لقاء رؤساء الوزراء السابقين مع الملك غير مفيد


تابع بعض الأردنيون باهتمام لقاء جلالة الملك برؤساء الوزراء السابقون والتداول الذي تم أثناء هذا اللقاء حول التحديات والأزمات المتعددة التي يواجهها الأردن . وقد تداخل الملك ببعض الأمور الهامة التي يمر بها البلد مؤكدا على وجود تحديات صعبة وتحتاج إلى مواجهة ومعالجة. ومن الواضح أن هذا الاجتماع جاء للاستماع لرؤى واقتراحات هذه القيادات السياسية التي ساهمت أصلا في وصول البلد للأزمات التي يعيشها. والحقيقة أن مداخلات رؤساء الوزراء السابقين جلها تدخل في باب المجاملة (rhetoric) وهي لا تضيف جديدا إلى ما تعرفه الحكومة وجاء بعضها إثبات موجودية ،أو تفريغ شحنات ضد الملك نفسه عتبا على عدم لقائه منذ فترة طويلة مع الرؤساء السابقين ،أو دفاع عن النفس جراء احتمالات المسائلة المقبلة لبعض هؤلاء القيادات ،أو هجوم على رئيس الحكومة الذي يبدوا أنه بدأ يسجل بعض الاختراقات والنجاحات المحدودة وخصوصا في مجال تقليل نقمة الشارع ومحاسبة بعض الشخوص الذين تدور حولهم الدوائر والشبهات.
أنا أستغرب ما الذي يمكن أن يقدمه رئيس الوزراء السابق الدكتور معروف البخيت للحكومة وهو الذي خرج قبل شهرين بعد أن كاد يوصل الأردن إلى حالة من الثورة الشعبية أو العصيان المدني نتيجة قراراته العشوائية وغير المدروسة التي أذهبت هيبة الدولة الأردنية!ناهيك عن دوره في قضايا متصلة بالتعيينات غير الجديرة والمتحيزة لبعض القيادات الإدارية.
لا أعلم ما الذي قدمته مداخلات بعض رؤساء الوزارات السابقين لمساعدة الحكومة في مواجهة أزماتنا المختلفة وهم الذي ساهموا في وصولنا \"للدار السوداء\".أستغرب ما الذي يمكن أن يقدمه رئيس وزراء اتخذ قرارات هامة برفع أسعار التامين لينعش شركات التأمين التي يمتلكها؟ولا أعلم عن بعض رؤساء الوزارات السابقين الذين لم يتركوا أي بصمة أو أثر على مسرح الإدارة العامة للأردن ولعل بعض العاملين في رئاسة الوزراء وكذلك المواطنين لا يتذكرون أسمائهم!. بعض الرؤساء الحاضرين كانوا يتحدثون وعيونهم على الرئاسة مرة أخرى في حين أن آخرين كان كلامهم ينقصه المحتوى ولم يقدموا شيئا إلا كيل المديح للملك والتقرب منه.
لعل الكلام الأكثر إفادة كان ما عبر عنه دولة أحمد عبيدات فقد أسمع الملك ورئيس الحكومة ما يقوله في محاضراته وندواته وما كتبنا عنه في الصحف وما ينبض به قلب المواطن .نعم هو الكلام الذي يمكن أن يفيد ويصغى إليه، فلم يعد مقبولا أن نصرف ما يضاهي مليارين من الدنانير على الإنفاق العسكري ومدارسنا ثلثها مستأجر وشوارعنا لم تعد تنار في الليل لعدم توفر المال كما أننا غير قادرين على تعبيد طرقاتنا.
لا يعقل أن نستمر في تدخل الديوان الملكي في إدارة شؤون الدولة في حين أن صاحب الولاية العامة هي الحكومة. نعم الولاية ألعامه للحكومة يا أستاذ عبد الكريم الكباريتي هي قضيه أساسية في الأردن الآن ولا نريد تجاوزها لأنها مرتبطة بمسؤولية الحكومة عن أفعالها وقراراتها وإلا كيف ستحاسب من هرب شاهين إذا كان هناك تدخلات من فوق الحكومة! وكيف سنحاسب باسم عوض الله وإدارة شركة موارد وغيرها إذا كان هنالك تدخلا من رجالات في الديوان الملكي أو المخابرات العامة!أخي عبد الكريم جربنا إدارتكم وإدارات زملائكم وخبرناها ولا زلنا نتذكر كلمات المرحوم الملك حسين لكم على الإعلام بخصوص تقصيركم في أداء واجباتكم !
لقاء جلالة الملك مع رؤساء الوزراء السابقين لقاء مجاملة ولا أعتقد بأنه ساهم كثيرا في رفد الحكومة برؤى جديدة حيث أن فاقد الشيء لا يعطيه، علما بأن بعض رؤساء الوزراء هؤلاء يمكن أن يثبت تورطهم في قضايا أساءت للوطن والمواطن .الرسالة الإصلاحية التي تشكلت هذه الحكومة من أجلها تحتاج إلى رؤى إبداعية يتم من خلالها فهم المشكلات ومسوغاتها ومعالجاتها بطرق وأساليب جديدة لا تتوفر لدى الحرس القديم الذي أثخننا وأثخن الوطن جراحا وفضائح وقمع وفساد. أقول بأني قد شاهدت ولمست تشنج العديد من المواطنين لمجرد رؤية معظم رؤساء الوزراء السابقين الذين ينبغي أن يتم مسائلتهم عن الخصخصة ،و المديونية والتعيينات المسندة للواسطة والمحسوبية و تسجيل الأراضي العامة باسم الملك وغيرها من الأمور لا أن يتم استشارتهم بشؤون الإصلاح والديمقراطية ومواجهة الأزمات التي هي من صنيعهم .



تعليقات القراء

دكتور
كان لازم يكون اللقاء معك وبس
12-01-2012 05:48 PM
هذلول
الكاتب الكريم
أ.د. أنيس خصاونة
ابدعت
و احكي لقرابتك ,دولة الرئيس كيف يتصرف معهم
مع عظيم مودتي
جراسا
شكرا

13-01-2012 02:35 PM
بني حسن_المفرق
اولا مقدرات البلد انباعة بارخس الاسعار
البلد مديونة .
المواطن من القهر و الظلم حرق نفسه
وبعد كل ذلك هل يعقل ان نأخذ بارئيهم مع احنرامي وتقديري لسيد احمد عبيدات .
13-01-2012 03:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات