أحد عشر ربيعا .. وسنة


هي الأعوام الّتي يقضيها أبناؤنا الأحبّاء على مقاعد الدّراسة في مدارسهم . وقد قَسّمتُ هذه المرحلة في حياة الطّلاّب إلى جزأين ، الأوّل يستغرقُ أحدَ عشرَ عاماً ويبدأ من الصّف الأوّل حتّى نهاية الأوّل الثّانوي ، وخلال هذه الفترة والّتي تُشكّل مُعظم سني عمر الطّالب الدّراسيّة ، يعتاد الطّالب على نمط معيّن من الدّراسة والامتحانات والتّعامل . فلا رسوب في هذه المرحلة ، وان حصل ففي أضيق الحدود ، ومعظم الطّلاب لا يدرسون إلاّ عند الامتحان ولفترة بسيطة . فهي ربيع سنوات الدّراسة
أمّا قبل السّنة النّهائيّة واستعدادا لها فانّ تغيّرا كبيرا يطرأ على حياة الطّالب وأهله ، فَتُعلَنُ حالة طوارئ في البيت ، لا استقبالات ولا زيارات و لا أصوات ( ففي بيتنا توجيهي ) ، يبدأ الاستعداد من بداية العطلة الصّيفيّة الّتي تسبق هذه السّنة ، وفي مقدّمة ذلك التّسجيل في دورات دراسيّة مكثّفة لمختلف المواد ، والاتفاق مع مشاهير المعلّمين لإعطاء دروس خاصّة ، فيتوزّع الوقت بين المدرسة والمركز والدّروس الخاصّة وما تبقّى يكون الجزء الأكبر منه للدّراسة ، والكلمة الّتي يُردّدها الأهل على ابنهم لا نريد النّجاح فقط ولكن يجب الحصول على معدّلٍ مرتفع .
ولكنّ هذا المعدّل المطلوب دونه جهدٌ كبيرٌ وسهرٌ طويلٌ وقُدرات عالية . لذلك يتعرّض الطّالب لضغط نفسيّ واجتماعيّ تجعله مرتبكا متوتّرا ، وممّا يزيد هذه الضّغوط والارتباك الجوّ العام الّذي يُوضع به الطّالب في المدرسة ووسائل الأعلام ناهيك عن البيت .
إنّ امتحان الثّانويّة العامّة أصبح مصدر قلق للطّالب وأسرته ، علاوة عن التّكاليف المادّيّة الإضافيّة الّتي تتكبّدها الأسر وعلى حساب أشياء ضروريّة طلبا لمعدّلٍ مرتفع يمكّن الطّالب من الحصول على مقعد جامعيّ في تخصّص مناسب ، وفي المقابل فهناك من يُشكّل هذا الامتحان لهم فرصة للكسب ، فمصائب قومٍ عند قومٍ فوائدُ .
وحتّى تكون هذه السّنة كسابقاتها وامتحانها كباقي الامتحانات الّتي تَقدّم لها ، مطلوبٌ من التّربويّين التّفكير الإبداعيّ الجريء لإيجاد أفضل السّبل وأيسرها لتحقيق أهداف الامتحان دون توتّر أو رهبة أو تكلفة إضافيّة .
وطلاّبنا الأحبّاء يتقدّمون لامتحانهم فإنّنا نسأل الله لهم التّوفيق والتّفوّق وللمراقبين والمصحّحين نقول رفقا ورحمة فهم لكم أبناء وأخوة .



تعليقات القراء

هذلول
الكاتب الكر يم

(مطلوبٌ من التّربويّين التّفكير الإبداعيّ الجريء )

لا مطلوب تفكير ولا ابداع ولا جرأه

مع احترامي

مطلوب

ذهاب الى بريطانيا و استنساخ تجربتهم

منذ سبعينات القرن الماضي ,الامتحانات تقدم(بضم الميم)في المدرسه,و يتقدم الطالب بماده واحده فقط ان رغب(تعتمد على ما يرغب في دراسته في الجامعه

مع احترامي

ارجو النشر
02-01-2012 09:26 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات