المفاعل النووي الاردني


انا من مؤيدي اقامه مفاعل نووي سلمي بالاردن .. حقيقة انا استمعت بشكل كامل الى شروحات معالي السيد ( طوقان ) المحترم .. لقد اقتنعت قناعه كامله بما اورده حول مدى نجاح المشروع النووي ونتائجه الايجابيه على الاردن .. واود الاشاره الى ما يلي ...
1- انا كمواطن عادي أؤمن بالتغيير والانطلاق والتحرر .. وهناك الكثير مثلي .. ومعالي السيد ( طوقان ) رجل فذ يحمل افكار ممتازه لتطوير الاردن .. مع العلم انا شخصيا لم التقي هذا الانسان او اعرفه شخصيا.
2- لماذا الخوف من التغيير ؟ ... لقد استمعت الى اعضاء من مجلس النواب ومع احترامي الشديد لهم لقد ابدو وجهة نظرهم حرصا على الاردن وشعبه ومصلحتهما بلا شك .. ويوجد اراء اخرى من الشعب لا زالت تضع علامات استفهام حول هذا المشروع ولكل وجهه نظره نحترمها ونجلها .. ولكن جاء الرد من السيد طوقان مقنع بالنسبه لي ومنطقي مائه بالمائه .
3- انها لاكبر خساره ان لا نتبع هذا الرجل وافكاره ... المشروع يوجد به شراكه وتمويل من الشركه المنفذه للمشروع .. وهذا لن يترتب على الاردن انفاق كامل وكلي للمشروع .. بالنظر الى الفائده العظيمه التي يمكن من خلالها الاستفاده من هذا المشروع العظيم .
4- اذا طويت صفحه المفاعل النووي وذهب السيد طوقان هيهات .. هيهات .. ان يعود رجل اخر بمقام وعلم السيد طوقان وينفذ المشروع من جديد .. الظروف الان سانحه وملائمه لاقامه هذا المشروع .. اذا خسرنا هذا الرجل لن نتدارك هذا الامر فيما بعد يكون قد فات الاوان .
5- مشروع المفاعل النووي يوفر لنا الطاقه من انتاج وخامات موجوده بالاردن .. ودول كثيره تستورد الفوسفات كما فهمت لاستخلاص عنصر اليورانيوم منه لتزويد مفاعلاتهم النوويه بهذه الماده لانتاج الطاقه.. ايهما اولى نحن ام هم ؟... لماذا نحن كمن يأمر الناس بالمعروف وننسى انفسنا ؟ .
6- كم من الفائده التي سنجنيها من هذا المشروع المتميز والنادر ؟ .. لا تحصى على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي اذا نظرنا اليه نظره واقعيه بعيدا كل البعد عن الانكماش والتقوقع والانعزاليه واقتصار ادمغتنا على ( رغيف الخبز ) فقط .... التحرر لا يعني ان تكون حرا ذاتيا فقط .. لا يعني تحرير الافواه .. لا يعني ان تمتلئ البطون والعقول خاويه .. يجب ان تتحرر العقول والافكار بالتوازي وبنفس الوقت مع تحرر الجسد .. انا من مؤيدي ومن انصار ( التنوير والانطلاق ) بما يتوافق مع عاداتنا وتقاليدنا وادياننا طبعا.. انا ضد القيود الخانقه التي تحجم وتقزم العلم وتقتصره على الكتب .. انا ضد التابعيه والانجرار .. انا ضد الخوف والتخوف .. لننهل من العلم ونحرر رسالات الماجستير ورسالات الدكتوراه التي امتلأت بها رفوف الارشيف .. لننفض عنها الغبار وهي قيمه وكثيره ونيره .. لدينا علماء موجودون الان بيننا لنستفد منهم .. هم يبحثون عن فرصه للانطلاق واثبات دراساتهم ونظرياتهم .. ليتحول العلم من اكاديمي الى مرحلة التطبيق ... لقد تسرب وهاجر كثير من علمائنا الاردنيين الى الدول الغربيه والعربيه واستفادوا منهم لانهم لم يجدوا فرصه في بلدهم .. اليس بلهدم اولى بهم ؟.. هم جاهزون لخدمه البلد .. جاهزون للانطلاق وتنفيذ مشاريعهم وافكارهم .. لقد خنقتهم البيروقراطيه والتخوف والتقوقع وكسر مجاذيفهم ممن حولهم .. لقد انسحبوا من القيل والقال والمهاترات وانكمشوا هم وعلومهم وافكارهم الى اجل غير مسمى... واخاف عندما يحين الوقت لاعطائهم الفرصه لتحقيق افكارهم وعلومهم يكون الوقت قد فات واصبحت علومهم باليه ولا تنفع.
7- هناك مشاريع اعظم واكبر ولا تكلفنا الا الشيء البسيط لننهض بالاردن نحو التقدم والتنميه لنكون ضمن الصفوف الاولى بالتقدم العلمي العالمي .. المفاعل النووي ليس هو المشروع الوحيد الذي امامنا .. هناك دول كثيره سبقتنا باشياء كثيره .. هناك دول ارسلت اقمار صناعيه.. وصنعت قنابل ذريه ونوويه وبنت سدود وانهر وجسور تحت البحار ومحطات بوسط البحر لاستخراج النفط والغاز وهناك من وصل كواكب كانت بالنسبه لنا حلم مثل المريخ والزهراء والمشتري .. هناك من استفاد من اشعه جاما والنيتروجين وبعض العناصر الموجوده بالفضاء الخارجي لاستخلاص منها طاقه وغيره .. هناك من تقدم بصناعة السيارات والادويه وانتج فاكهه ( العنب ) من شجر الدراق بالتهجين وعلم الجينات .. هناك من وصل الى علم متطور من تحليل وتفكيك والتحكم بالجينات البشريه والحيوانيه والنباتيه ... هناك من انتج وصنع طائرات تتغير الوانها مع الوان الطيف السبعه .. هناك طائرات بدون طيار .. هناك من صنع الرجل الالي (الريبوت ) .. هناك دول استفادت من علمائها ومن رسالات الماجستير والدكتوراه وحولتها فورا الى المختبرات العلميه والصناعيه لتطبيق افكارهم التي تعادل الذهب وكل حسب اختصاصه .. وهذا يحصل بالدول الناميه ورغم امكانياتها الضعيفه حققت ما اوردته سابقا.. فما بالك الدول الكبيره والعملاقه مثل اميركا والدول الغربيه وروسيا ...التي تملك من الامكانيات فوق التصور .. لقد سبقنا العالم بمئات السنيين .. الم يحن الوقت لنقصر الفجوه بين علومهم وعلومنا .. نستطيع وباسرع وقت .. فقط اتركوا لعلمائنا المجال .
8- والسؤال ؟ .. هل سنبقى نحتاج الدول الاخرى لتزويدنا بالطاقه بجميع انواعها ونبقى تحت رحمتها ؟ .. نحن لا نضمن الظروف .. ولا نضمن تغيير في السياسات .. ولا نضمن ماذا سحصل غدا .. اي تغييير يطرأ على الدول التي تزودنا بهذه الطاقه قد تتغير .. لنضع الاردن بمتاهات اخرى بالبحث عن بديل وقد يترتب عليه ذلك ارتفاع بالمديونيه بالاضافه الى استحقاقات سياسيه .
9- لماذا التخوف من هذا المشروع ؟ .. اسرائيل لديها مفاعلات نوويه وهي لا تبعد عنا كيلوا مترات .. اي خلل بمفاعلاتها هل ستقتصر المضار على اسرائيل فقط ؟ .. لا بالعكس .. كل الدول المحيطه ستتأثر بالتسريبات .. يعني لو اقمنا مشروعنا النووي لن تفرق كثيرا ... بالاضافه الى ان كل الدول المحيطه بنا تتعامل مع المفاعلات النوويه .. والخليج ايضا .. اذا الخطر موجود موجود .. والاردن ليس ببعيد عن هذا الخطر .. اي تسريب او زلزلال او فيضان او عطل بأي مفاعل نووي بأي دوله محيطه سنتأثر به كليا كما أننا نجلس بقربه.
10- اذا .. اقامه هذا المشروع سيوفر علينا الكثير .. وسنكون متقدمين اسوة بالدول الاخرى العرييه والغربيه بهذا المشروع النادر والمهم والمفيد .
11- والله انه ليحزنني اذا تم اغفال هذا المشروع ووضع ( بالدرج ) واغلق عليه ... نكون قد خسرنا انجاز علمي واقتصادي وسياسي ايضا على اعلى المستويات .. ما الذي سنخسره ؟ .. هناك شركات مجربه والامان فيها عالي ونحن ليس اول من يقيم مثل هذا المشروع .. على العكس قد نكون حتى تاخرنا .. واننا نحمد الله ان وهب لنا رجل مثل معالي السيد ( طوقان ) الذي يبذل مجهود فوق التصور من اجل اقناع الناس بهذا المشروع المهم .. الرجل قلبه على بلده ووطنه .. ما الفائده الشخصيه التي ممكن ان يحصلها او يجنيها السيد ( طوقان ) من هذا المشروع ؟ .. لا شيء على الاطلاق .. هو يريد ان يفيد وطنه ويخفف من اعباء الدوله والشعب .. وستدركون فيما بعد اهميه هذا الرجل وافكاره واخاف ان يكون قد فات الاوان.
12- الرجل متحمس وعالم بهذه الامور واختصاصه .. يجب ان ندعمه ونقف الى جانبه .. ونسنده لا ان نكسر مجاذيفه .. واني حقيقة وقفت وقفه المتفاجأ والمصعوق والمستغرب عندما رأيت معالي السيد طوقان يشرح ويدافع عن فكرة المشروع .. لقد كنت اتوقع ان نذهب نحن اليه الى بيته ومكتبه ونطلب منه الاستمرار بتنفيذ المشروع ونشجعه ونشد على يده ونحفزه ونسهل له مهمته ونساعده ونمدحه ونكبر فيه داخل البلد وخارجها لا ان يقف موقف المدافع عن مشروعه .. الغرب عندما ينظرون الى هذا الموقف يستغربون مثلي .. ولسان حالهم كمن يقول ما بالهم يحبطون الرجل من اجل انجار مشروع قد انجرناه منذ عشرات السنيين ؟ .. يفترض بهم قد انهوا هذه المرحله منذ زمن .. ويفترض بهم ان يكونوا قد بدأووا بمشاريع اخرى عظيمه وكبيره اسوة بالعالم .. لماذا يقفون بوجه هذا المشروع وبلدهم بحاجه الى كل توفي ودعم مادي ؟ .. لماذا يناهضون مشروع يدر عليهم دهل وايراد جيد وخاصه انهم يعانون من الفقر والديون والعجز ؟ .. ونحن بدورنا وانا شخصيا اسأل هذا السؤال .. وما فائده العلم والدراسه ؟ .. من اجل ان نفيد الغير ام من اجل ان نبقى اكاديميين نتوارث العلم وراثه شفويه ؟.
13- ..اذا اتينا ال المخاطر .. اي مخاطر نتحدث عنها ؟.. وان وجدت لا سمح الله وحصلت .. هل يوجد اي مشروع بالدنيا لا يوجد به نسبه مخاطر .. اصلا حسب قناعتي وتوقعاتي الشخصيه بأن ( اليورانيوم ) الموجود على ارض الاردنيه وبأي مكان بالعالم اذا لم يتم استغلاله او حرقه واستخراجه ربما على المدى البعيد ربما هو يحرر نفسه من التربه والصخور ويصدر غازات سامه او قاتله او اشعاعات نوويه.
14- لماذا لا يكون هو تحت سيطرتنا ونوجه كيفما نشاء افضل من ان يسيطر علينا هو بفعل تفاعلاته مع عناصر اخرى او الهواء او اي عنصر اخر وربما ينشط لوحده وتحدث الكارثه لا سمح الله .. كل شيء متوقع.
15- عندما بدأ الربيع العربي كان المحرك الرئيسي هو الاقتصاد ولتحقيق رفاه اقتصادي وضمان ديمومته رأت الثورات العربيه ان هذا يجب ان يرتبط بتحولات سياسه .. ولهذا اصبح مطلب الربيع العربي هو الاصلاح السياسي ليقود الى اصلاح اقتصادي ..ويتم هذا اولا بتحرر الشعوب .. الحريه والكرامه هي كانت شعارات الربيع العربي .. لان الحريه والكرامه تأتي اولا ثم تأتي الامور الاخرى .. (لان الحريه هي غذاء الشعوب ) .. والحريه يعني تحرر العلم وتحرر الدوله بتحقيق وانجاز مشاريعها بدعم من نظامها وحكوماتها وشعوبها .. الدوله لها علينا حق .. يجب ان لا نكون انانيين ننظر الى حرية انفسنا فقط .. الدوله لها حريتها ايضا ورؤيتها اكبر واوسع فالحياه لا تقف عندك وعندي هناك اجيال قادمه يجب ان نرسم ونهيأ لهم مستقبل مضمون ودوله قويه بسياساتها واقتصادها .
حتى للامانه اود ان اشير اذا نظرنا الى المخاطر اود ان اترك نلاحظتين هنا ..
- المخاطر الداخليه بالنسبه للمفاعل النووي مسيطر عليها ويوجد بها وحده امن ومجربه وهنا لا يظهر التخوف من هذه الناحيه الا بنسبه تكاد معدومه ذلك حسب قناعتي .
- مخاطر ( عوامل الطبيعه ) .. مثل الزلازل ووالفيضانات وغيرها .. اعتقد ان بناء المفاعل النووي لم يغفل عن هذه النقطه وله قدره على تحمل الزلازل اذا حدث .. اما الفياضانات فالاردن من الصعب جدا ان يتحقق هذا النوع من المخاطر لندرته واستبعاده .
- المخاطر الخارجيه .. هنا اضع تخوفي نوعا ما .. اذا حدث حرب مع الاردن ( لا سمح الله ) لكن كل شيء جائز .. يصبح المفاعل النووي ( نقطه ضعف ) داخل الاردن .. لانه اذا استقصد مثلا بهجوم من قبل الطائرات او صاروخ موجه هنا تظهر الكارثه الحقيقيه .. فهو اشبه بقنبله موقوته .. مما يشكل عبأ بأي حرب او هجوم خارجي .. وقد يترتب على ذلك بذل مجهود عسكري اضافي من مراقبه ورادارات واجهزه متطوره ومدربه للدفاع عنه وحمايته من اي هجوم خارجي .. وهناك دول كثيره لديها هذا المفاعل النووي عربيا وغربيا وهي ليست بغافله عن هذه النقطه وقد تم تكريس لها وحده امنيه خاصه لحمايتها من اي هجوم خارجي ولكن هذا لا يعني ان تكون مصدر خطر على الشعوب في حالة تعرضها للهجوم لان تسريبات غازاتها واشعاعتها قد تعني بلحظه فناء امه بكاملها.
- هجوم داخلي ( عمليات ارهابيه ) ..اي تخطيط لتفجيره ناتج عن عمليه ارهابيه قد يكون لها الاثر السيء والمدمر والكارثي ايضا .. ولكن الهجوم الانتحاري الارهابي لا يشكل خطر ايضا لانه بالتاكيد سيكون هناك نقاط تفتيش ومراقبه وملاحقة اي نشاط غير مرغوب فيه .. المسأله الامنيه الداخليه محسوم امرها وتكاد تكون من الصعب والمستحيل ان يصل اي ما كان اليه والعبث فيه .
- التجارب والتشغيل والاخطاء الفنيه .. هذه المخاطر ايضا تشكل هاجس قد تؤدي الى تسريبات او فقدان السيطره عليه وعلى تفاعلاته ولكن الذي فهمته بأن هذا الامر مدروس بشكل كامل ومتقن ومما يبعث على الاطمئنان بأ، المفاعل النووي الذي سيبنى بالاردن حجمه صغير وقدراته محدوده وبأسوأ الاحوال يمكن السيطره عليه بدون ترك اي اثار سلبيه .. نتمنى ذلك.
ملاحظه : هناك علماء كثيرون ماتوا بسبيل العلم وهم يقومون بتطبيق نظرياتهم واكتشافاتهم وافكارهم .. ومع هذا لم يثني هذا الامر من عزيمه من جاؤوا من بعدهم من العلماء فاكملوا ما بنى غيرهم .. لم يتملكهم الخوف او الانسحاب او شطب الفكره .. على العكس استفادوا من تجارب غيرهم .. وكثير من الصبر والجهد وتعب العلماء اثمر خيرا للبشريه جمعاء وفي كافة المجالات... فأمضي قدما معالي السيد ( طوقان ) ولا يثنيك شيئ عن تحقيق مشروعك الرائد والله معك وكافح ولا تيأس حتى اخر لحظه ولو بعد مليون سنه لا تتخلى عن فكرتك حتى يرى مشروع الاردن الكبير النور وحينها سيدرك الناس عظيم انجازك بظل سيدنا صاحب الجلاله الملك عبد الله الثاني اطال الله بعمره وهو الداعم الرئيسي للعلم والعلماء.
والسلام عليكم
Burhan_jazi@yahoo.com




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات