تعديلات غير منصفه في رواتب المتقاعدين العسكريين


من خلال مطالعه سريعه للتعديلات التي اقرتها اللجنه المحترمه التي تم تكليفها بدراسة اوضاع رواتب العسكريين القدامى وتعديلها لتتناسب مع رواتب اخوانهم المتقاعدين الجدد الذين تقاعدوا بعد عام 2009 وحسب النظام الجديد للتقاعد والتي جاءت هذه التعديلات تنفيذا للتوجيهات الملكيه الساميه بهدف مساواتهم وتحقيق العداله بينهم , نجد ان هذه التوصيات التي اصبحت قرارات كما طالعتنا بها الصحف هذا اليوم نجد انها لم تاتي بما كان المتقاعدون يطمحون اليه ولم تكن كما ارادها جلالة الملك حفظه الله .


نظره سريعه لجدول الزيادات تعطينا صورة واضحه للتفاوت الكبير والفروق الشاسعه ما بين بعض الرتب فمثلا نلاحظ ان الفرق بين زيادة رتبة عميد ورتبة عقيد في نفس الظروف بلغت حوالي 400 دينارا ودعني اتحدث عن هذا الفرق الشاسع الكبير غير المبرر واتساؤل لماذا هذه النسبه الكبيره التي خالفت وتجاوزت كل النسب في الزيادات ..؟؟؟ نعم هناك فجوه كبيره ما بين راتب العميد والعقيد قبل هذا الاختلال الذي حصل قبل عامين وبقرار حكومي غير مدروس وغير منصف . فما سبب ذلك .. ولماذا لم تكن نسبة الزياده منصفه ومتوازيه مع باقي الزيادات ... انا اؤمن بانه يجب ان تكون نسبه الزياده مرتبطه بالرتبه وكلما زادت الرتبه زادت نسبة الزياده ولكن في هذه الرتبه بالذات نلاحظ ان هناك قفزه كبيره جدا لا يمكن مقارنتها مع باقي الزيادات لباقي الرتب .
وحتى اكون منصفا علي التذكير بان الفجوه بين رتبة عميد ولواء هي اكبر من هذا بكثير والفروقات تتسع اكبر فاكبر بعد هذا. رغم انه لا يوجد لها ذكر في الجدوال التي نشرت في الصحف .


اعود واتساءل واوجه تساؤلي للجنه المحترمه التي كلفت بدراسة هذا الموضوع وتقديم التوصيات المناسبه والتي اصبحت قرارات وتمس وتقرر مصير الكثيرين المعيشي . لماذا لم تقوموا بازالة هذه الفجوه الكبيره ..؟؟ او ان تقللوا من حجمها على اضعف الاحوال ..!!!.


ام انكم غير مخولين بذلك وان صلاحياتكم كانت محدوده جدا ولم تخولكم تعديل هذا الخلل ..؟؟؟. انا اعلم بان هناك ثلاثة تصنيفات بالرتب هما رتب الضباط ورتب ضباط الصف والافراد ولا اعلم انه هناك تصنيف رابع وقد اضيفت رتبة ضباط وسطى وان رتبة عقيد لا تدخل في فئة الرتب العليا للضباط والتي تبدا برتبة عميد .


في الخلاصه اعتقد بان هذه التعديلات لم ترقى الى تحقيق التوجيهات والرؤية الملكيه والارادة الملكيه الساميه التي كانت واضحه وصريحه في هذا الموضوع وهي تحقيق المساواه وتحقيق العداله بين الجميع . وارى انها لم تعالج الاختلالات بشكل كامل في فارق الرواتب بل ابقت عليها موجوده , وان هذه الهيكله تحتاج الى اعادة هيكله وقبل تنفيذها , لانني ارى ان الخلل لا زال موجود ولم يعالج , ويجب اعادة النظر في هذه الفجوه الكبيره الشاسعه بين رواتب رتبتي عقيد وعميد وما بعدها , وان هذه الدراسه لم تعالج الا ذيل المشكله فقط وبقي الخلل على حاله في الجسم الرئيسي للمشكله .


واملنا كبيرا جدا في سيد البلاد ابا الحسين المعظم حفظه الله والذي لم ولن يقبل ان يظلم احدا في حماه . املنا كبيرا جدا بان يتم التخلص من كل هذه الاختلالات في الرواتب وان يتم انصاف الجميع دون هذه الفروقات غير المبرره في الزيادات وفي الرواتب ايضا قبل هذه التعديلات وبعدها فالخلل فيها قديم وجديد. وان يتم اعادة النظر في سلم رواتب كل الرتب دون استثناء وان تكون الفروقات في حد المنطق والحد المقبول .



تعليقات القراء

السماك
كلامك حكم .. بس لو تعدل هالقعدة بالصورةشوي..
09-01-2012 07:26 PM
مقدم متقاعد
اخي الكاتب لماذا لم تتطرق الى رتبة مقدم وما هو تصنيفها ان الفجوة بين المقدم والعقيد كبيرة وبين العميد اكبر اما اللواء فان رقبتك لا شك ستؤلمك اذا نظرت الى الاعلى ان سلم الرتب والرواتب درجاته متباعدة كثيرا وبعضها مكسورة كان على مدير مؤسسة المتقاعدين ان ينسحب من اللجنة اذا كان يعتقد حقيقة انه يمثلهم ولا اعتقد ذلك ومع الاحترام له ولا حسد فانه راتبه التقاعدي مع راتب المؤسسة يحتاج الى يومين لاحصائه فكيف سيمثل المتقاعدين المتسولين ؟
09-01-2012 07:31 PM
مجموعة من المت قاعدين برتبة عقيد
جاءوا يكحلوها ولم يعوروها فحسب بل عموها تماما والاوضاع الحالية لا تسمح بالمزيد ومن سيتحمل النتائج والعواقب هم من قاموا بصياغة هذه القرارات وهذه المعادلات والايام القادمة لا تبشر بخير ابدا وما قضية السنوات والارقام 24 الا مكمن الفرس وهناك ظلم واضح ومعتمد لرتبة عقيد ولكننا نحن من تعرضنا لهذا الظلم لن نسكت ابدا ابدا وسنبذل كل ما بوسعنا للوصول الى حقوقنا الدستورية والشرعية والقانونية والانسانية وبعكس ذلك ..........
09-01-2012 08:10 PM
ziadmn
الاخ المقدم المتقاعد المحترم - تحياتي لك .
انا اخذت مثالا واحدا على الفروقات الشاسعه بين التعديلات وهو الرقم الاكبر في الاختلافات ولم انسى الباقي ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال قراءة المقال جيدا .فقد كتبت :
املنا كبيرا جدا بان يتم التخلص من كل هذه الاختلالات في الرواتب وان يتم انصاف الجميع دون هذه الفروقات غير المبرره في الزيادات وفي الرواتب ايضا قبل هذه التعديلات وبعدها فالخلل فيها قديم وجديد. وان يتم اعادة النظر في سلم رواتب كل الرتب دون استثناء وان تكون الفروقات في حد المنطق والحد المقبول .وحتى اكون منصفا علي التذكير بان الفجوه بين رتبة عميد ولواء هي اكبر من هذا بكثير والفروقات تتسع اكبر فاكبر بعد هذا.

وزبدة الموضوع تتلخص بالطلب باعادة النظر في سلم الرواتب وللجميع دون استثناء.

اشكرك اخي واشكر الاخ السماك ودمتم سالمين .
09-01-2012 08:27 PM
محمد الازايده مادبا
بس ديرو بالكو على الروس الكبيره الافراد الله لايردهم لانهم كانو عبيد ورايحين يضلو عبيد٠
09-01-2012 09:50 PM
مت قاعدا من زمان1986
يظهر ان الموضوع برمته هو رواتب الساده العمداء @ ياجماعه خافوا الله وباقي الناس هجروهم علئ الصومال
09-01-2012 10:12 PM
عبادي
اخي العزيز زياد عبابنه تحيه طيبة وبعد
كلام منطقي وفجوه كبيره وظلم لا يطاق ونحن
01 ننتظر توضيح من اللجنه التي لا نعرف ولم نسمع من هم وما هو دورهم.
02ننتظر ما قد قد قد قد قد تقوم به مؤسسة المتقاعدين التي لا تحمل من همومهم الا الاسم والمبلغ الذي تقتطعه.
03 ننتظر الذي من الممكن ان يوم به الزميل العزيز علي صباح الحساسين من خلال موقعه بايصال همنا والالتفاف التي قامت به اللجنة على اوامر سيد البلاد والتي امرت بالمسسسسسسسساواه وليس التجسير.
اين العدل الذي فرق الراتب بعد التعديل لرتبة عقيد(كمثال) اكثر من 200 دينار ولك جزيل الشكر
09-01-2012 10:36 PM
هذلول
الى الفاضل و الكريم

محمد الازايده مادبا

صاحب التعليق5

اخي الكريم

هي كذلك من بادي الوقت

في موروثنا العربي

ابن الباشا(او اشيخ) باشا اوشيخ

و ابن..... الباقي عندك

و يقابله في ارث الانجليزي

قول مارغرت ثاتجر:

Let the rich be richer

مع عظيم مودتي

جراسا

شكرا
10-01-2012 08:57 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات