبرز 4 مطالب للطلاب التي لن يتنازلوا عنها حتى تنفيذها ،ولا تقتصر المطالب عند هذا الحد بل تمتد لشكاوى على عملية مراجعة العلامة و على عدم تمكنهم من رؤية ورقة الامتحان الأول ومنتصف الفصل عند بعض الدكاترة ، مما يشير إلى عدم شفافية وظلم بالتالي



تعليقات القراء

الاصلي
مطالب الطلبه مشروعه هناك دكتور اتصالات اسمه.... يحتكر ماده com ويتعمد ترسيب الطلاب لثلاث مرات متتاليه ولا ينجح عنده الا كل ذو حظ عظيم والمشكله ان القسم يؤيده ويشد على ايده ومن يشتكي من الطلبه يتنقم القسم منه من لا يعرف الظلم يتعرف ع الدكتور .... علما بأن هذا الدكتور خريج الجامعه الاردنيه
30-01-2012 01:13 PM
طالب كهرباء من الجامعة الاردنية
الى تعليق رقم 1 :

لأول مرة اعلق على جريدة الكترونية لكنني سأقول كلمة حق في دكتور مادة الاتصالات com فهذا الدكتور هو أفضل دكتور كهرباء درسني حتى هذه اللحظة ولا يقوم بظلم الطلبة بل يعطيهم حقهم الكامل سواء كان في تفهيم المحاضرة أو في الامتحانات أو العلامات.
حرام قذف الناس بالباطل لأن هذا كلام ستسأل عنه يوم القيامة

أما عن الخبر المكتوب أعلاه فهو صحيح ونحن بحاجة لتغيير سياسات قسمنا و تحويل نظام العلامات ل Avarage .
وشكرا
30-01-2012 02:08 PM
Ibrahim
والله كانت أسوأ كوابيس حياتي مدّة الجامعه من ورا قسم الكهرباء .... أقسم بالله نفسيتي تحطّمت بهديك الفتره من ورا العقد النفسيّه و الظلم
30-01-2012 03:09 PM
طالب كهرباء - 1123
ابدا ما كان الظلم عشان بس ماده , الظلم بنتج من كوادر كامله !

لازم يشعرو شوي بالطلاب !! و الله حرام دكتور يحتكر ماده !!!!!!!!
30-01-2012 11:03 PM
طالب كهربا من سنة
انا طالب كهربا من سنة وحتى الان ما وصلت وعايشين على ماتورات الديزل الى متى هذا الظلم
31-01-2012 09:23 AM
خبير تربوي
سأعلق فقط على موضوع الاحتكار: هذه ظواهر طبيعية لمشكلة ضعف المدرسين (الدكاترة) علميا ومهاريا على مستوى الخبرات العملية والمهارات الفنية والشخصية، وكذلك غياب الرقابة العلمية والفنية عليهم (جزء من فشل العملية التعليمية بشكل عام)، فمثلا اذا كان هناك دكتور يدرس الهندسة الكهربائية وهو خريج قبل اختراع الترانزستور! ولايزال يدرس من خلال أوراق صفراء مهترئة كتبها قبل أكثر من ثلاثين عاما، أو أكمل دراساته العليا مباشرة بدون أي خبرة عملية (لأنه لم يجد عمل) ويعتمد التلقين أسلوبا تعليميا، وكأنه يدرس مادة التاريخ، وليس لديه الوقت لتطوير نفسه أو تعديل أسلوبه أو دراسة مادة جديدة وكتابة امتحانات جديدة وغيرها، فهو مشغول اما بالمناكفات مع الزملاء أو الطلاب، أو مشغول بالحب (حب وتزبيط الطالبات) اذا كان شابا، والوظيفة في الجامعة (الحكومية بالذات) مضمونة من التخرج حتى الممات، فلا تلوموا أحدا على الاحتكار، والمطلوب هو وضع استراتيجية شاملة للتعليم لانقاذ البلد، وليس التركيز على الظواهر ومحاولة علاجها، حمى الله الأردن والقادم أعظم
31-01-2012 10:52 AM
ببصم بالعشرة
قسم الهندسة الكهربائية مرمطة و تعب الطلاب فية لا شك فيه
31-01-2012 11:52 AM
طالبة مقموعة,,
حسبنا الله ونعم الوكيل بس !!!!!
31-01-2012 07:36 PM
إلى التعليق رقم 1
إلى التعليق رقم 1 :

اتق الله فيما تقول واخشاه فإن الله يراك !!
قولك كله زور وبهتان ,,, دكتور الاتصالات هو أروع دكتور مر على تاريخ الهندسة بل الجامعة كلها ,,, أسلوب وعلم وعطاء وشرح وإيصال للمعلومة ,,, أسئلة امتحان مراعية لكل المستويات السهل والمتوسط والصعب ,, إن وجد الصعب أصلا !! ما بالك بدكتور يعطيك واجبات أثناء المحاضرات إن حللتها عرفت أغلب أفكار أسئلة الامتحان !! وصفته بأبعد ما يكون عن الحقيقة فهو دكتور يأتي العدل ليتتلمذ على يديه وتقول لي بأنه ظالم !! والله أنت الحاقد !! أكاد أرى الصورة "أحد طلابه رسب في مادته عفى نفسه من رؤية صورة الفاشل المهمل وألقى بالتهم الباطلة على دكتور بريء من كل ما نسب إليه " ,,, قال الدكتور يتعمد ترسيب الطلاب ,,, يا أخي ليش ؟ شو مصلحته ؟؟ بالعقل يا مهندس !!!!
ثانيا ,,, القسم يؤيده "أي ضحكتني والله " ,,, يؤيد مين بس !!! ثالثا ,,," لا ينجح عندو إلا كل ذو حظ" ,,, لا غلطت حضرتك هون وخربطت بالحروف كان لازم تقول ,,, لا ينجح كل إلا كل طالب حقيقي مجتهد أو عالأقل متابع مش جاي يلعب وبالأخير بدو ينجح !!!
حرام عليك اخشى الله فيما تقول ,,, يا أخي أنت ظالم ,,, ألا يخيفك كونك ظالما !!! أم أن الضمير مات !!!

هاجمت أروع دكتور وأعدل دكتور وأشطر دكتور إن جاز التعبير بتراهات وسخافات لا يقبلها عقل عاقل رأى ذاك الدكتور أو تعامل معه للحظة !!

اسمحلي ,,, واجه الحقيقة واعترف بخطأك ولا تحمل أخطاءك للأبرياء ,,, احقد على شخص تراه بالمرآة هو سبب فشلك ولا تحقد على شخص يعطيك علما لم ولن تقدر قيمته !!

جزى الله ذلك الدكتور خيرا وحماه الله لطلبة يدركون قيمة العلم والتعليم .

ولا أقول فيك ولا في من هم على شاكلتك سوى "حسبنا الله ونعم الوكيل"
03-02-2012 01:18 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات