مؤسسة المتقاعدين العسكريين


قبل 36 عاما انشأت مؤسسة المتقاعدين العسكريين من قبل عدد من الضباط المتقاعدين بقصد توفير فرص عمل ورعاية مصالح المتقاعدين اصحاب الغاية والهدف والمصلحة من المؤسسة . وقد استطاعت المؤسسة ان تقيم عدد من المشاريع وفرت العديد من فرص العمل للعديد من الضباط والرتب الاخرى . وفي مقابلة مندوبها بقناة جو سات افاد بأن هذة المشاريع ناجحة وبأن عوائد 36 سنة من العمل الناجح موجودة كارصدة في البنوك وبأمكان من يريد ان يطلع عليها الحضور للمؤسسة . لكنة لم يستطيع الاجابة على عن مصير هذة الودائع والغاية منها كما لم يستطع الاجابة على العديد من الاسئلة وكانت اجاباتة الاخرى مرتبكة . كما علمنا ان مدير المؤسسة لم يتمكن من الحضور للقناة بسبب اوامر من فوق ؟! ولا نعلم ما علاقة الي فوق بالمؤسسة ؟ . ولولا الاحتجاجات المتتالية ومطالبة مجموعة من نشطاء المتقاعدين والذين يستحقون كل التحية لما اثيرت هذة المواضيع . وهل من المعقول ان يجيب مندوب المؤسسة عن مصير الاموال والاقتطاعات بهذا الشكل ؟ اين العمل المؤسسي واين الشفافية ؟ وهل سلمت مؤسسة من الفساد ؟ ثم ان العمل المؤسسي يقتضي وضع قوانين وانظمة تكفل نجاح العمل وشفافيتة والاحتكام الية بصرف النظر عن نزاهة هذة الادارة او تلك فالقادة والمدراء يمضون والانظمة والاسس باقية .
الحقائق تقول ان العديد من المشاريع قد اقيم , وبأن العديد من فرص العمل قد توفر للمتقاعدين من مختلف الرتب , لكن حجم الفرص يبدو متواضعا جدا بالقياس للعدد الهائل والذي يبلغ حوالي 158 الف متقاعد , و اقتصار فرص العمل على اشخاص معينين ورتب عالية ودون تغيير وبأختطاف الحكومات المتعاقبة للمؤسسة من اصحابها الشرعيين و تعيين مدرائها وبالتالي الهيمنة الكاملة عليها خلافا لغاياتها الاساسية قد اخذها بعيدا عما اعدت لة , كما ان الارصدة المالية مودعة في البنوك دون علم الهيئة العامة بمقدار هذة الارصدة ودون معرفة مصيرها و مصير المبالغ الشهرية المقتطعة من المتقاعدين والتي تبلغ حوالي 39الف دينار شهريا حسبما علمنا . كما انها لم تعد تصطف الى جانب المتقاعدين في الدفاع عن حقوقهم ومصالحهم بل اصطفت الى جانب من يظلمهم ولا يساوي بينهم .
ان تجيير المؤسسة لصالح الحكومة عبر تعيين مديرها العام ومجالس ادارتها وبالتالي الهيمنة عليها هو اعتداء عليها وعلى غاياتها وعلى المتقاعدين الذين يواجهون تفرقة عنصرية وعدم الانصاف برواتبهم التقاعدية وسطوة على مؤسستهم حرفها عن مسارها . فلماذا وبأي حق تستولي الحكومات على مؤسسة اقيمت بجهود المتقاعدين واموالهم ولم تتلقى اي دعم من اي جهة , والارباك الذي يظهر في الاجابات من قبل مدير المؤسسة ومندوبيها عن التعرض لاسئلة عن مصير الاموال ودور وغايات المؤسسة هو ارباك طبيعي ونتيجة لعدم الوضوح في السياسات وهيمنة الحكومات وعدم استمدادة لقوتة وشرعيتة من الهيئة العامة صاحبة المصلحة التي يجب ان تنتخبة وهذا سبب مشروع للقلق على اموال المؤسسة ودورها ومصيرها والفساد يغرق الوطن والتغول على المال العام اصبح سمة المرحلة .
للعودة للغاية والدور الذي انشأت المؤسسة من اجلة تاليا عدد من المقترحات التي يمكن البناء عليها :
1 رفع قبضة الحكومات عن المؤسسة وتمكينها من ادارة نفسها ذاتية اسوة بأي نقابة او جمعية او مؤسسة مجتمع مدنية .
2 عقد مؤتمر عام لمندوبي المؤسسات في المحافظات ليقوم كهيئة عامة بأنتخاب مجلس ادارة ومدير عام . وتكريس هذا النهج كسياسة ثابتة ودورية .
3 اعداد نظام داخلي يكفل بموجبة اجراء انتخاب دوري لمجاس الادارة والمدرير العام و اعداد القوانين والانظمة والاسس والسياسات التي تكفل السير بالمؤسسة حسب القواعد المحاسبية والرقابية السارية وفق مصالح المتقاعدين اصحاب الغاية والهدف منها لعرضها على الهيئة العامة سنويا .
4 عرض السيرة الذاتية للمؤسسة على مدار السنوات الماضية وبيان مصير مشاريعها ومصير اموالها وكيفية التصرف فيها بشفافية ووضوح .
لنا في نضال المعلمين وتجربتهم درس بليغ وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا



تعليقات القراء

متقاعد
الاخ الزعبي يظهر انك لم تقرأ تاريخ المؤسسه فالمؤسسه لم تنشأ من قبل مجموعه من الضباط بل انشأت بأراده ملكيه ساميه والمؤسسه هي مؤسسه حكوميه ولا يجوز انتخاب مديرها انتخاباً والا فلننتخب الوزراء والمدراء العامون لباقي مؤسسات الدوله . كفانا يا اخي مزاودات على هذه المؤسسه .
20-01-2012 10:31 PM
MARAFI
الاخ ناجي الزعبي حياك الله وبعد::
اولا كما في التعليق رقم (1)كفانا حديثا عن المؤسسة بهذه السلبية لان المثل يقول الشوف غير السمع. وعندما نتحدث يجب ان نسمع من الطرفين حتى نصدر حكما عادلا لاجائرا كما انت فعلت ومندوب المؤسسسة عندما حضر الى اللقاء في محطة JOSAT بلغ قبل الوقت بقليل واعتقد انه اجاب ولايجوز ان يكون اللقاء مع مجموعة من نفس المنطقة حتى لايقع مالاتحمد عقباه واليك التالي::
1-اموال المؤسسة في البنوك.
2-عدد المشتركين تقريبا 60الف متقاعد.
3-العمل جار لانشاء مصنع للسكر في العقبة بكلفة 80 مليون دينار.
4-عدد العاملين في المؤسسة بحدود 7000 متقاعد.
5-العمل جار لتكون المؤسسة شركة قابضة واعادة هيكلتها حسب التالي 4شركات*شركة المياه*شركة الاسماك والحمضيات*شركة الانشاءات*شركة الابقار والدواجن, ويفتح باب الاشتراك كأسهم وتوزع الارباح نهاية كل عام.
6-صندوق التكافل وهو جائز شرعا.
بالاضافة الى مشاريع اخرى مثل شراء السيارات للمتقاعدين,الموبيليا,غرف نوم ومطابخ....الخ.
اما الباشا الحسنات فنقول كلمة حق بهذاالرجل منذ استلامه للمؤسسة 7/7/2010 يعمل على تطوير المؤسسة وبشفافية مطلقة وهو الذي رفع الدراسات من اجل زيادة المتقاعدين ويتابعها باستمرار وهدوء ويوظف يوميا وباب المؤسسة مفتوح حتى يتم لقائه كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع وتفضل اشرب القهوة في مكتبه.
21-01-2012 04:29 PM
ناجي الزعبي
شكرا لرقم 2 لدعوتة لي على (كيس المعازيب )لزيارة المؤسسة وهوشرف لي.
لااشكك ابدا بالعاملين بالمؤسسة فهم الشرفاءنشامى القوات المسلحة الذين لايرقى اليهم الشك وهم وحضرتك اعلم مني بأن العمل في القوات المسلحة مؤسسي ولا علاقة لة بمن يديرة بمعنى ان النظام الشفاف والمؤسسي يجب ان يحكم عمل المؤسسةويجب ان يشرف عليها مكتب محاسبة وتدقيق قانوني كما يجب ان ينتخب مديرها من قبل المتقاعدين فهم ادرى بمصالحهم وهم على اعلى سوية وحضرتك منهم
كما يجب ان تعلن موازناتها ومصادر تمويلها وكيفية الانفاق منذ تاسيسها للآن على الرغم من ان الباشا النزية الحسنات على رئسها فهو سيمضي يوما وهي والنظام باقين والكل يعلم أن الفساد طال كل المستويات بدون استثناء لذا ماالذي يمنع ان تعمل المؤسسة على ترسيخ قواعد العمل المؤسي الشفاف لتحقق مصالح المتقاعدين وتدافع عنهم؟ يجب ان تحضى بقيادة من صفوفهم ولا نريد ان تتكرر تجربة مجلس النواب الذي يشرع للفساد ويسوغة لانة معين ومزور
المؤسسة تضم خيرة الخيرة من الشرفاء الذين يديرونها وعلى رأسهم الباشا الذي اعرف اقدرة لكن المسالة ليست شخصة الكريم بل اسس وثوابت عمل ومؤسسة نفخر بها جميعا ونتمنى لها الرشد والصواب والافضل دائما وهي بالنهاية وجهة نظر ارجو ان تضئ لمصلحة الجميع
21-01-2012 09:10 PM
ناجي الزعبي
ثم ما الذي يضمن ان تؤخذ المؤسسة بعيدا بعد ان تنتهي خدمة الباشا فيها سوى اسس العمل وقواعدة وفهمك كفاية.
21-01-2012 09:11 PM
فنيخر
الى الكريم و الفاضل

MARAFI

صاحب التعليق2

انا اقترح ان تأخذ*شركة الابقار والدواجن التي تحدثت عنها

الى الهند

شريطه

ترك الدواجن في الاردن

لان الهنود

يقدسون البقر

و بذلك ستحقق المؤسسه ارباحا طائله

تعود بالنفع على الجميع

و لن تذبح(بضم التاء)بقره واحده من رأس المال

جراسا

و المحرر الكريم

شكرا
22-01-2012 08:12 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات