اعتصامات المعلمين وتطنيش الحكومة


تخطئ وزارة التربية ومن خلفها الحكومة عندما تتعمد تطنيش اعتصامات المعلمين، ولا تعيرها أي اهتمام، وتخرج بتصريحات صحفية غير مسؤولة تقلل من أهمية الاعتصامات وأثرها على سير عملية تصحيح امتحانات الثانوية العامة، فالشمس لا تغطى بغربال، والحقائق لا يمكن أن تحجب بتصريح ناطق إعلامي أو أمين عام. وسياسة الاستخفاف بالمعلم وتخديره واستهباله ولت إلى غير رجعة، إلا إذا كانت وزارة التربية تعتقد أنها تعيش خارج نطاق الزمن. ومن يزودون الوزير بالتقارير الوهمية يخدعونه ويقصدون توريطه، وعليه أن يبادر إلى زيارة مراكز التصحيح في جميع المحافظات ليتأكد من حقيقة الوضع.
استعانة الوزارة بأي معلم لا يدرس المبحث الذي يصححه، مخالفة صريحة لأسس اعتماد المصححين، وتهدد سلامة عملية التصحيح التي تتطلب دقة وخبرة ودراية، كما أنها تهدد مصداقية الامتحان وتفقد الطلبة والأهالي والجامعات ثقتهم بامتحان الثانوية العامة وعدالته.
المعلمون لا يطلبون إلا حقوقاً هضمت ورواتب سرقت وعلاوات اغتصبت، جرى الالتفاف عليها باسم الهيكلة التي ثبت بالوجه القطعي أنها أكذوبة كبرى وخدعة لا مثيل لها. فهل يعقل مثلاً أن معلماً بعد خدمة عشرين سنة لا تتعدى زيادته المهيكلة إلا عشرين ديناراً، لا تسمن ولا تغني من جوع، بعد طنطنة وتطبيل وفشخرة حكومية زادت عن عام كامل، حسب البعض أنها ستكون مخلصاً لهم من حالة مزرية يرزحون في أوحالها. وعندما ينظرون للآخرين يدركون أي ظلم تكرس، وأي حقوق اختلست، وكان المعلمون هم الحلقة الأضعف، وهم ضحية الهيكلة التي ذهبت بعلاواتهم التي لا يحق لأحد أن يقلصها، فليس من حق الحكومة أن تتعامل مع المعلمين على أنهم سقط متاع أو رعاع لا رأي لهم، ويكفيهم ظلم عقود أحنت ظهورهم وذهبت بصحتهم وجعلتهم مشاريع موتى، يعاملون بإهمال من معظم مسؤوليهم، ولا ينظر إليهم إلا أنهم كائنات هامشية عليها أن تؤمر فتيطع، ولا يحق لها أن ترفع صوتها أو تحتج!
المطلوب حوار مسؤول وجدي من قبل وزير التربية والتعليم ورئيس الوزراء مع ممثلي المعلمين، وأن يكون هناك حل مرضي لعلاوات المعلمين، فسياسة التطنيش وترك الأمور على علاتها لا تحل المشكلة ولا تنهي الاعتصام، والمراهنة على عامل الزمن ليس في صالح الطلبة الذين هم ضحية جريمة الهيكلة مثلهم مثل معلميهم. ثم إنه آن الأوان أن تتعامل الوزارة مع اعتصام المعلمين بمسؤولية ولتكف أصوات البعض ممن يهرفون بما لا يعرفون، ويزيدون الأمور احتقاناً!
وزير التربية والتعليم مطالب باتخاذ موقف واضح وصريح وجريء، فإما أن يعلن رفضه لاعتصام المعلمين وأن مطالبهم غير محقة وهذا رأي نحترمه، أو يعلن أنه مع مطالب المعلمين وإنصافهم وليقدم استقالته إن لم يجد آذاناً صاغية من رئيس الحكومة.
أما رئيس الحكومة فنطالبه أن يكون منصفاً وعادلاً وهو الذي كان قاضياً في أعلى محكمة دولية، وليثبت ذلك برد الحقوق إلى أصحابها، وليستمع إلى المعلمين وشكواهم ورؤيتهم وحججهم، ولا يستمع إلى بطانة تغشه وتخدعه، فالقاضي الحق يستمع إلى صاحب الشكوى لا إلى خصمه فقط!!
وليعلم رئيس الحكومة أن من يتحمل نتائج الاعتصام من تسبب به ومن أوجد الظروف لذلك، ومن دفع المعلمين دفعاً لهذا الأسلوب الذي ثبت أنه الأجدى. وحل المشكلة ليس صعباً، فالتكلفة المالية المطلوبة للإطفاء لا تساوي حصة فاسد واحد من صفقة واحدة!
أما السادة النواب فأين موقفكم من قضية رواتب المعلمين المعتدى عليها؟ ولم تناديتم وتدافعتم وتكاتفتم ضد وزير الإعلام عندما شممتم من تصريحاته رائحة حل المجلس، ولكنكم صمتم صمت القبور تجاه هيكلة رواتب المعلمين والظلم والإجحاف الذي لحق بهم، إلا من أصوات خجولة أنست بتوضيح وزير تطوير القطاع العام ولم تعقب!
والأمل معقود بالإعلام المهني الشريف أن يكون إلى جانب الحق، وأن لا يكون بوقاً للحكومة، وأن يأخذ على يد الظالم حتى يكف.
mosa2x@yahoo.com



تعليقات القراء

أردوغااااان
فعلأ أخي الكاتب، الحكومة أصبحت شديدة البراعة في تصنيع المورفين المخدّر، و خاصة مع قضية المعلمين الذين تم التلاعب بعلاواتهم و حقوقهم، و والله أستغرب كيف يتم تهميش و استغفال الطبقة المثقفة في المجتمع و هضم حقوقهم و تطنيش مطالبهم!!

أتمنى على رئيس الحكومة و وزير التربية أن يولوا قضية المعلمين أكبر أهتمام قبل أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني و يبدأ المعلمون اعتصامهم الشامل، و لا أدري حينها من أين ستأتي وزارة التربية بمعلمين للتدريس في مدارسها!؟؟

اشكرك أخي الكاتب على كلماتك الصادقة.
16-01-2012 08:32 PM
مشرف
من ثمار الهيكلة انها شطبت علاوة الاشراف التربوي 20% عن المشرفين التربويين واعطت مدير المدرسة 20% ورئيس القسم 20% وشطبت عن المشرفين
16-01-2012 08:38 PM
عقل
يا زلمة روح الله يسعدك .... فشيييييت غلي
17-01-2012 08:45 AM
معلم
بارك الله فيك اخي الكاتب والله انك اثلجت صدري بهذه الكلمات الرائعه واتمنى من المسؤلين ان يفهموا الكلام الذي قلته اكثرالله من امثالك الذين يدافعون عن المظلوم والمسلوبه حقوقه وجعلك نصيرا للمعلم
17-01-2012 08:48 AM
حابس
اشكر الزميل في التهميش والمعاناة...ومع تقديري لتعبيرك عن ضمير المعلم الذي اُريد له ان يشعر بالضيق والنقص والاقصاء لتنعكس حالته المعنوية سلباً على اطفال اليوم جيل المستقبل ، يبدو ان من يقدم الخدمة العظمى في صياغة وجدان الامة ويبني هوية الوطن ويوجه بوصلة التنمية (المعلم)اصبح عبئاً على المسؤولين بالوراثة بحيث انه يوما بعد يوم يتم دحره اجتماعياً ومادياً نحو قاع الطبقة الدنيا حيث مارس بعض المشتغلين بالهدم المبرمج لهيبة المعلم في النصف الاخير من العقد الماضي سلسلة اعلامية متنوعة لاظهار المعلم بصورة مختزلة تتسم بالعنف او الهمجية او .... بالتركيز على اخطاء فردية متناثرة هنا وهناك لاستدراج عروض تشريعية تجرم هنا وتعنف هناك ، وبالنتيجة افقدوك ايها المربي الفاضل ثقتك بنفسك مما حدا بابنائك واذا ما تعلموا ان يحرموا المهنة الا كمحطة انتظار لمهنة هنا او عقد عمل هناك لتحسين وضع مادي عله يعوض صورة اجتماعية رسُمت له بمساعدة اعلاميين مهرة بتحطيم هيبته والنيل من كرامته واثقال كاهله ببرامج ودورات ريعية (عادة بعد الظهر)وجباية مأجورة لمن يدربها لا تراعي قيامه بواجب التخطيط والتنفيذ والتقويم للدروس وادارة الصف والمناوبة والاشغال والتعب والارهاق...الخ وها هي هيكلة القطاع العام تأخذ من رواتب ابناء النخبة المستقلة عفوا الهيئات عفوا المؤسسات المستقلة عن....تاخذ من رواتبهم القليلة (كم الف دينار يا حرام) وتمنح المعلم زيادة تتراوح بين 300-900 دينار تقديرا لجهوده واسوة ببعض السكرتيرات في ....... وكذلك تم حذف قصدي شطب عفوا الغاء علاوة الاشراف للمشرف التربوي20% كونه الداعم الفني للمعلم والاداري لمدير المدرسة والقناة العلمية الدقيقة والحبل السري لرحم العملية التربوية التعلمية التعليمية وحلقة التواصل الفعالة بين مراكز المديريات والوزارة والميدان .... مسكين ايها المشرف التربوي فذنبك لا يغتفر كونك المؤهل للاسناد والنصح والتوجيه والتاهيل للمعلم... اما الغاء العلاوة الاشرافية للمشرفين وابقائها لرؤساء الاقسام ومدراء المدارس فهي ليست كما اتخيل بخيالي الواسع الا تمهيداً لرفع العلاوة الى 500% لتحسين مستوى الخدمة الاشرافية التي يقدمها المشرف للمعلم ومدير المدرسة وبالتالي الطالب....



وعليه اقترح على معالي وزير التربية المحترم العمل على الغاء مسمى الاشراف التربوي من تشكيلات وزارة التربية استجابة للهيكلة التي الغت العلاوة الاشرافية التي كانت حقا لهم..كانت ايام زمان... وتحويل المشرفين الى رؤساء اقسام واداريين او مدراء ....وتغيير مهامهم بما ينسجم وتوصيف وتصنيف الهيكلة لهم.

عظم الله اجرنا ورحم الله مستقبلنا
17-01-2012 10:20 PM
مشرف تربوي
بداية كل الشكر للزميل الفاضل كاتب الموضوغ.... احبتي لا ادري هل هو قدر الاشراف ام قدر من يصبح مشرفا.... و الله لو علم من قام بهذه الهيكله ما هو دور المشرف لرفع علاوته الى اكثر من 50% بدلا من الغاء علاوته و التي كانت 20% حقا انه العجب العجاب.... حتى انه ليس جميع المشرفين كانوا يأخذون علاوة الاشراف بحجة عدم جواز الجمع بين علاوتين علما ان الجمع حاصل و في اكثر من حاله.. و بعد لا يسعني الا ان اقول حمى الله الاردن و شعبه و الحمد لله رب العالمين.
17-01-2012 11:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات