اعتصام "الاردنية": الزعبي يهدد المعتصمين بعد هتافهم "طير طير يا زعبي" - شاهدوا الصور


جراسا -

خاص - نور ابوحميد - انطلقت عند العاشرة من صباح اليوم مسيرة شارك فيها المئات من موظفي الجامعة الاردنية من امام دوار الساعة داخل حرم الجامعة باتجاه مبنى الرئاسة .

ورفض المعتصمون الحوار مع نائب رئيس الجامعة الاردنية بشير الزعبي الذي خرج متوعدا للموظفين بعد ان هتفوا مطالبين برحيله " طير طير يا زعبي" , فخرج الزعبي قائلا لهم " انا اطير ؟ بفرجيكم".


واعتصم الموظفون لمدة ساعة امام مبنى رئاسة الجامعة رافعين شعارات تطالب بحقوقهم, وعدم المماطلة بتنفيذ مطالبهم,المتمثلة في رفع كافة القرارات والعقوبات التي اتخذتها الجامعة بحق الموظفين الذي شاركوا في وقفات واحتجاجات سابقة معتبرين انها باطلة ومخالفة للدستور ولكافة مواثيق حقوق الإنسان, محملين الجهات المعنية مسؤولية ذلك وعليها سحبها وإلغاءها.

كما يطالب الموظفون برفع مخصصاتهم من عائدات الموازي, ورفع العلاوة وزيادة الرواتب.

وعقب الاعتصام , اصدرت ادارة الجامعة بيانا توضيحيا حول الاعتصام ومطالب المعتصمين .

وتاليا نصه كما وردنا من المصدر :

من باب الشفافية التي تحرص عليها إدارة الجامعة الأردنية، وإطلاع الرأي العام على الحقائق كما هي وليس كما يروج لها البعض، فإننا نشير إلى ما يلي:

أولا: منذ أن وقف موظفو الجامعة وقفتهم الاحتجاجية الأولى نظرت إدارة الجامعة إلى هذا الأمر بعقل مستنير وبروح إيجابية وقلب مفتوح، وطالبت الموظفين بتشكيل لجنة منهم تقوم بمتابعة جميع شؤونهم ليسهل التفاهم معها حول مطالبهم. وهذا ما كان، فقد شكل الموظفون لجنة تمهيدية اجتمعت مع إدارة الجامعة برئاسة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة اجتماعا تمهيديا أول، وقدمت (41) مطلبا ولمحت إلى وجود مطالب أخرى لم تدرج بعد. وفي ذلك الاجتماع تم استعراض هذه المطالب، ثم تم الاتفاق على أن تكون اللجنة ممثلة للموظفين في الجامعة والمستشفى بكافة فئاتهم وأن تكون قائمة المطالب ثابتة ونهائية، ولا تتغير من اجتماع لآخر.

ثانيا: حاورت إدارة الجامعة لجنة متابعة قضايا الموظفين بعد ذلك في أربعة اجتماعات ابتداء من التاسع من الشهر الجاري وحتى الثاني والعشرين منه، وذلك على النحو التالي:

* نوقش في الاجتماع الأول أسلوب عمل اللجنة وجدول أعمال الاجتماعات ودرست اللجنة الاقتراح الذي قدمته لجنة الموظفين بخصوص حوافز الموازي والذي كان يطالب بالاقتداء بما تمنحه جامعة العلوم والتكنولوجيا من حوافز للموظفين ومقداره 38% من الراتب الإجمالي. ثم عدل الموظفون عن هذا المشروع لاستحالة تطبيقه وطالبوا بنسبة 1:2 مع أعضاء هيئة التدريس بمعنى

الحصول على 10% مقابل 20% لأعضاء هيئة التدريس من أصل كامل النسبة وهي 30%، وقد اقترح بالمقابل أن تكون النسبة 8% إلى 22%، وطلب من لجنة الموظفين العودة إلى زملائهم لتدارس الموضوع.

* في الاجتماع الثاني تم الاتفاق مع لجنة قضايا الموظفين على قبول المشروع الذي أقره مجلس الأمناء بالنسبة لتوزيع حوافز الموازي والذي يتضمن نسبة 9% إلى 23% ، كما طرحت أفكار أخرى تتعلق بالمسميات وتمديد الخدمة لمن بلغوا السن القانوني ولم تتبلور قرارات حول هذه الأمور واتفق على استكمال النقاش في جلسة تالية.

* في الاجتماع الثالث عادت لجنة الموظفين للحديث عن حوافز الموازي مطالبة بأرقام جديدة، ثم حسم الأمر بالعودة إلى ما قرره مجلس الأمناء واتفق عليه في الاجتماع السابق، ثم نوقشت القضايا ذاتها التي طرحت في الاجتماع السابق واتفق على تشكيل لجنة فرعية برئاسة الأستاذ الدكتور عميد كلية الشريعة لتعود للجنة الرئيسة بتوصيات حول ستة بنود موثقة في محاضر الجلسات. وأوصت اللجنة الفرعية بعدة توصيات كان يفترض أن تعرض على اللجنة الرئيسة للتفاوض في جلستها الرابعة يوم 22/1/2012، وحيث أن لجنة الموظفين هي التي تعد جدول أعمال اللجنة الذي تتم مناقشته في كل اجتماع، وحيث لم ترد دراسة هذه التوصيات على جدول أعمال اللجنة، فقد خصص الاجتماع الرابع لمناقشة جدول الأعمال الرسمي الذي كان يتضمن قضايا أكثر أهمية.

* في الاجتماع الرابع نوقشت مسألة حوافز المستشفى وارفقت لجنة الموظفين مقترحين للدراسة وتم الاتفاق على تبني المقترح الثاني الذي سيرسل إلى إدارة المستشفى لإقراره. ونوقش موضوع مطالبة موظفي المستشفى بفرق الساعات التي يعملونها زيادة عن موظفي الجامعة، وبعد التداول تم الاتفاق على أن يحال هذا الأمر إلى مدير المستشفى باعتباره قرارا إداريا من اختصاصه. وقد اتفق على أن يكون الاجتماع القادم يوم الاثنين الموافق 29/1/2012، ولا تفهم الإدارة

لماذا استبقت اللجنة موعد الاجتماع القادم و لجأت إلى هذه الخطوات التصعيدية التي تلوح بها في بيانها المنشور لديكم في حين أن المفاوضات تسير بروح إيجابية وبالسرعة الممكنة.

ثالثا: بالعودة إلى بيان لجنة متابعة قضايا الموظفين يتبين ما يلي:

1. اللقاءات لم تكن بروتوكولية ولا مضيعة للوقت.

2. رفع الحد الأدنى لتصنيف الموظف من سنتين إلى خمس سنوات هو قرار اتخذ بالفعل عام 2006 في عهد إدارة سابقة ولم يكن مخالفا للتعليمات لأنه ببساطة استبدل التعليمات القائمة بأخرى جديدة، وهي مسألة تقع في صلب اختصاص مجلس العمداء الذي يطور التعليمات بما يتفق مع مصلحة الجامعة المالية والإدارية، ومع ذلك فإن إدارة الجامعة الحالية تعكف على دراسة مقترحات اللجنة وستصل قريبا إلى حلول مقبولة بشأنها.

3. فيما يتعلق بساعات العمل فقد تم الاتفاق على احتساب ساعات العمل الإضافية لعمال المياومة وتخييرهم بين العمل أيام السبت مقابل هذا الأجر الإضافي أو الاكتفاء بأيام الأسبوع الخمسة.

4. احتساب المؤهلات العلمية بعد التعيين مسألة ترتبط بالزيادات السنوية والعلاوات الأخرى ومكافأة نهاية الخدمة وصندوق الادخار وما تدفعه الجامعة للضمان الاجتماعي، وهي قضايا يترتب عليها تبعات مالية كبيرة، خاصة إن علمنا أن عدد هؤلاء الموظفين الذين تم حصرهم حتى الآن يصل إلى 437 موظفا، ومع ذلك، ورغم أن ميزانية الجامعة تنوء بأعبائها بالفعل، إلا أن الإدارة تعكف على دراسة هذا المطلب قبل مطالبة اللجنة ومنذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر، وستصل قريبا إلى إجابات بهذا الشأن عند اكتمال دراسة الأثر المالي على الموازنة.

5. حول المطالب بتعديل المسميات الوظيفية لبعض الموظفين، نشير إلى أن لجنة قد تشكلت في شهر أغسطس من العام الماضي وقبل تشكل أي لجنة لمتابعة قضايا الموظفين، وأوصت بتعديل مسميات بعض الموظفين بالفعل شريطة توفر الشواغر، وقد تم تعديل بعض المسميات في بعض الدوائر، وما زال آخرون على قائمة الانتظار إلى حين توفر الشواغر، وهو ما يعني أن الجامعة لم تغفل عن متابعة حقوق الموظفين، بل إنها بادرت إلى إعطائهم هذه الحقوق قبل مطالبة اللجنة بها.

6. أما ساعة الرضاعة والتي تطالب اللجنة بجعلها في بداية الدوام أو نهايته، فإن إقرار إدارة الجامعة لها يعني مجيء الموظفة متأخرة ساعة عن الدوام أو انصرافها قبل ساعة من الدوام، في حين أن فلسفة ساعة الرضاعة في كل دول العالم هي أن تكون في منتصف الدوام كي لا يحرم الرضيع من حليب أمه لفترة تتجاوز الأربع ساعات، وتغيير موعد ساعة الرضاعة يخل بهذه الوظيفة البيولوجية. ومع ذلك، فإن إدارة الجامعة تعمل على توسعة حضانة الجامعة لتتسع لكل أطفال العاملات، وسيمنحن الأولوية على غيرهن من سيدات المجتمع المحلي، وستسمح لمن تعجز منهن عن إدخال طفلها إلى الحضانة بالمغادرة قبل ساعة من نهاية الدوام.

7. المشروع المعدل لنظام الرواتب والعلاوات هو اختصاص وزارة التعليم العالي ومجلس الوزراء الموقر ولا سلطة لإدارة الجامعة عليه من قريب أو بعيد، وكذلك الحال بالنسبة إلى زيادة عدد ممثلي الإداريين في مجلس الجامعة فهو رهن بتعديل قانون الجامعات، وهي مسألة من اختصاص الحكومة وديوان التشريع والرأي ومجلس الأمة، وأقصى ما تستطيع إدارة الجامعة فعله بالنسبة لهذين المطلبين هو نقلهما إلى وزارة التعليم العالي.

وأخيرا، فإن إدارة الجامعة تطلب من موظفيها الأعزاء الذين تعلم حرصهم على جامعتهم التي تحمل اسم الأردن أن يتحلوا بقليل من الصبر وأن يتذكروا أن كثيرا من المطالب لا تتعلق بقرارات إدارية بحتة، بل تتطلب تعديلا في تعليمات الجامعة التي يقرها مجلس العمداء، وتغييرا في نظام الجامعة وقانون الجامعات، وهي مسائل تتطلب وقتا أكبر بكثير مما يظهر للعيان. كما أن معظم هذه القرارات التي تطالب بها لجنة الموظفين يترتب عليها تبعات مالية وإدارية كبيرة يتعين على الجامعة أن تأخذها بعين الاعتبار قبل إقرارها أو البدء بتنفيذها.

في الوقت نفسه، فإن إدارة الجامعة الأردنية تأسف لما نشر بشأن قرارات وعقوبات بحق الموظفين الذين شاركوا في وقفات احتجاجية، وتؤكد أنها لا تمنع أحدا من التعبير عن وجهة نظره، وأنها كانت وما تزال تنظر إلى موظفيها بأنهم مواطنون ملتزمون بمواطنتهم وأن هذه المواطنة تستوجب احترام القوانين والنظم والتعليمات التي لن تتهاون الجامعة في تطبيقها لما فيه الصالح العام.

.

 



تعليقات القراء

مصاري
يطالب الموظفون برفع مخصصاتهم من عائدات الموازي
25-01-2012 10:36 AM
موظف جامعة مؤتة
شو يا جامعة مؤتة ليش ساكتين

25-01-2012 10:44 AM
ذيبان
شكرا ابو المعاقبه هيك انت حميدي بجد ترفع الراس
25-01-2012 10:58 AM
موظف
دعوة مفتوحة الى موظفي جامعة الحسين بن طلال للاعتصام 1/2/2012
25-01-2012 11:06 AM
المقابله
هذا الكلام الصح شو كل الوزارات ع الاساسي الا الجامعات ع الاجمالي والزيده للكبار والصغار 15 دينار ليش
25-01-2012 11:14 AM
جامعي
كان كويس .... قبل ما يصير نائب شو الصارلو
25-01-2012 11:37 AM
أبوموسى الأكاديمي السكران
ما هو مهم في الموضوع بأن شخص يعني عدم المؤاخذة (نفر) خلقة نفر بدلا من أن يجامل البايخيين قصدي المحتجين الذين يهتفون له ويقولون طير طير يا حمام يقول لهم بفرجييكم يعني إللي أسمه الزعبي مدعوم أفهموا يا شعب البياخه مدعوم مدعوم وأنتو لسه بيدورا على دعم الخبز روحوا غورو وبتهتفو له طير طير طير
25-01-2012 11:48 AM
المقابله
الزياده بحاجه الى اعادة نظر للاداريين
25-01-2012 12:38 PM
ر0 م
مع تحباتي للسيد محمد معاقبة على مشاركتة في الاعتصام
25-01-2012 12:40 PM
راشد محا سيس
الاستاذ الدكتور بشير الزعبي له الاحترام والتقدير كل انسان بقف عند حده
25-01-2012 12:46 PM
سوسو
...
رد من المحرر:
نعتذر
25-01-2012 01:32 PM
سلطية
إنت اصيل يا دكتور بشير ... بس لو انك رجعت لمكتبك أحسن ... الأعداء كثار والشمتانين أكثر.. الله يختار لك اللي فيه الخير وينولك مرادك
25-01-2012 01:33 PM
زعبي
اصلا كل الزعبيه بطيروا لانهم اهل فقر يعني جدهم فقير من اهل الله وعشان هيك كانوا يطيروا من بلد لبلد بدون ي وسيله نقل
25-01-2012 01:42 PM
يا ...
لو عرفتم الدكتور بشير كما نعرفه نحن موظفي الجامعه لما اسئتم اليه الدكتور بشير انسان متواضع وخلوق ولا يستحق هذه الصوره عنه
25-01-2012 01:44 PM
اعتصام شو
يا ناس هاي مسيره سواقيين الجامعه والحراس ولم يشارك بها الموظفين المحترميين
25-01-2012 01:45 PM
موظفه مظلومه وغلبانه..
إنه فيض من غيض،، ولم يقم الموظفين بهذا التصرف إلا بسبب الظلم الذي وقع عليهم وعدم إنصافهم وتلبية مطالبهم الشرعية والتي بتنفيذها ستتحقق المصلحة للموظفين وللجامعة على اعتبارهم كيان واحد.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.. لا نريد إلا العدل والانصاف بجامعتنا الحبيبة..
25-01-2012 02:02 PM
مواطن 2
الى15 السواقين والحراس الهم حقوق اكثر منك
25-01-2012 02:22 PM
اليــرمو ك
لم تحصل جامعةاليرموك على اي زياده,,,اين ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟
25-01-2012 02:23 PM
خا لد الفاعوري
الى رقم 6 قبل مايصير نائب رئيس كان استاذ دكتور ومحترم اما انت0000
25-01-2012 02:24 PM
إلى التعليق رقم 15
كل الناس خير وبركه والاحترام والاخلاق مو بالوظيفة،، يا محترم سواقين وحراس وعمال النظافة كلهم احسن منك لإنهم بشر بس إنت ...
25-01-2012 02:25 PM
245567
شو الي بصير بالبلد
25-01-2012 02:41 PM
خالد الفاعوري
الى رقم6 ما كان يجب ان تسيء الي الاسناذ الدكنور بشير الزعبي
25-01-2012 02:51 PM
ROLA FARAH
لو ينظرو بمشاكل الطلاب المظلمين بكون احسن
25-01-2012 02:57 PM
الى رقم 20
كلهم بشر واخوة واحسن منا لكن المقصود مين طلعهم ؟؟؟؟؟
25-01-2012 04:07 PM
هبة عمر
اذا كان صحيحا ان الدكتور الزعبي هدد الموظفين فهذا ليس بغريب عليه

انه اقدر شخص في الجامعة على اكل حقوق الموظفين وانا احد هؤلاء عندما كنت اعمل في الجامعة

لا حول ولا قوة الا بالله
25-01-2012 04:43 PM
موظف درجة خاصة
.............
رد من المحرر:
نعتذر....
25-01-2012 08:31 PM
اداري جامعة مؤتة
مؤتة مرتاحة من المطالبة بالزيادة حسب حوافز عوائد الموازي ما عندنا موازي فنحن جامعة طاردة نحن في مؤتة مطلبنا وحقنا الشرعي اقرار نظام الرواتب الموحد والمرضي والمنصف للجميع ولا بديل عنة يا حكومة فنرجوا من اخواننا في الاردنية عدم التخبط في الطلبات وكافة الجامعات الاردنية ومشاركتنا واعطاء الاولوية للمطالبة بالنظام الذي يعود على الكل بالخير والانصاف والعدل علما باننا وعدنا بة وطالما انتظرناة ووعد الحر دين يا حكومة ووفقنا جميعا للخير في خدمة وطننا ومليكنا المفدى
25-01-2012 09:36 PM
يا عمار عليك ............/الكرك
وينك يا دكتور عويس تنقذنا من المأزق الذي وضعتنا الحكومة بة (فعودتك هي الحل)
25-01-2012 09:37 PM
افهوا يا عالم
يا اخوان (هيكلة رواتب الجامعات حسب النظام الذي تم وأدة في مهدة هو الحل )زين يا عربان فهمتوا
25-01-2012 09:40 PM
الحقيقة
يطالب الموظفون برفع مخصصاتهم من عائدات الموازي

ولكو انتو حرامية البلد يا موظفين الجامعات انتو اكبر رؤوس الفساد، العالم ما هم قادرين يعلمو ولادهم من وراكو ان شاء الله يفلت عليكو الطلاب خلهم يطعموكو قتله ما تنسوها
26-01-2012 12:10 AM
م ح
مع احترامي للشفافية للجامعة هذه مو شفافية لانوا معظم المذكور غير صحيح لو انوا المحرر قام بالتواصل مع اعضاء اللجنة عرف شوي يعني شفافية الجامعة ملاحظة تم اقرار 10 دنانير للعمال وللدكتور 600 دينار علاوة وين العدل والمظاهرة كل الي فيها محترمين وكانت بضم عدد كبير ومن الموظفين وعدد كبير من المدراء ايضاً ليس فقط سواقين وبخصوص د.بشير هو نائب للشؤون الاكاديمية للكليات الانسانية ليش يدخل لبش ماترك الدكتور نائب الرئيس للشؤون الادارية بتكلم ويدير الحوار وخصوصا هو مكلف من قبل الرئيس بدراسة مطالب الموظفين وهو سبب التاخير وين الشفافية يا رئاسة الجامعة
26-01-2012 05:00 AM
إلى رقم 14 يا....
بالله عن مين بتحكي؟ مين متواضع وخلوق؟؟ ..
26-01-2012 09:04 AM
وطني الحبيب
بالله عليكم ان تتقوا الله في ام الجامعات ولا تدعوها مسرحا للطامعين . ولنعمل جميعا لرفعتها والمحافظة عليهامنارة وضاءة للعلم والعلماء حفظ الله جامعتنا الحبيبه وادام علينا الامن والامان
27-01-2012 07:58 AM
موظف
ليس صحيح هذا الكلام الدكتور.. ليس جديد في ادارة الجامعه،فهو متابع قضايا الموظفين مع أ.د رئيس الجامعة من البدايةوحين كان أ.دخالد الكركي كلف الدكتور .... بوضع سلم الرواتب الموحد للجامعات الاردنيه
27-01-2012 02:00 PM
من العقبة
...دمر فرع العقبة,وقسم الناس الى فقوس وخيار دون اي معايير مؤسسية,هذا السلوك غير غريب على ا.... لانه بفكر انه الجامعة ورثها عن ابوه,والموظف اللي بطالب بحقة وباشر على الظلم بحوله الى لجان تاديب وبهدده بالطرد
27-01-2012 02:02 PM
سلطية الى الأبد
نشكر اللأستاذ الدكتور بشير الزعبي على ما بدر منه من اهتمام ووعود بتنفيذ مطالبنا.. اتمنى لك كل التوفيق وان شاء الله ستكون في مكانك المناسب .. رئيسا للجامعة الأردنية
27-01-2012 09:19 PM
استغلال واضح
في جميع بلاد العالم المتمدن يحصل المواطن على حقه الطبيعي بتوفير التعليم الجامعي المجاني الا في جامعاتنا الحكوميه التي اصبحت تنافس الجامعات الخاصه في رفع رسومها وخاصه الموازي حتى يقومون بصرف هذه المبالغ الباهظه على المسؤولين والمتنفعين من هذه الجامعات والذين تم تعيينهم بالواسطه والمحسوبيه وما زلنا ندعي اننا نكافح الفساد بالكلام فقط وليس بالفعل
28-01-2012 02:12 PM
إلى 36
خلي اقتراحك لنفسك وإذا كتير بتحبه خليه رئيس عليك لحالك احنا متنازلينلك عن هالغنيمة!!!
28-01-2012 03:25 PM
مدرس
النظام المالي الموحد للجامعات الرسمية هو الحل وغير هيك مضيعة للوقت
28-01-2012 06:43 PM
ابو حلوة
مشان الله حسوا بأخوانا بسوريا ناس بتتقتل اطلعوا مظاهرات لمناصرتهم مش وقت الرواتب هسه و الله انا موظف زيي زيكو بس اخواننا بسوريا اولى من الرواتب و العلاوات
28-01-2012 07:18 PM
الحقبقة
الى من يدعي انة يكتب باسم الحقيقة رقم 30...انا عملت في الجامعة الاردنية مدة 33 عاما.. الجامعة الاردنية ممثلة باعضاء الهيئة التدريسية والادارية.. لم تكن يوما الا مع الطالب والوطن والمواطن هم من ساهم في بناء الاردن .. اعطو للوطن الكثير الكثير ..وهي رمز من رموز هذا الوطن هي بيتنا وعزوتنا وكرامتنا وحلم جميع الطلاب في الاردن ..كنا ومازلنا نقول نحن(اسرة الجامعة الاردنية ) خمسون عاما من العطاء دون كلل او ملل ..الحاقدون والفاشلون هم من يسيء الى اسرة الجامعة الاردنية.. هذة هي الحقبقة
28-01-2012 08:28 PM
النصيحة ابلاش
مشان الله لا تعينوا....ارحموا الجامعة الاردنية, حرام ان تكون الجامعة ساحة احتراب بين تيار ... وولي نعمتة وتيار الطيف الاخر, الاردنية بحاجة الان الى رئيس من الاكاديمين العدول ممن يقدمون مصلحة الوطن في هذا الظرف الدقيق......
29-01-2012 09:19 PM
suad
كنت اتمنى المطالبه بحل مشكلة انهيار مستشفى الجامعة اولا
وحل مشكلة الطلبة بتعامل الاساتذه الاستفزازي ثانيا
والعدالة بالعلامات بين الطلبة والابتعاد عن المحسوبية ثالثا
واباقي عندكم
24-02-2012 10:49 AM
الى 15
... يا رجل يعني همي السواقيين والحرس ناس مش محترمة ولا ما بيخدمو بالجامعة وكل واحد بيخدم حسب وظيفتو والعيب ما بيطلع الا من اهل العيب...
18-03-2012 03:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات