الأساتذة الجامعيون لا يزالون على خط "الهدنة" في مطالبتهم لنقابتهم !!


جراسا -

خاص - لا زالت اللجنة التحضيرية لمشروع نقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين تواصل جهودها الرامية لإبراز النقابة إلى حيز العلن والوجود، وذلك بعد جملة من التجاذبات بينها وبين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، والتي كانت قد بدأت في عهد وزير التعليم العالي د.وجيه عويس، ولا إنتهاءً بمواصلة اللجنة لجهودها التي وصلت إلى خطط ولقاءات وتحضيرات من بينها تجنيد بعض أعضائها لمواصلة "الكفاح السلمي" في لقاء رئيس الوزراء عون الخصاونة، سيما وأن الوزير السابق د.عويس كان قد تسلم ملف مشروع النقابة الصيف الماضي، وكان من المفترض أن يضعه على مكتب مجلس الوزراء السابق !

فيعد نحو عام على مطالبة الأساتذة الجامعيين لإنشاء نقابة لهم لتكون المظلة الشرعية لقطاعهم وتبني قضايا وهموم وتطلعات العاملين في هذا القطاع، لم تبدِ الحكومة السابقة – وعلى ما يبدو – الحكومة الحالية أي بوادر حسن نية تجاه تبني مشروع النقابة، في حين لا زالت اللجنة التحضيرية المشار إليها تنتهج كافة السبل المنطقية والقانونية في المطالبة بانشاء النقابة، بعيدا عن اي تطورات قد تتخذ صورة التصعيد، على غرار ما جوبه به مشروع نقابة المعلمين، مع الاشارة إلى أننا هنا نتحدث عن قطاع أكاديمي غاية في الحساسية والأهمية بوصفه قطاع يمس أعداد هائلة من الأكاديميين الأردنيين أصحاب الشهادات العلمية الأكاديمية العليا.

وفي سياق آخر التطورات بشأن مهام اللجنة التحضيرية لنقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين ، فقد عقدت اجتماعها يوم أمس السبت الموافق في 28/1/2012 لمتابعة التطورات المتعلقة بتأسيس النقابة. وقد قدم د. إبراهيم علوش تقريراً في بداية الاجتماع عما أنجزته اللجنة وقامت به خلال الأشهر الماضية. وقدم الزميلان د. توفيق شومر ود. عبد الخالق ختاتنة تقريرهما عن الاتصالات مع الجهات الرسمية المعنية بملف النقابة والسعي المتواصل لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء عون الخصاونة للحصول على الرد الرسمي على طلب تأسيس النقابة، وهو السعي الذي قوبل بالمماطلة والتسويف حتى الآن.

كما قدمت لجنة المتابعة تقريراً عن الجهود الإعلامية التي قامت بها لتعميم فكرة النقابة، والندوات التي شارك فيها أعضاء لجنة المتابعة لنفس الغرض، خاصة د. غالب فريجات. وتم التنويه أن اللجنة كانت تتابع أمر تأسيس النقابة بشكل حثيث خلال الأشهر الماضية، ولم تكن نائمة، ولكنها أرادت أن تستنفذ كل الوسائل الرسمية قبل اللجوء للتصعيد، وقد تحلت بالصبر إلى نهاية المطاف سداً للذرائع، ولكي يكون حراك الدكاترة التصعيدي، إن لزم، مبنياً على أساس متين من التسويف والمماطلة الرسميين في التعامل مع حقنا الدستوري في تأسيس نقابة أساتذة جامعيين أردنيين، ولكي لا يقال أننا لم نسر في العيار إلى باب الدار.

وقد تم التأكيد أن مشروع النقابة هو مشروع وطني وتاريخي، ومن الطبيعي أن يتطلب منا جهوداً حثيثة ونفسا طويلاً. وقد انطلق القطار ولن يستطيع أن يوقفه أحد ما دام هنالك من بين الأساتذة الجامعيين من جعل من هذه القضية قضيته التي يناضل من أجلها مع بقية الزملاء الأساتذة.

وبعد تقييم المسيرة خلال الأشهر الماضية، ومناقشة الخيارات المختلفة للتحرك خلال المرحلة القادمة، قررت اللجنة التحضيرية، وهي اللجنة التي انبثقت عنها لجنة المتابعة، ما يلي:

1) عقد اجتماع اللجنة التحضيرية دورياً لتتولى هي عملية المتابعة اليومية، أي أن اللجنة التحضيرية التي تضم ممثلين عن كل الجامعات هي التي ستتولى العمل اليومي، وقد تم تحديد الاجتماع المقبل بعد أسبوعين.

2) على أن يتم خلال ذلك تكثيف الجهود للاتصال مع رئاسة الوزراء لعقد لقاء للحصول على جواب رسمي حول تأسيس نقابتنا، وقد بدأ ذلك بالفعل منذ الليلة، وقد تم تكليف زميلين محددين لمتابعة هذه المهمة.

3) إعادة تفعيل اللقاءات مع أعضاء الهيئة التدريسية المعنيين بمشروع النقابة، والمشاركة في أية ندوات أو لقاءات تتناول موضوع نقابة الأساتذة الجامعيين، ونعلم الزملاء الكرام رسمياً، ومجدداً، أن أعضاءً من اللجنة التحضيرية مستعدون للمشاركة في أي لقاء يعقدونه في جامعتهم أو منازلهم أو أي مكان حول موضوع النقابة.

4) تفعيل النشاط الإعلامي لدعم فكرة النقابة، ونود أن نذكر الزملاء الكرام أن صفحة الفيس بوك الخاص بنقابتنا، وموقعنا على الإنترنت مفتوحان لمساهماتهم. أما صفحة الفيس بوك فعنوانها: نقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين

5) تكليف زميلين من اللجنة التحضيرية بالاتصال مع بعض النواب ممن يمكن أن يكونوا متعاطفين مع قضية النقابة ليصار إلى تبنيها في مجلس النواب لاحقاً.

أخيراً، نرحب باقتراحاتكم، ولنكثف التواصل والتعاون في المرحلة المقبلة لتحقيق الهدف المشترك: نقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين.

اللجنة التحضيرية لنقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين
عمان 28/1/2012



تعليقات القراء

محمد برغوثي
الحكومة الحالية وقبلها الحكومات المتعاقبة تخاف من العمل النقابي
ولا تشجع عليه

لكن عليها ان لا تنسى نقابة اساتذة جامعيين في الأردن هو عنوان الاردن الحضاري الاكاديمي الديمقراطي
وصح النوم يا خصاونة
29-01-2012 12:09 PM
حكومات الازمات
الطريق بأوله يا اساتذتنا المحترمين
الله عينكم على حكومات الازمات
29-01-2012 12:27 PM
aaasfvfvveev
بدنا نقابه....
29-01-2012 12:58 PM
فاضي اشغال
كل اصحاب المهن بتطالب بنقابات للرقي بمهنتهم ومجرد ما كونو النقابة بتحولو سياسيين وبدهم يشقلبو البلد
29-01-2012 01:03 PM
هبيلة
اللغة غيرواضحة يا اساتذة: نود أن نذكر الزملاء الكرام أن صفحة الفيس بوك الخاص بنقابتنا، وموقعنا على الإنترنت مفتوحان لمساهماتهم. أما صفحة الفيس بوك فعنوانها: نقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين هل الصفحة حقتكم أم الفيس اب البس بوك نفسه الكم؟
29-01-2012 02:34 PM
مدرس كلية اربد
نشد على ايديكم نحن نطالب بالنقابة ومصرين عليهااكثر من اي وقت سابق... وكل الدعم للجنة
29-01-2012 05:17 PM
مدرس
كل الدعم للنقابة ..... بلكي اصبحنا يد واحدة للمطالبة بالنظام المالي الموحد ل%5عات الرسمية
29-01-2012 05:20 PM
مدرس جامعي
نحن اصحاب التعليم العالي وابحاثنا العلمية تكلف الكثير من الجهد والعناء ولا نقابة لنا ونحن نريد النقابة لتحافظ على سمعة وهيبة المدرس الجامعي وبالتالي تنعكس ايجابا على ابحاثنا العلمية
31-01-2012 11:21 AM
خبير تربوي
نحن ندعم هذا المطلب الشرعي شريطة أن يكون من أول مهام هذه النقابة هو الدور الرقابي على الأساتذة أنفسهم للوصول الى أستاذ جامعي يمتلك المهارة والخبرة والمعلومة الصحيحة والدقيقة والكاملة، ولديه القدرة على نقل وايصال ليس فقط المعلومة وانما أيضا المهارة والخبرة العملية الى الطلاب، من خلال المهارات الشخصية واللغة والأسلوب وغيرها، وأن يكون الانتساب اليها بشروط علمية وخبرات ومهارات محددة، وليس فقط دفع رسوم الاشتراك وأن يكون المنتسب يعمل أو قد عمل في التدريس الجامعي، وأيضا تنظيم البحث العلمي للأساتذة، فليس كل من نشر بحث علمي وفي مجلة محكمة ومرموقة هو باحث، فمعظم هذه الأبحاث يقوم بها متخصصون لصالح الأساتذة الجامعيون ويدفع ثمنها الطلاب من خلال مشاريع التخرج، مقابل علامات عالية في المواد والتروييج للشركات العاملة في هذا المجال (مصالح متبادلة بين الأطراف الثلاث: الأستاذ الجامعي، والشركة، والطالب)، فالأستاذ الجامعي يحتاج الى مشاريع وأبحاث متميزة لنشرها لأغراض الترقية والراتب، والشركات تبحث عن العمل والكسب المادي، والطالب يبحث عن العلامات. فاذا كانت هذه خطوة على طريق علاج بعض هذه الاختلالات فنحن ندعمها وسنشارك فيها، مع أننا نتمنى أن يكون هذا الجهد ضمن استراتيجية شاملة للتعليم. وعليه فماهي الأهداف المهنية والعلمية للنقابة؟
31-01-2012 12:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات