التشكيك .. مفبرك !!


التشكيك .. والفبركه ... والمؤامره .. مصطلحات متداوله بدأت منذ القدم ولكن زادت حسب توقعي في اواخر القرن العشرين ثم اتسع نطاقها شيئا فشيئا الى يومنا هذا حتى وصلت ذروتها .. ما الذي قاد الى ذلك ؟ ..
لقد لاحظت ومن خلال قراءاتي ومتابعاتي لوسائل الاعلام المرئيه والغير مرئيه ومش انا لحالي طبعا ولكن فئه كبيره من الناس بمختلف مستوياتها ان هناك ( حقائق ) واحداث وقصص وقرارات تاريخيه اتعايشنا معها وفي اشي ما اتعايشنا معه ظهر فيما بعد انه ( تاريخ مزور ) ... يا حبيبي .. سلم .. تسلم ..
قيل ان هتلر انتحر .. ظهرت حقائق اخرى تقول بأنه لم ينتحر وهرب الى الارجنتين عاش ومات هناك ... قيل ان بوش جيش العالم ضد العراق لامتلاكها اسلحه كيماويه ونوويه وابصر شو وظهر فيما بعد انها فبركه ومؤامره من اجل احتلال العراق ويخبص فيها .. ولم يجدوا لا سلاح بيولوجي ولا كيماوي ولا نووي ولا حتى (خل ثوم ولا خل تفاح ) ولا حتى قرص عجه .. وعند مراجعه بوش بهذه الكذبه لم يبالي ولم يرد عليها اصلا .. انتهت فتره حكمه ومشى اللي براسه .. وغيره الكثير ...
تظهر حقائق بالاعلام وتستسلم لها الشعوب ان كانت حقائق او اخبار او احداث داخليه تخص البلد او خارجيه على مستوى اقليم او العالم وتتعامل الشعوب معها على انها الحقيقه الثابته ومسلمات حتميه ونعيش معها سنوات وسنوات ليخرج علينا فيما بعد من رجالات الدوله على مستوى العالم او المؤرخين او المحققين او من اراد ان يكتب ذكرياته او من ملفات الاستخبارات وغيره نجد امامنا كم هائل من الحقائق المغايره لما قيل سابقا .. لتكتشف بأن التاريخ معظمه كان مزورا واحداثه وقصصه مبركه وخضعت معظمها للمؤامره وقد كتب وقد درس بالمدارس والجامعات وقدم للعالم كمعلومات حقيقيه على ان ذلك هو الذي حصل .. فيقع العالم بشعوبه بحيره من امره ... هل كان حقا وفعلا احداث التاريخ السابقه ملفقه وكاذبه وزائفه ومزوره ؟ .. هل ما قيل بعد ذلك من تصحيح للمعلومات هو فعلا الحقيقي لينسف ما قبله ؟؟ ام المعلومات الجديده هي ايضا مجرد مؤامره ومعلومات زائفه لنسف حقائق التاريخ السابقه ؟ .. لقد تاهت الشعوب ولم تعد تعرف الصح من الكذب .. ولم تعد تعرف اين تكمن الحقيقه .. فظهر ( التشكيك ) وهو حاله اثبتت نفسها بقوه بنفسية الشعوب ولم تعد تصدق شيء ودخلنا جميعا بعنصر ( التحليل والتفسير ) لكل حدث او امر او قصه ونخضعها للتداول والنقاش والفحص لكي نصل الى الحقيقه ... وفي غالب الاحيان بل بنسبه 90 بالمائه نتعامل مع هذا الحدث او الامر او القصه على اساس انه مؤامره وملفق ومشكك فيه .. اصبحت المسأله نفسيه اكثر منها واقعيه ... اصبحنا نرفض كل شيء ولا نصدق شيء .. حتى الشيء الصحيح والصادق بطلنا نقتنع فيه او نصدقه لاننا نخاف ان نكتشف فيما بعد وبعد حقبه من الزمن بأن ما قيل لنا او رأيناه او سمعناه يطلع كذب وملفق ومزور .. فتهنا وتاهت الحقيقه ...
هذا الحكي لا ذنب للشعوب به.. هيك عودونا اصحاب النفوذ والسلطه واصحاب القرار وحتى الاخبار الفنيه والاحداث اليوميه العاديه والعلميه عودونا ان ينقلوا لنا اخبار ومعلومات متناقضه بين الحين والاخر .. احدهم يؤكد والاخر ينفي .. والكل يقنعك بالقصه الحقيقيه .. نظريه اينشتاين طلعت بعد مرور وقت طويل من الزمن ان قياساتها غير صحيحيه .. عندما قتل القذافي قيل هذا شبيهه ... اي سعاد حسني قالوا انها انتحرت ثم قالوا لا بل قتلت .. فعلا يا رايحين الشام سلملي على ابصر شو .. تناقض بالاخبار والله لا ادري كيف التاريخ يسجل ويكتب ويعلم ويتوارث بالاليه هذه .. فقدنا المصداقيه بكل شيء .. ليس من ايدي الشعوب .. ولكن من ايدي من يصنعون او ينقلون الخبر .. الشعب معذور ...
التاريخ قاسي .. لا يرحم .. اكذب اكذب حتى يصدقك الناس .. وبعدها بحلها الف حلال .. عندما تكشف الحقيقه والاخبار الصحيحه تجدهم اما يعترفوا بكذبهم وبعدها يقولون الحقيقه بعد ان يكون كذبهم حقق الهدف المنشود واما ينكرون ويؤكدون ان ما حصل هو الحقيقه الفعليه يعني مصرون على الكذب لتبيض وجوهم امام التاريخ .. وربما فعلا هم يقولون الحقيقه لكن الشك اصبح بدمنا ..مع الاخذ بعين الاعتبار بأن عملية الكذب والتزوير بالحقائق يكون لها مبرراتها من قبل ناقلي او صانعي الخبر ... انا ضد الكذب .. والاديان السماويه تحرم ذلك .. لكن بنفس الوقت لا يجوز ولا بأي شكل من الاشكال ان تخضع السياسه بالذات الى المكاشفه والنزاهه والشفافيه المطلقه .. لا يجوز ان يقوم (الحاكم ) او الزعيم او المسؤول الكبير بالافصاح عن كل شيء اما شعبه .. ولا يجوز ان يكون شفاف ونزيه بكل شيء .. مش لهالدرجه .. هناك اسرار يجب الحفاظ عليها .. ولا يعقل ان كل شيء ينقل الى الشعب بصدق الا الامور التي لا تمس امن الوطن والمواطن .. مثلا اذا تم عقد صفقه عسكريه بين اميركا واحد الدول العربيه بشراء طائرات متقدمه ولا تريد اميركا مثلا ان يعرف العالم بذلك وبالاخص مثلا روسيا .. فلا يعقل ان يخرج ( الحاكم ) الذي اشترى الطائرات الى الشعب ويخطب بهم ويقول لهم يا جماعة الخير امبارح اشترينا طائرات ( اف تسعطاش) وعددهم 20 طياره من اميركا .. او يتمادى بالحكي ويقولهم دخل ارهابيين بالبلد واسمائهم هيك وهيك وهينا بنراقبهم .. لا والله استفدنا .. هاي فضيحه وفشي للاسرار .. لا يجوز للشعوب ان تطلع على كل شيء .. واذا لم يتم اطلاع الشعوب على كل شيء تبدأ الشعوب بالجمع والطرح والحسبه والتشكيك واثاره المواضيع والتساؤولات .. ليش ( الحاكم زار اميركا ) بدنا نعرف .. بضطر الناطق الاعلامي مثلا للدوله ان يخرج على الناس لاسكاتهم ولتجنب افشاء سر الاجتماع وسر الصفقه يقوم بتزوير وتلفيق اي امر لاسكات الناس .. مثلا يقول لهم تم الاجتماع من اجل دعم مشروع مياه مثلا .. وبعد فتره من الزمن سنه سنتين ثلاث سنوات يتبين ان سبب الاجتماع كان من اجل شراء طائرات وليس من اجل دعم مشروع المياه .. فهذا الامر يولد عند الناس استياء .. وبعدها تبدأ الناس ( بالتشكيك ) بأي خبر بعد ذلك لانها ( تفقد الثقه ) بناقلي الخبر او صانعيه .. الناطق الاعلامي له مبرراته وعلى الشعوب ان تعي ذلك ولكن كيف تعي وهي لا تعرف شو هو الموضوع الاصلي وبنفس الوقت لا يمكن الافصاح عن الموضوع الاصلي .. من يردم هذه الفجوه ؟؟ تكاد تدخل من باب المستحيل .. اي الشعوب الغربيه المتقدمه تكتم امور كثيره سريه عن شعوبها فكيف العرب ؟.
والامر لا يقتصر على الناحيه السياسيه فمثلا من الناحيه العلميه.. يوجد دول تكتشف دواء لمرض معين وعقار ومع هذا لا تفصح عنه كليا وتتبع السريه بالتعامل معه حتى يتم تسويقه ويحقق لها ارباح .. وتخرج بخبر او تصريح ان هذا العقار ثبت فشله وانه قيد الدراسه تتبع هذا الاسلوب للتمويه كي تحقق هدفها المنشود وحتى ترى الناس العقار وقد اصبح بالاسواق وبعدها تستغرب الناس لماذا قالوا لنا ان العقار قيد الدراسه وانه فاشل لماذا يكذبون علينا .. لقد كذبت هذه الشركه العلميه لضمان عدم سرقه تركيبة العقار وتفشل مهمه تسويقه وتحقيق ارباح .. هناك امور سريه لا يجوزالافصاح عنها وعند الضغط يتم الافصاح بخبر مغاير للحقيقه حفاظا على السريه وعند اكتشاف كذب الخبر فيما بعد يعزز من مبدأ ( التشكيك ) عند الناس ... وخبر وراء خبر يصبح هناك تراكمات عند الناس وتصبح ظاهرة التشكيك موجوده ومستأصله ..
لا يمكن ان تحل هذه المشكله المعضله .. المشكله ليست بالجهات المعنيه بناقلي الخبر او صانعيه .. وليست عند الشعوب ولا باصحاب القرار والنفوذ والسلطه.. يجب ان يكون هناك فراغ ومساحه بين الطرفين ...هناك امور يتم الافصاح عنها بصدق للشعوب والتي لا تشكل خطر على امن الوطن والمواطن ولا تسبب احراج عالمي هناك حسابات معينه بالعلاقات والسريه بالتعامل .. ويجب على الشعوب ان تعرف حدها بالمعرفه وتعرف ما هي المعلومات التي يجب ان تعرفها ضمن حدودها وتقف ..
بعض الشعوب وبعض جزء من الشعوب تدرك جيدا ما تود معرفته .. وتدرك جيدا ما يجب ان يقال والذي لا يقال .. لكن بالجزء الذي يجب ان يقال تجد فيه الشعوب تلفيق وكذب ومزور وغير حقيقي ... والذي لا يجب ان يقال فيما بعد .. بعد معرفته تتغاير الحقيقه بين الافواه ...
بكتب التاريخ السابقه .. والاحداث التي مرت على الارض .. وتنوع الحضارات .. هناك ملايين من القصص والخرافات والكذب والحقيقه ... تجد الانسان يقرأ قصه او حدث معين بأكثر من وجه .. وبأكثر من تأويل والكل يدعي انه هو الذي يقول الصح ...
الثورات العربيه خضعت للتشكيك بين العفويه والمفتعله .. الحرب العالميه الاولى والثانيه خضعت فيما بعد للتأويل والتحليلات التي شككت بحقيقتهما واسبابهما وغيره .. ما الذي حصل فعلا .. لا تدري ؟
بالفيديو كليبات تخضع ايضا (للتشكيك ) على انها مفبركه ومؤامره (والفوتوشوب ) متهم رئيسي الذي يلعب دورا كبيرا بالتمويه والكذب .. ولا تدري هل هو برئ من هذا الكليب او ذاك .. ايضا لا تعرف ..
(التشكيك ) ابعدنا عن بعض .. لم يوحدنا .. والكل معذور .. الكل يصله الخبر بطريقه تختلف عن الاخرى .. ذلك مغرم بقناة الجزيرة وذاك مغرم بقناه سي ان ان وغيره وكل محطه فضائيه تنقل الخبر حسب تحليلاتها ووججهات نظرها .. الف رأي ورأي .. والف تفسير وتفسير ... وما بتعرفش وين الصح .. على مستوى جلسه عائليه عندما يطرح موضوع تجد الاختلاف واضح على ابسط الامور .. اذا طرح قضية مثلا فنان طلق فنانه تجد كل شخص بالقعده يفسر الامر على هواه .. التشكيك عنوان الجلسه . . نشكك بالخبر وبالشخوص وبالحدث .. ونخرج بنتيجه مفادها التردد بأن تطرح خبر ما وتتحدث عنه تخاف ان يكون الذي يقابلك لديه رأي اخر للخبر الذي تملكه .. فانت لا تستطيع ان تستشهد بحادثه تخاف ان تكون الحادثه المستشهد بها لا تلائم الموضوع الاصلي لاختلاف وجهات النظر حولها .. لانها خاضعه اصلا القصه للتشكيك فكيف ستستشهد بها ..
اذا حصل تفجير ميعن .. يظهر التشكيك حولها .. من قام بها .. الكل يروي روايه تختلف عن الاخرى .. اصبح التعاطف ايضا موضع شك .. بين الضحيه والجلاد .. اذا نظرنا للموضوع عن بعد وهو الجانب الانساني .. بدون اعتبارات اخرى .. تجد ان تعاطفك مبني على اساس حقيقه التفجير الصحيحه لبعدها تبني موقفك ورأيك .. ولكن لكون الحقيقه تائه وتشك بكل روايه تقال يصبح وضعك الانساني وتعاطفك متجمد تنتظر ظهور الحقيقه .. وقد لا تظهر ابدا .. وقد تظهر بعد سنوات طويله يكون الامر وتعاطفك وموقفك قد انتهى وفقد اهميته ..
الكبار هم وحدهم يعرفون الحقيقه المطلقه بما يخص مواضيعهم المباشره التي تمسهم و ضمن الاطار المسؤولين عنه ومعرفتهم بعض المعلومات الحقيقيه بما يخص الكبار الاخرين بحكم علاقاتهم .. اما الشعوب فهي المتلقيه للاخبار وليست صانعه الخبر .. فالمؤرخ من ضمن طبقه الشعوب الذي يبني ويكتب التاريخ بما يتوفر لديه من معلومات وقد تكون مغلوطه حسب ما يصله من صانعي الخبر .. والكبار اذا ارادوا ان يكتبوا التاريخ فهم الوحيدون الذين يكتبون التاريخ الصادق والحقيقي اذا ارادو ذلك واذا لم يريدوا وزورا التاريخ ينتقل التاريخ ملفق ومزور وكاذب وكيف لنا ان نعرف هل الكبار فعلا كتب التاريخ الحقيقي ام المزور .. تكتشف هناك امور فيما بعد من قبل الباحثين ولكن ليس كل شيء فتموت الحقيقه ويتوه التاريخ .
حتى الاثار القديمه والتي كتب تاريخهم على الجدران وبكتيباتهم من ادرانا بأنهم قاموا بتزوير بعض الحقائق عن حقبتهم ؟ .. انا واثق جيدا بأن بعض تاريخ الحضارات السابقه خضع للتزوير والتشويه والتلفيق بناءا على توصيه حاكم او مسؤول كبير لاهداف معينه هو ارادها ربما لتبيض وجه اما صفحات التاريخ وليخفي الجانب المظلم والسيء بحياته .. مع التاكيد بأن التاريخ نقل حقائق صحيحه ولا مجال لتغييرها وهي مسلمات حتميه وانا واثق لو استطاعو بعض البشر التلاعب بها لما ترددوا .. ولكن الحقيقه والحدث كانت اقوى منهم بكثير فعجزوا عن تزويره او تلفيقه.
التشكيك والمؤامره والفبركه اصبحت بدماء الشعوب ولم تعد تصدق شيء حتى الصدق اصبح مشكوك فيه مع انه صدق .. والله لا ادري كيف ستحل هذه المشكله .. تنام على شيء وتصبح على شيء .. اذا صدقنا الحدث نتهم بالسذاجه والمسكين وقلبك طيب وبنضحك عليك وهذا هبيله وعلى نياتو وهذا الكلام ضحك على اللحى وتخويث وجاي يبيع الفجل على اصحابو وملعوبه وسيبنا منك وشوف غيرها ومهي مبينه ويا زلمه تعال اقولك شو اللي قاعد بصير .. وخذ يا حبيبي سواليف وقصص وتحليلات وبطل الواحد يقدر يدافع عن اشي ولو كنت مقتنع فيه لخوفك فيما بعد تفقد مصداقيتك وتطلع فعلا ساذج وهبيله ...
اقولكم خلي المركبه سايره ... الحقيقه والتشكيك يفصل بينهما النتائج على الواقع .
ملاحظه : انا صدقا وقعت بالتشكيك من قبل اولادي بسبب وجودي المستمر بالبيت قلت (لزوجتي ) سايق الله عليكي صوروي عقد الزواج ثلاث نسخ ووزعيهم على لولاد حتى يعرفوا انو وجودي هون حلال بحلال وضمن شرع الله .. عجبكم.
ملاحظه : مقالي هذا خضع (للتشكيك ) و في ناس بقولوا انو انا مش كاتب هذا المقال .. اقسم بالله العظيم اني انا كاتب هذا المقال .. بتصدقوا .. بقولك والله العظيم .. يا سيدي انت حر.
والسلام عليكم
Burhan_jazi@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات