التايم: عودة حماس إلى الأردن مؤشر قوى على تراجع النفوذ الأمريكى


جراسا -

قالت مجلة "التايم" الأمريكية إن قيام الأردن بفتح أبوابها من جديد لحركة حماس التى ظلت ترفضها على مدار سنين طويلة، والتى تعتبرها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل منظمة إرهابية، يعد دليلاً على مزيد من تراجع النفوذ الأمريكى فى الشرق الأوسط.

وكانت الأردن قد طردت حماس فى عام 1999 نتيجة ضغوط أمريكية. وكانت الحركة متمركزة فى الأردن لكنها اضطرت إلى نقل مقرها إلى سوريا حيث لا تزال مقراتها الرسمية هناك، غير أن الوجود فى دمشق لم يكن مريحا على مدار العام الماضى، حيث حاولت الحركة الإسلامية أن تخرج نفسها من الصراع بين الحكومة السورية التى تستضيفها وبين الشعب الذى تقمعه تلك الحكومة، وظلت على حياد أثر عليها سلبا ثم قام كبار قادة حماس بنقل عائلاتهم فى هدوء خارج سوريا خلال الأشهر الماضية. وكانت الحركة بحث فى نفس الوقت عن مأوى جديد لمقرها.

وحسبما قال رئيس الوزراء الأردنى عون الخصاونة فى مقابلة مع المجلة، فإن الأردن ستسمع بانتقال عائلات أعضاء حماس إليها لكنها لن تسمح بنقل مقر الحركة.

وتشير التايم إلى أن الرئيس الفلسطينى وزعيم حركة فتح محمود عباس يمضى وقتا طويلا أيضا فى العاصمة الأردنية عمان، عندما يسافر إلى الخارج، حيث لا يوجد مطار يعمل فى الضفة الغربية التى يقيم بها.

أما بالنسبة للدولة التى يمكن أن تكون مقراً محتملاً لحماس، فإن الحديث يكثر عن قطر، تلك الإمارة الخليجية الحليفة مع الولايات المتحدة والمؤيدة لحماس منذ زمن طويل. ويثير ذلك غضب الخصاونة الذى يتهم واشنطن بازدواجية المعايير فيما يتعلق بالتعامل مع حماس. ويقول: أعرف أن بعض الناس فى الولايات المتحدة ضد تواجد حماس فى الأردن، لكن قطر متحالفة بشكل أقوى مع أمريكا تسمح بوجود حماس دون أن يتحدث أى عضو فى الكونجرس عن هذا الأمر.



تعليقات القراء

طفيلي بفهم
غلطانين ... حماس ولاخوان المسلمين من اكبر المنظمات والاحزاب علاقة مع امريكا وسوف تذكرون كلامي ... وادراجها على لائحة المنظمات الارهابية ليس الا مسرحية مضحكة ومكشوفة للعيان
10-01-2012 03:05 PM
كركي حاقد
كلاااااااام للتضليل لا اكثر ولا اقل اذا دخلة حماس الاردن سيكون الاردن مستقرها ولن تخرج منه الا بحرب اهليه ستأكل اليابس قبل الاخضر...
10-01-2012 03:17 PM
jordan


HAMAS STAY OUT OF JORDAN…

Palestinians needs to learn from our fellow Arabs in their effort to free themselves from the clutches of tyranny. Did the Tunisian go to morocco or to Jordan to liberate Tunis? Did the Libyans or the Egyptians? Look at the Syrians and how much they are sacrificing. It’s all done from within. All liberation movements start and end inside the land which is to be liberated. Not from cross the river Jordan or anywhere else.

The liberation of Palestine does not go through Amman. The liberation of Palestine must come from within Palestine itself. Long distance rhetoric and the outsourcing of the Palestinian struggle will never get Palestinians closer to liberating Palestine.



As far as millions of Palestinians are concerned, The PA and Hamas are well beyond their expiration date. It’s time for them to be dismantled and done away with. If your concern is the havoc and chaos that will result in Palestine, then let Israel the occupying power deal with it. Only then will a new, fresh and focused movement will rise and take on the challenges of liberating Palestine.

10-01-2012 03:21 PM
باسم
مؤشر ضعف النفوذ الامريكي في المنطقه لن يأتينا سوى بالحروي والويلات ، ومن يعتقد أن أمريكا سوف تترك بعض الدول تتصرف على هواها فهو مخطأ. التواجد الامريكي في المنطقه يخلق نوع من الاستقرار ، فأن ذهب الامريكان فعلى طريقة حياتكم ووجودكم السلام.
10-01-2012 03:39 PM
العنوان.
يقال ان الاخوان هم حلفاء الامريكان الجدد فيما يسمى بالربيع العربي وهم الذين يساعدون الاخوان باستلام الحكومات العربية .
10-01-2012 03:40 PM
ابو معن
(( ويثير ذلك غضب الخصاونة الذى يتهم واشنطن بازدواجية المعايير فيما يتعلق بالتعامل مع حماس. ويقول: أعرف أن بعض الناس فى الولايات المتحدة ضد تواجد حماس فى الأردن، لكن قطر متحالفة بشكل أقوى مع أمريكا تسمح بوجود حماس دون أن يتحدث أى عضو فى الكونجرس عن هذا الأمر.))





امريكا لا تعترض على وجود مكاتب لـحماس خارج دول الطوق سوريا , لبنان , الاردن , مصر و خصوصا الاردن الذي يملك اطول خط حدودي و تلاحم مع الضفه الغربية ,,,,, الشعب القطري لا يتأثر بوجود حماس كونه شعب يعيش برفاهيه و رغد العيش و لا يملك تاريخ حربي و هو غير مستعد للقتال ,,, بالعكس الشعب الاردني الذي يتأثر بالمقاومه و تحرير القدس و يملك سجل حربي و مستعد للقتال مع اجل الاقصى .
10-01-2012 03:45 PM
واحد
الولايات المتحدة فعليا انتهت في المنطقة بشكل كامل ,, يعني نفضت ايديها من كل شي , انهيار اقتصادي بعدم القدرة على دفع فاتورة الحروب و انهيار عسكري بالانسحاب من العراق و انهيار سياسي واضح, الإسلاميين اسقطوا حلفائها من المغرب إلى مصر , واضح تخبطها في التعامل مع الثورة السورية تحت ضغط اسرائيلي بعدم تشديد الخناق على النظام السوري و هيك خسرت النظام و المعارضة على حد السواء, نفوذها في الخليج يتجه للزوال لصالح مراكز قوى اخرى ...بتوقع ما ضل شي تعملو غير ضربة موجهة لإيران لإنهاء البرنامج النووي لضمان تفوق اسرائيل على المدى القريب يعني شي 4 او 5 سنين بس... و إن حصلت الضربة بعدها انكفاء تام ..

مراكز القوى القادمة راح تكون في ايران بدعم من روسيا و الصين و أنقرة بدعم اوروبي و امريكي و عربي سني للوقوف بوجه ايران.. و نحنا راح نضل علقانين بنص المميعة ...
10-01-2012 03:47 PM
اردني بس مش اخوان مسلمين
احسن حماس ومليشيات الاخوان المسلمين
10-01-2012 03:50 PM
طفيلي حاقد
لهههه يا حاقد هدي شوببببببببب
10-01-2012 03:54 PM
المهتدي المنتظر
حماس قادمة الى الاردن رغم انوف الرافضين والحاقدين واللي يطلع بايدوا يطلع .... والباقي عندكو
10-01-2012 04:58 PM
معقول
هل يعقل ان مجلة التايم اصبحت عمياء ولا ترى الحقائق لتقول ما قالت .
اميركا هي من ترغب بعودة حماس الى الاردن
اميركا هي من ترغب بان يستلم الحكم الاخوان المسلمون في البلدان العربية
اميركا هي من ترغب بقيام حرب سنية شيعية في المنطقة تاكل الاخضر واليابس وتستمر 20 سنة تبيع فيه السلاح لكلا الطرفين
اميركا ، اميركا ، هي سبب البلاء الاقتصادي الذي يحل بالعالم
10-01-2012 05:10 PM
العتوم
انا اول متضاهر اما مقر حماس في الاردن لاخراج هذا الحزب المتآمر على الاردن وعلى اهل الاردن من هذه البلاد لاني انا الاردني واكتبها وانا اطبع بعصبيه انا صاحب الارض والي مش عاجبه يا تعليق .... ترا مو قاضبنا غير ابو حسين فكوا عنا ولا تستفزونا طفرانين وقرفانين وعايفين ... ترا اذا بتقبع معنا زي ما بقولوها ان شالت تراها مثل الهشيم
10-01-2012 05:25 PM
الى المهدى
لن ترجع حماس فهى عصابه ارهابيه ولائها لايران لانها تقبض الملايين لتخريب الاردن والدول العربيه
10-01-2012 05:27 PM
الى .........
وكأن امريكا بالنسبة لك إله

فاذهب الى امريكا واعبدها
10-01-2012 05:29 PM
طارق الى رقم 10
..............
رد من المحرر:
نعتذر .........
10-01-2012 05:30 PM
باسم الى تعليق 10
............
رد من المحرر:
نعتذر............
10-01-2012 05:31 PM
لا نريد حماس
............
رد من المحرر:
نعتذر...
10-01-2012 05:38 PM
أبوموسى الثوري الكلمنجي
شادين على حالكم كثير حماس ميين والناس نايميين وللأخوان المسلمين موجودين
10-01-2012 06:19 PM
مخيم الوحدات
تعليق 12 طوووووووووول بالك ....
10-01-2012 06:21 PM
عمر شو المسخره
.........
رد من المحرر:
نعتذر.......
10-01-2012 06:49 PM
باسم الى 10
بس لا يطلع في...أنت الاول.
10-01-2012 07:39 PM
الى السيد باسم رقم 4
ارجو ان يفسر لنا..كيف ان ذهب الامريكان فعلى طريقة حياتكم ووجودكم السلام ,.التواجد الامريكى فى المنطقة يخلق نوع من التوازن .وهل دمر حياتنا ووجودنا واخل بالتوازن غير الامريكان






10-01-2012 08:25 PM
سمية
ليش ما تطردوا الصهاينة الذين يعملوا ان تكون الاردن وطن بديل ............حماس اعلنت انها تسعى لتطبيق حق العودة وان فلسطين هي وطن الفلسطينيين وهم ضيوف في الاردن فقط ل 15 سنة من الان كما تخطط حماس واعلن ذلك احمد ياسين 2027 ............حماس بالرغم من الضغوط لم تؤيد ولم تعارض الثورة السورية فهي لا تتدخل في شؤون الدول الاخرى ولن تتدخل في شؤون الاردن
10-01-2012 09:27 PM
باسم الى الرقم 22
تتحدث وكأنك من كوكب أخر يا سيدي....أمن وأستقرار الاردن منذ نشأته كان وبسبب الانجليز والامريكان.... ودولتك الاردنيه بمواردها المحدودة تعتمد أعتماد شبه كلي على المساعدات الخارجيه..وبما أن العرب يتعاملون مع بعضهم بطريقة مزاجيه فأنك لا تضمن وصول مساعدات منهم كل الاوقات ولكنك تضمنها من الامريكان والاوروبيين....أذا تخلى الامريكان والاوروبيين عن الاردن ، فسوف يستغل الوضع الملالي وغيرهم ممن سوف يستغلوا الشعب وفقره وقلة أمكانيات الدولة التي بالكاد تلبي مطالب مواطنيها التي لا تنقطع...عندها لن يكون هناك فسحة للحريات والديمقراطيه التي تعيشها الان...بل سوف يفرض عليك أسلوب معيشه قد لا يتأثر البعض به ويريده ولكن بالنسبة لي هو أسلوب مرفوض . اأنظر الى سوريا مثلا" فهي لا تتعامل مع الامريكان ..أنظر الى ليبيا وهي لم تتعامل مع الامريكان..ماذا حصل في هاتين الدولتين..!!!؟؟؟ الحراك الذي تشهده الان سوف يؤدي بك للخضوع لجماعات وحركات وسوف يكون هناك أنقسامات كثيره في الداخل ووجود الامريكان والتعامل معهم سوف يحفظ لك الاستقرار كما تعرفه وعرفته طوال السنين الماضيه. الامريكان قادرين على ما لا يقدر عليه أي عربي وأي معسكر لا يتبع لهم....فبصف من تريد أن تكون بصف من يبقيك قويا" مستقرا" أم بصف من يضعفك ويجعلك تتصارع مع أبناء وطنك قبل الاخرين. عندما يستطيع العرب أن يكونوا قادرين على الزراعة والصناعه والانتاج والاعتماد على أنفسهم ....عندها أقول لك أننا ليسوا بحاجة الى أحد وأنه يمكننا أن نستغني عن الامريكان وغيرهم...ولكن يا سيدي العزيز هل تراني أفهم أكثر من الكثير من الحكومات العربيه..!!!أم أنك تعتبرهم جميعا" خونه والى غيره من الصفات التي يطلقها البعض...في السياسه يجب عليك أن تقف بصف القوي الذي يحميك وفي الوقت الحالي فأن من يحمينا هم الامريكان والاعتداتل الموجود لدينا ، فأن تغيرنا تغيروا هم معنا وأصبحت الحياة غير تلك التي تعرفها. ...!!! أما أذا كان كلامك كله موجه الى أمريكا ودعمها للاسرائيليين وضياع فلسطين فهذا أمر أخر ..
11-01-2012 02:25 AM
الى 24 باسم من فتحاوي في نابلس
الله يصبحك بالخير
انتا بتحكي حكي جواهر
وكلامك منطقي 100/100

لانه العرب و بطريقة تعاملهم و كيفية النظر للقضايا قتلوا القضية الفلسطينية
او اي قضية محتمل تنشب في المستقبل

11-01-2012 09:19 AM
jordan
Hamas is not welcome in Jordan, because we simply won’t allow it. Instead they are going to Tunis. If you love Hamas too much, back up your pathetic life and follow them there.
11-01-2012 09:40 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات